السبت 30 ماي 2020 م, الموافق لـ 07 شوال 1441 هـ آخر تحديث 22:57
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

في وقت تشهد فيه الجزائر جدلا حادا بعد مطالبة رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، بتجريم استعمال الفرنسية في التداول الرسمي للدولة في التعديل الدستوري، كان نواب فرنسيون قد سبقوا بأشهر بتقديم مطالب لحكومة بلادهم لوقف تدريس اللغة العربية ولغات أخرى لأبناء مهاجرين على أراضيها، تحت حجة أن اللغة الفرنسية هي الأولى بالدعم والتطوير.

وقبل أيام دافع رئيس حركة مجتمع السلم عبد الرزاق مقري، عن مقترح حزبه بدسترة تجريم استعمال الفرنسية، مؤكدا أن أتباع فرنسا يستغلون صراعات الجزائريين للتمكين لها.

ونشر مقري تغريدة جاء فيها “بيان الحركة الأخير أرجع المعركة إلى نصابها وحقيقتها. أولاد فرنسا شعروا بالألم بخصوص تجريم استعمال اللغة الفرنسية في المؤسسات والوثائق الرسمية، لأن قضيتهم الحقيقية هي الدفاع عن الفرنسية وعن المصالح الفرنسية”.

وأوضح “الضرة الحقيقية التي تزاحم العربية هي الفرنسية، هم يستعملون صراعاتنا ليمكنوا للفرنسية والثقافة الفرنسية والمصالح الفرنسية، هم لوبيات تشتغل لصالح دولة أجنبية، وليس لشيء آخر”.

وفي السياق، تشير مساءلة بالجمعية الوطنية الفرنسية (البرلمان) للنائب غي تيسيي عن الجمهوريين، مؤرخة في 15 أكتوبر 2019، وتم الرد عليها من طرف وزارة التربية الوطنية والشباب، أن فرنسا أقرت برنامجا لتعليم اللغات والثقافات الأصلية أو ما يعرف بـ”ELCO” سنوات السبعينات، موجه لأبناء مهاجرين من 9 دول هي الجزائر وكرواتيا وإسبانيا وإيطاليا والمغرب والبرتغال وصربيا وتونس وتركيا، والمبدأ كان حينها هو أن التحكم في اللغة الأم لأبناء المهاجرين ضروري للنجاح واكتساب لغة أخرى.

وبرر النائب غي تيسيي طلبه بوقف هذا البرنامج بكون المجتمع الفرنسي قد تطور منذ سنوات السبعينات وصارت اللغة الفرنسية هي من يجب أن تحظى بالأولوية لتطويرها، من خلال طرق ومناهج أكثر فعالية.

وحسبه لم يكن مستوى التلاميذ باللغة الفرنسية منخفضا مثلما هو عليه الحال الآن وفقا لدراسات دولية، مضيفا أن المجلس تساءل عن إمكانية إلغاء هذه الإجراءات (تعليم اللغات والثقافات الأصلية لأبناء المهاجرين بما فيها العربية)، بهدف القضاء على المظاهر المجتمعية أو العرقية، لأن هناك مدرسة جمهورية وهي الضمان لوحدة الأمة الفرنسية.

وطلب النائب غي تيسيي الذي سبقته أسئلة مماثلة لنواب فرنسيين بالجمعية الوطنية ومجلس الشيوخ (السينا) خصوصا من الجمهوريين، إن كان للحكومة نية لإنهاء برامج تعليم الثقافات واللغات الأصلية، التي تعتبر الجزائر جزءا منه لتدريس العربية.

وكان رد وزارة التربية الوطنية والشباب الفرنسية في 17 مارس 2020، وورد فيه أن هذه البرامج تخضع لتوجيهات أوروبية، تقضي بتدريس اللغات الأصلية لأبناء المهاجرين في القارة، موضحا أن هذه الدروس اختيارية وتتم عبر توفير مدرسين للغات والثقافات الأصلية من طرف حكومة البلدان الأعضاء في الاتفاقية، أي بما فيها الجزائر، بمقدار ساعة ونصف أسبوعيا.

الجزائر العربية فرنسا

مقالات ذات صلة

600

66 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • SoloDZ

    في فرنسا لهجات كثيرة مختلفة لا تشبه بعضها اختلاف المناطق رغم صغر مساحة فرنسا لكن اللغة الفرنسية ورغم تدني مستواها دوليا فهي مقدسة لدى الفرنسيين وخصوصا لدى الدولة الفرنسية وهذا من حقهم اما في بلادنا فإن لغتنا مقدسة بديننا وليس بمرسوم سياسي وتتقدم في الترتيب الدولي وهي الاجمل والاوسع والاثرى في العالم ورغم جغرافية بلادنا الكبيرة فلهجاتها متقاربة هناك من يريد خلق مشكلة لغوية باسباب واهية من اجل فرنسا التي تريد ان تتسيد لغتها على مستعمرتها السابقة على حساب لغتنا العربية وعلى حساب لهجاتنا المحلية ايضا واللوم ليس على فرنسا اللوم علينا لم نعطي لغتنا المقدسة حقها خصوصا على المستوى الرسمي ونحن مع مقري

  • كريم

    عملت دراسة حول اللغات في العالم فاكتشفت شيء خطير وغريب
    هل تعلم ان جميع دول العالم بنسبة 99 % ..اللغة الانجليزية فيها اما لغة ام او لغة اجنبية اولى ماعدى اربع دول هي تونس الجزائر المغرب و موريتانيا ( عربية + فرنسية) ؟؟؟؟؟؟؟؟ هذا يدل ان هذه الدول الاربع مازالت تحت حذاء مستعمر الامس ولو بشكل متفاوت

  • مراد

    لا أدري أين شاهد كاتب المقال الجدل الحاد الذي يتحدث عنه, الجدل الحاد يدور حاليا حول الكورونا والكمامات

  • غي أنا

    أوافقهم الرأي . عندهم ألف حق بعدم تدريس اللغة العربية في المدارس الفرنسية . و يجب أن نفعل مثلهم بعدم تدريس اللغة الفرنسية لأبنائنا في الإبتدائي و المتوسط و تعويضها بلغة العالم .و لكن هذا القرار يلزم له رجال.

  • سالم

    بعد أن خسرتم فئة التي كانت تساندكم الذين كانوا مغلفلون يصدقونكم تريدون الآن استرجاعها باستعمال اللغة والله لا يصدقكم إلا الحمقاء يامن تفننتم في خدمة الشعب طيلة أكثر من 20 سنة

  • populis

    ما زالت فرنسا في طبيعتها الباءدة..تظرب لتقوي ردة الفعل. قد نقول هي اللتي لا تريد الفرنسية عند الغير. لانها تعرف و نعرف ان اللغة الفرنسية ليست فرنسية بل هي الا لغة لاتينية و فقط. لا اكثر و لا اقل. نحن نتعلم اللغة اللاتينية من جانبها النطقى غي الفرنسية و فقط.
    اما مسؤولية فرنسا في الجراءم و القتل و السرقة فهي ليست لاتينية بل جنسية فرنسية بحتة.
    العلم و اللغة شيء السرقة و النهب و التشريد شيء اخر.
    لان الفرنسيين اللذين كانوا في فرنسا لا مسؤولية لهم بما فعلوه الفرنسيين في الخارج.
    المجرم يسمى باسمه..
    ايست لنا اي عقدة في تعلم اللغات. المهم تعلم العلم بلغته..ايس لنا اي مشكل مع الشعب الفرنسيين

  • عبدالقادر

    لان في فرنسا ليس لدينا ولا مدرسة جزائرية و في الجزائر مدرسة فرنسية و أخرى امريكية تسير من قنصلياتهم و الله اتاسف لولا شباب متطوع لا بنيت مساجد و لا مدارس في فرنسا 2مليون جزاىري مقيم بفرنسا

  • populis

    و حقنا في اللغات الاتينية حق تاريخي. لان الكتب العربية و الموروث الاسلامي العالمي طرجم الى اللغات اللاتينية. و عندما نقراه نقرأ تاريخنا و منتجاتنا لان كل المكتبات احرقت من طرف الغزات الفرنسيين الجهلة الظالة السارقة الناهبة.
    تاريحهم اسود..يشهد عليهم..حتى وان كان هناك اصايون اوروبيون ذوو علم و كفاءة و دين و تربية و قوامة..لا يكذب لا يسرق يساعد الناس و ياويهم .
    المجرم يسمى باسمه الشخصي لان ابوه نفسه ينبرٱ منه و يمهع الناس من ذكر اسمه مع ابنه

  • حفيذ ابن باديس

    أن لم تستحي فاصنع ما شئت، بالأمس كنت متواطئ مع اولاد فرنسا، و اليوم راك ضدهم، إنما تدور المصالح نجد هذا المخلوق، الفاسدة خويا الفايدة.

  • من الحراك

    مقري هدا صاحب فتنه..لفرنسا الحق في الرد بالمثل..قرار مقري الدي مافتئء يشد العصي من اوسط يظر 3مليون مغترب جزائري..كلام شعبوي من منافق سياسي.لم ينددابدا باعتقالات شباب الحراك

  • Taf farid

    واش دخلنا حنا فيهم …

  • ali

    viv english aba le francais. taskot loghat el mosta3mar

  • ابن الجبل

    لا تصدّقوا .. هذه مناقشة بيزنطية .الهدف من ورائها تشغيل الرأي العام عن المشاكل الحقيقية للبلد …!.

  • مجمود

    هناك خلط متعمّد في المسألة. نحن لم نطالب بتوقّف أبناء الجالية الفرنسية بالجزائر عن تعلّم لغتهم حتى يأتي البرلمانيون الفرنسيون ويهددون بتوقف تعليم العربية لأبنائنا في فرنسا. نحن لم نطالب حتى بعدم تعلّم اللغة الفرنسية. ما نطالب به هو أن يكفّ المسؤولون الجزائريون الرسميون عن مخاطبة شعبهم الذي يحكمونه بلغة غير لغته الرسمية التي يفهمها.الحاكم في كل بلد يحدث المحكومين بأمور تخص حياتهم الأساسية، فكيف يخاطبهم بما لا يفهمون؟هل يريد أن يقول لمن لا يفهم بأنك لست معنيّا بالكلام والوضع؟وأن كلامه موجّه إلى فئة معيّنة؟سيرد الحاكم ويقول:معاذ الله.وأنا أيضا لا أعتقد ذلك برغم ما يوحيه ظاهر السلوك.كلمنا بما نفهم

  • Alo Borto

    لي كل فرعون موسى و لي كل 100 فرنسي جزائري الجزائر ستنتصر و ما النصر إلامن عند الله

  • Djamila

    نطلب من سي تبون ووزير التربية العمل على تقليل ساعات اللغة الفرنسية في المدارس الجزائرية و استبدالها بالإنجليزية و الإسبانية. و ماذا استفدنا من لغة المستعمر.

  • mohamed

    لم ار سياسيا واحد في الجزائر يتحدث ويعطي مقترحات لبناء اقتصا قوي لخلق الثروة وامتصاص البطالة الجميييييع يتحدثون عن التفاهات والنعارات وعن كيفية صرف اموال الشعب فيما لا يفيده.الكل فاشل ولا ينتج الا الفشل .انظروا الى تايوان وهونكونغ لا بترول ولا ثروات طبيعية اعتمدوا على العلم واستثمروا في العقل وكونوا ثروة واصبحوا من اغنى البلدان .وانتم تتكلمون فيما لا يسمن ولا يغني من جوع .فرنسية انجليزية صينية الفاشل فاشل ولو تعلم لغة الاسود

  • buffalo

    الفرنسيون يعتزون بلغتهم و حاكمهم و محكومهم يتكلمون بها في كل البلدان أما نحن ……….

  • alilao

    من حقهم ذلك. فاذا اتبعنا رأي السيد مقري فيجب تجريم الكلام بالعربية في فرنسا وبالتركية في المانيا وهكذا. شمرا للسيد مقري على هذه الفكرة الخارقة للعادة. المهاجرون سينتخبون حمس في المرة القادمة.

  • Amis

    مقري يختصر كل أزمات البلاد وكل مصائبها في محاربة اللغة الفرنسية وقد يكون ذلك البرنامج الذي سوف يخوض به هو وحزبه الانتخابات المستقبيلة .

  • amine.dz

    اللغة الفرنسية اصبحت لا قيمة لها في الجزائر و ستزول انشاء الله لان كل دولة تستعمل لغة الفرنسية كلغة ثانية بعد لغة الام هي تعاني الفقر والتهميش وحرمان شعبها من حقوقه و خاصة دول افريقيا لان كل اموال الشعب الافريقي المسروقة من طرف حكامها موجودة في بنوك فرنسا و لكن للاسف نواب الفرنسيين لا يتكلمون عنها ابدا

  • أرض الشهداء

    هذا الموقف احتمال أن يكون من وحي وتوصيات أذنابهم في الجزائر ، لقد شاهدت بأم عيني على قناة فرنسية في عز معركة الحجاب سعيد سعيدي يقول ما معناه” نحن نعول عليكم كثيرا ، إياكم ان تتسامحوا ، إياكم أن تنتصر قضية الحجاب” الخوف ليس من فرنسي أصله فرنسي، الخوف كل الخوف من الطابور الخامس من الخونة والعملاء

  • عزالدين أستاذ متقاعد

    أود أن أوضح أمرا مهما في إطار انتداب بعض أساتذة التعليم الإبتدائي لتعليم اللغة العربية والثقافة الأصلية ELCO بفرنسا في إطار إتفاقية ما يسمى بالتعاون الثقافي والعلمي بين فرنسا والجزائر منذ الإستقلال إلى غاية نهاية التسعينات حيث عرفت العملية بعدها ركودا تاما إن لم نقل إلغاءا نهائيا ، والهدف الذي كانت فرنسا تسعى من أجل تحقيقه لم يكن أبدا نشر اللغة العربية والإهتمام باللغات الأجنبية بل هو أساسا خلق الإستقرار النفسي المزعوم لأبناء جاليتنا الذين كانوا يحسون بالتمييز العنصري غير المعلن وفقدان الهوية مما جعلهم في صراع دائم مع الهيئات الأمنية والإدارية الفرنسية من أجل الإدماج التام في المجتمع يتبع

  • عزالدين أستاذ متقاعد

    والواقع أن فكرة تعليم اللغة الأصلية بهدف الإدماج المزعوم هي حق أريد به باطل لأن أبناء جاليتنا كانوا يعانون من ازدواجية الهوية فكانوا ينعتون بالمغتربين في وطنهم كما في فرنسا مما أثر سلبا على سرعة اندماجهم هناك ولقد أدرك علماء النفس وعلم الإجتماع خطر هذا الأمر وأن شخصية الفرد تتطور وتستقر بتنمية مقومات الهوية الوطنية ولذا تم التركيز في هذه العملية على عنصري اللغة والعادات والتقاليد مع منع تعليم الدين الإسلامي منعا باتا في المدارس بحجة أن المدرسة الفرنسية لائكية ، ولم تقف فرنسا عند هذا الحد للتحكم في الهجرة المنظمة فأنشات وزارة التربية والتعليم بها قبل ذلك مناطق التعليم ذي الأولية ، يتبع

  • عزالدين أستاذ متقاعد

    وخلاصة القول أن تعليم اللغات الأجنبية المشار إليها في هذا المقال بفرنسا لم يكن أبدا بغرض التنوع الثقافي
    والتفتح على الغير بل للقضاء على مشاكل الهجرة التي كثيرا ما وجدت فرنسا نفسها عاجزة عن احتوائها .

  • م محمد

    اصبح اكثر من ضروري في الجزائر الجديدة ان نلقن فرنسا درسا كما لقنه الاباء و الاجداد، لنتحد مع الدول المغرب العربي و نجعل لغة العلم و تعامل الخرجي لغة الانجليزية. و نحرق و لو روزيا الكتب فرنسا الصغيرة الحقيرة الاستعمارية و نحرر الجزائر ثقافيا بعدما حررنها حربيا.

  • غنية محفوظ

    القضية لا تعني مقري فقط ولا حزب معين بل قضية كل الجزائرين فهي قضية سيادة وطنية انها حالة شاذة ي االعالم شعب يشك في نفسه ..واستقلال بدون استتقللا ثقاافي ووطن بدون لغة سيدة

  • رجل الشرف

    قليل هم الرجال مثل مقري يدافعون بجد على ثوابت الأمة و محاربة اثار الاستعمار و بقاياه ÷ ثم يأتي بعده من يحاول الطعن في الرجل و محاولة تظليل الناس خدمة لمصالح فرنسا ، اين الطبقات السياسية الأخرى في الموضوع حان الوقت للتخلص من الهيمنة الاستعمارية التي لم تتخل يوماً عن مسك رقباتنا ، نحن نحتاج الى وقوفات كثيرة مثل وقفة مقري و حركته الآن و لا مزايدة في الكلام ، من أراد ان يطعن في مصداقية الشخص و حركته فليصمت و يترك الرجال يعملون .

  • رابح الشوكي

    إلى المسعولين الجزائريين … ليكن لديكم شوية نيف…هم ساعة و نصف فقط في الأسبوع و لم يقبلوا تدريس اللغة العربية و لو لا ضغوط الإتحاد الأوربي لكانوا قد ألغوها و تجد عندنا وزراء بل حتى رئيس الدولة يخاطب شعبه باللغة الفرنسية و هناك من يدافع عليها و يقدسها أكثر من دينه…ما هذا الستوى المتكركر

  • غنية محفوظ

    كان القضية تعني مقري وحده .سبحان الله ..نحن اللجزائرين وعينا مغيب تماما …

  • متماثلة للشفاء من النمائم والوشايات

    اين يعيش هذا الفيلسوف الالمعي. اللعب على الاوتار في زمن الدمار.احسن لك ان تلزم جحورك وتتركنا بخير في هذا العيد المبارك السعيد.ماذا فعلت حمس الا اللعب على اوتار التناقضات والماسي وسياسات”خالف تعر”” اللغة العربية متجذرة في نفوس الجزائريين احب من احب وابى من ابى ومدة 130 سنة لم تستطع محوها اعتى الامبراطوريات الاستعمارية. اللغة العربية وحدها من يوحد كل الجزائريين الاحرار وليس الزواف المتعطشين للسلطة.

  • Reda

    الناس تمشي وتطور وانتم ابقاو احكيو في الماضي (كل يوم ) وكأنه لا توجد إلا الجزائر و فرنسا في هذا الكوكب عجبا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • HECHAICHI

    النقاش في اللغات لا يجدي نفعا
    الحل
    2020- 2035 – جمهورية “التصحيح الوطني” ( الثانية) :
    1- حكم تكنوقراطي – أوتقراطي،
    2- اقتصاد الحرب : حالة الطوارئ ، التقشف، الاستكفاء Autarcie))، شعب نشيط ، تنظيم النسل ، تنظيف المحيط ، التشجير …
    انجاز عشرات السدود…، وإجراءات التنمية المستدامة والبناء الديمقراطي المعروفة عالميا.

    ج. 2035 – الجمهورية الجديدة :
    الجزائر ديمقراطية سياسيا ، مزدهرة اقتصاديا ، عادلة اجتماعيا.

  • ALGERIANO

    أبناء المغتربين لا يتحثون ولا يفقهون اللغة العربية لسبب بسيط أن حتى أوليائهم في البيوت لا يحثونهم بها مما جعلهم لا يتقنون الا الفرنسية ولا يتحدثون الا بالفرنسية حتى فيما بينهم في الأحياء التي يسكنون بها وهذا أيضا ما نلاحظه في فصل الصيف عند زياراتهم للجزائر : انطلاقا من المطارات وصولا الى مدنهم ومداشرهم … فلا تسمع في أفواههم الا لغة موليير وحتى لاعبي منتخبنا لكرة القدم لا يتقنون الحديث الا باللغة الفرنسية وبالتالي فلماذا تلومون فرنسا في وقت حتى في داخل بيوتهم وبين أفراد عائلاتهم لا يتحدثون بلغتهم ويفظلون اللغة الفرنسية

  • ابن الجبل

    مخطئ على طول الخط من يعتقد ويتوهم أن اللغة تقدم أوتؤخر … لوكانت اللغة هي سبب التقدم لتقدمت موزمبيق أو الطوغو أو نيجيريا … ولوكانت اللغة هي سبب التأخر لتأخرت كوريا أو اسرائيل أو تركيا … من أراد أن يتقدم عليه أن يشمر ساعده ويعد العدة . أما غير ذلك فهو كلام فارغ .

  • TADAZ TABRAZ

    كثير من الذين يتظاهرون بالوطنية المزيفة والدفاع عن اللغة العربية ويطالبون بطرد اللغة الفرنسية من الجزائر بل وصل بهم الأمر الا المطالبة مرارا بقطع العلاقات مع فرنسا … هؤلاء المنافقين الذين يتلاعبون بعقول السذج والمغفلين نجدهم يعالجون في مستشفيات فرنسا ويرقصون في كبارياتها ونجدهم حجزوا مقاعد لأبنائهم في جامعات فرنسا والكثير منهم من يمتلك عقارات في فرنسا بل كثير منهم من يمتلك الجنسية الفرنسية

  • الغيثري

    لولا قوانين الاتحاد الاوروبي ما درس ابناء المهاجرين لغاتهم الاصلية ومنها العربية وبمعنى آخر ان من مصلحة كل عضو في الاتحاد ان يدرس مواطنيه لغتهم اين ما وجدوا داخل اوروبا وهذا القانون يحمي المهاجرين ويتيح لهم انشاء مدارس خاصة مفتوحة على الكل
    مثال ثوانوية اسلامية بليل الفغنسية حلت الاولى وطنيا باكبر معدل فوز في الباكالوريا

  • الوطني

    بارك الله فيك يا دكتورنا المحترم مقري الاصيل المدافع عن ثوابت الامة ولا تعنينا ثوابت فرنسا واذنابها في الجزائر …رانا معاك بالملايين ونوافقك وسنظل بجانبك ضد العملاء القدم والجدد … ماذا قدمت الفرنسية للجزائر منذ 1830 الى اليوم … الا الخراب والتخلف ..

  • AMREMMU

    سي مقري والاسلاميين عموما نجدهم يرفعون شعار الباديسية ثم يرفعون شعار طرد الفرنسية وتجريم كل من يتحدث بها رغم أن رمزهم ابن باديس أثنى على اللغة الفرنسية ومجدها كثيرا بل نصح الجزائريين على تعليمها دون غيرها من اللغات حيث يقول في جريدة الصراط الصادرة بتاريخ 23 أكتوبر 1933 :
    ” .. نحب لأبنائنا أن يتعلموا اللغة الفرنسية .. لأنها لغة عالمية ولغة الأمة التي تربطنا بها روابط اجتماعية … ان مدارس الحكومة العلمانية المحصنة موجودة بالقدر الذي هي موجودة عليه فليؤمها المسلمين لأبنائهم دون غيرها … ” أنشري يا جريدة الشروق

  • ALGERIANO

    المهاجرين الجزائريين بحد ذاتهم لا يريدون العربية لأبنائهم والا كيف نفسر أن غالبيتهم الساحقة أي أبناء هؤلاء المهاجيرين لا يتقنون هذه اللغة ولا يفقهون الحديث بها والسبب الواضح والوحيد أن أسرهم لا تكلمهم بها حتى داخل بيوتهم وهذا ما نلاحظه مثلا في لاعبي المنتخب الوطني ونلاحظه في الأحياء التي يسكن فيها هؤلاء في فرنسا حيث حتى حين يتحدثون بينهم فهم يتحدثون 100 ب 100 باللغة الفرنسية ونلاحظ ذلك أيضا لدى القادمين منهم نحو الجزائر وخاصة على مستوى مطاراتنا حيث لا يتحدثون ولا يفقهون غير هذه اللغة أي الفرنسية

  • Hakim

    مشكل بدون معنى ? اتكلم العربية و الفرنسية و الإنجليزى و السبانيةوالعبرية ……لاكن ابقى جزاءيري. …. من باع القدس و دمر العراق و سوريا ووووو يتكلمون بالعربية و الانجليزية يا سي مقري

  • الحقيقة

    حدثنا على كيفية اخراج البلاد من أزماتها المتعددة يا سي مقري أما قضية اللغة فلا فرق بين اللغتين العربية والفرنسية فكلاهما قدمتا من بعيد والفرق الوحيد أن :
    الاولى قدمت من الشرق والثانية من الشمال .
    الأولى في القرن 7 والثانية في القرن 19 .
    الأولى على ظهر الجمل والثانية على ظهر السفينة .
    الأولى تحت رعاية السيف والثانية تحت رعاية المدفع

  • TABTAB

    مقري ولأنه لم تبق له ذرة من المصداقية أصبح يبحث عنها مستغلا في ذلك المواضيع التي تدغدغ العواطف وهذه أيضا سياسة عرف بها النظام الحاكم منذ الاستقلال وخاصة بعدما بدأ يرقص بين المعارضة والموالاة وبين الحراك والمسؤولين الجدد منذ بداية الانتفاضة أي منذ فيفري 2019 فرجل هما ورجل هناك وهذا هو النفاق السياسي

  • ثانينه

    يري الفرنسيون ان لغتهم امام معركه الوجود امام اللغه الانكليزيه واثبتت دراسه علميه ان طلبه الجاليه فرنسا يثرون قاموس اللغه الفرنسيه ويطورونها وينتعشونهالانهم يزيدونها من ثقافتهم وتراثهم الاصلي عكس الطلبه من اصول فرنسيه ولدالك اقترح البرلمنيون تعليم اللغات الاصليه للجاليه حتي تستفيد اللغه الفرنسيه وخادم اردوقان جرم اللغه الفرنسيه مع العلم انه من خريج المدرسه الفرنسيه حلال عليه حرام علي الغير

  • عيد مبارك

    مرة احد المسؤولين الفرنسيين تكلم باللغة الانجليزية مع مسؤول من دول اخرى فثاروا عليه الفرنسيين وطالبوه بالتحدث بالفرنسية وتم سن قانون يمنع اي مسؤول فرنسي التكلم بغير لغته .. بصراحة والحق يقال عندهم النيف على بلادهم ولغتهم واصلهم ولايرضوا ان يكونوا عبيد واذيال اذلاء

  • kaddour boukka

    au lieu d aller parler des prisonniers qui sont en prisons il parle des choses qui n ont rien d inportances mais ce bonhomme est au service de l etat en echanges bien sur de grands service

  • عبد السلام

    ولمذا لم يفعل النواب في البرلمان الجزائري مثل مافعل هؤلاء النواب في البرمان الفرنسي . هؤلاء النواب الفرنسيين من حقهم أن يفعلو ما يخدم بلدهم ولماذا النواب الجزائريين يقابلونهم بالمثل ويمنعون إستعمال اللغة الفرنسية في الإدارة الجزائرية .؟

  • سس

    الله يستر هذه البلاد…تجريم إستعمال اللغة الفرنسية؟ هذه قرارات ليست إلا رماد إلى الاعين…ستة ملايين على الأقل فرانكو جزائري والقائمة تكبر إلى جانب الكنديين الجزائريين…والمنتخب الوطني على رأسهم المدرب فريق فرانكو جزائري يكلم الصحافة بالفرنسية…إن أردتم محو الاستعمار فليس بسجن من يتكلم لغة الاستعمار وإنما بسجن من يخدم الاستعمار

  • محمد................ط

    حان الوقت ان نجرم كل ما له صلة بفرنسا انطلاقا من اللغة والذهاب الى ابعد الحدود فماذا استفدنا من فرنسا منذ ان اعطيناها درسا قاسيا وسيجعله حرقة لها ولاجيالها الى ان تقوم الساعة حان الوقت ان نغير البوصلة من حرف F الى حرف اخر اكثر تطورا وتقدما اما فرنسا العجوز اكل عليه ا لدهر وشرب ولم يبق لها الا ان تقتاد من الدول الافريقية ……… مجرد راْي

  • عادل

    للاسف اغلب المعلقين ماهم فاهمين فيها والو ويخلطون الحابل بالنابل والله اريد ان ابكي على هكذا شباب

  • عيساني خثير

    المعاملة بالمثل هي سياسة قائمة بين الدول

  • نصف مستقل

    أشعر بأنني مستقل:
    – عندما أحمل جواز سفر مكتوب عليه فقط- الجمهورية الجزائرية- تحتها- جواز سفر- تحتها PASSPORT
    -عندما أرى على واجهات المؤسسات، والمحلات التجارية، أسماء بالعربية +( إنجليزية تسهيلا للأجنبي)
    -عندما أرى كل التعاملات بين مؤسسات الدولة بالعربية فقط.
    – عندما تحذف كل الصحف بالفرنسية. (هناك على الانترنت الصحف الصادرة في فرنسا لمن يعشقها).
    – عندما تستبدل الفرنسية بالانجليزية في الجامعات.
    – عندما يتحرر الإعلام وتقوى المنافسة.

  • TADAZ TABRAZ

    لرقم 30 محمد…ط : تقول : .. حان الوقت ان نغير البوصلة من حرف F الى حرف اخر ..
    الخروج من التخلف لا يكون بالتخلي عن حرف F واستبداله يحرف E بل بتغيير تفكيرنا وسلوكاتنا أو بالأحرى ليس هناك حروف متطورة وأخرى متخلفة بل هناك عقول متنورة وأخرى يسودها الكساد
    تقول أن فرنسا أكل عليها الدهر وشرب .. يظهر أنك تغرد خارج السرب ولا تدرك أن :
    فرنسا واحدة من G7
    اقتصادها يحتل المرتبة5 عالميا بدخل قومي= 2500 مليار دولار أي أكثر من دخل كل دول افريقيا ال 54 مجتمعة
    القوة العسكرية 5 عالميا
    المرتبة 4 عالميا في الحصول على جوائز نوبل …
    الوجهة السياحية الأولى في العالم -عائداتها من السياحة تفوق 160 مليار دولار

  • ALGERIANO

    للمعلق40 : الاستقلال لا يتحقق بجواز سفر . ولا بواجهات محلات وصحف .. كتبت بالعربية .. الخ بل الاستقلال يتحقق يوم تحقق الجزائر الاكتفاء الذاتي ولا تنتظر البواخر القادمة من وراء البحر
    و يوم لا تعتمد على برميل النفط
    ويوم توفر الحياة الكريمة لملايين الجزائريين الذين اظطروا للهروب نحو الخارج
    ويوم تكون لنا مستشفيات بالمعايير العالمية لكي لا يضطر الجزائري للعلاج في تونس وتوركيا..
    ويوم تستقبل الجزائر القارة ما تستقبله تونس على الأقل من السواح أي يوم “لا يخاف الأجانب منا ”
    ويوم تكون للجزائر حياة ليلية كبقية الدول ..وباحتصار يوم نطرد الجهل والنفاق والكسل ..من عقولنا والأحقاد والكراهية..من قلوبنا

  • sarah

    الا يمكننا ان نفعل مثل فرنسا و نوقف تعليم الفرنسية في الجزائر

  • عبدو

    تعليم العربية في فرنسا يقوم في المساجد ويقوم عليه المتطوعون. الدولة الفرنسية لا علاقة لها به. هو من اموال صدقة الجالية. إلى الآن لم أسمع أن الدولة الفرنسية تقوم بتعليم العربية للمغتربين. أما في الجزائر، الفرنسية تعلم لكل المواطنين في المدارس العامة والخاصة من الابتدائي إلى الجامعي وتنفق عليها الدولة الجزائرية.

  • محمد☪Mohamed

    ثم العاقل يفكر التدريس اللغة يثم في مباني الجزائرية في فرنسا
    معهد ثقافي جزائري , قنصلية وملحاتها ; جامع باريس , إلخ فا كيف النواب عندهم ذخل ..
    للعلم حثى
    La mairie de Paris recherche un coordonnateur pour ses cours d’arabe
    نعطيكم كل lien إذاا كنت تريدونالحقيقة.

  • محمد................ط

    من محمد… ط لا تنسى اخي الفاضل ان فرنسا هي بلد استعماري استدماري 2 انا اتعلم بلغة العقل الجزائري المؤمن بربه 3 عندما قلت لا بد من تغيير البوصلة اعنى ان لا يوجد في هذا الكوكب سوى فرنسا لنتعامل معها 4 مهما بلغت قوة اي دولة فلا شك ان لها اطماع في الدول المغلوبة غلى امرها 5 لو حدث لفرنسا ما حدث للجزائر لاصبحت فرنسا في خبر كان فانا ابدي براي ولا اعلق على اقوال الناس ولا ادعي انني افهم في كل شىء ودائما اختم قولي بكلمة مجرد …رأي فلنحترم الاراء.قل لم تدع في العلم فلسفة عرفة شىء وغابت عنك اشياء.

  • محمد................ط

    فانا افتخر ببلدي فانظر لمعجزة بلد الشهداء فمنذ 1962 والكل يأكل في هذا البلد والاكثر من ذلك يأكلون ويهربون ومن كم ضاق هذا البلد من محن فان الله جعلها شامخة لو عكسنا الاية على بلد فرنسا التي هي
    واحدة من G7 فما ستكون فرنسا…….؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • S.Bourque

    j’aimerai juste savoir tes enfasnt, ils sont ou. A ma connaissance ile etudient au Canada et les etudes sont en anglais a 90% et 10 % en francais. Reste a confirmer

  • S.Bourque

    Par contre Mr. Makri je suis de votre avis de remplacer le francais par la langue anglaise qui est une langue de technologie avec laquelle le monde entier communique

  • samir

    أن شاء الله تكون عندنا الجرأة و العزة لنزع الفرنسية تماما من بلادنا فلا نحتاجها أصلا . من فضلكم و جزاكم الله خير يا مسؤولين إعتزو بلغتكم و لغة القران و اتركو لغة المستعمر على الأقل شوية نيف في ما فعلته فرنسا بنا و نستعمل اللغة الإنجليزية كبديل. لنلقن خرنسا درسا .

  • اللسان العربي

    للعلم، المختصون المنصفون الفرنسيون يقرون بامتننانهم ل اللسان العربي الذي أغنى الفرنسية. منهم “جون بريفوJean Pruvost” الذي كتب كتاب ” أجدادنا العرب” “Nos ancêtres les Arabes”. فإذا أراد هذا النائب الجاهل أن يمنع تعليم العربية في في فرنسا فليعد صياغة اللغة الفرنسية بعد حذف كلماتها ذات الأصل العربي، وكم هي كثيرة يصعب عدها. فالعلم نور يطفئ ظلام سياسة الجهل والحقد !
    لا تصرفوا أوقاتكم في متابعة ما يفعل الجاهلون الحاقدون، بل استثمروا أعماركم في العلم و الاستنارة بنور الله. ونور الله القرآن. و تعلم اللسان العربي سبيل إليه.

  • TADAZ TABRAZ

    للمعلق 58 :1– بلدك الذي تفتحر به يطعم أبنائه حاسي مسعود ولولاه لحدثت الكارثة والدليل أنه ومنذ 1962كلما انخفض سعر برميل النفط إنْتَابَنَا الرعب والهلع في حين فرنسا تطعمها عقول أبنائها واجتهادهم وتفانيهم في العمل ..الخ
    2 — تظن أن الجزائريين يأكلون… وقد تجهل أن الحد الأدنى للأجور SMIG في فرنسا = 1600أورو أي ما يعادل 32 مليون سنتم مقابل 1800 دج أي 100 أورو في الجزائر حيث لا تكفي حتى لتغطية مصاريف أسبوع واحد
    الدخل الفردي في فرنسا = 36 الف دولار وفي الجزائر 7 الاف دولار
    متوسط دخل الفرد اليومي في فرنسا = 100 دولار و في الجزائري = 7.5 دولار يوميا ( المرتبة 105 عالميا ) … يا مغرور

  • watani watani

    Min youdafi3 3ala al Firancia khayane chaab wa lablad.

  • faridfethi

    mekeri comme les autres cest un blabla

close
close