-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
اتهموا إدارة البرلمان بتوظيف مستخدمين بـ"طرق مشبوهة"

نواب: لسنا تلاميذ ولا تخصموا أجورنا عند الغياب!

إيمان عويمر
  • 5619
  • 32
نواب: لسنا تلاميذ ولا تخصموا أجورنا عند الغياب!
الشروق
قاعة البرلمان خاوية على عروشها أغلب الوقت..!

اتهم نواب، إدارة المجلس الشعبي الوطني، بتحويل قبة البرلمان إلى “مدرسة ابتدائية”، يُعامل فيها النواب كـ”أطفال”، احتجاجاً على التدابير التي حملها مشروع قانون النظام الداخلي، منها معاقبة المتغيبين بالخصم من الراتب.
ودعا ممثلو الشعب، رئيس المجلس السعيد بوحجة، إلى التكفل بمسألة ترقية العمل النيابي، واستعادة هيبة المؤسسة التشريعية، التي تفشى ما أسموه “التوظيف المشبوه داخلها وتبديد المال العام”، الناجم –حسبهم- عن حصول بعض الأشخاص على امتيازات مجانية.
انتقد النائب عن التجمع الوطني الديمقراطي، محمد قيجي، تحديد عدد نواب رئيس المجلس بتسعة نواب، ورؤساء اللجان بـ12 رئيسا، وقدر أن العدد مرتفع جدا ويتناقض مع خطاب الحكومة بترشيد النفقات العمومية، بالنظر للامتيازات التي يحصلون عليها، كالسيارات والسائق.
وهاجم قيجي، في مداخلته أثناء مناقشة مشروع قانون النظام الداخلي للمجلس، سياسة توظيف بعض المستخدمين بطرق مشبوهة، كالمحسوبية وصلة القرابة، وهو ما حوّل البرلمان –حسبه- إلى هيكل خاو على عروشه، توصد أبواب مكاتبه قبل نهاية الدوام.
وتطرّق البرلماني إلى الترقيات العشوائية وسط بعض الموظفين التي لا تستند إلى أي أساس، مشيرا إلى “أن النظام الداخلي للمجلس أغفل نقاطا جوهرية وحصره في قضية غياب النواب”.
وانتقد حكيم بري، النائب عن نفس التشكيلة السياسية، تحويل قبة البرلمان إلى ما يشبه مدرسة ابتدائية، وقال “المؤسسة التشريعية باقية، لكننا ذاهبون، لذا علينا التأسيس لنظام داخلي قوي تماشيا وتحديات الآجال القادمة”.
وسجل بري، تخلف معدي النظام الداخلي للمجلس عن توفير الوسائل الحقيقية للارتقاء بالعمال النيابي وتكريس دوره الرقابي على عمل الحكومة، مشددا “رد الحكومة على الأسئلة الكتابية والشفوية للنواب، لم يحدد بآجال قانونية، وبالتالي لن نقضي على الممارسات الحالية من طرف بعض الوزراء”.
وتحفظ البرلماني عن عدم تقيد إدارة البرلمان، بعرض تقريرها السنوي حول ميزانية المجلس الشعبي الوطني، داعيا “لضرورة الحفاظ على “حرمة” قبة زيغود يوسف، التي باتت ساحة لتجوال الموظفين والغرباء”.
واستهجن يوسف بكوش، عن جبهة المستقبل، توجه إدارة الغرفة السفلى للبرلمان، لمعاملة البرلمانيين كأطفال، من خلال احتساب الغيابات، وتابع مستهزئا من الإجراء الجديد: “أليس من الأحسن أن نصطف كل صباح في طابور طويل أمام مقر البرلمان حتى يتم مراقبتنا والتأكد من تقليمنا لأظافرنا”. ويعتقد بكوش، أن حضور النواب إلى المجلس لتمثيل الشعب ونقل انشغالاته مسألة أخلاقية ومحاربتها، لا تكون بالرقابة والخصم من الرواتب.
وسجل رئيس المجموعة البرلمانية للإتحاد من أجل النهضة والعدالة والبناء، الأخضر بن خلاف، أن النظام الداخلي للمجلس، أسقط حقوق المعارضة التي كرسها التعديل الدستوري الأخير، بالإضافة إلى تكريس تراجع واضح للإجراءات التي تخص الأسئلة الشفوية والكتابية، والتواجد في هياكل المجلس ومراقبة عمل الحكومة عموما “لجان التحقيق، استجواب الحكومة، المناقشة العامة وتنظيم الأيام البرلمانية”.
وفي تعقيبه على إجراءات الخصم من راتب النائب في حال تغيبه، اعتبر بن خلاف، أن “الغياب الدائم للنواب المعينين أوصلنا إلى ما نحن عليه دون احترام لا العهدة النيابية ولا العقد الذي يربط النائب بمن انتخبه ووصل المستوى المتدني إلى هذا الحد”، داعيا إلى تطبيق آلية التصويت الالكتروني، في ظل وجود الأجهزة والتخلي عن الطريقة “البالية المعتمدة في التصويت حاليا”.
وفي السياق، انتقد بن خلاف، بقاء ميزانية المجلس سر من الأسرار لا يطلع عليها النواب ولا يناقشونها ويصادق عليها مكتب المجلس فقط.
وهاجم النائب إبراهيم لعروسي عن المستقبل، بعض الوزراء والمسؤولين في الدولة بسبب احتقارهم للبرلمانيين، ورفضهم استقبالهم لنقل انشغالات المواطنين، معتبرا أن بعض الوزراء لا يستحقون مناصبهم نظرا لعدم كفاءتهم.
وتأسف لعروسي إغفال النظام الداخلي للمجلس، الدور الرقابي للمؤسسة التشريعية على الجهاز التنفيذي، واختزاله في نقطة واحدة وهي قضية الخصم من رواتب النواب، مشيرا: “تتعاملون مع النائب وكأن وجوده في البرلمان يقتصر على الراتب الشهري.. نحن منتخبون ولدينا واجبات على من صوت علينا”.
وحذر البرلماني عن حمس، يحي بنين، من التصويت على النظام الداخلي للمجلس بصياغته الحالية كونه “قبرا” لعمل النيابي سواء بالنسبة للمعارضة أو الموالاة.
في حين اعتبر رمضان تعزيبت، عن حزب العمال، النص القانوني “تكميما للأفواه، يراد من ورائه تحويل النائب إلى مجرد موظف، يحاسب على ساعة الدخول والخروج، حتى تغيب القضايا الجوهرية للبلاد”.

رئيس المجلس الشعبي يرّد:
ساعدونا على معالجة ظاهرة الغيابات ولا تنتقدوا فقط

دعا رئيس المجلس الشعبي الوطني النواب إلى المساهمة في إيجاد حل لمشكل الغيابات المتكررة عن جلسات مناقشة قوانين هامة تخص الجزائريين، مؤكدا أن معالجة الظاهرة تتطلب دراسة معمقة ومستفيضة للمحافظة على مكانة النائب وصفته ومهامه في متابعة انشغالات المواطنين.
وجاء رد السعيد بوحجة على انتقادات وجهها نواب من المعارضة للموالاة أمس، لأحكام مناقشة مشروع قانون النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني، الذي اعتبروه مجحفا في حقهم، لأن العمل النيابي لا يقاس بالغياب والحضور، بل بالمردود.
واعتبر بوحجة مسألة معالجة الغيابات مبدأ دستوريا، مشيرا إلى “أن إحداث هذه المراجعة يستجيب لمستلزمات وطبيعة العمل التشريعي والبرلماني في ظل أحكام دستورية جديدة ينبغي تجسيدها ضمن أحكام النظام الداخلي”.
ووجهت إتهامات للجنة الشؤون القانونية من طرف النواب، نظرا لعدم صياغة النظام الداخلي للمجلس الشعبي الوطني بطريقة جيدة وتركيزه على الهوامش بدل الجوهر على حد وصف برلمانيين.
وتلزم المادة 68 من المشروع النائب بحضور جلسات المجلس وأشغال اللجان التي ينتمي إليها، ويوجه النائب إشعارا بالغياب إلى رئيس المجلس، حيث تعتبر غياباته مبررة في حالة حضور نشاط رسمي في دائرته الانتخابية، وجوده في مهمة خارج التراب الوطني، استفادته من عطلة مرضية أو أمومة.
وإذا غاب عن أشغال اللجان أو الجلسات العامة 3 مرات متتالية دون عذر مقبول يوجه إليه تنبيه كتابي ويخصم مبلغ مالي من التعويضات البرلمانية التي يتقاضاها النائب بعدد الأيام التي غاب عنها عن أشغال اللجان والجلسات العامة..
وإذا تكرر غياب النائب 3 مرات متتالية خلال نفس الدورة دون مبرر مقبول يحرم من الترشح لأي منصب في أجهزة المجلس بعنوان التجديد المقبل ويمكن للنائب الغائب دون إشعار مسبق أن يقدم كتابيا مبررات غيابه إلى رئيس المجلس أو إلى رئيس اللجنة حسب الحالة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
32
  • محمد

    تذكروا أيها البرلمانيون عندما ظلمتم العمال بالقانون العار للتقاعد من أجل ساعات أجبرتموهم بعشر سنوات اضافية حسبنا الله و نعم الوكيل لن نسامحكم عند الله و ها قد جاء دوركم اليوم و سننظر كيف ستكون عاقبتكم في المستقبل انشاء الله على ظلمكم للعمال و حقرتهم

  • استاذ متقاعد ياكل الحلال

    عندما اشاهد البرلمان المغربي اغار لان حضور النواب%100وبهندام موحد.اما عندنا فنستحي من برلمان خاوي على عروشه لان البرلماني لا يعطي القيمة للشعب وحتى لمن انتخه.ماذا ننتظر بمن دخله زورا او بدفع الملايين.انه لا يرى الا 30 مليون والامتيازات مثل TOMالذي يلهث وراء JERRY.فالخصم من الاجور لا يكفي بل اقترح خلق مجلس تاديبي لاحالة عليه كل متغيب ل3 جلسات وبعده اشعار حزبه بالفصل لاستبداله باخر.لماذا الاستاذ المسكين اذا تغيب 15د يخصم له يوم من راتبه واذا وصل 3غيابات يحرم من المردودية وينذر.لقد عملت كاستاذ 33 سنةوغياباتي حتى المبررة لا تتعدى اصابع اليدين والحمد لله ملفاتنا شاهدة علينا وان وزارة التربية صارمة.

  • امين

    انتخابات التشريعية مزورة انتخابات المحلية مزوة كل تزوير فى تزوير كذب فى كذب السفهاء والطماعين هم من يبحثون عن المناصب من اجل بطونهم الجائعة التى لا ولن تشبع ابدا::لعنة الله على من احتقر هذ الشعب

  • s.abdallah

    بالطبع انتم اقل علمافهو حر واقل شانا من التلاميذ ..الكثيرمنكم فازوا بهذه العهدة بالتزوير وباموال الشكارة التي لم تعد من الطابوهات وتفرحون عندما يقال بانكم نلتم مقعدا بفضل الشكارة ..الكثيرمنكم لا يستطيع حتي كتابة بضع اسطر بكلمات سليمة من الاخطاء ان طلب منه ذلك...تتلقون 40 مليون في الشهر( اجرة 13 شخصا بمعدل 3 ملايين شهريا)وتقولون لا تخصموا لنا من اجورنا عند الغياب..!!!!!غيابكم هذا ليس مبررا اولا وثانيا انتم تغيبون من اجل البزنسة خارج اسوار البرلمان اي 40 مليون + ارباح البزنسة .والدولة تتعب كاهل المواطن البسيط بالغرامات التي لا تنتهي وانتم راقدة واتمونجي .لكن ما تحصلتم عليه بالتزوير فهو حرام..

  • Amine

    اصلا هؤلاء (النواب) يحضرون ام لا يحضرون نفس الشيئ ، هم لا يصلحون و خارج التغطية

  • محمد علي الشاوي

    لا تقدرون على فعل شئ لهذا الوطن الآساتذة والآطباء والمقيمين و لشعب والفلاحة والآقطصاد والبحث وكل المجلات لن تقدروا على حل مشاكلهم وحل مشاكل بلديتكم او ولاياتكم مذابيكم شوفوا الفيديو الى تكلم فيه ترامب على المساكين الذين لا يقدرون على فعل شيء قال وبالحرف الواحد كل ثراوات هته الدول التي لا تقدر فعل شيء اخذها غصبا عنكم لآن كلكم دخلتم بالتزوير انتم منشغلون الا على ثرواتكم وابنائكم وعائلتكم لا قل ولا اكثر الفقر يزداد البطالة تزداد يوم بعد يوم متخرجين جامعين منذ 2007 بدون منصب ومستغلين في مناصب شاغرة من طرف بعض مؤسسات ومدريات واخرون متخرجين منذ2014 بمناصبهم

  • حكماوي

    الله لا تربحكم يا سيدي مع صباح ربي و مع هاذ العواشير.

  • ali

    التلاميذ لايتقاضون أجورا، والموظفون جميعا يخصم من أجورهم في حال الغياب، هل أنتم ممثلوا الشعب أم ممثلوا بطونكم التي لم ولن تمتلئ ... عار عليم أن يصل بكم الحال إلى هذا المستوى حتى أصبح مسؤولوكم يحاسبونكم على الغيابات، أكثر من 300 نائب، لكي يحضر أقل من النصف لمناقشة قوانين مهمة جدا للشعب، هذا الشعب البائس الذي ليس له إلأ الله.
    جميع الإمتيازات والأجور الجد مرتفعة وتتغيبون ؟ أين تذهب عندما تتغيب ؟ شيء مؤسف والله، والعامل البسيط يسرق رجله لكي يتمكن من دفع الفواتير وسحب الوثائق وأخذ العائلة الى الطبيب و و ... وأنت السي البرلماني لا زملك الجبروفار لكي لا تتعطل في الطريق .. لك الله يا جزائر المخذولة

  • ابي

    برلمان المعتوهين وذوي الاحتياجات الخاصة

  • abu

    التلاميذ أسمى وأشرف منكم جميعا....التلاميذ رجال الوطن ومستقبل الامة المشرق....وأنتم سرطانات تأتي على الاخضر واليابس في هذا الوطن

  • bechar saoura

    ايها البرلماني ادا لم تعجبك كلمة التلميد الابتدائي فاحشر نفسك في خانة المعلم يعني المعلم مواضب في الوقت ولديه مسؤولية تجاه التلميد وفي المثل العربي يقول كاد المعلم ان يكون رسولا فادا انتم في اي صنف اصنفكم يجب ان تعلموا انكم مسؤولين امام الشعب وامام الله فلا تاكلوا مال الحرام ولابنائكم فاتقوا الله في انفسكم فالغياب يكون بسبب وبتبرير ولستم في غابة تدخلون وتخرجون بدون مبررات واين هو الضمير المهني

  • الصيدلي الحكيم

    عند مناقشة مشاريع القوانين لا تحضر الا القلة القليلة من هاته المخلوقات أما يوم التصويت فالقاعة تكون مزدحمة للأن هاته المخلوقات المتشدقة و المتزلفة تتسابق فيما بينها من سيظهر وفاءه و يكون أول من رفع يده للموافقة على مشروع قانون و ذلك تقربا من المخلوقات الأخرى المسماة وزراء

  • benchikh

    يا برلمانيون اخر زمن,, هل تعلمونا بحادثة برلماني انجليزي (اللورد مايكل بيتس) جاء متاخر بضع دقائق (وليس عمره ما حضر مثل برلماننا ) فضل الاستقالة رغم الحاح اللوردات .

  • adrari

    "لسنا تلاميذ ولا تخصموا أجورنا عند الغياب"" هاهاها والله غير التلاميذ افصل منكم في تسيير امور الدولة حتى اموركم الشخصية

  • med

    Beaucoup de salariés en Algérie ont perdu leurs droit conformément à la législation, en plus on a des salariés qui pour un simple retard à cause de la densité du trafic sont sanctionner par prélèvement sur salaire, alors, ces députés, sont ils du peuple ou contre le peuple ?! si sont avec le peuple alors ils doivent changer les loi pour que tout le monde en profite et qu'elles soient juste

  • واخيرا...

    كل العالم شاهد ذلك البرلماني الاوربي الذي تاخر بدقيقة او ما شابه ذلك .حيث قدم استقالته امام االجميع وهناك عينات اكثر من هذه .هؤلاء البقارة لا يمثلون الا انفسم و يمثلون الا الانحراف الديمقراطي

  • متابع ..

    التهديد ليس بخصم الاجور ..لان اجوركم كبيرة جدا و لن يتاثروا ..بل انذره مرة او مرتان ثم شطبه من المنصب و يليه النائب الذي اتى من بعده في الترتيب ..لانهم حقا ياكلون الفلوس و يطبلون فقط

  • شعيب الخديم

    بدل أن تعطوا المثل الأعلى للشعب في الحفاظ على أوقات العمل والإهتمام بطرح قضاياه ومعالجتها داخل قبة البرلمان ، أظهر بعضكم أنهم فقيدي الضمير الخلقي ، وأن شغلهم الشاغل اللهث وراء الراتب الشهري الخيالي والإمتيازات والمصالح الشخصية إتقوا الله يا أشياه البرلمانين في من فوضكم لتمثيله ، أين أنتم من برلماني الدول المتقدمة؟

  • عبد السميع الشعنبي

    نريد إقرار هذا القانون الردعي ومن لا يريد خصم من راتبه مقابل غيابه فلا يتقدم مستقبلا ولا يترشح كنائب ولا يكذب على الشعب ويقول له أنه سوف يدافع عنه ... أين تدافع عنه ؟ وأنت نائم بالفندق أو تقضي أغراضك الشخصية بينما أمور مصيرية يتم نقاشها أثناء غيابك؟
    الإجراء جيد ولأول مرة هناك صرامة تجاه من يدعون زورا وبهتانا أنهم يمثلون الشعب. فالشعب يقول لهم مكانكم البرلمان وليس مكان آخر وإلا لا تترشحوا ولا تتكلموا باسمنا الأمر سهل فهناك نواب لا نعرف إن كان لهم صوت أصلا من كثرة سكوتهم خلال سنوات وهم بقبة البرلمان... .

  • ابن الجبل

    كان على ادارة المجلس طرد هؤلاء النواب بعد ثلاث غيابات غير مبررة ، لأن ذلك يعتبر تخلي عن المنصب والا لماذا وجدوا هناك في المجلس ؟ أليس حضور كل الجلسات والدفاع عن المواطن الذي انتخبهم هي مهتهم ؟! أم نسوا وتناسوا ؟! انها خيانة الأمانة !! . فالله تعالى يقول :"ياأيها الذين آمنوا أدوا الأمانات الى أهلها....".

  • الطيب

    ياك " الماندا " فيها 5 سنوات و الابتدائي 5 سنوات ..فهذه المدرسة الابتدائية الوحيدة في الوطن و ربما في العالم اللي تقري تلاميذ و تخلصهم و ماهوش عاجبهم الحال و شعارهم !!normalement يزيدلكم المئزر .

  • la logique

    قيمتكم تساوي الوضع الحالي و كل المأسي
    lorsqu'on mélange de l'eau avec du sel, il ne faut pas s'attendre à obtenir du jus d'orange
    votre valeur vaut notre situation actuelle

  • كريم

    ما تحشموش يا نواب ويا مــــــــــمــــــــــــــــــــثــــــــــــــــلو الــــــــــــــــــشــــــــــــــــــــــعـــــــــــب، في الحق أنتم اللي تعطو المثل الأعلى للشباب والطلبة والتلاميذ والعمال في الجدية والإلتزام والحرص على الحضور وتحليل دراهمكم، أصبحتم أنتم من يبرر ون الغياب ويرفضون تنفيذ القانون يخصوص الغائبين المخالفين، وتأكلون لا ليس حقكم من المال .... إن لم تستح فافعل وقل ما شئت ....

  • عتريس

    ما تستاهلوش حتى 1000دج شهريا لان الكثير منكم ومنكن لا ثقافة له امي جاء الى البرلمان صدفة وعن طريق التزوير اعرف برمائية كانت منظفة والدها كان يعمل حارس ليلي للسيارات لا تحضر للبرلمان الا عند نهاية كل شهر اضافة الى دلك فانكم لا تحضرون للمناقشة في البرممان وتاخدون 40 مليون شهريا عدا الامتيازات وليزافير تديوا ادراهم باطل وانتم ضد الشعب

  • بوكوحرام

    والله ان تلاميذ المدرسة الابتدائية افضل واشرف منكم بكثير ..اما انتم خنتم الامانة واصبحتم عبئا ثقيل على الشعب لا تفكرون الا في ملء بطونكم وجيوبكم ..

  • أستاذ هرب من مدرسة منكوبة

    نواب: لسنا تلاميذ ولا تخصموا أجورنا عند الغياب! ... ومع كل إحتراماتنا لمن يستحق منكم الإحترام لكن غالبيتكم مستواهم أدنى من مستوى تلاميذ المتوسط وخاصة لمدرسة زمان يوم كانت مدرستنا تقف على رجليها كيف لا حين لا يفرق غالبية البرلمانيين بين قانون المالية والميزانية * كيف لا حين يسأل نائب عن آخر كتاب تفضل بقراءته فأجاب قانون المالية * كيف لا حين لا يعرف البرلماني أن إيران ليس دولة عربية * كيف لا حين نجد نواب لا يتقنوه لا باللغات الوطنية ولا الأجنبية لا كتابة ولا نطقا* كيف لا حين يعترف جمال ولد عباس أن الحزب قدم 85 مرشحًا في 48 ولاية ممن لا يملكون أية شهادة تعليمية ودون مستوى التعليم الابتدائي

  • Moh

    إلى المسمى Salimov نسيت ذكر الطبالين تعليق ممتاز و تحيا سبيسيفيك

  • عبدو

    حاشا لللّه. أنتم لستم تلاميذ. على الأقل التلاميذ تعرف القراءة والكتابة.

  • Salimov

    هذا هو برلمان السنة السادسة ابتدائي والحفافات والمحكوم عليهم بقضايا جنسية وغير أخلاقية وبرلمان العلاقات الغرامية والنوم أثناء مناقشة قضايا الشعب هذا إن كانوا يناقشون اصلا

  • HakimUk

    زعمى هم القدوة كمى هو جاري في الدول المتقدمة . تعمل دقيقة تخلص دقيقة لا أقل و لا أكتر . ليس بي الصدفة أن تلك الدول هاربة علينا بي سنين ظوئية . العمل ثم العمل

  • ll

    برلمان الزور الكثير منكم اقل من التلميذ ! الكثير منكم فاز بالتزوير و ليس له مستوى

  • Redjas

    سياسة جوع الكلب يتبعك ...........ههههههه تفوههههههه على لما يحشمش