الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 11:10
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

يوقع رئيس الجمهورية عبد العزيز بوتفليقة، الأربعاء، مرسومين رئاسيين يتعلقان بعفو لفائدة الأشخاص المحبوسين والمحكوم عليهم نهائيا وتابعوا تعليما أو تكوينا بالمؤسسات العقابية، سيشمل أزيد من 4 آلاف سجين سيتم الإفراج عنهم وتخفيف العقوبة لآخرين، بعد ما سلمت إدارة السجون إلى وزارة العدل قوائم المعنيين بالإفراج، والتي حولتها بدورها إلى رئاسة الجمهورية.
وكشفت مصادر “الشروق” أن المعنيين بالعفو الرئاسي والذين يزيد عددهم عن 4 آلاف سجين موزعين عبر عدد من المؤسسات العقابية، محكوم عليهم نهائيا، سيستفيدون من إجراءات العفو، إلى جانب المحبوسين الذين نجحوا خلال فترة حبسهم في امتحانات أطوار المتوسط والثانوي أو الجامعي أو تحصلوا على إحدى شهادات النجاح في أحد أنماط التكوين المهني خلال العام الدراسي 2017/2018، بمناسبة الذكرى الـ56 لعيدي الاستقلال والشباب.
ويستثني العفو الرئاسي، حسب المصادر ذاتها السجناء المعنيين بأحكام الأمر المتضمن تطبيق ميثاق السلم والمصالحة الوطنية، وكذا المحبوسين المحكوم عليهم لارتكابهم أو محاولة ارتكابهم بعض الأعمال التي تم الإشارة إليها تحديدا، لا سيما الأعمال المتعلقة بالإرهاب، وكذا الأشخاص المحكوم عليهم بسبب تورطهم في جرائم اختلاس الأموال العمومية أو الخاصة، وقد يشمل هذه المرة، حسب مصادر “الشروق”، المتورطين في قضايا السرقة وتكوين جماعة أشرار.
كما سيستثني العفو الرئاسي الذي سيقره القاضي الأول للبلاد، يوم 5 جويلية الداخل لفائدة المحبوسين حسب ما كشفت عنه المصادر ذاتها السجناء المدانين في قضايا اختطاف وقتل الأطفال وهو القرار الذي تم اتخاذه مند 2014.
وكانت المديرية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج الاجتماعي للمحبوسين، قد انتهت منذ نهاية الأسبوع المنصرم من إعداد قوائم المعنيين بالعفو الرئاسي بالتنسيق مع النواب العامين وقضاة تطبيق العقوبات، عبر المجالس القضائية استعدادا للإفراج عنهم، اعتبارا من يوم الغد 5 جويلية، علما أن العفو الرئاسي المتضمن الإفراج عن المساجين الذين يزاولون تعليما أو تكوينا في السجون يشمل المحبوس مرة واحدة فقط، بمعنى أن الأشخاص المحكوم عليهم نهائيا ولمدة طويلة يستفيدون مرة واحد أو مرتين من تخفيض مدة الحبس، قد تتراوح بين 12 و16 شهرا، ولا يمكنهم بأي حال من الأحوال أن يستفيدوا مرة أخرى من العفو الذي يمس شريحة المتعلمين في المؤسسات العقابية.

https://goo.gl/XQ7K5y
السجناء عبد العزيز بوتفليقة وزارة العدل

مقالات ذات صلة

  • تضمنت سيلا من الادعاءات رفعت إلى مجلس حقوق الإنسان الدولي

    تقارير تزعم تضييق الجزائر على البروتستانت والإنجيليين

    اتهم تقرير مرفوع لمجلس حقوق الإنسان الدولي التابع للأمم المتحدة، معد من طرف لجنة الكنائس للقضايا الدولية، والمجلس العالمي للكنائس، والتحالف العالمي الإنجيلي، الجزائر بأنها…

    • 1949
    • 14
34 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • +++++++

    كل فرد يستحق أن يحيى حياة شريفة و في إطارها الإنساني خاصة من الناحية الذهنية و الفكرية و ما يتعلق بالعواطف و الأحاسيس .. و برغم أنه في وقتنا هذا في الغالب يوجد القليل فقط من هو قادر و مستعد أن يفكر و يعمل لصالح الآخر .. لكن يجب التذكير أن الذي يعبّد الطريق و يصحح حياة الإنسان هو الشخص نفسه يقوم بذلك لنفسه .. فأقول ربي يعاونا أجمعين أبناء هذا الوطن العزيز على إنطلاقة جديدة ناجحة و وفقكم الله و ايانا جميعا لخدمته .. فالوطن و الأمة تحتاج لكل فرد دون استثناء . دون أن ننسى أن التحلّي بالإنسانية و الرجولة و المروءة هو حق لكل إنسان في هذه الحياة .. اللهم أعفُ عنا وارحمنا أجمعين يا أرحم الراحمين.

  • النح لا

    المسجون المعتدي على الاشخاص خاصة الص لا يستحق العفو ابدا لو كان عندي الحكم نشعله حي بليسونس

  • خالد

    العفو الرئاسي هذا أمر غريب. و كيف الله سبحانه و تعالى لا يعفو عن إنسان حتى يعفى له من صاحب المظلمة.هذه سنة سنها napoléon عندما كان الناس في فرنسا تسرق لتقتات فيعفوا عليهم. العفو الرئاسي ظلم ضد المظلوم.

  • ملاحظ

    من دخل السجن بجرم ارتكبه عمدا فلا يستحق الخروج منه و اطلاق سراحة جريمة في حق المجتمع لأننا نشاهدهم يعاودون ارتكابهم للجرائم بمجرد خروجهم منه.
    الشعب يعاني من شرور هؤلاء المجرمين اما من يعفو عنهم فهم في قصورهم محميين.

  • عمار

    يخرجهم يروعو الشعب

  • مجبر على التعليق - للتذكير فقط

    في امريكا صاحبة المبادئ الانسانية زعما زعما ……… المحبوس تعذبه نفسيا باحكام 60 سنة نافذ
    70 سنة حبس نافذ مثلا ……….. بمعنى يعني متخرجش من الحبس الثم اتموت

  • abdel

    Yatalgouham avec les gourdins, khatrach les trottoirs iradj3ouham parkings et les plages payantes(tables chaises et parasols) raham yassanaou fiham

  • yacine

    العفو يجب ان يكون بعد استشارة الضحية و موافقتها بعدها يمكن العفو و الجريمة هي جريمة

  • alilot

    هل هذا يعني أن القتلة و المعتدين جنسيا على الأطفال و قطاع الطرق و و و يمكنهم الاستفادة من العفو. ربما لأن الدولة عاجزة على توفير زنزانات ووجبات للمساجين فيطلق سراحهم ويعودون الى الإجرام المواطن يدفع الثمن.

  • زوزو زوزو

    لماذا العفو لاناس ارتكبوا جرائم في حق الشعب. العفو عن مجرم اخذ اموال الناس بادعاءه انه مرق عقاري.اخذ الملايير من عند الناس و من البنك ايعقل هذا؟

  • يارا لويز

    ربي سبحان في سماه يرحم و يغفر لعباده. شكون انتوما (أتكلم عن أصحاب التعليقات) باش تحكمو على الناس بهذه الصورة؟ لي راهم في السجن أبناء الشعب و السجن لوحدو عقاب ليهم. فيهم المظلوم و فيهم المجبور و فيهم لي غلط و ندم. روحو عند أبواب السجون أيام الزيارات و شوفو بعينيكم حالة أهل المساجين. و الله غي يقطعوا القلب. تلقاو الأم لي تعبتها هاذ الدنيا و تعبها إعداد القفة لوليدها، و تلقاو الأب لي الدنيا و همومها و غلاء المعيشة أثقلت كاهله، و تلقاو الزوجة و الأولاد لي ترباو على زيارة السجن..و زيد و زيد..
    لا يوجد أحد محمي و يقول أنا عمري ما ندخل للسجن. انتقوا كلماتكم قبل ما تتكلموا. و الله المستعان.

  • كارهكم

    و انا لقريت تشاب راسي معنديش حتى الحق باش ندفع دوسي باه ندي الاعفاء من الخدمة الوطنية يجي هدا يخون يدخل الحبس يربح سيزيام سايي يطلقوه و انا كون يحكموني في براج يعاملوني كلي قتلت روح الله لا يربحكم حكومة تاع خيان.
    علاه منلقاش واحد من الصحافة يهدر على الكور ميديكال و الظلم لي راهم فيه بسبب الخدمة الوطنية تفرضو عليهم واجبات بصح متعطوهم حتى حق تهدرو غي كيما تبغي الحكومة و تقولو بلاد الحرية الله لا يربحكم.

  • حمودي بسكرة

    لما احتضر أنس ابن مالك أوصى بأن يغسله محمد بن سيرين، ويصلي عليه، وكان ما يزال سجيناً، فلما توفي جاء الناس إلى الوالي بوصية صاحب رسول الله وخادمه، واستأذنوه أن يخلي سبيل محمد بن سيرين لإنفاذ الوصية،فقال لهم محمد بن سيرين: لا أخرج حتى تستأذنوا صاحب الدين، والإذن ليس من الوالي، بل من صاحب الدين، فأذن له الدائن، عند ذلك خرج من سجنه، فغسل أنساً، وكفنه وصلى عليه، ثم رجع إلى السجن كما هو، ولم يذهب لرؤية أهله ؛ لأن الإجازة فقط لتغسيل الميت.

  • رادار

    من المفروض لا عفو لكل محبوس يبرمج تسليمه لنفسه قبل العفو .كاين من عنده عقوبة سجن يسلم نفسه أيام قبل المناسبات .ليقضي عدة أيام ثم يستفيد من العفو.
    أما إستفادة المتحصلين على شهادة تعليم وتكوين بكيفية أو بأخرى فهدا يستفيد من مزايا فالشهادة تنفعه هو وفوقها يستفيد من العفو ولايدل دلك على تغيير في السلوك أتجاه المجتمع أي أننا لا يجب أن نفعل شيئا ونبني عليه قرارا (نسجله وننجحه ) ثم نخرجه.مادا قدم للمجتع ؟؟؟ حيث أن الحكم صدر عليه بإسم الشعب كان المفروض أن خضوعه لقوانين المجتمع وتقديمه لإعتداره للشعب هو من يشفع له

  • nabila hariti

    la majorité des détenus sont des jeunes qui qui payent de lourdes peines pour avoir consommé ou dealer quelques grs de chit et le probleme c’est que personne n’est gagnant dans leur emprisonnement car en prison ces jeunes toxico ne sont pas soignés ,ce n’est pas “des bouchers” c’est juste des malades qui ne se retrouvent pas dans un pays de frustration et de chomage.

  • هبشوش

    عملية مقصودة لترويع الشعب ..من شب على شيء شاب عليه ستكثر الجرائم والسرقات والاعتداءات خلال هدا الصيف الحار جدا لطفك اللهم

  • هبشوش

    عملية مقصودة لترويع الشعب ..من شب على شيء شاب عليه ستكثر الجرائم والسرقات والاعتداءات خلال هدا الصيف الحار جدا لطفك اللهم

  • هبشوش

    عملية مقصودة لترويع الشعب ..من شب على شيء شاب عليه ستكثر الجرائم والسرقات والاعتداءات خلال هدا الصيف الحار جدا لطفك اللهم من كثرة الفساد

  • اسفي

    المجرمين الحقيقين في الجزائر ليست في السجن. و اكثر من في السجن مظلومون لا توجد عدالة حقيقية في الجزائر. اصحاب النفوذ هم المجرمون لكن بنفوذهم لم و لن يدخلون السجن ابدا
    قضية كمال البوشي تدل على كل شئ.

  • رفيق

    والمحبوسين في قضية المتاجرة بالمخدرات مع العلم تبق من حكمه سوى 3 اشهر السؤال المطروح هل يستفيد من العفو ولا لا؟
    وهو الان مستفيد مرة واحدة في سنة 2012 نقصولو 15 شهر الله انوركم الرد

  • fatiha

    ليس كل مسجون مجرم

  • +++++++++++++++++++

    ربي يطلق سراح كل المساجين في الاغواط وكل الولايات الجزائر

  • LORAGE

    wellah je me demande de quel droit ce président gracie les Voleurs ,les criminels ,les bandits,a chaque occasion il fait sortir
    ces malfaiteurs qui sèment ma la pagaille dans la sociéte ,houwa yedi fi elchohra we el mouwaten el 3adi ykhalass.

  • Nawel

    Alah yjib elle hak

  • سلام

    ربي افرج عليهمويطفي نار الحرقة الي في قلوب والديهم

  • riham

    لاعدالة في الجزائر فالمجرمون خارج السجن و الابرياء داخله فالله وكيلهم

  • Habib medkour

    يوجد ناس لا يحبون كلمة العفو لا من عند الله ولا من عند البشر والله انتم قلبكم انتهت صلاحيته

  • محمد المحمدي

    أرجو أن تعف أنت عن هذا الشعب أنت و أزلامك و تغادر هذا البلد

  • اية اية

    سجين مظلوم الحقت به تهمة المشاركة بالفعل المخل بالحياء لقاصر تحصل على البراءة في الحكم الاول ثم ادين بثلاث سنوات في الحكم الاخير فهل يستفيد من العفو مع العلم انه يتمتع بسلوك حسن وسيرة محمودة

  • أبو صلاح الدين

    ردة فعل قوية ستكون من المظلومين من طرف المجرمين أظن أن هذا القرار سيجر إلى جرائم كبيرة هذا لأن الدولة الجزائرية ليست عادلة في هته القضية من أعطاهم الحق في العفو عن المجرم الذي ظلم من ارحم انتم أم الله ”و لكم في القصاص حياة يا أولي الألباب”
    انا تعرضت لسرقة منزلي و تم القبض على السارق في المنزل متلبس كيف لي أن أقبل أن أراه بعد هذا العفو امامي و هو من سرقني و روعني و كاد أن يقتلني.قولوا لي أين اذهب أم ماذا أفعل ؟ أليس هذة العفو يجعل كل مظلوم يفكر بارتكاب جريمة؟ هل تريدون منا أن نصبح مجرمين؟ ماذا تريدون من الشعب أن يفعل بعد عفوكم؟ حسبنا الله ونعم الوكيل في كل ظالم

  • Souma sam

    المحكوم عليهم مؤبد الن يمسهم هذا القرار ؟؟؟

  • abidat kamel

    المتورطين في تكوبن جماعة اشرار ولم يزاول تكوين او تعليم في اليجن ..هل يمسهم هذا العفو

  • بوكوحرام

    العفو الرئاسي ظلم ضد المظلوم

  • ابو عماد

    لا تشككوا في نزاهة القضاء رغم تورط قضاء في ………….. و القانون فوق الجميع المجرم يسجنه القانون و يكافؤه بالعفو و البريء يسجنه الى الموت المعتدي على ارض الدولة يكافأ بتسوية وضعيته فيملك الارض صاحب الملكية يعرقل في استغلال ملكيته باسم القانون يعطل انجاز بنايته لسنين في انتظار رخصة بناء او تعديل من بنى كوخا على شط الواد متجاوزا القانون يكافأ بشقة في وسط المدينة و من احترم القانون يبقى مع عائلته الكبيرة في غرفة واحدة الى الموت عازبا من يتاجر خارج القانون قاطعا الطريق ببضاعته يكافأ بمحل تجاري و من يكري محلا و يتاجر قانونيا يعاقب تتضخيم الضرائب ضده ………انها دولة القانون

close
close