-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
يقدمون مقترحاتهم بشأن الوضع العام والشق الاقتصادي

هؤلاء رجال الأعمال الذين سيلتقون “لجنة العقلاء”

إيمان كيموش
  • 9770
  • 18
هؤلاء رجال الأعمال الذين سيلتقون “لجنة العقلاء”
ح.م

يرتقب أن تلتقي الأسبوع المقبل، الوافدة الجديدة للجنة العقلاء ـ هيئة الوساطة والحوار الوطني ـ رئيسة الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية سعيدة نغزة، برؤساء منظمات أرباب العمل الناشطة في الجزائر، لجمع مقترحاتهم بشأن المرحلة المقبلة وتحليلاتهم للواقع والمستقبل الاقتصادي للبلاد، وبهدف أيضا “إزاحة السواد الذي يلف طبقة رجال الأعمال في الجزائر في الآونة الأخيرة”، بعد ذكر أسماء عدد كبير منهم في قضايا الفساد، وتواجد اليوم 11 ضمن أكبر رجال الأعمال في السجن.

ووفقا لما علمته “الشروق”، سيجمع اللقاء في البداية تنظيمات أرباب العمل الـ7 التي تعودت على حضور لقاءات الثلاثية وهي التنظيمات الأكبر في الساحة الوطنية ويتعلق الأمر بالكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية التي تترأسها سعيدة نغزة والكنفدرالية الجزائرية للمؤسسات ومنتدى رؤساء المؤسسات  والاتحاد الوطني للمؤسسات العمومية والكنفدرالية الوطنية لأرباب العمل الجزائريين وكنفدرالية الصناعيين والمنتجين الجزائريين والاتحاد الوطني للمستثمرين، وهي التنظيمات الأكثر حضورا في الساحة الاقتصادية الجزائرية، بحضور رؤساء هذه التنظيمات الذين سيبدون مواقفهم بشأن المرحلة المقبلة، في انتظار أن تشمل الاجتماعات في المرحلة المقبلة كافة التنظيمات بما فيها تلك المعنية بالشباب، على غرار أصحاب مشاريع أونساج وكناك وأونجام الذين سيبدون مواقفهم بشأن المرحلة المقبلة.

ويأتي هذا الاجتماع الذي سيستثني رجال الأعمال “الفاسدين” أو المتورطين في قضايا مشبوهة، لإثبات أن طبقة رجال الأعمال في الجزائر ليست كلها تمثل المتورطين في الجرائم الاقتصادية، مع العلم أن بعض التسريبات تحدثت عن استدعاء رجال أعمال لا ينتمون إلى أي تنظيم أرباب عمل لإبداء مواقفهم بشأن الوضع ومقترحاتهم على غرار صاحب شركة أليانس للتأمينات حسان خليفاتي الذي استقال قبل فترة من منتدى رؤساء المؤسسات، وكذا سليم عثماني صاحب شركة العصائر “رويبة” والذي لا ينتمي لأي منظمة أرباب عمل وسبق وأن استقال من الـ”أفسيو” في حقبة الرئيس الأسبق رضا حمياني.

للإشارة وجهت لجنة الحوار، نداء للمشاركة لكافة أطياف وطبقات المجتمع، لتشهد تنوعا كافيا لجمع تشكيلة مقترحات بناءة في الوقت الذي تباينت مواقف العديد من الشخصيات بين الرفض والقبول أو المشاركة دون عضوية.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
18
  • سس

    رجال أعمال أم رجال عملاء هنا يكمن السؤال؟

  • L Arbitre

    رجال الأعمال في الجزائر قلة قليلة جدا و أغلبهم غير موجودين في التنظيمات المذكورة. اما الذين منخرطين في مثل هذه التنظيمات فهم مدمنين الريع و الإنتهازية و الوصولية.

  • dzair

    شاهد الذيب كعالتو

  • nihed

    هذو شوابين (شيوخ) شكون كلفهم باش يتكلمو باسم الشعب ؟؟؟ علاه ما يروحوش يجيبو حجة أو عمرة و يخلو البلاد يبنوها الشباب.

  • sami sami

    Il ne faut pas exagérer il y'a des hommes d'affaires algériens honnêtes. Ne jamais melanger les gents haram

  • Mohamed

    حرب تموقع كل واحد يحوس على مكان
    كون رحنا للانتخابات كون اليوم مكانش التمسخير
    انتم حبيتوا اجنيو الثمار ذرك و كلما تتأخر الانتخابات كل وين تكثر المبادرات ول حكايات إذن انا في رأيي الذهاب للانتخابات هو الحل لكل هذه المشاكل و الرئيس الجديد راح يكون عنده كامل الصلاحيات

  • احمد

    كل شيء يثبت أن بقايا عصابة بوتفليقة و التوفيق هي من تتحكم في الامور

  • الجزائرالعميقة

    والله لعيب وعار -ارباب العمل والكنفدراليات العامة والخاصة هم اعضاء دائمون في اللقاءات الثلاثية: حكومة اويحيى وسلال ونقابة العمال الجزائريين سيدهم السعيد والافسيو سي حداد هم سبب خراب وافلاس البلاد والعبادفي كل شهر سبتمبر عند الدخول الاجتماعي الا والزيادات في المحروقات والضرائب والبورساوات وزيادات في الوثائق الادارية بداية من جانفي من كل عام لنهب وسرقة جيوب المواطن وذلك لملء الخزينة العمومية الفارغة بفعل النهب والقروض لأنجاز المشاريع الوهمية للصوص وابناءهم وما بالحراش ببعيد والقائمة متواصلة بفضل العدالة --وعليه ارباب العمل والبارونات والشخصيات المالية المنطوية تحت لواء الافسيو غير مرغوب فيهم

  • مشارك

    في إعتقادي أن تشكيل هذه اللجنة مضيعة للوقت ولايمكن لها ان تلعب دورا في حل الأزمة والدليل على ذلك هو ان جميع المشاركين فيها غير معروفين وليس لهم تأثير على الراي العام ...كان الأجدر بهم الإستعانة بالأحزاب السياسية والمشاييخ والزوايا .. ، ومع إقتراب الدخول الإجتماعي الأكيد سيزداد الوضع تأزما وتوسع المطالب الإجتماعية أعتقد أن الحل الأمثل هو العمل بسياسة بوتفليقة الرشيدة حقيقة التي جنبت الجزائر كوارث ايام مايعرف بالربيع العربي كما ان الوضع غير مناسب تماما لزج العدالة بالأشخاص في السجون لانه سيزيد من شدة الصرعات وشلل الإقتصاد .....لأن الإشكال ليس في تغيير الأشخاص بل في تغيير القوانين .

  • جزائري حر

    اللعاب حميدة والرشام حميدة هم العقلاء وهم المحاورون ! إنها مسرحية بايخة. ديقاج يا وجوه النس يا من تفكرون ببطونكم وتدعون الوطنية.

  • كريم

    هذه العصابة الجديدة اللتي ستورث العصابة القديمة،سوف يقتسمون الامبراطورية اللتي شيدتها العصابة السابقة.
    وين كانوا هاذوا عندما كانت العصابة نتهب في خيرات البلاد.
    نداء الى السيدة نغزة،لا نعلم عنكي الا خيرا (نعرفو عليك غير الخير) لا تتورطي مع العصابة الجديدة ابقي كما انتي نزيهة وتحبي لبلاد.
    اعرفكي منذ تحديتي حداد.و احييكي على ذلك.
    كوني مع الشعب لا ضده.

  • abdou

    الكنفدرالية العامة للمؤسسات الجزائرية التي تترأسها سعيدة نغزة

  • observateur

    من جهة يقولو ماندخلوش المال في السياسة و من جهة رايحين يستشيرو رجال المال في المستقبل السياسي للبلاد

  • Fouzi gaouir

    Le system financier doit changer. Le partage des resources de la terre de la responsibility doivent aussi changer.. G des propositions affair qui va mentendre... Bien sure personne.. Ts le monde a des proposition des millions
    manifestent chaque vendredi mai ya rien ki ya changer

  • رابح

    شر البلية ما يضحك، أضحت الحكمة القاب تمنح لكل من احسن الهرولة و اللحاق بالقطار.
    مثل هذه الوجوه و الارشيف شاهد صوتا وصورة انها كانت مولعة بمقولة يحيا الزعيم صاحب الفخامة و اشياء اشياء اخرى.
    الحوار الجاد و الوساطة الحقيقة منذ حضارة بلاد اليونان و ما أقرتها الشرائع السماوية و المواثيق الدولية و الوطنية يقودها اشخاص براء من كل ما اصاب هذه الارض الطيبة

  • عابر سبيل

    كنفدرلاية اللصوص الجدد لتأسيس امبراطورية جديدة

  • محمد☪Mohamed

    رجال الأعمال و لجنة العقلاء هل يعلمن ما نشرى اليوم من طرف خبراء حثى يعرف أننا في خطر. .
    *توزيعات الأرباح ​ Les dividendesهي عبارة عن دفعة من شركة إلى مساهميها. يتلقونها ويبقون أصحاب أسهمهم.*
    **هناك الارتفاع كبير في الأرباح العالمية في الربع الأول2019 ، مما مسح مخاوف من ترجع النمو العالمي وهورقم قياسي جديد بلغ 513.8 مليار دولار ذاخل فيها شاركات الثي تنشط في جزائر درهمنا يروح لأغنياء العالم أكثرهم يهود .
    وحنا مزلنا في فراغ سياسي وحوار بدون تحديد وقت .
    * تعد فرنسا أكبر دافع للأرباح في أوروبا" (+ 3.1٪ إلى 51 مليار دولار). Bernard Arnault فرنسي ينافس على مرتبة ثانية من أغنياءالعالم

  • علي

    هذو شكون كلفهم في امور مستقبل البلاد والاجيال - هذو رجال الأعمال الذين خلاو ونهبو اموال باغير حق من البنوك باالملايير اغلبهم لصوص محترفة يدافعون على الامة قلنا يتنحاو قع والكنتور يبدا من0صفر