الأربعاء 19 فيفري 2020 م, الموافق لـ 24 جمادى الآخرة 1441 هـ آخر تحديث 22:20
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

يتواصل البث الحصري للمسلسل التاريخي الديني “هارون الرشيد” حصريا في منطقة المغرب العربي على شاشة “الشروق العامة”، حيث تمحورت الحلقة الحادية عشرة التي تابعها المشاهد عصر الأحد، حول تحقيق الرشيد بواقعة كيفية وصول إحدى جواري الغناء إلى مجلسه ودس السم في الكوب الذي تناوله نديمة جعفر البرمكي، وبدأت الشكوك تراود هارون بأنه هو المقصود من محاولة القتل.
يأمر هارون الرشيد الذي يجسد شخصيته “قصي خولي” حراسه بالتفتيش عن هذه الجارية لمعرفة الحقيقة بعدما علم بأن جعفر من أحضرها، كذلك يحاول رجال يحيى البرمكي إيجادها بعد هروبها من القصر، فيتمكن حراس يحيى من القبض عليها متخفية بين الأحراش المجاورة للقصر ويقتلونها لإخفاء السر معها وكي لا تفضح فعل البرامكة.
وبعد العثور على جثة الجارية مرمية في النهر، تزداد شكوك الخليفة بشأن المؤامرة ضده من داخل القصر، فينتظر إفاقة جعفر البرمكي من غيبوبته لمعرفة سر هذه الجارية، فيما يكشف يحيى البرمكي لابنه الفضل عن شعوره بأن مؤمراتهم ستنفضح. أحداث “هارون الرشيد” تدور حول الصراع على السلطة الذي عاشه هارون في القصر والدسائس التي يتعرض لها، وهو من بطولة: قصي خولي، وديما حايك، وعبدالمحسن النمر، وحبيب غلوم، وياسر المصري، وكاريس بشار، وسمر سامي، وديما بياعة، وديما الجندي، وسحر فوزي، ونضال نجم، وإسماعيل مداح، وماهر مزوق وغيرهم، والعمل من إخراج عبد الباري أبو الخير، ومن سيناريو وحوار عثمان جحا.

لهذا السبب “هارون الرشيد” رقم 1 في رمضان 2018!

ويعتبر “هارون الرشيد” أضخم إنتاج درامي تاريخي للعام 2018، إذ يعود لهذا العمل الفضل في إعادة الوهج للدراما التاريخية، التي اختفت في السنوات الماضية دون مبرر، مما جعل القنوات الفضائية تتسابق فيما بينها، لبث العمل الدرامي، في وقت ما زال يلقى متابعة كبيرة وقياسية من طرف الجزائريين على شاشة “الشروق”، خصوصا وأن المشاهد معروف بتعلقه بالأعمال الدينية التاريخية في الشهر الفضيل، وبات المسلسل التاريخي الأكثر متابعة في الوطن، في غياب أعمال تنافسه بما أن العمل العثماني “السلطان والشاه” يعرض على قناة “بي أن دراما” المشفرة وهو ما حرم ملايين المشاهدين من متابعته.

https://goo.gl/4FSKZp
الشروق تي في شروقيات مسلسل هارون الرشيد

مقالات ذات صلة

600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • احمد

    المسلسل يقدم لنا زبيده زوجه هارون الرشيد و هي ضاربه ( ماكياج ) و حمره هل كانت النساء في ذلك الوقت هكذا ؟ لا اعتقد

  • مصطفى

    هارون الرشيد كان يحج عاما و يجاهد عام و هو من خيره ملوك الدوله العباسيه ِِ في هذا. المسلسل اعتقد انه اعتمد. لحد كبير على كتاب ليله و الف ليله …

  • نور الدين بوعياد

    زبيدة زوجة هارون الرشيد دايرة bleu لعينيها و rouge à levre لشفتيها و fond de teint لوجهها منذ ما يقرب 14 قرن قبل الأوروبيات حاشى ولله المسلمات الأولات كن ملتزمات بحدود الله لا يقلدن الروميات أنذاك… ثم رمضان للعبادة فقط وليس للمسلسلات لأن في الآخرة لا يتم سؤالك: كم مسلسل شاهدت في رمضان بل كم ركعة صليت … الله يهديكم فالجزائر الدولة الوحيدة التي لا تعير الدين في رمضان أي اهتمام وتكثر من الكاميرات الخفية والحصص الخادشة للحياء والآداب والمسلسلات الهابطة والرقص والغناء والمجون أكثر من السنة كلها.

  • قدور0031

    ا
    هارون الذي كان يجاهد عاما ويحج عاما، الذي كان عادلا محترما للعلماء صار شارب مشروب (لا ندري) صاحب هوى ورقص وغناء.
    المسلسل كما قال “قصي” سيركز على الحياة داخل القصر، هكذا يضرب المخرج عدة عصافير:
    – من جهة يعطي فرصة كبيرة لأرمادة الممثلات للظهور في المسلسل وعدم إغاضتهن
    – ومن جهة يسهل على نفسه الاخراج، فلا حروب ولا قصور ولا بنيان
    – ومن جهة يكرس صورة الملك على أنه حقار وبقار يعبد النسا ويسمع لهم
    – ومن جهة يلوث صورة تاريخ المسلمين على أنهم كلهم يحبون الدسائس والفتن
    لم تكن الدولة أنذاك الأقوى في العالم بالنساء ومكرهن وبالجواري وحسنهن، أبدا، بل بالرجال وعلمهم وزهدهم.

  • °°

    حضارة العرب تتلخض في المآمرات والقتل والنهب والجنس . تلك هي الحضارة التي يتشدق السذج من البلداء والجهلاء بنقلها للجزائريين تحت شعار الفتوحات الإسلامية ( الغزو الهمجي ) .

  • فقيه في إطار النمو

    من خلال المسلسلات المصرية أغلبية الأسر الفقيرة والأميين في البوادي والقري سموا ابناءهم بإسم هارون وبطبيعة الحال اعلبهم أمتهنوا حرف ( ماصو ، بانتر ، بلومبي ، ميكانيسيا ، راعي المواشي ، والكثير منهم تعلم النفاق الديني وتطبعوا على الغش والكذب والكسل مما أصبغ على هذا الإسم الكراهية الشديدة في الأوساط الجاماعية ولي قريب بهذا الإسم يخدم اخدايم الشيطان إيحير فيهم ) لذلك يتعين على الدولة سن قانون يمنع حمل مثل هذه الأسماء أحتراما للشرفاء من الأموات منهم

close
close