الأربعاء 20 جوان 2018 م, الموافق لـ 05 شوال 1439 هـ آخر تحديث 21:43
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

انفردت قناة الشروق بعرض أضخم مسلسل تاريخي في خارطة دراما رمضان 2018، هذا العمل الذي رصدت له ميزانية ضخمة أعاد أمجاد الدراما التاريخية التي طمستها قصص الحب والعشق والانتقام…وبمجرد بث الحلقات الأولى حتى اضحى المسلسل الأكثر مشاهدة في “الشروق تي في” لمحبي هذا النوع من الدراما الدسمة التي تروي جزءا من حياة اقوى سلطان مسلم في زمانه.

هارون الرشيد عمل يتحدث عن نفسه،فالإنتاج غير مسبوق والفكرة ساعدت على استعادة اللون التاريخي ألقه وهو من انتاج شركة غولدن لاين ديالا ونايف أحمر، وتجسد أدوار البطولة فيه نخبة من نجوم الصف الأول مثل قصي خولي وعابد فهد وكاريس بشار وسمر سامي وكندة حنا وسحر فوزي وديمة جندي وديمة بياعة ونضال نجم ونادرة عمران إلى جانب الممثل الخليجي عبدالمحسن النمر.

حريم الرشيد

المشاهد للحلقات الأولى يدرك أن هذا المسلسل لا يتناول حياة الخليفة العباسي هارون الرشيد من النواحي السياسية فقط، بل يقدمه كنمودج للرجل العربي في ذلك العصر، ويتطرق للجانب الشخصي من حياته والذي ظهر شغوفا بحب النساء فتنحصر بعض حلقاته على قصص الحب وصراعات حريم بغداد عليه على غرار حريم السلطان وهذا ما استفز بعض النقاد.

يدور المسلسل حول قمسين، الأول وهو مرحلة ما قبل وصول “هارون الرشيد” إلى السلطة، حيث يستدعيه أخوه “الهادي” ويريد عزله قبل أن تتدخل “الخيزران”، والدة هارون، والصراعات للظفر بقلب الرشيد، وكذلك الصراع مع “زبيدة” التي أرادت اعطاء ابنها الحكم، والقسم الثاني يبدأ من فترة توليه الحكم إلى وفاته، ويتم فيها رصد أوج الحضارة العربية وأوج تعاملها مع المحيط ومع صراعات القصر والمؤامرات والدسائس التي كانت تحاك ضده.

هارون الرشيد يستفز الشيعة

رغم أن الخليفة هارون الرشيد قد رحل عن الدنيا منذ أكثر من اثني عشر قرنا، الا انه لا يزال يثير الهلع في قلوب المجوس الجدد، إذ قامت وزارة الاعلام السورية بمنع عرضه بتهمة التحريض على المذهبية ونبش الخلافات بين العرب والفرس رغم أن المنتجة حدفت ثلاثين مشهدا كي يمر على الرقابة، لكنه تفاجأ بقرار توقيف بثه هذا إذعانا للغضب الإيراني على رأسه الخامنئي ونظام الملالي.

اتهامات الشيعة سببها معالجة المسلسل لنكبة البرامكة، العائلة الفارسية النافدة في زمن الخليفة الرشيد، وعندما انتبه لخطرهم ودسائسهم قام بالقضاء عليهم واحدا تلو الآخر ومنع الشعراء من رثائهم رغم أن البرامكة لم يكونوا من الشيعة وهذا دليل على أن الصراع عنصري عرقي وليس طائفيا.

ويرجع المؤرخون نكبة البرامكة إلى الصراع الذي كان موجودا بين العرب والعجم والذي اشتد بعد وفاة الرشيد بين ابنيه الأمين والمأمون.

شاهنامة القرن الجديد

وبدأت حرب كلامية على فايسبوك بعد أن دون الكاتب السوري قمر الزمان علوش تدوينة يعد المسلسل مسيئا للتاريخ الفارسي والشخصية الفارسية وأن المسلسل يصنع من البرامكة أمثولة يجب تكرارها للخلاص من العدو الإيراني حسب قوله.

ورد الكثير من الفايسبوكيين على ادعاءات علوش  وكتب أحدهم “بدل أن يطلب الصفويونان يغير التاريخ من أجل ارضائهم يجب عليهم ايضا تغيير الشاهنامة درة الأدب الفارسي التي تنضح بالحقد على العرب وتزدريهم”.

https://goo.gl/LWqDhU
الدراما الرمضانية الشيعة مسلسل هارون الرشيد
1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • الشيخ عقبة

    على هارون أنتاعنا الذي ساهم مع زملائه في انقاذ الأمة الجزائر من براثين الحماعات الإرهابية أشرف ألف مرة من هذاك ….( كل خنفوس عند أمو اعزال )