-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هاك الباك!

عمار يزلي
  • 6374
  • 13
هاك الباك!

مع استمرار انقراض المستوى التعليمي والعلمي بسبب التدخل”السياسي الأمني” في كل شيء حتى في العلم! وتواصل مسلسل الرضوخات السياسية لمطالب المضربين النهائيين بضرورة تسقيف عتبة الدروس، في انتظار شروط أخرى، نمت على مرض المضض، لأجد نفسي أعيش إعلان الوزارة لهذا الغرض، إعفاء طلبة النهائي من الواجب الفرض، وستعطي أسئلة في غاية السهولة تكون في متناول الجميع، حتى سلال نفسه كفرد! لكن التلاميذ أضربوا من جديد، وطالبوا بأن إعلان الأسئلة من الآن، وإلا فسيخرجون ويشلون الحركة في البلاد، اجتمعت الحكومة وقررت أن تعلن عن الأسئلة قبل موعد الباك بأسبوع، وليس قبل شهر كما طالب المضربون، وهذا بعد مفاوضات”عسيرة” خرجت إثرها السلطة، “غالبة” لأنها فرضت شروطها: مش قبل أسبوع! ما راناش نلعبوا! هذا علم بركانا من التمسخير!”.

وجاء يوم الامتحان، وجاءت الأسئلة كلها على صيغة واحدة لكل التخصصات: السؤال في العربية للأدب وأصحاب قلة الأدب، كان يقول: “أكتب قصيدة تمدح فيها بوتفليقة، على ألا تتجاوز 40 بيتا ولا تقل عن “كوزينة” أي بيت واحد!”. في التاريخ :”ما اسم الزعيم الألماني الذي فجر الحرب العالمية الثانية وكان عنده موستاش مثل شارلو، اسمه الأول بأدولف ولقبه ينتهي بـ …تلر، ضع حرف الهاء محل النقط”. في الجغرافيا: أجب على الأسئلة المعروفة بنعم أو”لا”: الجزائر وطننا لقلة منا، الإسلام دين””تولماند” فينا، العربية لغة الجاهلية عندنا”. في الانجليزية: (السؤال بالعربية والإجابة باش ما جاب ربي): “آيام أدونكي”! حلل وناقش، في التربية الإسلامية: صلاة المغرب، 3 ركعات، كم ركعة في صلاة المغرب؟. في الفرنسية: أجب بـ”صافا” أو “ماصافاش”: صافا إذا ترشح بوتفليقة؟، مع العلم أن الجواب الخاطئ هو “ماصافاش”. بالنسبة للعلميين: مادة العلوم: قط إذا قطعت قائمته الأولى وكان جائعا، ثم قلت له: بشبش وأعطيته الأكل، يأتي إليك، وإذا قطعت له القائمة الثانية والثالثة، يحصل معه نفس الشيء، لكن إذا قطعت له “رجليه بربعة”، ولو قلت له حتى “هاو هاو” لا يأتيك، أثبت أن القط إذا قطعت له كرعيه، يفقد حاسة السمع!

.. مع ذلك خسر 10 في المائة، وفاز 90 في المائة في الرياضيات، وخسر 60 في المائة في الأدب و30 في المائة في العلوم.

وأفيق من غفوتي في عيادة الولادة، حيث أنتظر ميلاد حفيد لي سيولد الآن دكتورا من بطن أمه صبيا! يويويويو!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
13
  • موقع الباك فالصاك

    شكرا لك عمار على هذا المقال, مقال رائع فعلا يستحق القراءة أخي .

  • شريفة سايب

    و الله عندك كل الحق حنا رانا في التعليم و رانا نشوفو بعينينا التلميذ لازم تعطيه هده الاسئلة في كل المستويات والا يجيك في احر السنة المدير و يطالبك بتفسير على النتائج لجبتها و يقول "هذك الاسئلة الصاعبة لي كنت تطرحها على التلاميد فوق مستواهم" ولكن لازم تخبرني واش من مستوى عندهم هده التلاميذ انا نجاوب من التحضيري حتى الباك لازم في كل امتحان نكتب لتلاميذ اصحاب الفكر المحدود اجب على مايلي:
    "اختر لنفسك 4 اسئلة تجدها في متناولك و اجب عنها"
    في اخر السنة تجد كل فرد في المؤسسة من الحاجب حتى المدير يبغوك

  • مخلوقة

    العربية لغة الجاهلية عندنا
    صعييييييييييييييب بزاف هاد السؤال

    سي عمار و احنا وقتاش ينوب علينا ربي بنومة من نوماتك راني نتسخف عليهم

  • bberbarossa

    هذاهو الواقع اخ علي و الاستاذ عمار ابدع في التشبيه ولا يوجد تشبيها اخر لما يجري على الساحة التربويه

  • جزائرى

    اسلوب ممتع فى الكتابة , استمتعت به ايام "الصح-أفة"
    و لا زلنا نستمتع به حتى اليوم
    شكرا استاذنا عمار

  • علي

    ننصح الناس هاذوا ليكتبوا في هذي الفلسفة لي تزيد دوخ يرحو يقراو الحكم لي كانوا يكتبها سيدهم تاع بكري امثال ابن باديس والابراهيمي وابن نبي وغيرهم اما بالكلام تاعكم راكم تجهلوا هذا الشعب المسكين نطلب منكم تكتبوا افكار مليحة للتوعية والتثقيف لا التدويخ نتمنى تسددكلامك للي فيه الخير والفايدة.

  • berbarossa

    فعلا هذا ما آلت ايه المدرسة الجزائرية ، كبلوا عقول الطلاب فاصبحوا لا يستوعبوا حتى الجاهز . اضف استاذي ......في الرياضيات اذا جاء السؤال :ماعدد الذكور في قسم به 45 تلميذا خمسه ذكور؟ يجيبك ب 225ذكر و يقول اذا قلت له اخطأت : و لكن العملية صحيحة.....لا منطق .....لا واقع.....لا معلومة

  • fares

    يجب ان نبكي دما بدل الدمع , المدرسة التي اخرجت الياس زرهوني و صنهاجي المرشح لجائزة نوبل للطب , اليوم تصنيفها غير موجود

  • saddek

    نعم لقد قيل "يوم الإمتحان يكرم المرء أو يهان" لكن في جزائرنا الحالية أصبح يقال"يوم الإمتحان يكرّم المرء ولن يهان" نعم أصبح يكرّم ولن يهان نعم "الكل يفرح" إنها جزائر العزّة والكرامة يا أخي ماعليهش الكلّ ( ياكل يشرب يرقد ينجح يفرح يغنّي يسرق ي.........) لكن المهم الكلّ راض على القمّة و "بالسّيف" لقد أصبحت القاعدة مثل القمّة هذا هو التخيط الجيد و العصري و الجهنّمي وسياسة الخوازيق و.....0.0=0..... و الأكيد هو أن أيّ شيئ×0=0..." و يقولو لبلاد تطوّر". آه آه آه.

  • مسلم جزائري

    أحسنت أستاذنا عمار...
    من يقرأ مقالاتك لا يستطيع أن يقرر، إن كان ينبغي له أن يضحك أو يبكي للحال التي آل إليها هذا البلد على كل المستويات.

  • الشهاب الجزائري

    أحسنت أستاذي عمّار، ولكن هل يمكن للشروق جمع هاته المقالات وطبعها، كما فعلت مع جمال لعلامي والهادي الحسني وغيرهم.
    شكرا لك خالصا سيد عمّار

  • لعرباوي

    في الحقيقة هو حال الحزائر

  • ام البناات15

    السلام عليكم

    ايييييييييييييييييييييه دنيا يا دنيا عيش تشوف.......

    ربي يهدينا ويرحمنا.....