-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب البروفيسور رشيد بلحاج

هجرة عمال الصحة نحو القطاع الخاص بسبب أجور تفوق 10 مرات القطاع العام

الشروق أونلاين
  • 2552
  • 7
هجرة عمال الصحة نحو القطاع الخاص بسبب أجور تفوق 10 مرات القطاع العام

أكد البروفيسور رشيد بلحاج، الجمعة، أن هجرة عمال الصحة نحو القطاع الخاص بسبب أجور  هذا الأخير التي تفوق 10 مرات القطاع العام.

وأوضح بلحاج خلال حديثه لإذاعة سطيف أن أجور مهنييهجرة القطاع  هو ما أثر سلبا على السير الحسن للمنظومة الصحية في القطاع العام وهو ما جعل الاطباء يلجؤون الى القطاع الخاص وحتى الخارج.

وقال المتحدث ذاته أن هناك ارادة حقيقية وفعلية في تحسين المنظومة الصحية من طرف مسؤولي الصحة في البلاد، مؤكدا أنه بات ضروريا تحسين ظروف الكفاءات مع محاسبة المتهاونين.

ودعا مدير الأنشطة الطبية وشبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة إلى اعادة النظر في تسيير ومراقبة المستشفيات ومراجعة سياسة الأجور.

البروفيسور بلحاج: فتح الحدود بشكل كامل غير ممكن حاليا

قال  البروفيسور رشيد بلحاج، الإثنين، أنه من غير الممكن فتح الحدود بشكل كامل وهذا من أجل التحكم في الوضعية الوبائية التي لا تزال مستمرة حسبه.

وجاء تصريح مدير الأنشطة الطبية وشبه الطبية بمستشفى مصطفى باشا الجامعي بالعاصمة، ورئيس النقابة الوطنية للأساتذة والباحثين الجامعيين البروفيسور رشيد بلحاج خلال نزوله ضيفا على برنامج “ضيف الصباح”.

وعلق بلحاج على قرار فتح الحدود قائلا “حاليا لا يمكن فتح المجال الجوي بصفة شاملة وأن قرار الفتح الجزئي كان صائبا، خاصة وأن فيروس كورونا لا يزال متواجدا في الجزائر والجميع يعلم الطريقة التي دخل بها إلى ارض الوطن”.

كما كشف  أن “حركة المسافرين ستكون مزدوجة وفق بروتوكول صحي صارم سيفرض سواء على القادمين من الخارج، جزائريين وأجانب، مؤكدا أنه سيتم إخضاع الأشخاص الوافدين من مختلف مناطق العالم إلى الجزائر لإختبار ال “بي سي آر”.

من جانب أخر، أشار “ضيف الصباح” أن “انتقال الفيروس في الطائرة يكون أقل شدة مقارنة بوسائل النقل الأخرى وبأنها أحسن وسائل الوقاية من ناحية الأمن الصحي لأنها تتوفر على مكيفات مزودة بمصفاة ويتم تعقيمها أوتوماتيكيا قبل وبعد السفر وهو ما يساهم في تقليص انتقال العدوى” كما أضاف أن “خاصية الطائرة هو أن العدد فيها محدد ومدة الرحلة أيضا محددة وبأنها أكثر أمانا مقارنة بالباخرة”.

وحسبه قرار فتح الحدود يعتبر بشرى خير ناتج لانخفاض عدد الإصابات بفيروس كورونا ولعملية التلقيح التي لقيت إقبالا كبيرا من قبل المواطنين، وهو ما حفز السلطات إلى التوجه للفتح التدريجي للمجال الجوي والبري”.

وأضاف أيضا أن “هذا القرار يعتبر قرارا إنسانيا ومبرمجا ومدروسا بموافقة اللجنة العلمية”، مطالبا في نفس الوقت المواطنين وبالأخص القادمين من الخارج بالحيطة وبضرورة احترام التدابير الوقائية مهما كان اسم البلد الذي قدموا منه.

وأوضح البروفيسور أنه بحلول شهر نوفمبر القادم تكون مرت سنتان على بداية ظهور فيروس كورونا ، مؤكدا أن الدراسات تقول أن الفيروسات تخف حدتها بعد عامين من ظهورها.

ومساء الأحد، قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون، السماح بفتح المجال الجوي والبحري والبري جزئيا بدء من تاريخ الفاتح جوان المقبل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
7
  • مجيد/ باتنة

    القطاع الحاص بمص دماء المرضى ويقتسم الغنيمة مع الاطباء؟ وهل القطاع الخاص يمنح أجور عالية؟؟ اللاقطاع الخاص هو رمز استغلال العامل

  • samir algerie

    le secteur sanitaire publique en se développera jamais , car tout les soins sont payé par les trésors publique

  • عبد الحق

    إذا كانت هذه هي أجور من يعمل في القطاع الطبي الخاص هل هذه العيادات تدفع للدولة الضرائب حسب قوانين الجمهورية ؟

  • أخوكم من سطيف

    لا عجب في نظام أجرة لاعب كرة قدم 300 مليون سنتيم و أجرة طبيب أو معلم أو إمام دنانير معدودة و هذا إنما يدل على قيمة العلم و أهله عند ولّاة أمورنا المثقفين طبعا .... قمة الجهل المركب

  • ياسين

    استغباء الشعب وكأنكم فعلا انتم من يقرر

  • حمدان

    ان كان تحليل البي سي ار محل ثقه لديكم لماذا تأخرتم كل هذه الشهور في فتح السفر كما تفعل غالب دول العالم ؟ و اين مسؤوليتكم بدخول المتحور البريطاني و الهندي ؟ أليس السفر ممنوع ؟ من سمح باخال العمال الهنود ؟ و اخيرا لماذا لا يسمح بدخول من يحمل شهاده تلقيح كامل بلقاحي pfizer او moderna و هي تقي من المرض بشكل كامل؟ هناك كثيرا من الدول التي تسمح بدخول الذي يثبت تلقيحه بها . المستوى العلمي للجنه العلميه بحاجه لمراجعه

  • سمير

    بلاد هاذى قداه فيها مدبر برك الناس اكل تفتى وتدبر