الإثنين 28 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 10 صفر 1442 هـ آخر تحديث 22:50
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق

آسيا بلحاج

تعرضت أول سيدة جزائرية محجبة تستعد لخوض غمار انتخابات المجلس الإقليمي لمنطقة “فينيتو” شمال شرقي ايطاليا، لهجمات عنصرية وتهديدات من قبل متطرفين ايطاليين، ما تسبب في حملة تضامنية واسعة معها على المنصات الاجتماعية وحتى من طرف أسقف مدينة بيلونو التي تقيم بها، علما أنها هي صاحبة كتاب صدر في إيطاليا بعنوان “ما وراء الحجاب.. من امرأة أجنبية إلى مواطنة”.

وقالت آسيا بلحاج في تصريح لـ”الشروق” وهي جزائرية مقيمة في بيلونو بإقليم فينيتو شمال شرقي ايطاليا، أنها تعرضت لهجوم من طرف عنصريين ومتطرفين في إقليم فينيتو بسبب الانتخابات، بعد تقديم الترشح على حسابها على فيسبوك ضمن قائمة “فينيتو الذي نريده”، مشيرة إلى أن الهجوم عليها لم يكن في الإقليم فقط وإنما في عموم ايطاليا.

وذكرت آسيا بلحاج أن عنصريين ومتطرفين قاموا بمشاركة منشور ترشحها على نطاق واسع، وهو ما جعل القضية تنتشر لدى الرأي العام وتم تناولها من طرف وسائل إعلام.

وكشفت آسيا بلحاج أنها تلقت أكثر من 1000 رسالة عنصرية على الخاص في حسابها على فيبسوك،  على غرار “تنحي قبل أن يحدث لك شيء ما”، بينما طالبها آخرون بمغادرة ايطاليا.

وبعد الهجمة العنصرية، تقول آسيا بلحاج، اتصلت بها وسائل إعلام ايطالية وسألتها إن كنت سأسحب ترشحي، والرد كان لا طبعا، مشيرة إلى أنها لم ترد على الاستفزازات والهجومات، بل “نشرت تغريدات على صفحتها منها أغنية لمغني ايطالي يتحدث فيها عن الإنسانية”.

وكشفت أول جزائرية محجبة تترشح لانتخابات ايطالية أن أسقف بيلونو، ريناتو مارانغوني، نشر رسالة تضامن معها في جرائد ايطالية، مشيرة إلى انه يعتبر صديقا قبل كل شيء، كونها تعاملت معه فيما يتعلق بحوار الأديان، كوني منخرطة في حوار الأديان منذ مجيئي إلى ايطاليا، ورسالته التضامنية معي في الجرائد أعطت دفعا معنويا بعد ان ركزت رسالته على عدم الحكم على الأشخاص قبل التعرف عليهم ويجب محاربة إيديولوجيا كراهية الأجنبي.

وأشارت بلحاج إلى أن انخراطها في حوار الأديان في إيطاليا يركز خصوصا على المساعدة على شرح الإسلام والدفاع عنه والتعريف به بطريقة بسيطة وتوصيل فكرة أن الإسلام دين تسامح وسلام، وقالت “وهذا واجبي تجاه ديني”.

آسيا بلحاج ايطاليا منطقة فينيتو
600

29 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • CDVH

    نهى العلماء عن ما يسمى حوار الاديان لانه اعتراف بدين الاخر و الحقيقة انه لا دين الا دين الاسلام هو الدين الحق وحده.

  • شيئ من الحقيقة

    وهل يمكن لايطالي خوض غمار الانتخابات في الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أو هل يمكن لمسيحي أن يخوض انتخابات في الجزائر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ أو أن ينتخب ولو كرئيس جمعية أولياء التلاميذ في مدرسة ابتدائية في قرية نائية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • tadaz tabraz

    الجزائري عنصري حتى النخاع حتى تجاه أبناء وطنه من الذين يختلفون عنه : دينا ولغة وفكرا وفلسفة ورأيا وعرقا… ثم ينتقد الايطاليين الذين لا يريدون رؤية سيدة من أصول جزائرية تخوض غمار الانتخابات . أمر عجيب
    في فرنسا وزراء ومنتخبين في مختلف المجالس من أصول جزائرية وعاصمة انجلترا لندن يحكمها صادق خان الذي انتخبه سكان هذه المدينة رغم أنه مسلم ومن أصول باكستانية …. فهل يمكن أن يحدث هذا في الجزائر ؟ أو بالأحرى هل يمكن لجزائري مثلا من أصول فرنسية أو انجليزية او نيجيرية أو بولونية …. أن ينتخب عليه في منصب ما ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ مستحيل

  • م س

    الاصح ان نكتب متحجبة و ليس محجبة

  • كريم

    لو كان في الجزائر ايطالي متجنس هل تسمح له الدولة بان يترشح للانتخابات ؟؟؟؟؟؟؟

  • جزائري القرن 21

    لنحارب أولا العنصرية التي تسكن عقول غالبية الجزائريين تجاه أبناء جلدتهم يومها نتحدث عن العنصرية في ايطاليا التي وحتى لو هي حاضرة في أوساط المجتمع الايطالي فهي فقط لدى ما يعرف باليمين المتطرف الذين لا يمثل الا أقلية من الايطاليين كما هخو في فرنسا والمانيا والنمسا … الخ

  • عادل

    تحيه لاسيا بالحاج سليلة الحماديين والمحافظة على دينها ونتمنى لها النجاح والله متم نوره ولو كره الكافرون

  • kahina

    كان من المفروض ان تلبسي الفوطه الامازيغيه…هي من تقاليدنا

  • بوعلام

    واش دخلها في سياسة بلدان الناس. اجبدوا روحكم، ما اتحشموش, زعمى “مواطنة ايطالية” ، بركاونا من الهف والكذب والفوخ و”حوار الأديان” أنتاع زوج دورو وكأنها عالمة، وغير ذلك من التملق للغير. ايطاليا ليست بلدكم وخليونا من الفوخ والهف, يوصل يوم ويطردكم جميعا, راحت البلاد

  • جزائري -- ق 21

    لنحارب أولا العنصرية التي تسكن عقول غالبية الجزائريين تجاه أبناء جلدتهم يومها نتحدث عن العنصرية في ايطاليا التي وحتى لو هي حاضرة في أوساط المجتمع الايطالي فهي فقط لدى ما يعرف باليمين المتطرف الذين لا يمثل الا أقلية من الايطاليين كما هخو في فرنسا والمانيا والنمسا … الخ

  • محمد التنسي

    وهكذا تتضح مواطن العنصرية ابنة الجزائر لاتبالي بما يقولون واقنعيه بافكارك وافعالك النابعة من الاسلام طبعا وستفلحين بحول الله وقوته.

  • hrire

    معاك الله

  • samir

    عادي،العنصرية موجودة في كل مكان،فلو مثلا مسيحي أو يهودي أوفرنسي ترشح عندنا أظن أننا لن نقابله بالورود ،بل حتما بالبارود سنزفه إلى قبره ولا راني غالط؟؟؟

  • نصيرة الحق

    جزائرية فحلة وفقك الله

  • عبد الرحمان الجزائري

    ما شاء الله الله ينجحك يا اختي انت مثل للمراة الجزائرية و صفعة لمن يشكك و يتهم اخوتنا القبايل حفظهم الله

  • alilao

    مثل هذه الهجومات تحدث في بلداننا أكثر سيما ضد المعارضات الحقيقيات

  • سني

    حوار الأديان خلل كبير في المعتقد. قال الله تعالى.وَمَن يَبْتَغِ غَيْرَ الْإِسْلَامِ دِينًا فَلَن يُقْبَلَ مِنْهُ وَهُوَ فِي الْآخِرَةِ مِنَ الْخَاسِرِينَ. و قال صلى الله عليه وسلم “وَالَّذِي نَفْسُ مُحَمَّدٍ بِيَدِهِ لاَ يَسْمَعُ بِي أَحَدٌ مِنْ هذِهِ الأُمَّةِ يَهُودِيٌّ وَلاَ نَصْرَانِيٌّ، ثُمَّ يَمُوتُ وَلَمْ يُؤْمِنْ بِالَّذِي أُرْسِلْتُ بِهِ، إِلاَّ كَانَ مِنْ أَصْحَابِ النَّارِ”. رواه مسلم.
    فهاهنا دعوة للدين و ليس تحاور فالتحاور تبادل للأفكار و الدعوة عرض للرسالة. فانتبه و فرق

  • ليلى قسنطينة

    اللهم أعز الإسلام والمسلمين في كل بقاع الأرض . ربي يكون في عونك ويحميك.

  • سعيد

    محجبة أو غير محجبة، من يلتفت إليها. إيطاليا لها مواطنيها وتقاليدها, لم نشاهد أبدا ايطالي في الجزائر رشح نفسه للانتخابات أو حاول لفت الانتباه إليه، الأجانب عندنا يحترمون أنفسهم لا يزاحمون الجزائريين فيما لا يعنيهم أما الجزائريون فحدث ولا حرج، بهدلوا بنا أينما حلوا

  • خليفة

    العنصرية ظاهرة غير سوية في بلدان تدعي التحضر و الديمقراطية ،هناك حقد دفين و غير مفهوم على الاسلام و المسلمين ،و لكن ستظل القافلة تسير و الكلاب تنبح ، و مهما تكالبت الحركة العنصرية على المسلمين في الخارج ،فلن يستطيعوا تغيير الحقيقة الناصعة التي يحملها الاسلام و المسلمين،و نقول لهذه الاخت ،الله معك و لن يضرك كيد الكاءدين .

  • tadaz tabraz

    هل يمكن لجزائري من أصول ايطالية مثلا أن يترشح للانتخابات في الجزائر . بل وهل يمكن أن يقبله الجزائريين ولو كرئيس لجمعية ثقافية أو خيرية أو للجنة في حي من الأاحياء … ؟؟؟ طبعا أمر أكثر من مستحيل والسبب أننا عنصريين حتى النخاع . أنشري يا شروق

  • tadaz tabraz

    للمعلق 4 samir : الف تحية على تعليقك النزيه . المباشر .الشافي . والكافي … في بلد قل فيه النزهاء وكثر فيه المنافقين

  • مقيم هناك

    نجد في فرنسا مثلا وزراء ونواب ومنتخيبن .. من أصول جزائرية ومغربية وتونسية وووووووو فهل يمكن أن يحدث ذلك في الجزائر أي هل يقبل الجزائريين ببرلماني من أصول فرنسية ؟
    لندن عاصمة انجلترا يوجد على رأسها عمدة أي رئيس بلدية من أصول باكستانية وهو مسلم العقيدة يدعى صادق خان الذي انتخب عليه اللندنيون . فهل يقبل الباكستانيون بمواطن باكستاني من أصول انجليزية وهو مسيحي العقيدة حاكما على عاصمتهم ؟ من المستحيلات السبعة

  • إلى التعليق 8

    لماذا تلبس الفوطة؟ هل هي ذاهبة للحمام؟
    الادارة لا تؤخذ بالمظاهر الجهوية، بل ينبغي التحضر في الفكر

  • عتسو

    للمعلق 1 : تطرف 360 درجة

  • جزائري

    جزائرية؟

  • امينة

    وفقك الله في هذه الانتخابات ومن يدافع عن الإيطاليين فهم أكبر شعب عنصري وأول من علم اروبا الاستعمار والاستعباد وكل أنواع الاستغلال فأنت على الأقل ظهرت بهويتك الجزائرية الأصلية أما هم فقد تركوا منذ القدم بقايا هم في أرضنا على أساس انهم جزاءريين وأبناء هذا الوطن

  • مختنق

    التعليق الأول CDVH يختصر كلام الألاف من الكتب حول موضوع الفاشية و علاقتها بالثقافة او الفكر الديني ، فألف شكر لصاحب التعليق على الإختصار و الوضوح الشديدين.

  • Ahmed

    الى الاخوان الذين يظنون اننا عنصريين بعدم قبولنا ترشح غير الجزائري.
    في لندن اصبح رجل من اصول باكستانية عمده نظرا لامكانياته الفكريه و قوته في التسيير و لا يهمهم من أين او من أي ديانة هو، هنا المصلحة اولى من المبدأ.
    أما نحن الجزائريين فالمبدأ عندنا اولى من المصلحة و هذا هو الصواب، لأن إيطاليا دولة منطوية تحت الاتحاد الاوربي و حلف الناتو فلا يمكن أن تكون مستهدفة. أما نحن فمستهدفون من بني جلدتنا، جيراننا، اعدائنا و أعداء اعدائنا فلهذا لا نقبل بغير الجزائري ليترشح عندنا. فبالامس القريب شهدنا و زيرا، و لمجرد أنه يسكن في فرنسا دمر الصناعه و لم يترك اي ملف فساد الى و له يد فيه ثم هرب.

close
close