الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 12:13
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

العلاقة الزوجية التي من المفروض أن تكون مصدرا للمودة والرحمة والسكن قد تكون من المدمرات للصحة النفسية، ولمعرفة ذلك حدد الأخصائيون مجموعة من العلامات التي تؤدي إلى التشتت الذهني والدمار العاطفي والاعتلال النفسي وهي:

الإنتقاد

إن كان الانتقاد مستمراً، ويزيد الوضع سوء، أو كان يُقدّم بطريقة لاذعة وجارحة، فهذا يسبب تدمير ثقتك بنفسك على المدى البعيد، ودليل على أنكِ في علاقة مؤذية.

الإذلال

من الجيد أن تتمتع العلاقة بين الزوجين بالمرح وتبادل المزاح، ولكن هناك فرق بين المزاح، وبين الإهانة والإحراج. فإن لاحظتِ أن زوجك يتعمّد إهانتك وإحراجك في البيت أو أمام أي شخص، فإن هذا نوع من الإساءة العاطفية، ويجب ألا تسمحي بإهانتك وإضرارك نفسياً.

التجاهل

من أبشع أنماط سوء المعاملة هو التجاهل، وقد يؤدي ذلك إلى سوء حالتكِ النفسية. وكذلك فإنّ المعاملة الصامتة أيضاً هي شكل من أنواع التجاهل، ويستخدمها الشخص لتعمّد إيذاء الطرف الآخر وعقابه بالتجاهل والإذلال.

التهديد

هذا أحد أشكال الإساءات التي تضرك نفسياً، فشريكك يهددك طول الوقت بأنه سيتركك، أو سيلحق بكِ الأذى، وهذا ما يدمرك نفسياً على المدى الطويل.

السيطرة

إن لاحظتِ أن زوجك يتحكّم بجميع تفاصيل حياتك، عملك، مقابلاتك، كيفية إنفاق مالك، فهذا السلوك يفقدك القدرة على اتخاذ القرار، كما أنه يشعرك بالعجز فيما بعد، وبالتالي تفقدين الثقة بنفسك.

https://goo.gl/B4r8vZ
الإذلال الصحة النفسية العلاقة الزوجية
600

5 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • حقيقة. كل الرجال

    يقول. احد. النفسانؤين الرجل يبحث عن. النزوات. كلها لاشباعها كيفما. في. اي مكان. مثله. حالحيوان في. ستر. لانه. تعفف. وبعد ذلك. تأتي. الطبائع. والاخلاق. فما. وجد هناك. زواج الا تعرت ناس وانطفأ بريق. واندفع. الناس نحو الخلط والفحش

  • قناص

    التعليق الاول
    هذه حقيقة الرجل الذي تعرفين انت فقط
    و اذا كان لديك مشاكل مع رجل ابحثي عن الحلول
    و اخر حل يكون الطلاق ..و يتهنى الفرطاس من حكان الراس
    و كفى تهجم على 《الرجال》الذين يعاملون نسائهم كالاميرات و هم كثيييييييير
    اضن انك أسأتي الاختيار ..للاسف

  • علي الطارقي الامازيغي

    في تصوري
    انه يتوجب على الرجل الشعور بالمرأة من اول يوم تدخل عليه بيت الزوجية ذلك انها خرجت من مملكة اهلها , كانت هي المدلله ومجابه المطالب ,ليتقي الله فيها لانها اصبحت شريكة حياتة ونصفة الثاني وسنده في معترك الحياة
    اما المراة فيجب ان تحسن الظن بزوجها وتحاول قدر الامكان ارضاءه ولا تجرب او يخطر في بالها ان يدخل العناد بينها وزوجها لان اكثر كارثة يمكن ان تدمر عش الزوجية هي التمسك بالرأي وفقدان الدبلوماسية لكلى الطرفين يجب ان يتحلى كل طرف بحسن الظن للطرف الاخر . لأن الموضوع زواج وليس معركة فيها الخاسر والرابح وانما الربح والخسارة قد تشميل الطرفين دون تمييز .

    تقبلو تقديري ؛؛؛

  • سراب

    الى التعليق رقم 1
    تحليلك الخاص لا يأدي الى نتيجة عامة
    تبقى وجهة نظرك الخاصة بك وفقط

  • نورالدين

    من كان يريد مثل فاطمة بنت رسول الله فليكن هو مثل علي بن ابي طالب النظريات الغربية تنطبق على مجتمعاتهم ولا تتوافق مع مثلنا وقيمنا حيث العلاقة الزوجية اساسها المودة والرحمة ليس هناك تضاد اوتصادم بل تكامل

close
close