-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
التدرج في الصعوبة والفصل بين المواضيع وتوحيد المصطلحات

هذا جديد أسئلة بكالوريا 2019

نشيدة قوادري
  • 15369
  • 4
هذا جديد أسئلة بكالوريا 2019
أرشيف

أدرجت وزارة التربية الوطنية من خلال الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، “تحسينات” على كيفية صياغة مواضيع بكالوريا دورة جوان 2019، وسيتم تدريب معدي الأسئلة عليها من خلال برمجة دورات مكثفة إلى غاية شهر مارس المقبل. حيث سيتم الاعتماد بالدرجة الأولى على “التدرج في الصعوبة” في بناء الاختبارات وتوحيد المفاهيم والمصطلحات لتفادي سوء الفهم وعدم إرباك المترشحين.
علمت “الشروق” من مصادر مطلعة، أن المفتشية العامة بالوزارة بالتنسيق مع الديوان الوطني للامتحانات والمسابقات، أشرفا على إجراء تقييم شامل وحيادي لمواضيع بكالوريا الدورة السابقة أي جوان 2018، حيث اتضح من خلال التقارير أنها جاءت خالية من الأخطاء وفي متناول المترشح المتوسط فلم ترد صعبة جدا ولا تعجيزية، وعلى ضوء تلك الدراسة تقرر إدراج “تحسينات” على كيفية صياغة الأسئلة من الناحية التقنية حتى لا تخضع للتأويل ولا لسوء الفهم من قبل المترشحين، وذلك من خلال العمل على توحيد المفاهيم والمصطلحات، مؤكدة أنه في السابق وخلال الدورات السابقة كان يطلب من المترشح أن يجيب عن عدة “كفاءات” بمعنى أن يقدم الممتحن معرفتين معقدتين أو أكثر في آن واحد، وعلى سبيل المثال كأن يطلب منه أن “يشرح” و”يبرر” مسألة معينة في وقت واحد، بحيث اتضح من خلال العملية التقييمية أن هذه الطريقة في صياغة السؤال، تعمل على خلط أوراق المترشحين وتشتت أفكارهم وعليه فإذا تمكنوا من شرح المسألة فلا يمكنهم التبرير والعكس صحيح.
وأضافت مصادرنا بخصوص “توحيد المفاهيم والمصطلحات” أثناء وضع أسئلة البكالوريا، أنها ستنطلق من القاعدة أي المؤسسة التربوية حتى تصل إلى معدي وواضعي المواضيع، حيث سيتم تدريبهم على “التعديلات” الجديدة ببرمجة لقاءات ودورات مكثفة لفائدتهم، تنطلق من شهر نوفمبر الجاري وتستمر إلى غاية شهر مارس المقبل. كما سيتم تدريب التلاميذ بالأقسام على “المنهجية” الجديدة عند بناء الفروض الفصلية.
وأكدت المصادر أنه سيتم إدراج ما يعرف “بالتدرج في الصعوبة”، حيث لا تكون الأسئلة مرتبطة ببعضها البعض، لكي لا يصاب المترشح بمجرد اطلاعه على السؤال الأول وقراءته له، بالارتباك ولا يشعر بالصدمة وبالتالي يعجز عن مواصلة الامتحان والإجابة بطريقة صحيحة عن باقي الأسئلة، من خلال الانتقال من الموضوع الأقل صعوبة إلى الصعب نوعا ما دون أن تكون تعجيزية. كما سترد الأسئلة شاملة للمقرر الدراسي بنسبة مئوية كبيرة وذات صياغة واضحة وبسيطة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
4
  • محمدالصغير

    drimosبالتاكيد انت واحدمن هؤلاء الذين تحدث عنهم الله لا ايسامحكم دنيا وآخرة لماذا تلطخون سمعة المربين الحقيقيين

  • drimos

    رد على المعلف رقم2 انت اكيد كائن حقود على من علموك تكتب و تكره كل من حواليك. انصحك بالعلاج النفسي لكن اخشى ان تصبح تكره حتى من خضعت عنده للعلاج. لله في خلقه شؤون.

  • محمدالصغير

    كما يرجى من الوزارة التاكيد لدى مديريات التربية ل48ولاية انتقاء الاساتذة المصححون بدقة لان في التصحيح هناك الانتقاميون و المعقدون و المرضى نفسيا يصبون جام حقدهم على اجوبة الطلبة فهناك مجانين يقومون بوضع علامة جزافية في التصحيح الاول و من باب الصدف تمر للتصحيح الثاني عند مهبول آخر فيضع علامة ربما اسوا من الاول و هنا الضحية هو الطالب وقد حدث هذا في الفلسفة ايعقل علامة 02 في الفلسفة لمن نال الباكلوريا و كل علامات المواد الاخرى اكبر من 14!!!!!!!!!انهم مهابيل

  • طالب جامعي

    الباك في 2020>>> اجب بصحيح اوخطا
    خخخخخخ