الثلاثاء 22 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 22 صفر 1441 هـ آخر تحديث 17:31
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
أرشيف
  • البليدة وبومرداس وتيبازة لاحتضان مكتتبي العاصمة العالقين

  • إنهاء مشكل العقار بالنسبة لـ44 ألف شقة بولاية الجزائر

  • أوعية القصدير لإكمال البرنامج.. والأولوية لمسجلي البلديات المعنية

أكدت الحكومة، الخميس، أنها حريصة على “تجنيد الموارد المالية الضرورية لاستكمال إنجاز البرامج السكنية بمختلف صيغها” والعمل على “توفير الأوعية العقارية اللازمة”.

في الموضوع، أوضح الوزير الأول، نور الدين بدوي، خلال ترؤسه اجتماعا وزاريا مشتركا حضره وزراء الداخلية والمالية والفلاحة والسكن والتربية وولاة الجزائر والبليدة وبومرداس وتيبازة، وكذا المدير العام لوكالة عدل أن “الحكومة ماضية في سياستها الرامية إلى مرافقة والتكفل باحتياجات كل شرائح المجتمع، بما في ذلك توفير كل الشروط لتمكين كل مواطن مستحق من الحصول على سكن لائق، لاسيما المكتتبين ضمن مختلف الصيغ السكنية وعلى رأسها برامج عدل، من خلال تجنيد الموارد المالية الضرورية لاستكمال إنجاز هذه البرامج وكذا تذليل كل الصعوبات المسجلة كتوفير الأوعية العقارية”.

وقدم الوزراء والولاة المعنيون خلال الاجتماع، عروضا مفصلة وقفت عند أهمية البرنامج السكني من صيغة عدل 1 و 2 الذي أقرته الدولة والمقدر بـ 560.000 وحدة سكنية، خصصت منها 195.836 وحدة لسكان ولاية الجزائر، أنجز منها 71.434 وحدة، فيما يجري حاليا استكمال إنجاز 80.079 وحدة.

كما تضمنت العروض المقدمة خلاصة نتائج عمل “اللجنة القطاعية المشتركة الخاصة، المكلفة بتحديد الأوعية العقارية المخصصة لاحتضان سكنات “عدل”، والتي قامت بزيارات ميدانية لمعاينة عدد من المواقع المحتملة عبر بلديات ولاية الجزائر والولايات المجاورة، في ظل صعوبة إيجاد كل الوعاء العقاري المطلوب بولاية الجزائر، وكذا دراسة مختلف الخيارات الممكنة، وذلك تنفيذا للتعليمات التي أسداها الوزير الأول بهذا الشأن.

وحسب ذات المصدر، فقد تكللت هذه العملية – يضيف البيان- بالوصول إلى توفير كامل الوعاء العقاري المطلوب لاستكمال الشطر المتبقي من برنامج سكنات عدل لولاية الجزائر، المقدر بـ44.323 وحدة سكنية.

وأسدى بدوي جملة من التعليمات تخص حماية المقدرات الوطنية في ميداني الفلاحة والسياحة حفاظا عليها وعلى حقوق الأجيال القادمة في إطار التنمية المستدامة، من خلال التقيد الصارم بقوانين الجمهورية في هذا المجال عند توطين البرامج السكنية والمنشآت العمومية.

وشدد الوزير الأول على ضرورة “إعادة النظر في نمط إنجاز المجمعات السكنية الكبرى، الذي أبان عن عديد النقائص، وذلك لاسيما من خلال توزيع هذه البرامج الكبرى على البلديات المعنية، آخذا بعين الاعتبار الطلب المسجل على مستوى كل بلدية على حدا، ما سيسمح للمواطنين بالاستفادة من سكنات ببلديات إقامتهم الحالية أو البلديات المجاورة على أقصى تقدير.

أما فيما يتعلق بالبرامج السكنية بولاية الجزائر فقد أعطى الوزير الأول موافقته المبدئية لتخصيص القطع الأرضية المسترجعة عقب إزالة الأحياء القصديرية المتبقية لإنجاز برنامج “عدل”، على أن تخصص بصفة أولوية للمكتتبين من سكان البلديات المعنية.

وكلف بدوي والي العاصمة بإنشاء لجنة متعددة القطاعات تتولى معاينة القطع الأرضية المعنية وإعداد النصوص التنظيمية المتعلقة بها، على أن تستكمل كل الإجراءات في أقرب الآجال.

كما كلف وزير السكن، بمعية وزير المالية، باتخاذ الإجراءات الكفيلة بإقامة مختلف الهياكل والمرافق العمومية المرافقة لهذه البرامج السكنية بصفة استباقية (المؤسسات التربوية والصحية ومرافق التسلية والرياضة)، مع تشجيع الاستثمار الخاص في هذا المجال، لاسيما في إطار تفعيل آلية تفويض المرفق العمومي.

كما دعا الوزير الأول إلى التسريع في وتيرة إنجاز البرامج السكنية واتخاذ الإجراءات القانونية المعمول بها في مواجهة المؤسسات المخلة بالتزاماتها التعاقدية، باللجوء إلى الفسخ الفوري لعقود الإنجاز، مع تفعيل قرارات الحكومة فيما يخص إعطاء الأولوية لأداة الإنجاز والإنتاج الوطنية، لاسيما المؤسسات الشبانية الناشئة.

أزمة السكن الحكومة عدل

مقالات ذات صلة

  • أشرف على انطلاقها الأمين العام لوزارة الفلاحة

    نحو بعث غرس شجرة الأرقان بولاية أدرار

    حل بولاية أدرار صباح الأحد، الأمين العام لوزارة الفلاحة والتنمية الريفية والصيد البحري، حيث أعطى إشارة انطلاق موسم الحرث والبذر، والإشراف على تعميم تجربة غرس…

    • 1175
    • 3
  • يعيل عائلة من خمسة أفراد

    كفيف يقطع 100 كلم يوميا للعمل في أم البواقي

    التقت الشروق بالكفيف السيد عسول علي الحامل لشهادة الليسانس في الإعلام والاتصال من جامعة قسنطينة، يعمل مساعد في الحياة اليومية، حين كان عائدا من عمله…

    • 546
    • 0
600

9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مجرد راي

    ذرك دخلنا في تصنيف المواطن من العاصمة درجه أولى وبعدها تسلسل
    بدوي انت مع معادلة الي يتنحاو قاع
    والولاية الأخرى يموتو وزيد صحنية الوجه يعرض والي تيبازة والبليدة باش يدو الأرض تاع هذي الولايات والتبازيون والبليديون يموتو تفوه

  • غبد الرحمان

    توقيت بدل الضائغ….
    إنتخابات رئاسية وحديث عن الشؤون الإجنماعية …. وكأننا فاريينها

  • امال

    هذه سكنات عندها خطة مدروسة في وزارة السكان عندما تفتح مواقع دفع يتم ترحيل بناء الفوضوية مرة سمعت هذا مشروع انتهي في. 2018لا يكون اي بناء فوضوي لم افهم من يسكن فيهم لكي يتحصل على سكن اين مراقبة وسكنات عدل باي عليها

  • ديدو

    اضن ان السكنات عدل لا تشمل العاصمة فقط فهي تشمل كل الولايات نحن في الجزاير وكاننا لسنا منها وكان الجزاير هي العاصمة فقط ونحن سكان المريخ

  • Sans importance

    ما محل الولايات الاخرى ؟؟؟

  • 7

    راني مع عزرين ، راح يعطيلي دار حمرا و لا خضرا ، قالي ملف تاعك مليح ، استنى لحظة و نعطيك المفتاح ، كل هذا في لحظة ، و اولاد ولادي مازالهم في القربي و لاكاف ليوم الدين ، بالاك نبنيلهم اتاج

  • Youcef

    بالأمس كان يقول هذا البدوي ان الحكومة عاجزة عن تسديد أجور العمال، والان يقوم بابمراوغة ولكن على مين….

  • جزائرية وافتخر

    تركزوا غير على العاصمة،وعين الدفلى اللي مابان عليها والو ،نطلب منك سيادة وزير السكن بالتدخل العاجل نحن دون مأوى.

  • tahar

    kdheb fi l khdheb koulchi khourrouttou , blad miki

close
close