الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
أرشيف

الراحل صدام حسين

كشف مروان القاسم، وزير الخارجية الأردنية السابق، لأول مرة، عن الاتصالات والتفاصيل التي دارت بين عواصم القرار العربي والرئيس العراقي صدام حسين بعد ساعة من اقتحام القوات العراقية للكويت في 2 أوت 2000.
وقال الدبلوماسي السابق، لقناة “روسيا اليوم”، الذي كان شاهد عيان على أحداث غزو الكويت، إنه قطع اجتماعا لدول عدم الانحياز في القاهرة ثم عاد إلى الأردن، ليتلقى اتصالا هاتفيا من الشاذلي القليبي، أمين جامعة الدول العربية آنذاك 1990، ليخبره بأن أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر، يحاول الاتصال به، بسبب أن الكويتيين يريدون تفسيرا لما يرونه من حشود عسكرية عراقية تتأهب على حدود البلدين.
وقال القاسم إنه حاول الاتصال بأمير الكويت، لكن لم يتمكن إلا من التواصل مع مدير مكتبه الذي قال: “أخ مروان نتمنى أن تبلغ جلالة الملك (حسين بن طلال ملك الأردن) بأن يفعل شيئا، لأننا نواجه الآن وأرى بأم عيني دبابات عراقية أمام فندق الشيراتون” المجاور لوزارة الخارجية الكويتية.
وذكر الوزير الأردني السابق أن العاهل السعودي الملك فهد بن عبد العزيز، أخبر نظيره الأردني أن يقول لصدام حسين أن “ينسحب إلى الرميلة مقابل ما يريده”. وتابع: “دعاني الملك حسين أنا ورئيس الحكومة إلى مكتبه وعندما ذهبنا في السادسة صباحا يوم الثاني من أوت واتصل الملك بعلي عبد الله صالح، رئيس اليمن، ثم كلمنا الرئيس المصري محمد حسني مبارك وحاولنا أن نتكلم مع صدام من 7 صباحا حتى الثانية ظهرا”.
وأشار إلى أن الرئيس اليمني قال له حينها: “أنا جاهز وهذا شيء لا نقبله، عندما تمت المكالمة بين الملك حسين وصدام، قال له سيادة الرئيس هذا العمل الذي نسمع عنه الآن له أبعاد أكثر بكثير مما نتصوره وقد يكون هناك فرصة لآخرين أن يتدخلوا وندفع الثمن جميعا فردَّ عليه قال أبو عبد الله: الأخوة بالكويت لم يلتزموا بأدنى الشروط التي لابد أن يلتزموا بها مع بلدي الذي دافع عنهم، فقد صار لديهم زيادة في ضخ النفط، كما إن الرميلة (حقل نفط جنوبي العراق) يُسحب منه نفط”.
وذكر صدام أنه لن يغادر بغداد بل سيرسل نائبه عزت إبراهيم الدوري لحضور اجتماع مجلس التعاون العربي في عمان.

https://goo.gl/AieJ4K
صدام حسين مروان القاسم ملك السعودية

مقالات ذات صلة

10 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عمر

    ملوك الخليج وعدوا صدام رحمه الله ان هاجم ايران سيمدونه بالمال والسلاح، ولما فعل خانوا العهود وتركوا العراق تحت رحمة حرب دمرت اقتصاد العراق! والمصيبة أنه بعد انتهاء الحرب الإيرانية العراقية زادت الكويت من انتاج النفط تحت ضغط أمريكي فانخفض ل3 دولار للبرميل، وعندها حذّر صدام أمير الكويت بأن يتراجع ولم يفعل! صدام لم يكن لديه حل سوى احتلال الكويت والتي هي جزء من العراق والاحتلال البريطاني قسمها! واليوم يطلع علينا هذا الأردني بأن ملك السعودية وعد صدام بأي شيئ؟ منذ متى هؤلاء الملوك المشكوك في اصولهم لديهم ميثاق ووعود! انظروا ماذا يفعله ابن سلمان في اليمن ومصر وغزة خصوصا!

  • الصيدلي الحكيم

    صدام حسين أخر رجل حكم دولة عربية.رحمك الله سيدي الرئيس

  • حميد

    نحسبك شهيد و لا نزكي على الله احدا

  • nacer

    حميد
    #3 و الذين قتلهم و اعدمهم ضلماً و عدوان متى تحسبهم و الكرد الذين أبداهم بغاز الخردل الذي أعطاه آياه الأمريكان ، صدام حسين كان يقول نغمز لامريكا تيجي (تأتي)، فجأته دون أن يغمز في أخر المطاف

  • merghenis

    اقتحام القوات العراقية للكويت في 2 أوت 1990.

  • جزائرى اصيل

    كلامي للذين يمجدون المجرم صدام حسين (وأعتقد بل اجزم أن الغالبية هم من الشباب) :
    هذا المقبور اكبر طاغوت و مجرم دموي عرفه التاريخ الحديث لا عقيدة لا لا دين و لا فلسطين و لا هم يحزنون. بدأ حكمه ب انقلاب على حزبه ويعدم ابرز قياداته ومثقفيه دون محاكمة بتهمة الخيانة ، ثم يبتدع ابشع الاساليب في القتل والاعدام لمن يعترض ولو بكلمة او مزحة فمن الاعدام بدفن الاحياء الى الاعدام تفجيرا الى قطع اللسان وبتر الاذن .
    دخل في حروب مجانيه خلفت الملايين من الايتام ومن الارامل تشريد الملايين في الغربة حصار 13 سنه انهك كل مقومات الحياة ، كان يقتل المواطن العراقي اذا طلب حقه ، الشعب جوعان و

  • جزائرى اصيل

    وهو يبني القصور والمنتجعات السياحية ، يضرب شعبه بالكيماوي و يهرب الملايير من الدولارات ضحى بملايين عراقي في سبيل غرور و حماقة و مات ذليل تاركا العراق برقبته 400 مليار دولار ديون لدول وشركات.
    حكمه الذي دام 35 سنة من اسود صفحات تاريخ العراق . اعدامات نهب و بطش .دمر البنية التحتية للبلاد .
    جعلتموه شهيدا لأنه نطق بالشهادتين في الثواني الاخيرة من حياته (و ماذا كان يمكنه أن يفعل) و تجاهلتم انه لم يترك الفرصة للملايين من ضحاياه الابرياء .
    صدام أحقر انسان على وجه الارض والله انه ليس لمسلم ولا يعترف بالإسلام قتل كثير من علماء الدين السنه لأنهم كانوا معارضين وقفوا ضد طغيانه .

  • الحق يقال

    الى المعلق رقم 3 حميد
    الشهداء هم الملايين من صحايا الطاغية هدام حسين المقبور

  • عليلو

    عميل المخابرات الأمريكية استعملته حتى انتهت صلاحيته وحين أراد التمرَد أُزيح كما يُزاح الإرهابيون الإسلاميون الذين تصنعهم عندما يتمردون عن الأوامر. الفرق هو أن زماء الجماعات الإرهابية يتخلص منهم المريكان بصاروخ من طائرة بدون طيار أما التخلص من العميل المتمرّد في بغداد فأدى إلى تدمير بلد بأكمله.

  • بنو هلال

    في دكرة ال 12 لموت صدام حسين ليته يعود حتى نتلذذ بشنقه ملايين المرات على قدر عدد ضحايه .
    ربنا ينتقم منك يا صدام المجرم

close
close