-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بي بي سي:

هذا ما فعله أردوغان برسالة ترامب بشأن سوريا

الشروق أونلاين
  • 4449
  • 5
هذا ما فعله أردوغان برسالة ترامب بشأن سوريا
الرئاسة التركية
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يتحدث أمام كتلة حزبه الحاكم العدالة والتنمية في البرلمان بالعاصمة أنقرة يوم 10 أكتوبر 2019

قالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي)، الخميس، أنها علمت من مصادر خاصة، أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ألقى رسالة نظيره الأمريكي دونالد ترامب بشأن سوريا “في سلة المهملات”.

وفي رسالة مؤرخة في التاسع من أكتوبر، أُرسلت بعد سحب القوات الأمريكية من سوريا، قال ترامب في رسالته لأردوغان: “لا تكن عنيداً. لا تكن أحمق!”.

وقالت مصادر رئاسية تركية لـ”بي بي سي”، إن مضمون الرسالة “رُفض تماماً” من قبل أردوغان.

وفي يوم استلام الرسالة، شنت تركيا هجوماً عبر الحدود ضد قوات ذات قيادة كردية.

وقال ترامب في الرسالة: “دعنا نعقد صفقة جيدة! أنت لا ترغب في أن تكون مسؤولاً عن ذبح آلاف الأشخاص، وأنا لا أرغب في أن أكون مسؤولاً عن تدمير الاقتصاد التركي – ولسوف أفعل”.

وأضاف ترامب في الرسالة: “سيشهد لك التاريخ إن أنت أحسنت التصرف في هذا الصدد. ولسوف يصورك كشيطان أبدي إن أنت سلكت طريقاً آخر”.

ورداً على ذلك، قالت مصادر رئاسية تركية: “الرئيس أردوغان استلم الرسالة ورفضها بشكل قاطع، ورمى بها في سلة المهملات”.

وقد واجه الرئيس ترامب نقداً شديداً بعد قراره سحب القوات الأمريكية من شمالي سوريا، والذي يرى النقاد أنه أعطى الضوء الأخضر لتركيا لكي تشن هجوماً عسكرياً في هذه المنطقة.

وجاء معظم النقد من داخل الحزب الجمهوري الذي ينتمي إليه ترامب.

وفي تحالف حزبي نادر، انضم 129 نائباً جمهوريا إلى الديمقراطيين في التنديد رسمياً بقرار الانسحاب في تصويت جرى، الأربعاء، في مجلس النواب الأمريكي.

وطالب القرار المشترك – الذي صوت لصالحه 354 عضواً مقابل 60 عضواً عارضوه – الرئيس أردوغان بالوقف الفوري للعمليات العسكرية ضد القوات ذات القيادة الكردية.

وعقدت رئيسة مجلس النواب الأمريكي نانسي بيلوسي، اجتماعاً بدا حافلاً بالخلاف حول القضية ذاتها مع الرئيس ترامب، وانتهى بخروجها وزعيم الأغلبية تشارلز شومر من غرفة الاجتماع.

ووصف قادة جمهوريون سلوك بيلوسي بأنه “غير لائق”، وانتقدوا “خروجها غاضبة”.

وتبادل ترامب وبيلوسي الانتقادات لكل منهما الآخر، كما نشر ترامب تغريدة اشتملت على صورة المواجهة بينهما.

https://twitter.com/realDonaldTrump/status/1184597281808498688

وحظيت الصورة بثناء الديمقراطيين الذين وصفوها بأنها صورة “أيقونية” أظهرت بيلوسي في “أفضل لحظاتها”. كما اتخذت بيلوسي الصورة خلفية لصفحتيها على تويتر وفيسبوك.

https://www.facebook.com/NancyPelosi/photos/a.10150790778944384/10158131112264384/?type=3&theater

وقال الرئيس ترامب، الأربعاء، إن أمريكا لا يجب أن تتدخل في العملية العسكرية التركية في سوريا لأنها “ليست حدودنا”، ووصف الأكراد الذين كانوا حلفاء سابقين لبلاده بأنهم “ليسوا ملائكة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
5
  • نور بيان

    أحسن ما فعل. هكذا يكون الرد عندما يكون العدو متعجرف

  • Bela

    أردوغان هو دارس لسوسيولجية السياسية الغربية، أو على الأقل محاط بخبراء في هدا الميدان، وهدا مايفسر طريقة تعامله مع الغرب، وكلما إعتقد البعض أنه ورط بلاده في أزمة ،إلا وخرج منتصرا ظافرا، وعند مقارته بإبن سلمان نجد داك إنتصر بجنده المحمدي ودلك دل بمليارته، لاخيار لدول العربية سوى الإلتفاف حول أردوغان لدفع نحو قيام الدولة العثمانية الكفيلة بحمايتها، وإلا سوى يفنينا الغرب بالتي هي أحسن

  • TABTAB

    ...“الرئيس أردوغان استلم الرسالة ورفضها بشكل قاطع، ورمى بها في سلة المهملات”... يقول أحد الكوميديين الجزائريين مازحا : كنت أسب فرنسا وقواتها في الجزائر خلال الثورة لكن بعد أن أدخل البيت وأغلق الباب ثم ما قام به الرجل أي رمي الرسالة في سلة المهملات يمكن لأي كان القيام به وبالتالي فذلك لا يعبر البتة عن شجاعته أو جرأته في وقت لو كان فحلا وشهما لأجابه برسالة أخرى يتحداه فيها

  • عمر

    اردوغان مجرم حرب انه يبيد الاتراك الابرياء ولادنب لهم الامطالبتهم بحقوقهم .لمادا هدا السكوت هل الاسلام يبيح مايفعله هدا السفاح

  • جزائري

    بعد عقود من مقولة الخميني الشهيرة بان امريكا هي الشيطان الاكبر وانها نمر من ورق ها هم حلفاء امريكا يكتشفون ان مقولة الخميني صادقة 100%.