-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بمناسبة الذكرى الـ 50 لتأميم المحروقات

هذا ما قالته سوناطراك عن الرئيس الراحل هواري بومدين

الشروق أونلاين
  • 24634
  • 6
هذا ما قالته سوناطراك عن الرئيس الراحل هواري بومدين
الأرشيف

أكدت شركة سوناطراك أن قرار الرئيس الراحل هواري بومدين القاضي بتأميم المحروقات سمح باستعادة ثروات البلاد وميلاد صناعة نفطية جزائرية.

وأفادت سوناطراك في بيان لها عشية الذكرى الـ 50 لتأميم المحروقات أن هذا قرار  “الصّادر في 24 فبراير 1971 عن الرّئيس الرّاحل هوّاري بومدين سمح باستعادة البلد لكامل ثرواته الباطنيّة وبسط سيّادته التّامة على خيراته”.

وأوضح أن القرار سمح أيضا “بميلاد صناعةٍ نفطيّة وغازيّةٍ أصيلةٍ تشرف عليها أيادٍ جزائريّةٍ خالصةٍ وتحت رعاية مؤسّسةٍ وطنيّةٍ فتيّةٍ تسمّى “سوناطراك” فرضت وجودها في المشهد الاقتصادي الدّاخلي والخارجي وبالتّالي حظيت باحترام وتقدير مختلف الفاعلين في قطاع المحروقات وأضحت بهذا نموذجا حقيقيّاً يحتذى به ومبعث فخرٍ للأمّة الجزائريّة”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • علي عبد الله الجزائري

    كلما ذكر اسمه تظهر جهات تحاول بكل قوة تشويه تاريخ وسمعة هذا الرجل فقط لانه وقف الند للند لعملاء فرنسا وبني صهيون بالداخل والخارج
    افعاله تشهد عليه عارض اتفاق ايفيان الذي سمح لفرنسا ببقاء قواعدها 15 سنة بالجزائر والسيطرة على ثرواتها الاتفاق وقعه كل من بيطاط كريم بلقاسم وبوضياف وايت احمد والبقية ولم يتهمهم احد بالخيانة !
    عكس من يحاولوا تخوين بومدين الذي رمى الاتفاق في القمامة وامم ثروات الجزائريين من فرنسا وطرد قواعدها والمعمريين الاوروبيين
    فتح كل مؤسسات الدولة لابناء الشعب وحارب كل من ينهب المال العام
    عكس اليوم تلك المؤسسات اصبحت حكر على جهات معينة من البلد وهي نفسها من تنهب المال

  • نمام

    وما نقول نحن اليوم اعادة النظر في هيكل سونطراك والمؤسسات التابعة واستغلال الارباح لان انشاء وزارة للطاقة يدل على رهن البلاد لعقود بهذه الثروة واليوم السعر هوى وتراجع الانتاج وازداد طلبنا الداخلي لذا امتلاك التقنية الحديثة لاستخراج ولا تبقى رهنا للشركات الكبرى وخفظ سعر الاستخراج والاستثمار في المشتقات المازوت والبحث عن الشركاء الاجانب واستغلال امكانتنا للاقلاع عن هذا الارتباط الطاقوي كلها عوامل تدفعنا الى الاعتماد على الذات واستغلال الخبرات لاستغلال طاقاتنا و ليس في الطاقة و حسب فكل المناجم ونفكر في جيل قادم و ماذا تنرك له حرام ان نبدد الثروات وبدعوى الحاجة والكرسي وننسى الامانة

  • قدور

    ولماذا نستورد جميع مشتقات البترول منذ الاستقلال الى يومنا هذا

  • مهدي مهدي

    كان رءيس كل الجزائريين وخاصة سكان مناطق الضل في تلك الفترة الله يرحمه ويسكنه فسيح جناته

  • كلمة انصاف

    زمان كي جدتي ربي يرحمها ثقبت وذنيها كان السراق الخاين فافافينوس ... راح زمان و جا زمان حرروها رجال ... و راح زمان و جا زمان ولا السراق الخاين ولد البيلاج و الدوار ... و راح زمان و جا زمان ولاو الناس مخزونين فالدار كي الجيجان ... و عويشة تنوح فالتواقي و البيبان ... و موح الزدام جيوبوا فارغين ماقدر يقابل نسابوا و الجيران ... هاذوا ذنوب و دعاوي خرجوا في بونادم الحقار الي طغى على خوه الانسان.

  • احمد

    الزعيم كان رئيس الشعب الجزائري و ليس دشراوي
    قام بتأميم المحروقات و الثروات المنجمية و رئساء أواخر الزمان باعواها مجددا