الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م, الموافق لـ 06 صفر 1440 هـ آخر تحديث 15:30
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

نعى الفنان الجزائري الشاب خالد صديقه الراحل رشيد طه، الذي وافته المنية الأربعاء الماضي، عن عمر يناهز الـ59 عاما، إثر أزمة قلبية مفاجئة، بالعاصمة الفرنسية باريس، كما تحدث “الكينغ” عن عملهما ونجاحهما الكبير الذي حققاه معاً، خاصة في الأغنية الشهيرة “عبد القادر يا بوعلام”.

وقال الشاب خالد في مداخلة تلفزيونية، إن رشيد كان أول مَن التقى به عند سفره إلى فرنسا؛ لأنه سافر قبله مع أسرته إلى هناك، وساعده ووقف إلى جانبه، واستمرت صداقتهما التي بدأت منذ زمنٍ طويل حتى وفاته، وكثيراً ما كانا يلتقيان ويتبادلان النصائح. كما كشف “ملك الراي” عما دار في آخر حديث بينهما، مشيراً إلى أنهما فكّرا في الغناء معاً مثلما حدث في الماضي، لافتاً إلى أنهما حققا نجاحاً كبيراً برفقة الشاب فضيل. ووري رشيد طه الثرى الجمعة، بعد يومين على وفاته في فرنسا حسب ما أعلنته شركة «بيليف» المنتجة لأعماله.

غنى عن العنصرية و”الحراقة”.. وهذا موقفه من الربيع العربي!

ورشيد طه، مغنٍّ جزائري يحظى بشعبية واسعة في بلاده رغم أنه عاش معظم حياته في فرنسا منذ انتقال عائلته إلى هناك في ستينيات القرن الماضي، بينما كان في العاشرة من عمره، وقد سطع نجمه بداية التسعينيات مُغنياً باللغتين العربية والفرنسية، مع عددٍ من الأغاني الإنجليزية. ناقش في أغانيه قضايا هامة، على رأسها العنصرية، ومشاكل المهاجرين، وقضايا النساء، والهويّة، وصولاً إلى الربيع العربي الذي وصفه في لقاءاته الصحافية بأنه ربيع «بلا زهور»، وفق موقع «العربية نت«. وكانت أغنية «يا الرايح وين مسافر» أشهر أغانيه، كما قدم نسخةً جديدة من أغنية شارل ترينيه الشهيرة «دوس فرانس». أما أغنيته «عبد القادر» التي أداها مع الجزائريين الشاب خالد والشاب فضيل فكانت محطة نجاح كبيرة في مشواره الفني.

ولرشيد عدة ألبومات، أبرزها: «أوليه أوليه» التي أطلقها عام 1995، و«كارت بلانش» عام 1997، و»ديوان» عام 1998، وألبوم «صُنع في المدينة» عام 2000، و» تيكي توا» عام 2004، و«ديوان 2» عام 2006، و«بونجور» عام 2009، و«زوم» عام 2013. وعُرف الفنّان الراحل بجمال مظهره، وقد حاز لقب «الرجل الأكثر جاذبية في العالم» عدّة مرات، آخرها فيفري 2013 وهو في سنّ الـ54، وذلك في التصنيف السنوي للمجلة الفرنسية «غلاماج». وكان يستعد لإطلاق ألبوم جديد مطلع العام القادم 2019.

https://goo.gl/Kew9ew
الشاب خالد الشروق تي في رشيد طه

مقالات ذات صلة

15 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد الله

    الذي اعرفه ان صاحب اغية …يا الريح…..هو المرحوم دحمان الحراشى….رحم الله فناننا طه وجميع الفنانين.

    ذ

  • الموسطاش

    أغنية يا الرايح وين مسافر هي لدحمان الحراشي وليس لرشيد
    الفن هو ابداع في الكلمة الهادفة واللحن الرقيق وليس تكرار أغاني اللآخرين !!

  • مواطن من الجنوب

    صاحب رائعة يا الرايح هو دحمان الحراشى و ليس غيره / هم أعادوها فقط
    رحمهم الله جميعا

  • dz sohaib

    الله يهديكم الناس توب ونتوما اقعدو تغنو وتقولو هذي الغنية نتاعي وهاذاك يقول نتاعي
    الله يغفر للجميع

  • sofiene

    يجب رد ما لقيصر لقيصر …صاحب رائعة ” يا الرايح ” هو المرحوم دحمان الحراشي و وجب القول صاحب النسخة المعادة رشيد طه رحمه الله

  • رؤوف

    لو كان أداؤه لأغنية “يا الرايح” أجمل من أداء مبدعها دحمان الحراشي الله يرحمه (كما يحدث أحيانا) لكان مستساغا أن يُسمى طه رشيد هذا صاحب رائعة “يا الرايح” ولكن أداؤه ابتذال وتشويه لعمل دحماني. لكن اليهود الذين أثرت فيهم الرائعة للأسباب المعروفة أرادوا نسبتها لمخلوق من صناعتهم في حين أن دحمان جزائري 100%.

  • سعد

    يا اخي سامطين. شكون ما يعرفش ان يا رايح هي لدحمان الحراشي ، لكن هو غناها بطريقة اخرى و فيه اجانب و خاصة فرنسيين تعرفوا على الاغنية من رشيد طه، لكن بعض الجزائريين شاطرين فقط في النقد الهدام، على كل حال الله يرحم الجميع.

  • محمد / بسكرة

    السلام عليكم
    يقول الصحفي في مقاله :”ووري رشيد طه الثرى الجمعة، بعد يومين على وفاته في فرنسا حسب ما أعلنته شركة «بيليف» المنتجة لأعماله.”
    بينما الخبر الأكيد من الوكالة الجزائرية للأنباء و ما شاهدناه عبر القنوات الجزائرية هو أن جثمان الفنان رشيد طه وورى الثرى بمقبرة خروف بمدينة سيق.
    أريد تفسيرا لما قام به هذا الصحفي. (شكرا)

  • متابعة بصمت

    الى التعليق رقم 8
    الأخ محمد / بسكرة
    على ما أعتقد الصحفي هنا في جملته يقصد مكان الوفاة وليس الدفن، كما لا أعتقد هكدا خطأ بالامكان أن يمر هكذا على الصحفي.

  • فارس الصحراء

    حتى لا يتم تغليط الجمهور و إنصافا للحق ،يجب دائما التذكير بأن الأغنية لدحمان الحراشي، تأليفا و تلحينا و غناءا

  • RACHID M

    صاحب رائعة ” يا الرايح ” هو المرحوم دحمان الحراشي…

  • موح

    رغم أن الأغنية من تأليف كريس كريتوفرسن إلا أنه يجوز أن نقول: “جانيس جوبلن صاحبة رائعة Me ans Bobby MGee” لأن براعتها في غنائها وأدائها الفريد من نوعه رغم كثرة الفنانين الذين غنوها ربط هذه الأغنية باسمها. فهل نستطيع أن نقول جيري لي لويس أو كيني روجرز او جوني كاش او …صاحب رائعة Me and Bobby McGee? طبعا لا. هل نستطيع أن نقول دولي بارتن أو جوان بايز أو بينك صاحبة رائعة Me and Bobby McGee? لا بدون تردد. وهناك فرنسيات غنونها فهل يمكن أن نقول فلانةصاحبةالرائعة لأنها عرفتها في فرنسا؟! اليهود يطمعون في السيطرة على أذواقنا وعقولنا ليفرضوا علينا آراءهم. الرائعة لدحمان الحراشي.

  • جمال السكالة

    صاحب رائعة يا الرابح هو دحمان الحراشي ربي يرحمه.

  • امينة

    ربي يرحمك رشيد من أكثر المطربين اللي كنت نبغيهم خاصة رائعة يا رايح وكالعادة

  • شخص

    رغم أننا مسلمون إلاّ أننا ننافق و نداهن و نظن أننا نحسن صنعاً،
    الرجل في قبره الآن و و الله إنه يتمنى لو يرجع فيقول للناس : لا تضيّعوا عمركم فيما لا ينفعنكم في قبوركم كما فعلت أنا.
    إنه يتمنى لو سخّر صوته الجميل في تجويد القرآن كما فعل المرحوم عبد الباسط و غيره لكن هيهات.
    قال تعالى : (( أَن تَقُولَ نَفْسٌ يَا حَسْرَتَا عَلَىٰ مَا فَرَّطتُ فِي جَنبِ اللَّهِ وَإِن كُنتُ لَمِنَ السَّاخِرِينَ أَوْ تَقُولَ لَوْ أَنَّ اللَّهَ هَدَانِي لَكُنتُ مِنَ الْمُتَّقِينَ أَوْ تَقُولَ حِينَ تَرَى الْعَذَابَ لَوْ أَنَّ لِي كَرَّةً فَأَكُونَ مِنَ الْمُحْسِنِينَ )).
    على كل حال، الله يرحمو و يغفرلو .

close
close