-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
رئيس جمعية العلماء المسلمين عبد الرزاق قسوم يوضح:

هذا ما قلته عن فركوس وبن غبريط والقرضاوي

عبد الرزاق قسوم
  • 5903
  • 10
هذا ما قلته عن فركوس وبن غبريط والقرضاوي
أرشيف
عبد الرزاق قسوم

نشرت جريدتكم، تلخيصا للحديث الذي أدليت به لقناة الشروق نيوز في برنامج “وجادلهم” الذي ينشطه الأستاذ قادة بن عمار.
غير أنني فوجئت بما تضمنه التلخيص بعناوين غريبة عما أدليت به، “وتقويلي” ما لم أقل، وهو ما أثار تعجبي واستغرابي من صحيفة أكن لها كل التقدير وننزهها عن إعلام الإثارة.
فبدافع من الثقة والتقدير، قبلت أن أكون ضيفا على البرنامج القيم، كما قبلت الإجابة عن كل الأسئلة المطروحة، وهي حساسة وخطرة، دون أن أطّلع عليها، وذلك ثقة مني في حسن نية المحاور، وثقة مني في قناعتي، بما أؤمن به.
فالحديث عن عنوانه حمل أوصافا، غريبة، وجاء على النحو التالي:
رئيس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين عبد الرزاق قسوم في حوار للشروق نيوز: “فركوس عميل، ولهذا يجب إقالة بن غبريط، لا مفر من التماثيل العارية، أخطأ القرضاوي بتحليل دم القذافي، والبوطي، والسلطات المصرية خانت الفلسطينيين..” إلخ.
إن من يقرأ هذه العناوين المثيرة، دون أن يتاح له مشاهدة الحصة المتلفزة، يعتقد أن حديثي إعلان للحرب على الجميع ولذلك في حق القارئ العزيز أن تقدم له التوضيحات التالية:
فيما يتعلق بالشيخ محمد علي فركوس، أشدت بجانبه العلمي، واختلفت معه في إخراجه لجماهير المسلمين، من أهل السنة والجماعة، وطالبته بالانضمام إلى جمعية العلماء، بعد التخلي عن بعض قناعاته، ومنها الولاء المطلق للأشخاص، ولم أذكر كلمة عميل أبدا، فالولاء قناعة دينية، والعمالة خيانة سياسية- والفرق واضح بين الوصفين”.
وبخصوص وزيرة التربية الوطنية السيدة بن غبريط، فقد رددت على سؤال الأستاذ قادة بن عمار بشأن المطالبة بإقالتها بأن الجواد الخاسر في السباق، يجب أن يستبدل بالجواد الرابح، تماما كما يغير المدرب الرياضي اللاعب الذي يبدو عليه الفتور، وعدم الفعالية، بلاعب آخر أكثر فعالية.
بخصوص تمثال عين الفوارة، فقلت بأن هذا التمثال، كان يجب أن يزال منذ الاستقلال، لما يمثله من خدش للحياء، أما وقد بقي، فمخافة الفتنة لا مانع من إعادة ترميمه، مع إدخال بعض الفنيات عليه، مع التأكيد على أني لست ضد التماثيل المخلّدة للعلماء، والزعماء، والعظماء، ورأيي الخاص أن مشكل الأمة لا يتمثل في فساد التماثيل أو ترميمها، وإنما هو أعمق من ذلك، يتمثل في فساد الذمة وفساد المال وفساد الأخلاق.
أما بخصوص ما ينسب للشيخ القرضاوي، من إباحته لدم العقيد القذافي، والشيخ البوطي، فقد برأته من ذلك، وقلت إنه أمر مبالغ فيه.. إضافة إلى أن ما أدلى به كان أمرا شخصيا، لا يلزم به الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.
وبالنسبة لمنع دخول قافلة الإغاثة الجزائرية إلى غزة، فقد قلت إن السلطات المصرية منعت دخولها، وأضفت بأن السلطات الجزائرية، لم تضع كل نفوذها في القضية، لكنني لم أستعمل عبارة الخيانة.
وهناك قضية أخرى، أثارت شبهة أيضا وهي قضية القرض من البنوك الربوية الجزائرية، إن من تحصيل الحاصل أن الربا حرام بإجماع العلماء، وفي مقدمتهم جمعية العلماء، لكنني قلت، إذا أظلمت الدنيا في عين شخص، من أجل الحصول على سكن يؤويه ولم يجد إلى وسيلة البنك للحصول على المسكن، فإن هذا يصبح في حكم المضطر، ويعامل معاملة “من غص داوي بالخمر غصته”. وهذا استثناء، وليس قاعدة.
كان لابد إذن من إزالة الشبهات مما أدليت به في حديث بقناة “الشروق نيوز” وذلك، تصحيحا للمفاهيم.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • ش

    ( الليماعندوش القلب إموت شارف واسمين ) قاللك ولد عباس أكبير ، مادام قسوم في 63 كان في عمرو 35 عام وقت أن كان يعمل في إذاعة وهران ( زمان الباو والكاوكاو ) يكون ولد عباس الإبن الأصغر لهذا العملاق في السن . ( يقال اليفاتك بليلة فاتك بحيلة ) هذا فاتنا أبقرن ، "أصاحبي السومي رومورك من الحيل "، إذا سلكنا ربي منو نضرب فيها حجة للهوقار .

  • إلى سي أحمد بن علو"المحترم"

    أعرف أنك تعرفه ، حدثت وقائع طريفة متكررة ونكت لا ينساها الزملاء المقربين بسبب منمقات الباو و33 سبيسال زمان أيام الرحمة والبركة رحمها الله ، أرد لنا البعض منها ، لا تنسى محاولات الزواج المؤقت .

  • عادل - وهران

    جا يكحلها عماها
    روح اتعلم التوحيد عند سيدك فركوس حفظه الله

  • احمد بن علو /وهرانahmedbenallou1940

    تصحيح الاستاد قسوم صحيح فقد شاهدت وسمعت كل الحوار وما دكره الاستاد قسوم هو ما دكره في حواره مع الشروق مند ايام اي الخميس الماضي وع انه لا علاقة لي بقسوم سوي انني عملت معه في الاداعة اي التسجيع بشارع اوش /زبانة حاليا//حيث كان يعد حصة سنة 1963 حيث كان يتردد علي المحطة هناك عندما كان المرحوم بن هدوقة مسؤولا علي القسم الثقافي المهم مع ظني انكم ستغفلون ملا حظاتي الا انني برات دمتي والصحيح مع توضيحات الاستاد قسوم /اخوكم احمد بن علو علما بان الشروق لا توزع في اكثر اكشاك وهران//احمد بن علو /صحافي متقاعد / والسلام عليكم جميعا

  • صالح بوقدير

    الخيانة خيانة سواء كانت في الدين أوفي السياسة فقد قال الله تعالى: ياأيها الذين آمنوا لاتخونوا الله والرسول وتخونوا أمانتكم وأنتم تعلمون فلا فرق بين الخيانة إن كانت قناعة أو مسلكية في السياسةفلا تتلاعب بالحروف والكلمات لإضلال الناس والعبث بعواطفهمفقد قال عليه الصلاة واتلسلام من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا أوليصمت.

  • صهيب

    انت درست الفلسف فتفلسفت بفلسفتك فلم تجد لفلسفتك شرح مع من انت وضد من انت انت تؤكد علي متانة وعلو همة العلامة فركوس و تدعوه للتخلي عن اتباعه للاشخاص ؟؟؟ كيف يكون ذا قدر راسخ في العلم وهو يتبع الاشخاص تؤكد ان تمثال عين الفواره خادش للحياء وتمنيت ازالته في الاستقلال فما المانع من ازالته اليوم ام ان خدش الحياء في الستينيات ايام الحايك و الستر انتهي مع موضة الفيزو فأنت ادللت انك من يتبع الاشخاص وليس الشيخ فركوس .........

  • الشيخ عقبة

    كيف كيف،ماعندك وين تهرب،تقول(الولاء قناعة دينية،والعمالة خيانة سياسية؟)الولاء اليني أخطر،واش بيك؟وقت الأستعمار الفرنسي،الجزائري الذي يتخلى على دينه ويعتنق المسيحية يعتبر في نظر الجزائريين اكبر خائن والمجند في القواة الفرنسية للخبز(ماشي امتورز)أفضل ياسي...قولك بشأن السيدة الوزيرة/ الجواد الخاسر في السباق،يجب أن يستبدل بالجواد( هاذي لغة حراس المواشي في البوادي . أيضا قولك/ السلطات المصرية منعت دخول قافلة الإغاثة الجزائرية إلى غزة،( واش دخلك أنتا ؟) حاجة امليحة واحدة قلتها وهي أن مأساة الجزائر أساسها "فساد الذمة وفساد المال والأخلاق" كمعلم حديث العهد بالتدريس نعطيك 3 على 10مع التوبيخ والطرد.

  • السعيد احمد

    غرقت سفينتك في الوحل ، واغرقت من معك فيك ، كنا نحسبك من جيل محمد بن ساعي ، ومالك بن نبي ، وسعد الله ، والركيبي ، لكنك خيبت ظننا.

  • عادل ابو العدالة

    كل شخص و كل صحيفة يؤيدون الاسلام السياسي " الاخوان المسلمون " الذين يريدون ارجاع العرب الى القرون الوسطى هؤلاء الاشخاص و هذه الصحف لا يخجلون من التزوير و من الكذب تبا لهم .

  • فرطاس عبد الوهاب

    السلام عليكم دكتورنا المحترم، عجبت لنزولكم الى هذا المستوي المتدني من الرد على حملة اكاذيب مروجا لها قبل لقائكم على قناة الشروق. كان الراحل الشيخ احمد توفيق المدني الف مجموعة كتب حول""حياة كفاح"" وناظره الشيخ محمد الطاهر فضلاء(المسرحي) بنشر كتاب مهين: التحريف والتزييف في كتاب حياة كفاح، وقامت القيامة على توفيق المدني، فكتب في صحيفة يومية انذاك: سارد على ما جاء في كتاب فضلاء، وبالفعل توفي توفيق وترك كتابا رائعا عنونه:""رد اديب على حملة كاذيب""" ما اجمل التواضع، فهل كان فضلاء المسرحي-رحمه الله- في مستوى الشيخ المدني؟ لهذا، لا نتمنى ردكم على السفهاء مستفيضا.اطال الله وبارك في عمركم.