الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 22:31
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق

بقلمقادة بن عمار

هذا ما يهدّد الأمن الوطني!

  • ---
  • 9
ح.م

قبل سنوات، وحفاظا على الأمن القومي، قررت السلطات تأسيس محطة جهوية للإذاعة والتلفزيون في بشار، حيث صرفت الملايير من أجل إنهاء سيطرة القنوات المغربية التي كانت تصل لأسماع المواطنين الجزائريين في تلك الفترة وتؤثر في مواقفهم!
اليوم، وبعدما باتت السماوات مفتوحة، ولدينا إذاعة في كل ولاية، ونمتلك عددا من القنوات التلفزيونية الخاصة، زيادة على العمومية، لم يعد في مقدورنا حماية هذا الأمن القومي بشكل كبير وفعال، خصوصا عندما تنفجر أزمة في بشار على غرار ما وقع مؤخرا نتيجة التوزيع غير العادل للأراضي والسكنات أو لأسباب أخرى.. وما أكثرها!
نقول هذا الكلام بعدما أهمل التلفزيون العمومي الحديث عن تلك الاحتجاجات وكأنها لم تقع أصلا، والأمر ذاته بالنسبة للإذاعة المحلية التي اكتفت بنقل الرواية الرسمية، في حين ما تزال القنوات الخاصة “عاصمية” حتى الآن، رغم المحاولات القليلة والاجتهادات النادرة لقناة أو اثنتين في الوصول إلى كل المناطق والولايات!
الإهمال ذاته عرفته فيضانات الجنوب، واحتجاجات ورقلة، ومشاكل عين صالح، فهي كلها أخبار لم نجد لها أثرا في النشرات التي ما تزال تُفضّل البدء بتغطية زيارات الوزراء الرسمية، وتلك النشاطات الحزبية لعدد من السياسيين المفلسين الذين يقومون بزيارة بعضهم البعض هذه الأيام!
ألا يمثل هذا “الإهمال” تهديدا للأمن القومي، خصوصا عندما يجد سكان الجنوب أو الولايات الداخلية مشاكلهم وأخبارهم في قنوات أجنبية ولا يعثرون عليها في قنوات مسماة “وطنية ومحلية”؟ إلى متى سيظل صاحب القرار متخوفا من إطلاق العنان للتلفزيونات الخاصة من أجل العمل بحرية، وتوفير المساعدات لها حتى تنهض سريعا “على رجليها” بدلا من خنقها باحتكار الإشهار العمومي والخاص وتسليط سيف الرقابة..؟!
حين نعثر على إجابات لكل هذه الأسئلة وغيرها، سندرك حقيقة الوضع الخطير الذي نعيشه، والذي قد يتطور إلى ما هو أسوأ لا قدّر الله إن لم نتحرك حالا!

https://goo.gl/L7TQ2S
الأمن الوطني الجزائر السلطة
9 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • franchise

    -و لكن السلطات وجدت ضالتها في تغطية القنوات الأجنبية لمشاكل الجزائريين، لأنّها بهذا الشكل تجد فرصة لإلفاق تهمة العمالة للخارج على المشتكين و تأتي بفزّاعة الربيع العربي فتُسكِت الجميع و تقضي على مطالبهم.
    –رأيتم الإستعمال المٌفرط لفزاعة الأصوليين و العشرية السوداء لخدمة أجندة كلاب فافا ، وما حدث في ورقلة عنّا ببعيد
    — و ترون مليًّا الإستعمال المفرط لفزاعة الربيع العربي في إسكات المواطنين المقهورين.
    boulitic

  • ترمب

    الطاعون الأفلاني والكوليرا الراندوي هما أخطر تهديد للأمن والبلد…

  • كمال

    القنوات العاصمية: قلتها ولازلت بصوت مرتفع انها من اسباب الازمات. كيف يعقل ان ينشر خبر بالعاجل و الهام و الخطير لسقوط شرفة عمارة على احد المارة في العاصمة و مناطق اخرى من الوطن تسقط فيها ارواح و لا نسمع عنها اي شيء ؟؟ اعيدها و اكررها : كل اسباب الازمات التي حلت بالبلاد هي مركزية السلطة و عدم التوازن الجهوي و اللاعدالة في توزيع الثروة و حصر الامتيازات في العاصمة و ضواحيها. و لست جهويا و لكن تحيا الجزائر من لكوان لكوان فقط.

  • said 70

    احسنت يا ترمب والله ان الطاعون الافلاني والجرثومة الخبتة الرندوية اخطر على العباد والبلاد في وقتنا الحاضر بل قل ما قاموا به من فسادفي 50 سنة من اشرافهم على الحكم لم تقم به فرنسا . الله يعطينا دواء فعال لنتخلص به ان شاء الله من هاذين الفيروسان في غقرب وقت

  • شمس الدين العزابي

    بعد تحية الاسلام.. السلام عليكم
    والله يا قادة منذ زمن طويل وانا انتظر مثل هذا الكلام، اعلام محيز ومحاصر منذ ولادته الى متى!

  • ابن الجزائر

    أستاد قادة أولا ليست قنوات وطنية فهي أحجوجة ؟ وقد قالها لهم القاضي الأول في المملكة لن أتركها لهم يعبثون بها ،من جهة صحيح ومن جهة ليس له الحق ،الحقيقة يجب أن تنقل كاملة وتناقش بالموائد المستديرة الحادث او المشكل حتى يفهمه الدنىم وغيره،ولكن هدا المنهج الأستعماري الفرنسي في التسيير والدي يعتمد على النخبة من ابناء البلد لا يعير أهتماما الى “الأنديجان” أدن انا اخاطب فئيتى وأتوجه الى فئتيى وقالها الشيات بن حمو :أحب من حب وكره من كره ؟ أنا فرعون حتى يرسل ربكطم موسى

  • كمال

    يا اخ قاده نسيت الجانب الثاني من الامر فقياده البلد و المسؤول عن امنها يرى بان الاعلام يجب ان يسير بخط لا يزعج السلطه و ان ازعجها فهو مثير للفتنه بل ارهابي يريد خراب البلد .
    لذلك ما تريده ضربا من المثاليه و الترف الفكري التي لم تعد تجدها حتى في الانظمه الديمقراطيه و التي سيست الاعلام و وجهته حيث تريد

  • جزائر العجائب

    إلى متى سيظل صاحب القرار متخوفا من إطلاق العنان للتلفزيونات الخاصة من أجل العمل بحرية، وتوفير المساعدات لها حتى تنهض سريعا … هذه التلفزيونات التي تتحدث عليها هي أيضا تشكل خطر على الأمن القومي كيف لا حين تستظيف واحدة منها 2016 شكيب خليل بعنوان ضحية للمخابرات وهي التي بدأت أخبارها ذات يوم من 2013 عن نفس الرجل بهذه الجملة ” رئيس عصابة برتبة وزير ” كيف لا لقنوات تستظيف مشعوذين برتبة علماء كيف لا لقنوات تكذب على الجزائريين فتعلن ثم تتراجع كيف لا لقنوات تزرع الجهوية والعنصرية ..

  • مشاهد

    اغلب القنواة تبث الكدب والنفاق عن ةطريق صحقيين وصحفيات مبتدئين مراهقين لا ثقافة لهم سوى ثقافة اللباس والتسريحة والظهور بمظهر ما انهم يشيعون الفاحشة ويبيعون الوهم والاوهام ولا يقولون الحقيقة وكل برنامج يقول ويدكر الحقيقة يلغى او يستبدل ببرنامج تافه تفاهة مقدنته هدا ما تنتجه محطات الكدب والبهتان واشهارات القهوة والطماطم المعلبة وغيرها

close
close