الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أ ف ب

الرئيس التونسي الراحل زين العابدين بن علي إلى جانب زوجته ليلى (وسط) وصهره رجل الأعمال صخر الماطري (يمين) يوم 9 ماي 2010

كشف مسؤول تونسي، عن تاريخ رفع التجميد عن جزء من أموال عائلة الرئيس الراحل زين العابدين بن علي، المودعة في مصارف سويسرا.

ونقلت وكالة فرانس برس، مساء السبت، عن مسؤول بالرئاسة التونسية، قوله، إن “المجلس الفيدرالي السويسري أعلن أن التجميد الإداري لجزء من هذه الأصول التابعة لعائلة الرئيس الراحل بن علي، سينتهي منتصف ليل 19 جانفي الجاري، وقد أُبلغنا بهذا الأمر من خلال قنوات دبلوماسية”.

وتواجه تونس خطر خسارة عشرات ملايين الدولارات اختلسها مقربون من الرئيس الراحل وهي مجمدة في سويسرا، بسبب انتهاء مدة تجميد هذه الأصول.

وتقول منظمة “بابليك آي” السويسرية غير الحكومية، ”قد يكون قريبون من بن علي نقلوا 320 مليون دولار عبر مركز جنيف المالي أثناء سنوات 2000”.

كما نقلت فرانس برس، عن ذات المسؤول ولم تكشف عن هويته، قوله، إن نتيجة رفع تجميد هذه الأصول منتصف ليل الثلاثاء ستكون أن بين 30 و50 شخصاً من أوساط بن علي خصوصاً زوجته ليلى الطرابلسي وشقيقها بلحسن الطرابلسي، “سيتمكنون من استعادة الأموال”.

وأضاف ذات المسؤول: “نحن على تواصل يومي مع السلطات السويسرية لكن رغم تفهمها، سيكون من الصعب القيام بأي شيء بحلول يوم الثلاثاء المقبل”.

وكي تتمكن تونس من استعادة هذه الأموال، تطالب السلطات السويسرية بصدور أحكام نهائية. إلا أن الإجراءات القانونية لا تزال قائمة.

وأرجع المسؤول تعقد معالجة هذا الملف إلى إن انعدام الاستقرار السياسي في تونس منذ الثورة وتتالي تسع حكومات.

وحسب صحيفة “لوتان” السويسرية، فإن وزارة الخارجية السويسرية “أعطت السلطات التونسية الجديدة الوقت اللازم لإقامة تعاون قانوني مع سويسرا”.

وقالت الوزارة للصحيفة: “خلال العام المنصرم، تم تنبيه السلطات التونسية من جانب السلطات السويسرية مرات عدة على مستويات عدة لجهة الانتهاء المقبل للتجميد الإداري”.

ويأتي تداول هذه القضية الملحّة، في الوقت الذي تشهد فيه عدة مدن تونسية احتجاجات عنيفة، بينها العاصمة تونس ومدينة سوسة الساحلية، وسط سخط على الوضع الاقتصادي والاجتماعي الصعب، تزامناً مع الذكرى العاشرة للثورة التي أطاحت بنظام الرئيس الراحل زين العابدين بن علي.

تونس زين العابدين بن علي سويسرا

مقالات ذات صلة

  • القوات المغربية اعتبرتها هدفا معاديا

    دورية موريتانية تتبادل إطلاق النار مع قوة مغربية

    كشفت وزارة الدفاع الموريتانية، أن دورية تابعة لقواتها، تعرضت مساء الجمعة، لإطلاق النار، مصدره الجيش المغربي، ما جعلها ترد عليه بالمثل، طبقا لقواعد الإشتباك. وقالت وزارة…

    • 4628
    • 5
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    امالا جيبو الدراهم تخلصو بيهم اللقاح

  • جزائري

    العرب كلما طردوا مستبدا ندموا عن ذلك وتمنوا عودته ومن يريد التأكد من ذلك فعليه أن يسأل التونسيين أو الليبيين أو العراقيين أو اليمنيين ………………. الخ والخلاصة أن هذا القوم والديموقراطية خطان متوازيان لا يلتقيان أبدا

close
close