إدارة الموقع
القائم بالأعمال يقول أن الجزائريين احرار في تحديد مستقبل بلادهم

هذا هو موقف واشنطن من الحراك في الجزائر

الشروق أونلاين
  • 3994
  • 2
هذا هو موقف واشنطن من الحراك في الجزائر
أرشيف
القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية

قال القائم بالأعمال في سفارة الولايات المتحدة الأمريكية، غوتام رانا، إن الولايات المتحدة تدعم التظاهر بطريقة سلمية، وأن القضية مسألة خاصة ويعود للجزائريين وحدهم تحديد مستقبل بلدهم، في تعليقه على الحراك الشعبي.

وفي مقابلة مع قناة “الحرة”، أكد غوتام رانا أن الأمر يعد “مسألة خاصة بالجزائر ويعود للشعب الجزائري أمر تطوير مؤسساته وحكومته”.

وأشار إلى أن “الولايات المتحدة تروج عبر العالم للديمقراطية والمؤسسات الديمقراطية ويشمل ذلك الترويج لاحترام حقوق الإنسان وسيادة القانون وتقوية المؤسسات بما في ذلك الحاجة للانتخابات النزيهة”.

وفيما يخص وضع حقوق الإنسان في الجزائر، أشار المسؤول الأمريكي إلى أن القيم الأساسية التي تروج لها الولايات المتحدة الأمريكية في العالم هي حرية التعبير والدين والصحافة والتعبير السلمي.

وأضاف أن تقرير حقوق الانسان الذي أصدرته الخارجية الأمريكية يناقش هذه المجالات، وأشار إلى أن هناك “حواراً مع الحكومة الجزائرية فيما يتعلق بحقوق الإنسان وهذا جزء من الحوار لتقوية العلاقات الثنائية”.

ونوه بأن التعاون الوثيق مع الجزائر يشمل التعليم وتعاون أمني قوي جدا وهناك علاقات اقتصادية بين البلدين.

وفيما يتعلق بمحاولة كل من روسيا والصين على زيادة نفوذهما في منطقة المغرب الكبير بصفة عامة، قال المسؤول الأمريكي إن واشنطن ستكون تنافسية إن تطلب الأمر ذلك، كما ستكون خصما إن توجب ذلك.

وأشار إلى أن واشنطن لها علاقات مستقلة مع الجزائر، مضيفا أن الشركات الأمريكية موجودة في الجزائر في خارج مجال النفط، كما أن الشركات الأمريكية توفر فرص عمل جيدة للجزائريين.

وأضاف أن البلدين لديهما مواقف سياسية متشابهة فيما يتعلق بليبيا إذ أن التدخل الأجنبي، المتمثل بالقوات الأجنبية والمرتزقة، يجب أن ينتهي. كما يتشاطر البلدان مواقف متشابهة فيما يتعلق بمنطقة الساحل.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
2
  • صحراوي

    كما عبر المسؤول عن فرحته بالتطور الكبير بالجزائر باعلانها انتاج لقاح سبوتنيك !

  • جلال

    مسخرة أن تدافع أمريكا وتروج لهذه القيم التي هى من صميم ديننا ومعتقداتنا ونحن عازفون عن ذلك وقد نطبق العكس مما يدل على فساد الرأى في مفهوم الحاكمية التي تعني عندنا التحكم والسيطرة والتسلط والتي أصبحت عرفا لا يمكننا الإستغناء عنه فحتى الجارة عند خصام جارتها تقول لها إن زوجي يحكم في زوجك إذا كان رئيسه في العمل, عندهم الحكم ليس قيمة في ذاته , بل التسيير والتسابق على البرامج ويطبقون المثل : لو دامت لغيرك ما وصلت إليك ويؤمنون بالتداول وهو مفهوم قرآني (وتلك الأيام نداولها بين الناس) ولكن لا نحن أخذنا بدنيا ولا دين, فهمنا الدنيا على أنها تحقيق المصالح الشخصية وشهوة الحكم والفرعنة ومن بعدي الطوفان وأدخلنا في الدين ما ليس منه وآمنا به وهجرنا القرآن ولم نتدبره كما أمر الله