-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
ودّيا في جوان المقبل

هذا هو مُنافس “الخضر” بِالتفاصيل

علي بهلولي
  • 5571
  • 0
هذا هو مُنافس “الخضر” بِالتفاصيل
منتخب موريتانيا

برمجت “الفاف”، الخميس، مباراة ودّية للمنتخب الوطني الجزائري تُجرى أمام المُنافس الموريتاني، بِملعب البليدة في الثالث من جوان المقبل.

وتندرج هذه المباراة ضمن إطار استعدادات المنتخبَين للدور الثاني من تصفيات كأس العالم، الذي تنطلق مقابلاته في سبتمبر القادم. حيث تلعب الجزائر في فوج يضمّ بوركينا فاسو والنيجر وجيبوتي. وتُنافس موريتانيا كلّا من تونس وزامبيا وغينيا الإستوائية.

ويُدرب منتخب موريتانيا التقني الفرنسي كورنتان مارتينس (51 سنة)، منذ خريف 2014. ما يعني أنه يعرف البيت جيّدا.

وشارك منتخب “المرابطين” مرّة واحدة في نهائيات كأس أمم إفريقيا، وذلك في نسخة مصر 2019، البطولة التي ودّعها من الدور الأوّل. أمّا في طبعة الكاميرون 2022، فقد تأهّل في فوج ضمّ منتخبات المغرب والبورندي وجمهورية إفريقيا الوسطى، بعدما أنهى سباق التصفيات في الرّتبة الثانية. فيما لم يسبق لِموريتانيا المشاركة في نهائيات كأس العالم.

ويضمّ منتخب موريتانيا في صفوفه عددا لا بأس به من اللاعبين الذين ينشطون في الخارج، بينهم المهاجم أبو بكر كامارا، زميل ياسين بن زية في نادي ديجون الفرنسي، وعبد الهادي محمود متوسط ميدان فريق ألفيس الإسباني.

وإذا كان أشبال جمال بلماضي قد فازوا بـ (5-0) على الزائر البوتسواني في آخر لقاء دولي لهم، فإن موريتانيا انتصرت بـ (0-1) على المضيف فريق جمهورية إفريقيا الوسطى. في إطار آخر جولة من تصفيات “كان” 2022.

ويشغل منتخب موريتانيا الرّتبة العالمية الـ 101، وفقا لِآخر تصنيف لـ “الفيفا. بينما يحتلّ “الخضر” المركز الـ 33 عالميا.

وسبق للمنتخب الوطني الجزائري أن واجه المُنافس الموريتاني ستّ مرات، وخلالها حصد “الخضر” خمسة انتصارات وتعادلا واحدا، كما يُبيّنه الجدول التالي:

أوّلا– الجزائر 9 – موريتانيا 1: مباراة ودّية لُعبت عام 1974. تحت إشراف التقني الروماني ديميترو ماكري.

ثانيا– الجزائر 4 – موريتانيا 0: عام 1985، ضمن إطار ذهاب الدور الأوّل من تصفيات كأس أمم إفريقيا 1986. تحت إشراف التقني رابح سعدان.

ثالثا– موريتانيا 1 – الجزائر 1: عام 1985، ضمن إطار إياب الدور الأوّل من تصفيات كأس أمم إفريقيا 1986. تحت إشراف التقني رابح سعدان.

رابعا– الجزائر 3 – موريتانيا 0: مباراة ودّية لُعبت عام 1987. تحت إشراف التقني السوفياتي الراحل إيفغيني روغوف.

خامسا: الجزائر 4 – موريتانيا 0: مباراة ودّية لُعبت بِتونس عام 1995. تحت إشراف التقني علي فرقاني.

سادسا: الجزائر 3 – موريتانيا 1: مباراة ودّية لًعبت بِالجزائر عام 2017. تحت إشراف التقني البلجيكي جورج ليكنس. مع الإشارة إلى أن “الخضر” واجهوا نظراءهم من موريتانيا ودّيا بعد أيّام قلائل من هذه المباراة، بِالمركز الفني الوطني لِسيدي موسى، لكن “الفيفا” لم تُدرج اللقاء الثاني والأخير ضمن سجّل “محاربي الصحراء”.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!