الجمعة 07 أوت 2020 م, الموافق لـ 17 ذو الحجة 1441 هـ آخر تحديث 12:38
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

إذا كان عيد الأضحى المبارك يضفى البهجة والسعادة، وفرحة الصغار والكبار بأجواء نحر الأضاحي، إلا أن ذلك لم يمنع الكثير من الاستياء من الممارسات السلبية المرتكبة، وفي مقدمة ذلك غياب النظافة وانتشار الأوساخ، ناهيك عن الرياء والتفاخر والتركيز على الشكليات والماديات على حساب جوهر العقيدة من الناحية الدينية والعقائدية.

وفي هذا الجانب يؤكد الطبيب رمزي بوبشيش في حديثه لـ”الشروق” بأن عيد الأضحى هذا العام يتزامن مع ظرف استثنائي بسبب موجة فيروس كورونا، ما يتطلب حسبه إجراءات وقائية يجب على الجزائريين تجنبها، خصوصا وأن العيد مناسبة لتجمع العائلات وكثرة اللقاءات وهذا ما يُخل بمبدأ التباعد الجسدي والاجتماعي الذي يعد ضروريا حسبه لتجنب انتقال العدوى، وقال الدكتور رمزي بوبشيش في هذا الجانب “أكبر ما نخشاه في عيد الأضحى هو التجمعات العائلية وكذلك المصافحة التي يحرص عليها في المناسبات باعتبارها تقليد راسخ، وعليه يجب على الجزائريين تجنب هذه التصرفات لقضاء عيد أضحى آمن.

ضرورة تفادي أخطاء عيد الفطر والتجاوزات السابقة

من جانب آخر، قدم الدكتور عبد الحق مواقي، وهو طبيب في المستشفى الجامعي باتنة، جملة من النصائح والتوجيهات بهذه المناسبة، وفي مقدمة ذلك الابتعاد قدر الإمكان من الاختلاط بالآخرين خاصة إذا كان المكلف بالذبح من خارج العائلة، ودعا إلى استعمال آلات النفخ بدل النفخ بالفم، لأن ذلك قد يسبب العدوى لكل العائلة إذا كان الذي يذبح حاملا للفيروس، وفي السياق ذاته طالب بضرورة الاستغناء عن الزيارات مهما كانت والاكتفاء بالتهنئة بالهاتف فقط، مع غسل أدوات الذبح بالماء والجافيل قبل وبعد الذبح.

الأخذ بوسائل الحماية وتطبيق إجراءات الحجر

وفي السياق ذاته ذهب الأستاذ والإمام عبد الناصر بلفراق في كلامه على خطى الطبيبين رمزي بوبشيش وعبد الحق مواقي، حيث قال الشيخ بلفراق في هذا الجانب “عيد الأضحى المبارك فرحة وبهجة بعد أداء ركن عظيم ألا وهو الحج الأكبر وإحياء لسنة خليل الرحمان في ذبح الأضاحي. لكن مع انتشار الوباء بالمحيط وفق متوالية هندسية حتى أصبحت أسر بأكملها تصاب بالوباء، فأنا أوصي أولا الأخذ بوسائل الحماية من لبس للكمامة إلى وضع المعقم، والأخذ بتوصيات لجنة الفتوى ولجنة الخبراء الصحيين في ضرورة الالتزام بتدابير الحماية والوقاية في ذبح الأضاحي والالتزام بصلاة العيد في البيوت، وضرورة التباعد الاجتماعي.

الجزائر رمزي بوبشيش عيد الأضحى المبارك

مقالات ذات صلة

  • أمطار رعدية مرتقبة في 5 ولايات شرق البلاد

    ارتفاع قياسي في درجات الحرارة في بسكرة والوادي

    حذّرت مصالح الديوان الوطني للأرصاد الجوية من ارتفاع قياسي في درجات الحرارة القصوى اليوم الإثنين. وحسب تنبيه لذات المصالح، فستتعدى درجات الحرارة القصوى 47 درجة تحت…

    • 3783
    • 0
600

1 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • موسى

    كلهم على كلمة واحدة : الشعب قاصر لا يفقه شيئا، هل لديهم نصائح يقدمونها أيضا للمسؤولين؟

close
close