-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب بيان للرئاسة

هذه أهم قرارات رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء

الشروق
  • 9778
  • 10
هذه أهم قرارات رئيس الجمهورية خلال اجتماع مجلس الوزراء
أرشيف

ترأس رئيس الجمهورية، عبد المجيد تبون،الأحد، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، الذي خصص للدراسة والمصادقة على عدد من العروض، تشمل قطاعات الداخلية، العدل، السكن، التجارة والصحة.

بيان مجلس الوزراء:

ترأس السيد عبد المجيد تبون رئيس الجمهورية، القائد الأعلى للقوات المسلحة، وزير الدفاع الوطني، اليوم الأحد 02 ماي 2021، الاجتماع الدوري لمجلس الوزراء، خُصّص للدراسة والمصادقة على عدد من العروض والمراسيم، إذ بعد افتتاحه الاجتماع أعطى السيّد الرئيس الكلمة للسيد الوزير الأول لتقديم عرضه حول نشاط الحكومة، أعقبته عروض كل من السادة وزراء العدل، والداخلية، والسكن، والتجارة، وكاتب الدولة لدى وزير الصحة والسكان وإصلاح المستشفيات المكلف بإصلاح المستشفيات.

وبعد الاستماع للعرض الذي قدمه السيد كاتب الدولة المكلف بإصلاح المستشفيات حول الإطار التصوري والمسار العملياتي لتنفيذ مشروع إصلاح المستشفيات، أمر السيد الرئيس بـ:
– الشروع في الحوار مع مختلف الشركاء الاجتماعيين في قطاع الصحة من أجل مراجعة الوضعية الاجتماعية والمهنية للعمّال.

– ضرورة تحديد رزنامة واضحة لتنفيذ مشروع إصلاح المستشفيات.

– ضرورة مراجعة تنظيم مصالح الاستعجالات وباقي الأقسام الاستشفائية، بما يُصلح علاقة المواطن بالمستشفى.

– إعداد تصور يراعي الفعالية في الخدمة المدنية بهدف تشجيع الكفاءات الوطنية وحماية الصحة العمومية.

– كما اغتنم السيد الرئيس هذه الفرصة للإعراب عن ارتياحه لأداء المنظومة الصحية في مواجهة وباء كوفيد-19، موجها بالمناسبة تحية إكبار لكل منتسبي هذا القطاع.

وبخصوص قطاع التربية، أمر السيد الرئيس بـ:

– فتح الحوار مع مختلف الشركاء الاجتماعيين في القطاع بهدف تحسين الأوضاع المهنية والاجتماعية لمنتسبي القطاع.

– إعادة النظر في القانون الخاص بالأستاذ.

ولدى تعقيبه على عرض وزير السكن والعمران والمدينة حول وضعية إنجاز البرامج السكنية بصيغة البيع بالإيجار، والمقترحات المقدمة لاستكمال هذا البرنامج، أكّد السيد الرئيس على:

– إيلاء الأهمية القصوى لإتمام كل برامج ومشاريع مختلف الصيغ السكنية خاصة تلك المتعلقة بصيغة البيع بالإيجار، تكريسا لالتزام الدولة بضمان توفير السكن للمواطنين لاسيما الطبقة الوسطى.

– الإسراع في إطلاق بنك السكن بهدف تحكُمٍ أكبر في سياسة الإسكان، يجمع كل هيئات التمويل، ويفتح المجال للخواص للمشاركة في رأسماله.
– تشديد الرقابة، ومنع كل المحاولات وعمليات تحويل الأراضي الفلاحية، خاصة المزروعة بالأشجار والمسقية، عن طابعها الأصلي.
– تكليف الحكومة بإعداد نص قانوني لحماية الأراضي المملوكة للدولة وتسوية كل ملفات الملكيات العقارية العالقة.

إثر العرض الذي قدمه السيد وزير الداخلية والجماعات المحلية والتهيئة العمرانية حول تنفيذ تعليمات السيد رئيس الجمهورية بخصوص وضع كل الوسائل تحت تصرف السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات تحسبا للتشريعيات، شدّد السيد الرئيس على:

– وضع مخطط خاص للاحتياطات الصحية في تشريعيات 12 جوان 2021 يشمل المؤطرين والمراكز والمكاتب، بالتنسيق مع وزارة الصحة وكل المصالح المعنية.

– توقيف كلّي للنشاطات الميدانية لأعضاء الحكومة قبيل وخلال الحملة الانتخابية.

وفي تعقيبه على العرض المقدم من قبل السيد وزير التجارة حول مشروع المنصة الالكترونية للبطاقية الوطنية للمنتوج الجزائري، وجّه السيد رئيس الجمهورية الحكومة بـ:

– تثمين الجهود المبذولة في إطار النظرة الاستشرافية للخروج بالقطاع من الضبابية حول طبيعة النشاطات التجارية وتنظيمها.

– استحداث شبكة جديدة للإحصائيات كآلية تعتمد على مؤشرات حقيقية لاقتصاد شفاف، تُعنى بالإنتاج، الاستيراد والاستهلاك الوطني، وتشمل كل بلديات الوطن، بهدف تحديد دقيق للاحتياجات الوطنية.

أما فيما يتعلق بمشروع الأمر المتمم والمعدل للأمر رقم 75-59 المؤرخ في 20 رمضان عام 1395 الموافق لـ 26 سبتمبر سنة 1975 والمتضمن القانون التجاري، الرامي إلى تكييف المنظومة التشريعية مع تطور النشاط التجاري، فقد وافق مجلس الوزراء، بناء على طلب وزير العدل، على مواصلة دراسة المشروع عبر التركيز على إحاطة الشباب حاملي المشاريع من تأسيس شركات ناشئة وفق نظام قانون مكيف ومبسط يسمح لهم بتجسيد أفكارهم وتثمين مساهمتهم في الإنتاج الوطني.

وقبل اختتام الجلسة، صادق مجلس الوزراء على عدد من القرارات الفردية المتعلقة بالتعيين وإنهاء المهام في وظائف عليا في الدولة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
10
  • نريد الحق في الجزائر الجديدة

    رسالة السيد التبون للعمال يقرؤها وزير العمل، و طلبات موظفي الصحة و التربية يامر بالنظر فيها و تلبيتها .... مصة ملح في عز رمضان....

  • عبد السلام

    ماهي حلول السكنات الوظيفية التي لم يجد ساكنها الحل منذ أربعين 40سنة وهذه السكنات لاتزال تابعة للوظيفة التي كان يشتغل بها المقيم في هذا السكن لأن هذا المقيم في هذا السكنات قد أوحيل على التقاعد والسكن الذي يقيم فيه لازال تابع للوظيفة أين هو الحل ؟

  • anis

    و القطاعات الأخرى في الوظيف العمومي المُتَهالِك هل يُنضَرُ إليهم إلاَّ بعد أن يقومو بإحتجاجات،ما دام أن الحقوق كلها تُأْخَدْ بهذهِ الطَرِيقة،فَعَجَبًا !!!!

  • خالد

    يجب الجد للعمل على استعادة الحقوق المسلوبة من تقاعد نسبي ودون شرط السن .

  • محمد

    شراء السلم الاجتماعي دائما الذي يضرب نعطولوا حقو الذي لا يضرب تطفر فيه وما يدي والو !!!

  • ملاحظ

    مراجعة القانون الخاص بالاستاذ لانهم هددوا بالاضراب على غرار البريد ؟؟؟؟ هذا يفتح المجال لباقي عمال الوظيف العمومي بالاضراب والاحتجاج معناه أو تقولون اضربوا لنحل مشاكلكم ؟؟؟؟ لا ليس هكذا نسير بلد بحجم الجزائر

  • رابح

    شاب يقتل من اجل كيس حليب والله وجهكم صحيح على اي اصلاحات تتحدث حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم

  • نصر الدين باتنة

    أي وطن هذا الذي تسرق فيه أموال و حتى سنوات مواطنيه بإسمه و بإسم قوانينه مشروع 100 سكن ترقوي مدعم (إفروجن) باتنة عقد من الزمن في إنتظار مشروع عاد إلى نقطة الصفر بعد أن أكتشف بعد مرور كل هذا الوقت أنه غير مطابق للمعايير و المواصفاة و يطلب من المكتتبين إعادة دفع الأموال التي سبق و أن دفعوها (82 مليون سنتيم) و كأنهم من سلموا المشروع لمرقي لا يملك حتى( البالة و البرويطة) و هم من راقبوا و تابعوا إنجاز المشروع. يا سيدي ردونا دراهمنا و السماح في 10 سنوات إنتظار، السماح في كل الأمراض التي تسببتم لنا بها تحيا موزمبيق

  • سليم

    الله لا تربحكم افتحوا لنا الحدود

  • مسعود

    إن شاء الله يكون تسريح ( بل هو حق م حقوقنا بعد أ ادينا واجبنا ) العمال الذين ادو 32 سنة عمل في الوظيف العمومي يا رب أمين