-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حسب جمعية المستهلك

هذه الأسباب الحقيقية لما سمي أزمة سميد جديدة

الشروق أونلاين
  • 11718
  • 11
هذه الأسباب الحقيقية لما سمي أزمة سميد جديدة

أكد رئيس المنظمة الوطنية لحماية وإرشاد المستهلك، مصطفى زبدي، الأحد، أن أزمة السميد التي تحاول بعض الأطراف الترويج لها مفتعلة.

ونشر زبدي مقطع فيديو على الصفحة الرسمية للمنظمة، قال فيه إن بوادر الأزمة المفتعلة ظهرت شرق البلاد، حيث تعاني بعض الولايات من نقص في مادة السميد.

وأشار إلى أن المنظمة تواصلت مع بعض المطاحن العمومية والخاصة، للاستفسار عن الوضع، حيث أكدت هذه الأخيرة أنها تشتغل بصورة عادية ولا يوجد أي نقص في الإنتاج.

وأوضح زبدي أنه يتم إنتاج حوالي 317 ألف قنطار من الفرينة و117 ألف قنطار من السميد يوميا في الجزائر.

وطرح رئيس منظمة حماية المستهلك فرضيتين بشأن أزمة السميد المفتعلة، تتمثل الأولى في محاولة التجار بيع السميد المكدس الذي تم تخزينه خلال أزمة كوفيد 19 خوفا من فساده، وبالتالي حاولوا خلق أزمة للتخلص من هذه الكميات.

أما الفرضية الثانية – حسب زبدي – فتتعلق باحتمال وجود أطراف تريد نشر الفتنة والبلبلة وسط المواطنين عشية حلول شهر رمضان الكريم، عبر إشاعات دفعت المواطن لتغيير سلوكه الاستهلاكي.

وطمأن مصطفى زبدي المواطنين بأنه لا توجد أزمة تموين بمادة السميد، داعيا إلى العقلانية في الاستهلاك حتى نتجاوز الأزمة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
11
  • ابو عمر

    واين هي الدولة من كل هذه السلوكات المشينة ان صح ذلك

  • حاير في دزاير

    إن الأزمة ليست أزمة غذاء بل هي أزمة وعي

  • عمر

    اهم سبب هو اللهفه فلو قنع الناس بما يكفيهم ما تلاعب بهم هؤلاء

  • مواطن غبي

    العام الماضي وفي مثل الوقت ظهرت إشاعات حول نفاذ السميد وتحولت إلى حقائق عندما تدافع الناس على شرائه وكثير من السلع حتى بادر بعض التجار لأن يبيعوهم الفاسدة من هذه السلع وبأثمان مضاعفة....مرت أيام ولاحظ بعض التجار تناقص إقبال الزبائن على محلاتهم فأطلقوا إشاعة مفادها أنهم خفضوا الأسعار(مع العلم أنهم رفعوها في البداية بـ100/100 ثم نزلوها بـ 100/30) وهكذا بقيت الأسعار مرتفعة وتهافت السُّذج على الشراء مرة أُخرى

  • قلم رصاص

    الى المعلق كريم من قال لك اننا لا نجد مانأكل اذا كنت لا تجد ماتاكل كيف تتخلى عن البحث عن ماتاكل وتأتي للموقع وتتصفح الاخبار وتعلق الحمد لله كل شيء متوفر فقط العقلية الاستهلاكية للشعب تنجر وراء الاشاعات قالو سميد مكانش تلقاه شاري عشر اكياس قالو زيت مكانش تلقاه شاري خمسين لتر

  • طارق الجزاءري

    من يفتعل هذه المشكلة وماذا يريد من وراءها اظن لا احد سيستفيد من هذا العمل اللاأخلاقي واللاديني فهذا النوع من الاحتكار سيصيب أمتنا في أمنها واستقرارها فلا أظن مستفيد واحدا من يريد ان تدخل بلدنا مرحلة من الفوضة واللاستقرار فسياسات الماضي قد عافى عنها الزمن ولا اراها صالحة لهذه المرحلة فالجزاءر بحاجة الى امن يرصو الصفوف ويقوي دعاءم الامة لا ان يدخلها في نفق مظلم لا مخرج منه فسياسة التضييق بالغلاء والندرة مع ضعف القدرة الشراءية لن تزيد الطين الا بلة والجزاءر في غنى عن هذا كله فيكفيها ما تعانيه من مؤامرات تحاك من الدخال ومن الخارج من طرف ايادي عدوة الامس واليوم .

  • المحلل

    يجب الضرب بيد من حديد اصحاب الاشاعات---وسن قانون صارم لردعهم--السبب الانتخابات لاتخدمهم.

  • Abdol

    الله يرد بحكام الجزائر، ماذا سيقولون لله يوم الحساب على الأمانة التي حملوها، بسم الله الرحمن الرحيم، قوله عز وجل اناعرضنا الأمانة على السموات والأرض والجبال...

  • HASSEN

    BRAVO

  • لبي

    لا توجد ازمة ولكن يجب علينا السير بعقلانية لتجاوز الازمة

  • Karim

    عندما انضر الى الامارات والمملكة العربية السعودية والكويت وقطر وارى كيف يعيش شعبها في نعيم ويركبون سياراة فاخرة وارى الجزائر اتسأل لماذا هؤلاء الدول شعبهم غني والجزاىر شعبها لم يجد حتى مايأكل؟؟؟؟؟؟