-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
خبراء واقتصاديون ينصحون ويحذّرون الحكومة:

هذه الحلول المتاحة أمام الجزائر لمواجهة انهيار أسعار البترول

الشروق أونلاين
  • 102512
  • 94
هذه الحلول المتاحة أمام الجزائر لمواجهة انهيار أسعار البترول
ح.م

يرى الدكتور والمتخصص في الاستشراف، بشير مصيطفي، أنه في ظل الوضع الراهن المتسم بتراجع حاد لأسعار النفط، وتراجع مداخيل البلاد والتحذيرات التي أطلقها محافظ بنك الجزائر ورئيس الكناس وبروز بوادر سياسة تقشفية للحكومة، فإن الجزائر صارت أمام ثلاثة سيناريوهات أو مشاهد رئيسية.

وقال مصيطفي في تصريح لـ”الشروق” إن مشهد الترقب لاتجاه الأسواق على أمل التعافي والعودة مرة ثانية لوضعية 80 دولارا للبرميل، يبقى مستبعدا في المدى القصير، أي في أقل من سنة على حد تعبيره، موضحا أنه وخلال هذه الفترة ستعمد الحكومة إلى اقتراح قانون مالية تكميلي يوصف بالتقشف في الإنفاق الحكومي “خارج المخطط الخماسي”،  والضغط على الواردات مع المحافظة على مداخيل العائلات ووضعية الجباية دون الاستخدام الواسع لاحتياطي الصرف وصندوق ضبط الإيرادات. 

وأضاف مصيطفي أن هناك مشهدا ثانيا وهو مشهد التدخل العاجل في حال استمرار التراجع، حيث ستلجأ الحكومة لتوظيف صندوق ضبط الإيرادات واحتياطي الصرف، دون المساس بوضعية الجباية والبرنامج الخماسي للنمو  20152019  مع استخدام الحل المناسب للمشهد الأول.

ويشرح مصيطفي المشهد الثالث الذي هو مشهد التدخل الاستراتيجي، المبني على العودة لمفهوم الاستشراف والتخطيط للمدى البعيد، حيث يقوم على أساس تصميم ورقة الطريق المؤدية في المدى المتوسط إلى بداية تنويع الاقتصاد وفك الارتباط الحالي بسعر المحروقات، وتحقيق مستوى نمو بين 5 و7 بالمائة، وتحسين القدرة الشرائية للعائلات من خلال التحكم في أسعار المواد واسعة الاستهلاك، وإطلاق نظام وطني للحوكمة الاقتصادية من شأنه متابعة الاستثمار ووصف الحلول الذكية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي.

كما قدم الخبير الاقتصادي عبد الرحمن مبتول، 20 مقترحا للحكومة لاتخاذ الإجراءات اللازمة لتجنب الآثار السلبية للأزمة لاقتصادية لسنة 1986، معتبرا أن عمليات التصحيح الاقتصادي ستكون أكثر شدة وألما إذا لم تحقق الجزائر انتقالا اقتصاديا في آفاق 2020.

ويؤكد الخبير عبد الرحمن مبتول، في مقترحاته العشرين للحكومة التي تحوز الشروق على نسخة منها، إنشاء خلية أزمة تجمع ممثلين عن كل الوزارات وخبراء محايدين تحت وصاية الوزير الأول.

واقترح مبتول على رئيس الجمهورية إعلان تخفيض رواتب موظفي الرئاسة وأعضاء الحكومة، والتي لها مدلول اقتصادي أكثر منه مادي حسبه، ومن أجل تناسق اقتصادي أكثر، يقترح مبتول وزارة ضخمة وموسعة للاقتصاد ومثلها للتربية والتكوين السيوسيومهني، مع إنشاء عدة كتبات للدولة بمهمة تقني.

ويرى مبتول أنه قد حان الوقت لإعادة النظر في عمل الدبلوماسية الجزائرية، والعمل أكثر على تفعيل الدبلوماسية الاقتصادية، التي وصل نشاطها إلى نقطة الحياد، وتسيير حذر لاحتياطات الصرف بالعملة الصعبة في الخارج.

وتبرز من بين المقترحات كذلك تجميد المشاريع التي لا تحظى بالأولوية، والتي ليس لها أثر اقتصادي واجتماعي، على غرار مشاريع الترامواي في المناطق قليلة الكثافة السكانية، وكذلك الطريق السيار للهضاب.

وبحسب مبتول، فإنه من الضروري جدا إعادة النظر في طريقة استثمار سوناطراك، والتي لا يجب أن تبقى من تمويلها الذاتي فقط، معتبرا أن أي قرار استراتيجي يخص الطاقة يجب أن لا يتخذ من طرف سوناطراك ووزارة الطاقة وحدهما، بل برعاية من المجلس الوطني الأعلى للطاقة، وتساءل كيف لسوناطراك أن تعلن استثمار 100 مليار دولار في الخماسي المقبل دون أن يجتمع مجلس الوزراء.

ويعتقد مبتول أنه من غير المعقول أن تستمر الجزائر في سياسة الدعم دون أي هدف مركز وواضح، لأنه حاليا الدعم والتحويلات الاجتماعية تمثل 60 مليار دولار من الناتج الداخلي، موضحا أنه قدم عملا في هذا المجال للحكومة من أجل تقديم خطوات عملية لتقليص الدعم الخاص بالكهرباء والوقود، واقتصاد استهلاك الطاقة التوجه نحو الطاقات النظيفة والمتجددة.

ومن أجل إعادة تنشيط القطاع الاقتصادي، يرى مبتول أنه على الحكومة العودة إلى ديناميكية خوصصة الشركات، ومراجعة المنظومة المصرفية وتسيير ونشاط الموانئ، وتمكين تجار التراباندو من سجلات تجارية بتسعيرة ضرائب جزافية، والحرص كل الحرص على أن يكون القرض الاستهلاكي فقط للمنتجات التي تتوفر على نسبة اندماج ما بين 40 و50 بالمئة. واقترح مبتول على الحكومة شد الحزام أكثر لترشيد النفقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
94
  • ههو هو

    هههههههههه كلام فارغ لا يوجد تنظم مسلح يهدد الجزائر حتى تعود لتسعنات فى الاغلب عندما ينهار الاقتصاد النفطي سلجئ جنرلات الجزائر لفتح حرب مع المغرب لالهاء الشعب الجزائرى وجعله ينسلا الازمة الاقتصادية

  • بدون اسم

    ههههههههههههه كلام فارغ لا يوجد اى تنظم مسلح يهدد البلاد فعن اي تسعنات تتحدث فى الاغلب ان الجزائر ستفتح جبهة حرب مع المغرب لتلهي الشعب الجزائري بيها فى حال انهار الاقتصاد الوطني

  • El Arabi Soudani

    الحلول واضحة وضوح الشمس وهي : الفلاحة و السياحة و التكنولوجيا

  • اسماعيل نويوات

    بدل محروقات لتعلم الكسل استعمال طاقة شمسية والرياح والماء ونعتمد على الزرعة

  • ايمان

    ليس لديك الحق في التدخل لأن اسمك لا يسمح لك بذلك

  • koko

    الايام القادمة ستكون صعبة على الجزائر اذا لم تتحسن الاوضاع الاقتصادية

  • وداد

    لو .....عفوا .............اقول .لو............ اتبعت الجزائر سياسات الدول الناشئة ...في تطوير اقتصادها .من خلال الايرادات التي كانت تتهاطل عليها ........لما كان حالنا مثل اليوم .......نبكي وللاسف على الاطلال .... و لكنا نتكلم على انفسنا و نتفاخر بالانجازات التي توصلنا اليها من اسقرار اقتصادي و تطلع نحو مسايرة ما يحدث من تقدم تكنولوجي ....... و لكن للاسف نبقى دائما نبحث عن الحلول ............لمشاكل كان من السهل التغلب عليها .............و كاننا نحب العيش مع الازمات .............امر مؤلم حقا .

  • المحايد

    على الحكومة الانقاص من مداخيل مجلس الامة واصحاب الرواتب المرتفعة لا المساس بخبزة الشعب والا ستكون النتيجة كارثية وهي نهضة الشعب..........

  • mohamed algerai

    الحل الوحيد للجزائر هو مكافحة الفساد الذي نراه من مسؤلين الذين ينهبون أموال الشعب بدون حق هذا هو الأمر الذي أثر على اقتصاد الجزائر هي السرقة يا اخواني لو لم تكن السرقة لما وقعت الجزائر في هذه الأزمة وفي نفس الوقت غياب العقاب للهاؤلاء السارقين ’

  • xt600

    اتباع نمط البر هتلر و استخدام الجيش في الانتاج و التشييد و الفلاحة . استغلال الصحراء . الرمل و الماء + القوة البشرية

  • maraouanne

    الحل في الطاقة البديلة الطاقة الشمسية.والابتعاد قليلا علي المواد المستوردة والتي نستطيع ان نستغني عنها قليلا.والموانيء الجافة للتقليل من استهلاك الوقود لاننا نستورده

  • بدون اسم

    هل استفاد المواطن البسيط في السابق من ارتفاع اسعار النفط إلى 150$ ؟.......

  • كمال

    املا عندهم حق لي قالو الخزينا اي فارغا عليها خيفين والحل او باين الفلاحة هي الحل

  • خلد قريش

    (من يتق الله يجعل له مخرجا و يرزقه من حيث لا يحتسب ). (من يعمل عملا صالخا من دكر او انثى وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم اجرهم باخسن ما كانوا يعملون .)

  • بدون اسم

    من يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب . لكي يرزقنا الله رزقا طيبا لا بد من ان نتقيه .من يعمل عملا صالحا من دكر او انثى و هو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة و لنجزينهم اجرهم باحسن ما كانوا يعملون .........ادا ارد نا الحياة الطيب و الربخ اضعافا مضاعفة علينا ان نترك الخقد و الضغينة و نسعى لفعل الخيرات بدلا من الرقص واللهو و كثرة الخزعبلات

  • blandi

    اين كانو المسعوولين النائمون الوقت اللذي كان فيه سعر البترول 120 دولار و خير الكلام ما قل و دل و شكرا

  • رحمون سفيان

    السلام عليكم . صحيح ما طرحتم من نقد وحلول ولاكن إعلموا أن هذه مؤامرة سعودية أمريكية .من أجل الضغط علی خمسة دول منها الجزائر لانها العضو الأكثر فعالية في منظمة الاوبك . فالسعودية عميلة امريكا ترفع من إنتاجها للبترول . وتبرر بان سبب انخفاض البترول هو نقص الطلب العالمي للمادة وأيضا ارتفاع قيمة الدولار. إضافة مؤخرا وجدوا من أكبر الحقول في العالم بالمغرب حجم الحقل الواحد يقدر ب 7000 كلم وزيادة امريكا باستخراج للنفط والغاز الصخري. المهم من كل هذا أن الجزائر تعتمد علی اقتصاد ريعي . ولم تستثمر ....تابع

  • واجعو راسو

    والله الامر غريب و نحن الشعب ما دخل لنا في اسعار البترول عند انخفاضه او ارتفاعه ، اصلا مردود او هامش الربح غير موجود نهائيا بل خسارة من اول وهلة فمثلا نبيع 75 $ للبرميل الواحد للدول المنتجة و نشتري منها منتجات كثيرة من برميل الواحد اصله من بترولنا ربما تفوق 200% من السعر الذي بعناه ،هاهي الخسارة مثال آخر بعنا برميل 75 $ و اشترينا منتجات اصله من بترولنا 225 $ اي ربحو منا 200% ستكون الربح 150$+75$=225$ اي رجعلهم راس مالهم و ربحو الدوبل طبعا انتم تعرفون بأنه تستخرج و تنتج من البترول اشياء كثيرة !!

  • dzmood

    الحل التوقف عن الانفاق الجنوني الغير مدروس .محاربة السرقة و السراقين.السوق السوداء للعملة الصعبة التي لا نعرف طريق هذه الاموال هل تدخل البنك الجزائري ام يتم ترحيلها للخارج دون رقابة او ظابط. الكف عن الاستراد العشوائي للسلعو حتى الخدمات . و محا.لة الاعتماد على كل ما هو جزائري حتى لو تميز بالرداءة

  • مجيد

    1-دمج وزارتي التربية و التعليم العالي شطب وزارات الثقافة .الشؤون الدينية و الرياضة و المجاهدين من هرم السلطة في الجزائر انشاء وزارتي دولة للفلاحة و الاقتصاد الغاء الغرفة الثانية SENA - القضاء على المنظمات الطفيلية التي تقتات من نفقات الدولة UNPA-UGTA UNJA -UNFA.. و عطائها صفة النقابات و كذلك بعض الاحزاب الطفيلية و ابواق للسلطة RND FLN MPA و غيرها استقلالية و احتراف حقيقي للرياضة ليس على حساب اموال الدولة MCA sonatrach مثلا التقليص من مصاريف السفارات و القنصليتات التخفيض من رواتب الوزراء و الواب

  • المتوكل

    ما تخافو والوا فوق 37 كان يديها شكيب وجماعتوا كي يهبط من 37 نقبلوا تقشف دورك تقشف راه يعنيكم ولا يعنينا لاننا والفناه

  • kader

    parmis les solutions réduire les salaires des deputés et senateurs qui veut l'etre sera détaché avec sin propre salaire d'orinine en plusdes primes presence deplacement etc et vous verrez les vrais nationalistes

  • بدون اسم

    الشعب الزولي عيش من بعضه البعض والكارثة على الابواب وجواب الرئيس والحكومة الفاسدة يكون كتالي .......التقرير كانت تصلنا مزيفة ولا نعرف ان الشعب الكريم يعيش هكذا..........؟ وهكذا تستمر الكوارث منذ الستينات الى يومنا هذا

  • بدون اسم

    هذا هو الجاهل ما يعرفش يستعمل دراهمه.

  • بدون اسم

    ياسيدي حتى زعم نديرو بلي البطرول يسوى 200 دولار اومن بعد كانش ما بنيتو حدائق الله الله للاطفال و نظفتو المحيط اللي راه موسخ حتى ولينا نحشمو كي ايجيو عندنا السياح احشوما.

  • بدون اسم

    الحل هو ان لا نفسد فرحة اليوم باخبار الغد المجولة.

  • عبدالرزاق

    مداخيل البترول حوالي 60 مليار دولار سنويا.
    نحن نعرف أن كيلوغرام واحد من التمر العادي يساوي 10 دولار في عدة أسواق خاصة اندونيسيا و أما الأنواع الجيدة كدقلة نور و الغرس يمكن أن يصل سعرها خمسة أضعاف. و نعرف كذلك أن انتاج النخلة المتوسطة يصل في أضعف تقدير الى قنطار للنخلة الواحدة أي 100 كلغ أي ما يساوي 1000 دولار للنخلة في عام واحد.
    اذن المدخول السنوي للبترول و الغاز يساوي 60 مليار دولار و يساوي أيضا انتاج 60 مليون نخلة من النوع العادي.
    الآن ما هي المساحة اللازمة لزرع 60 مليون نخلة ؟
    المساحة المطلوبة للنخلة الواحدة هي حوالي 60 متر مربع أي يلزم 3600 كلم مربع لزرع ما

  • بدون اسم

    شكرا على هادا التفكير

  • zaki

    هادا مسير كل من يتعامل بي الربا قال تعالى فان تبتم فلكم رؤس اموالكم.....ç

  • عبد الحليم

    وعلاه ما يهديهمش ربي ويرجعو الدراهم لي تسرقت غير في عهد بو تفليقة ولي راها تقبدر بحوالي 300 مليار دولا ر انا نظن هادي تبنيي دولة من جديد اما هاد الخزعبلات لي في المقال مجرد كلام علي ورق لا ننا مستحيل ان يكون لدينا هدا التخطيط لا نه لو كان صح رانا عايشين لا بال في

  • طالب

    هذا جزاء من لا ينوع المداخيل و لا ينظر الا امام أنفه

  • المدمر

    كاين ربي كاين ربي

  • خير الدين

    علموا الفرق الرياضية تمويل نفسها بنفسها وبالتالي هي تمول الخزينة وليس العكس وكدا نفس الشيء بالنسبةللثقافة والسياحة..اوقفوا نزيف اموال لونساج العديمة الفائدة....افسحوا المجال للشركات الاجنبية للاستثمار في الجزائر عن طريق خفض الضرائب وازالة العوائق الادارية ...قوموا بتكتلات مع دول الجوار لانها الحل الوحيد لجلب الاستثمار الاجنبي وتحرير التجارة الخارجية وفتح سوق امام الشركات الوطنية من اجل زيادة الانتاج وبالتالي توظيف يد عاملة اضافية .

  • HTM

    الحل في الجزائر البناء و الفلاحة و ممارسة الرياضة

  • بدون اسم

    لو طبقت سياسة سيدنا يوسف عليه السلام عندما قام بادخار الحنطة لسنوات العجاف و كان اول اقتصادي من وضع هده الاستراتيجية اما نحن فاكثر من خمسة سنوات و البتروال اكثر من مائة دولار لكن عندما هبط البرميل الى اقل من مائة دولار اصبحنا نتكلم عن ازمة اقتصادية ا لم يصل سعر البرميل الى تسعة دولارات في السنوات السابقة دون تسجيل اي ضجة اقتصادية اما ان هده الضجة الاعلامية هي مفتعلة ارجو التصحيح ادا كنت على خطاء و شكرا للجميع

  • kadyrou

    الحل في التداول الديمقراطي على السلطة.....بس....كفانا من نظام الحاج موسى موسى الحاج...و اللعاب حميدة و الرشام حميدة و مول الخيمة "عفوا مول القهوة"حميدة...

  • رامي

    إنشاء الله هذ اﻷزمة هي مفتاح الفرج عسى ان تحيبو شيأن وهو شر لكم وعسى ان تكرهو شيئ وهو خير لكم بان العيب لهاد الحوكومة ماتنتج والو إن شالله نتوقف على سياست إعتيمادنى على البترول و نتوسع إلى مجاﻻت اخرى قبل وقوع الكارتا

  • بدون اسم

    je suis avec lui pour la diplomatie un exemple je ss partie a l embassade pour egalisation et j ai demander j ai pas eu une bonne repense par email l agent algerien me ya personne qui peut vous rependre car vous aver ecrit nerlandais il fallais en francais car ya plus de nerllandais cause d austiriter ya sauf consul et ambassadeur et aun seul agent voila si dans tout le monde moin 7 agent des buro et 4000 eur par mois et pr persn total voila le gagne l eta NL

  • راني جيعان

    اي اي هذه عيشتنا من قبل و اليوم تخيل تراجع الاسعار البيترول كيف تكون bye bye
    هذا راجع الى التبدير
    *كل 6 اشهر ملعب تشاكر له ثياب و ترميم جديذ بملايين€
    واحد يبحث من يساعده على عملية جراحية
    *كل عام في شهر اوت تربصات للفرق الوطنية في تونس المغرب تركيا بملايين€ و في البطولة تحسب رهم يلعبو تينس
    اللهم انت غني ارزقنا من فضلك
    * كل مرة مهرجان جميلة تمقاذ وهران

  • جمال

    في أيام الحملة الإنتخابية وعدونا بإسترجاع الأموال المسروقة إن وفوا بوعدهم سوف تكفينا ، إن الوعد كان مسؤلا

  • SAMY

    Le salut de l'ALGERIE et de tout pays se trouve dans son AGRICULTURE.
    Si un pays a son autosuffisance agricole et commence à exporter des produits agricoles, se sera un signe de réussite et de développement.
    Aprés, on a le tourisme et l'artisanat et on peut aussi planter des arbres d'oliviers et vendre des barils d'huiles d'olive à la place du pétrole.
    El MOUHIM, l'ALGERIE connaitra tôt ou tard une crise qui sera difficile à surmonter, parcequ'il y à trop de vols et de gaspillage des ressources?

  • نبيل

    تابع...والإجتماع إلى الهاوية، هو شرذمة من بسطاء الفكر والعزيمة وقليلوا حياء، استولوا على السلطة واغتصبوا إرادة الشعب وعبثوا بمستقبلنا. من أجل التعمير في الكراسي قاموا تبعثرة أموال الشعب لشراء السلم الإجتماعي، كل من فتح فمه قاموا بتكميمه بكمشة دينارات. نتمنى أن تكون هذه الأزمة وبالا على هذه الشرذمة التي ستختفي يوم تفرغ الخزائن، ولن يبق شيئ يسرق، حينها سيظهر من يحب الجزائر وستبنى من جديد على أسس صحيحة أسمنتها الكفاءة وسلاحها العمل والإتقان. اللهم أحفظ الجزائر

  • بدون اسم

    الله لاتربحكم
    عشرين سنة وانتوما تخرطو بينا وتقولو الخروج من التبعية للمحروقات وحنا درنا أنجازات عظيمة وووووو
    طاح شوية البترول فضحكم كامل
    والله وماتحشمو
    كليتو دراهمنا كامل ومازال تشركو في فامكم

  • نبيل

    تابع..المؤسسات العامة المنتجة عوض أن ينادوا بتطهيرها من الفساد وإعادة دفعها في سوق الإنتاج، لأن هؤلاء، بتحاليلهم الميكيافيلية، تدفع لهم اللوبيات الرأسمالية من أجل أن يقوموا بحملة لتحضير النفسيات بواسطة تخويف الناس باستغلالهم لهذه الأزمة، لتبرير قرارات سرقة مؤسسات القطاع العام وإعطائها لمافيا المال بالدينار الرمزي كما حدث مع الكثير من المؤسسات المنتجة.
    حقا الجزائر تمر بمرحلة إقتصادية خطيرة لكن ليس فقط لأن أسعار البترول قد تهاوت، بل لأن من قاد الإقتصاد من يده إلى الأزمة كما قاد السياسية ...يتبع

  • نبيل

    لقد شاهدت الكثير ممن يسمون أنفسهم خبراء في الإقتصاد والسياسة والإجتماع، وتلفهم هالة إعلامية يقدمون أراء وتحليلات واستشرافات يتبين مع مرور الوقت أنها كانت بعيدة كل البعد عن الحقيقة، أي أن استشرافاتهم لم تصيب حتى في أتفه الأشياء. كما قرأت لخبراء آخرين مهمشين، أضنهم أحرار، يحللون ويقدمون حلول ونصائح بالمسالك الواجب إتخاذها لكنها في غالب الأحيان لا تلق إلا الإستهجانات من طرف اللوبيات الرأسمالية التي تريد عبر خصخصة القطاع العام خصخصة الحقوق الإجتماعية. حذار من هؤلاء "الخبراء" الذين يدعون لخصخصة..يتبع

  • صياد الشياتين

    و هل تطالب الفاسد أن يحاسب الفاسد؟ ثم لسنا مثل كل البلدان السعودية لا تعاني من انهيار أسعار البترول أمريكا كذلك و قطر لا توجد عندهم صفارات الانذار أما نحن فلا أفهم كيف تطالب بفتح نقاشات و السلطة تمنع أحد المحسوبين على النظام السابق"حمروش" من عقد ندوة ببلعباس في حين يعطى الضوء الأخضر لمدني مزراق بعقد ندوة في الجبال؟ نحن نمشي بعقلية ستالينية شمولية لا تعترف بالأخرو بالتالي يحق لنا التهويل لأنه لا اقتصاد لنا أصلا ان كنت تعي الوضع الحقيقي لبلدنا!

  • بدون اسم

    انا في رايي يا جماعة باش نقضوا على هاذ المشكل لازم اولا يرجعوا الاموال لي سرقها شكيب خليل و اموال المافيا نتاع خليفة و بن عشور و اموال لي نسرقت في الطريق السيار و الميترو
    ثانيتها يخفضوا من الرواتب نتاع البرلمانيين لانهم ما يفيدوناش
    ثالثتها ينحونا هاذيك وزارة الثقافة لاننا لا نرى ثقافة و انما التبهديل و ضياعة المال
    رابعتها حبسونا من تمسخير نتاع اعطاء الاموال لابناء ابناء ابناءابناء الشهداء لان كل الجزائريين ابناء الشهداء

  • سعيد اليائس

    الحل فيما يلي:
    1- وقف سياسة الريع والامتيازات وشراء الذمم مقابل الصمت والتصفيق على السياسات الفاشلة
    2- وقف هدر المال العام في انشطة سياسية منهكة للاقتصاد الوطني وعلى رأسها سياسة الغاء ديون افريقيا الغنية طبيعا والفاشلة سياسيا ووقف هدر الملايير في قضية الصحراء الغربية وجعل سنة 2015 سنة أخيرة في تبني هذا الملف الذي انهك البلاد سياسيا وماليا واحالته كلية على الامم المتحدة للبت فيه
    -3 خلق بدائل اقتصادية واحياء الاهتمام بالفلاحة صمام الامان
    -4 العمل على اعادة نفخ الروح في المغرب العربي الكبير

  • بدون اسم

    vous connaissez l'histoire de la cigale et la fourmie vous êtes vraiment incorigible vous dites n'importe quoi je pense que la baisse du baril ne vous derrange aucunement du moment que vos compte personnels sont en sécurité en suisse mattatafar ghir fi chaab que dieu ait pitié du peuple algérien et gar à vous gouvernement ingra

  • nacer khediri

    اول عملية اصلاح من المفروض يعمل بها على الافل هي اقلة جل الوزراء الذين تسببوا في فضائح وخسار تقدر بالملايير ان لم اقل ومحاسبتهم بالزج بهم في غياهب السجون الجزائري عموما فقير منذ الاستقلال الي يوم العباد هذا لم يستفد لا من ارتفاع ولا انخفاظ في سعر البترول بل ان ارتفاعه ذهب لجيوب الكثير من امثال شكيب هل يعقل ان برنامجا ما سيخرجنا من هذه الازمةالتي لم نخرج منها ونحن ميسوري الحال فتاتي يا مصيطفي لتقنعنا ببرامج لا ولن تنجح من كان ديدنه الاسراف والسرقه يموت لم هذا الحال ولن ينجح اي ب

  • boubakeur

    الارزاق بيد الله
    سنة2013 خوفونا من الناتو
    وفي سنة2014/2015 يخوفونا من الفقر
    ( ..وما من دابة في الارض الا على الله رزقها)

  • عييت

    في الوقت الذي أكتب لكم هذا التعليق، يعمل معي مديران فرعيان يتقاضان أكثر من 13 مليون سنتيم و لكن لم يأتيا بعد للعمل، دون ذكر الزملاء الذين يتقاضون كل واحد 4 ملايين سنتيم.

    مع ملاحطة أنه عند مجيئهما للعمل فأنه يقضون يومهم في تصفح الانترنت.
    و تقولي محاربة انخفاض سعر البترول؟ شوفولنا حلول لمشكلة انخفاض عقول وضمير الجزائري

  • بدون اسم

    الغاء الامتيازات المقدمة لكل إطارات الدولة(رئاسة, حكومة برلمان, جيش, شركات عمومية..الخ كالسكن الوظيفي , الهاتف النقال, السيارةالخاصة والسائق , الغذاء, الصحف والمجلات مع تخفيض أجورهم و تجميد كل تنقلاتهم للخارج .
    فرض ضرائب جديدة على أصحاب الفيلات ,العقارات, المحلات و السيارات الفخمة. القيام بعملية جادة لتحصيل ديون مؤسسات الدولة

  • بدون اسم

    تخفيض قيمة العملة الوطنية مقابل الدولار هو الحل الوحيد و السهل الذي تلجأ اليه الحكومات الفاسدة

  • سليمان

    ولكن من سيحاسب من .فكلهم مفسدون

  • 2005

    اقترح ان نواجه ذللك باكل الخبز والزيت فقط.....ونحن في موسم الزيتون عليكم بتوفير كميات كبيرة من الزيت تكفي لتقشفكم في الاعوام القادمة....وبركاونا من الياوورت والكيوي والبانان.....ومواد التجميل والجال........هههههههههههه

  • يهودي

    ان عدد المتقاعدين الجزائريين من فرنسا يقارب او يزيد عن مليون متق اعد ادا فرضنا ان اضعفهم يتقاضى 500 اوروا ناخد المتوسط واضن انه اكثر من دلك اى كل شهر تدخل من الاورو 500,000000 كل شهر لكن ابناء فرنسا يعيدونها واكثر منها الى فرنسا عن طريق السكوار فتملأ الخزينة الفرنسية حتى من الارورو القادم من دول اخرى ومازال كاين امثلة اكثر من الدي دكرت انتم لاتحتاجوا الى اموال البترول او الى تعاليق انتم تحتاجون الى نفض الغبار على اجسادكم وبطريقة دكية واقول دكية وليس سلمية فالسلمية لاتكفي وحدها

  • يهودي

    لاتخافوا ايها الجزائريون واراكم تعلقون خارج الاطار ليس اقتصادكم الدي ينهار وانما الاقتصاد الفؤنسي ولدالك فيجب ان نوهموكم بدالك لان ابناء فرنسا الدين يحكموكم لن يتركوا امهم تسقط كما سقطت اليونان وايطاليا واسبانبيا فهم اوفىاء لفرنسا من الفرنسيين لمادا انتم لاتفهمون الى هده الدرجة فمثلا 40 مليار د استيراد فيها اكثر من 22 بالمئة من الضريبة المباشرة وسبعة عشر بالمئة غير مباشرة فتصبح حوالي 40 بالمئة اي 20 مليار د فهي تكفي لتعيش بها افريقيا كما انه لديكم موارد اكثر من البترول بعشر مرات واليكم واحدة فقط

  • محفوظ

    لدينا بعض الوزراء لا يفقهون شيئا في الإقتصاد لكنهم يتحكمون في قوت الجزائريين عن طريق المافيا التابعين لهم، بينما نجد الخبراء الإقتصاديين مبعَدين مهمشين لا يحق لهم سوى التحليل الذي لم و لن يدخل أذن السلطة. فإذا أوكل الأمر إلى غير أهله فانتظر قيام الساعة، و قيام ساعة الجزائر عواقبها وخيمة الله يحفظ بلادنا من كل مكروه آمييييين

  • زوالي

    هل البترول رخيص اليوم أم في سنة 1994
    يوم كان 9 دولار
    وفي نفس الوقت خدمات المديونية كانت اكبر من مداخيل الجزائر
    إنني لا أرى أي خطر على الجزائر
    وكفانا من تخويف الشعب البسيط

  • الحسين الجزائري

    تتابع
    .
    3. هناك تجارب جزائرية محضة ثبت صحتها و نجاحهاعلينا الأخذ بها
    4. محاربة مروجي ثقافة اليأس الذين يملؤون الصحف و المقاهي و غيرها بتعاليقهم التي تنقص من قيمة الوطن و تمجد الغرب
    5. مشاركة الشباب في تحمل المسؤولية إقتصاديا و لا أقول سياسيا
    6. الأخذ و الإهتمام بكل الآراء و الإقتراحات و لا نكون أسرى اقتراحات الخبراء و ذوي الشهادات العليا فقط فكثيرا نجد في النهر ما لا نجده في البحر أو المحيط
    عموما هناك الكثير من الإقتراحات لدى مختلف المواطنين فقط شيء من الإهتمام و سماعهم

  • محمد

    أين وصلنا في ملف مكافحة الفساد و استرجاع الأموال المنهوبة

  • الحسين الجزائري

    أنا لا أرى في ذلك أزمة بقدر هي امتحان للرجال و للسياسات و للمبادئ
    أي بلد محترم و يريد ضمان مستقبله عليه بحماية اقتصاده و تنويعه و خلق الثروات
    1. الفلاحة ، علينا دعم الفلاح لينتج مع احترام ثوابته الدينية و كذا التفكير في اتثمار و خلق شبيه للأنساج فلاحي محض يمول باحترام الثوابت الإسلامية خاصة مع التفكير في استثماره خارج الوطن - افريقيا و السودان خاصة
    2. خلق شركات مساهمة تمون من طرف مختلف فئات الشعب - أسهم صغيرة متاحة للجميع خاصة شركة أسهم شعبية تعمل في مجال المحروقات
    .../...

  • Mohamed

    SALAM .
    En tant que simple citoyen ; je peux critiquer nos experts ( qui sont des etres humains comme nous ) pourquoi votre esprit ou analyse réduit à créer des ministeres ...La solution elle est simple .Elle était chez notre ancien président simpliste CHADLI RBBI YARHMOU c'est l4INESG ?,,un seul organisme regroupe tout les experts apolitique algero-algerien qui resiste à tout changement politique et donne des solutions sur 10 ans et les politiques doivent exécuter son programme au moins 80%

  • الجيجلي

    كنت أقرأ عن الماسونية وتحكمها في الدولار والاقتصاد العالمي ككل ولم أصدق وقلت مجرد كلام مجانين
    المهم موضوعنا لحلقة اليوم من مسلسل (الهردة الرابعة) هو منذ 2005 تقريبا و البترول في أعلى مستوياته وماذا استفاد المواطن البسيط من كل هذا ؟؟؟ فكرت و لم أجد الا من شاهدناهم في الجامعات البريطانية يفسدون في المال العام وحتى الاوربي قال لي انتم اغنى شعب في العالم .أنا غني ؟؟؟ ان كان احدكم غني فهيا بنا نتعاون ضد الشياتين كرهتهم يا عباد ربي حاب نعدبهم في محشر النازية
    الله يرحمك يا موسطاش الزعيم هواري بومدين

  • L'arbitre

    العلاج الذي وصفته أعلاه سيكون صعبا خاصة على مدمنين الريع. لكن هذه الوصفة هي الوحيدة التي يمكنها معالجة المرض الجزائري من الجذور. و بها سنقضي على النهب بإسم الجهاد و التعليم و الفلاحة و الرياضة و الصناعة و الثقافة....الخ من إختراعات مدمنين الريع و الدعم و اعداء العمل و الإنتاج الفعلي.
    لكن ما هو إحتمال قبول مثل هذه الوصفة؟ 0% . و بهذه سيبقى الشعب يأكل بعضه و ستبقى الجزائر عبارة عن مستشفى مجانين في الهواء الطلق.

  • L'arbitre

    تشجيع الإستثمار المنتج في الجزائر و إحترام القوانين اي الإبتعاد عن تفصيل القوانين الموسمية و على المقاس لخدمة فلان و علان. و أخيرا تحرير صرفالدينار تحريرا كليا.
    فالحرية الإقتصادية هي المخرج لتحرير الطاقات الجزائرية من الإستبداد الإقتصادي. دعه يعمل دعه يسير لآدم سميث.
    على الدولة ان تخرج من الإقتصاد و تلعب دور الحكم عن طريق سن القوانين التنظيمية و السهر على تطبيقها.

  • L'arbitre

    ألحل يكمن في الحرية الإقتصادية الحقيقية و محاربة الإحتكارات الخاصة و العامة, إزالة الإرهاب الضريبي سواء على مستوى ضرائب الدخل او الرسوم الجمركية. إزالة الإرهاب الضريبي سيسمح برسكلة الكتلة النقدية المجمدة بالسوق الموازية. إعفاء العمال من الضرائب مع رفع الدعم تدريجيا على كل المواد المدعمة للحد من النهب تحت غطاء دعم الفئات الفقيرة. تفعيل العمل البنكي الحقيقي ليصبح محرك للإقتصاد. بناء صتدوق سيادي شبيه بصندوق النرويج او أبوظبي. فمداخيل ابو ظبي من جهازها الإستثمار تساوي او تفوق مداخيلها من النفط.

  • L'arbitre

    ألأزمة الجزائرية متعددة الوجوه منها السياسي و الإجتماعي و الإقتصادي و الثقافي ....الخ. يمكن تلخيص الأزمة الأقتصادية في إدمان الجزائر حكومة و شعبا على المداخيل الريعية يعني تع الله و تع البايلك بالتعابير الجزائرية. إدمان الريع لا يشجع على اي إستثمار في النشاط الإنتاجي لأنه يوفر و يمنح الربح عن طريقة راقدة و تمنجي. إحتياطات الجزائر بدأت في التناقص لتصبح في حدود $178.3 مليار دولار بتاريخ أخر سبتمبر و ستنهار في خلال 2 سنة او 3 على الأكثر لو يستمر مسلسل إنهيار أسعار النفط. الحل هو الحرية الإقتصادية

  • نورالدين

    لو استثمرنا ملايير دولارات البترول في ما ينفع بلد المليون شهيد لكنا كألمانيا و لكن استثمرناها في شراء الأسلحة لنحتل المرتبة الاولى في افريقيا و تكوين عدو وهمي
    واسفاه على ضياع ملايير الدولارات ..........
    ........???????
    ????????

  • كادح

    الحل الذي اراه مجديا كمواطن كادح هو:
    1 عدم الزيادة في الكهرباء و الغاز لمذا؟ لان سونالغاز انهكتني بالفاتورة التي ادفعها بالرغم من اقتصادي للطاقة
    2 عدم الزيادة في البنزين لانني ركنت سيارتي و لم اعد استعملها في المسافات البعيدة
    3 ابحثو على المال الذي هرب الى الخارج و بالعملة الصعبة
    4المواطنون لهم حقوق و عليهم واجبات،العامل ادى واجبه بدفعهه الضرائب اين ضرائب التجار الفجار اصحاب الملايير يامسؤولو الضرائب؟

  • أمير

    الحل ليس فقط لإنهيار أسعار النفط بل لكل مآسي البلاد هو رحيل النضام الذي أنفق 850 مليار دولار في خطتين خماسيتين ولا شيء تغير مع العلم أن مخطط مارشال من 1947 إلى 1951 الذي إنتشل أروبا من الدمار لم تتعدى قيمته 13 مليار دولار....المهم وكيلهم ربي

  • عمر

    ياسي مبتول مابقي إلا تجيب حبال وتشنق جميع الجزائريين . دارها الأبتر وحصلت في بو كعالة .

  • Rafik

    بارك الله وفيكم ولكن السارق لايورد النصيحة!!!!!!!!!

  • حميد

    ولو يصبح البرميل ب 250دولار لن تتقدم الجزائر خطوة واحدة الى الامام, ماذا استفادت من الفترات الطويلة التي تكون فيها الاسعار مرتفعة ؟لاشيء . تدعمون البوليساريو المرتزقة ,اللهم اجعل كيدكم في نحركم

  • كهرباء

    سلام هذه الحلول من المفروض تطبق قبل 10 سنوات ليس الان الاستراتجية تظهر ثمارها بعد 10 سنوات ام اسف مكنش عندهم الوقت كانو يسرقو مساكين . شعب شاف و سكت على كل شيىء بصح توشيله جيبه والله ما يسكن و الله يجيب الخير

  • بدون اسم

    مشكور على الاقتراحات ولكن:

    من أين ستأكل المافيا فيما بعد ؟!!

  • oran

    مايفرحني ان العرب هم اول من وجد العدد الصفر (0) الذي مهد للعالم بالانطلاقة العلمية المتوازنة لايجاد الحلول الموجبة أم السالبة لكن ما يبكيني هو أنه هذا العدد التسق بنا نحن العرب

  • مصطفى

    حل واحد ووحيد: عمرك ما تستورد produit fini.
    يالوكان تجيبه شكاير شكاير وتعلبه فالبلاد. شركة الكرطون تخدم. المطبعة تخدم. الي يعمر يخدم. والدولة خالصة ضرائب على كامل هاذوا.
    ولكن فخامته كثرنا بحكمته الاستيراد وكلش واجد وحتى حاجة ما مصرحين عليها بصدق. قش مليون déclaré بالة. تجهيزات جديدة déclaré خردة.

  • هلهوب

    العدو الاول هو : الفساد تم الفساد تم الرشوة تم البيروقراطية

    العدو الثاني : هو سوء التسيير والتخطيط : اعطيتم الملايين من الدولارات الى تونس ومسحتم ديون بالملايين لدول افريقية كانها اموالكم وليست اموال الشعب كما انا حال الشعب في الحضيض سواء ارتفعت اسعار البترول او انخفضت

    العدو التالت : سياسة المادب و الشطيح و الرديح من شانه استنفاد خزينة الدولة

    العدو الرابع : جوع شعبك ينساك ويكون الشئ الوحيد الدي يفكر فيه هو قوة يومه

  • مواطن

    يا خبراء الريح بلد مثل يابان بلا نفط في 50 سنة اصبحت دول بين دول كبرى في 50 سنة والنظام في 50 سنة رجعنا الى 50 سنة وراء وبإجراءات تقشفية سنرجعوا الى 200 سنة قبل شعب فقط سيدفع ثمن غالي وحلول طارئة لا تجدي مادا بلاد لا زالت تلهف والفساد كطاعون سيلحس جزائر ليحولها لقحط واني خائف اننا سندفع بدم مما صنعتم بسوء تسيير وفساد ستعود الجزائر الى كبرى اضطرابات وسنوات سوداء بسبب النظام ستتحملون المسؤولية وامام الله وسيكتب عنكم التاريخ سبب مباشر في انهيار دولة جزائرية

  • ملاحظ

    في 1986 اجتمع حكومة عبد الحميد ابراهيمي مع وزراءه من تبعيات انهيار بترول وصل 11$ وكانت عاجزة واضطرت لإيقاف الاستيراد وزيادة الرسوم وآنذاك عرفت الاسعار ارتفاعا غير مسبوق ونقصها فسوق الفلاح آنذاك هي superette اليوم نقص المواد وشبه فارغة وكثر سوق السوداء واصبح يفرض التقشف واضطر حكومة ابراهيمي من تدين خاصة من فرنسا الى ان زادت وضع سوءا وكثر المسيرات الى هذا يوم من 5 اكتوبر 1988 اما اليوم فأخشى ان تصير افظع فوضعية اكثر خطورة لان دولة لم تستخلص 1986 ولا تشيد شيء وشعب اضعاف مخنوق من 86 تحت 0

  • مواطن

    حلولكم يا خبراء الريح لا تجدي بالنتيجة ولا تنفع والا ماذا فعل نظام بأكثر من 1200 مليار $ منذ 1999 واحنا تحت مستوى موزمبيق كل مشاريع ولت ميتة او انجاز مغشوش احسن مثال طريق سيار شرق غرب تكلفته 13 مليار$ لحد الان ولا تنتهي بهذا رقم نشيدوا طريق عابر لصحراء وبقية كثير وكثير قلة تشييد لا تطوير لا استثمار لا تنمية مصنع وحيد مصغر لتركيب سيارات jetable وكل مزارعنا مهمشة وبنيات تحتية لا تتجدد مباني تنهار من كثرة اهمال النظام ترك بلاد في حالة لا يرثى لها وسيضطر لتقشف وشد احزم من شعب سيدفع فاتورة ثانية

  • محب لوطنه

    تفكير في محله شكرا لك استاد مبتول

  • ali

    يا رب يخلص البترول الذى كسر اذرع الجزائريين و علمهم الكسل و حتى تفرغ الجزائر من ولاد الحرام والسراق

  • مواطن

    فساد جلبت كل خراب جزائر عرفت هارون بجاوي شكيب براهيمي ..شخصيات فاشلة او رديئة ساهمت في افشال لتدمير دولة جزائرية واستوردت لنا خردة وقش بختة ومعدات معطلة تظهر لنا من هم يسيرون البلاد عشوئيا من اجل البطون ودون نظر في نتيجة ماداما تتواصل ملئ الجيوب وشكارة دون محاسبة ولا عقاب وشعب في نقمة اسوء من شعب موزمبيقي لأنه تصبح مؤسساتهم وحكومته سخرية للعالم وهو في لمس قاع وبلاده تلهف من ثوريين مزيفين سلبو كل حقوق وشرعية من شعب يحكمون البلاد لأنفسهم ولا مرة اعتذروا واستقالوا رغم مداخيل ريع بترول بقينا 0

  • sami

    ديرو اي حل يساعدكم المهم بعدو على الزوالي في تنفيذ حلولكم لانه لم يستفد من البترول كي كان 150$ ماراهو طامع فيه الان

  • Nouri Yacin

    Je suis tjrs mr Msitfa et ses analyses . Je le trouve le mieux placé pour prévenir les crises et les solutions . Bravo

  • العربي بن مهيدي

    يجب على الرئيس بوتفليقة ووزراءئه و جنرالات الجيش و المخابرات و النواب و كل المسؤولين في القطاعات الحساسة أن يتخلو عن 40 من أجورهم و أن تسترجع كل الأموال المسروقة و العقارات في الخارج
    و أن تطبق اجراءات حازمة في اخراج العملة الصعبة و اجراء تحقيقات قي ساحة السكوار عن من يقف وراء العبث بأموال الجزائريين و فتح الاستثمارات أمام الأجانب مع اغرؤهم بامتيازات أعتقد أن هذه الاجراءات لا يقوم بها الا غيور عن وطنه

  • الشيخ الزرزاري

    إنخفاض أسعار النفط لا تمس الشعب
    الشعب لم يستفد منذ تحرير الجزائر من دينار من تصدير البترول وإنما يستفيد منه ملكية طائفية وفئة معينة في الجزائر .
    -من بين الذين استفادو من تصدير البترول من كانوا اوقات حرب الجزائر وفرنسا في تونس وفي فرنسا وامريكا ومن بعد الاستقلال وضعوا انفسهم في الاماكن الحساسة و نحن لحد الان نرى نتائج تسييرهم .
    يا رب امنح الجزائر ابنا بارا صالحا اسدا يحمي الديار من شلة الخزي والعار
    أللهم و أرينا يوما الجزائر في الافق .

  • Solo16dz

    المهم لا داع للتهويل مثلنا مثل كل البلدان التي ستتأثر بانخفاض اسعار البترول سنواجه الأمر بعون الله تعالى بحكمة و شجاعة و جدية و بدلا من تهويل الامور و الاخذ بها في سياق عصبي ضيق يجب المطالبة بمحاسبة شاملة و جذرية للأشخاص الفاسدين كما للسياسات الفاشلة مع تغيير جوهري في طرق تسيير الإقتصادي الوطني و مسيريه كل هذا في اطار وطني جامع يتم بهدوء و بخطوات مضبوطة خطوة تلو الاخرى بالموازاة مع الأريحية الظرفية في مدخرات البلاد الخالية من الديون فالامر يتطلب النقاش و التحاور اكثر من البكاء و النحيل احذروا !

  • بدون اسم

    الجزائر مقبلة على ازمة سياسية اقتصادية اجتماعية

    سوف تكون اخطر من ازمة التسعينات

    السنوات الخمس القادمة لن تمر مرور الكرام

  • rida

    انا عندي الحل و سيدوم الى قيام الساعة الا وهو عدم السرقة

  • جماعة غثاء السيل

    هههههههههههههه

    اين المفر يا حكومة انهيار اسعار النفط من امامكم و غضب الشعب من ورائكم.

    الحل هو تطبيق الزكاة . ناخذ من الاغنياء و نصدق للفقراء .