الثلاثاء 22 سبتمبر 2020 م, الموافق لـ 04 صفر 1442 هـ آخر تحديث 11:58
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

كثيرا ماتنصحنا الجدات أوحتى الأمهات بأكل الفواكه بقشرتها لما تحتويه من فائدة، ويبدو أن بعضاً من هذا الكلام هو حِكم خالصة يجب أن نستمع إليها. فهناك فواكه وخضراوات يجب ألا نقشرها، نظراً لما تحتويه من قيمة غذائية كبيرة، علاوةً على أنها صالحة للأكل تماماً مثل الثمرة.

فواكه وخضراوات يجب ألا تقشرها، أولاً الفواكه:

1- الموز

في الهند يتناول الناس الموز بقشره، قد يبدو الأمر غريباً حتى تعرف مقدار الفيتامينات التي تحتويها هذه الفاكهة. فالموز غني بالبوتاسيوم والمغنيسيوم والألياف وفيتامينات، مثل فيتامين بـ6 وبـ12. وإذا كان تناوله ليس مستساغاً بالنسبة لك يُمكنك وضعه في عصير الفاكهة مع الموزة، فبعد خلطه بالفاكهة والسكر لن يكون تمييز طعمه سهلاً.

2- التفاح

تحتوي قشرة التفاح على ألياف غير قابلة للذوبان، وفيتامين ج، وفيتامين أ، والكالسيوم، والبوتاسيوم، والبكتين الذي يساعد في التحكم في مستويات الكولسترول والسكر في الدم، والبوليفينول الذي يعرف بتأثيره المضاد للأكسدة والتهابات الأمعاء.

ففوائد قشرة التفاح أكثر من فوائد الثمرة نفسها، إذ تحتوي على 332% أكثر من فيتامين ك، و142% أكثر من فيتامين أ، و115% أكثر من فيتامين ج، و20% كالسيوم أكثر، و19% بوتاسيوم أكثر من التفاح المقشر.

3- البرتقال والحمضيات

نعرف أن البرتقال والحمضيات الأخرى مثل اليوسفي والليمون من الفواكه الغنية بفيتامين سي، ويبدو أن قشور الحمضيات غنية بهذا الفيتامين تماماً مثل ثماره، بالإضافة إلى احتوائه على الريبوفلافين وفيتامين بـ6 والكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، والفلافونويد المضاد للالتهابات، والألياف القابلة للذوبان والمضادة للأكسدة التي تسهل عملية الهضم.

قشور الحمضيات مرة، ويصعب أكلها مقارنة بقشور أخرى، لكن يُمكن تجفيفها وتناولها كوجبة خفيفة، أو بشرها مع بعض أنواع السلطات والحلوى والعصائر والمثلجات، كما يمكن استخدامها في ماسكات البشرة.

خضراوات يجب ألا تقشرها

1- البطاطس

قشرة البطاطس جلد غنية بالمغذيات أكثر من البطاطس نفسها، يشمل ذلك الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والمغنيسيوم وفيتامين بي 6 وفيتامين سي. قشور البطاطا الحلوة أيضاً مليئة بكمية كبيرة من بيتا- كاروتين الذي يتحول إلى فيتامين أ أثناء الهضم، وهذا الفيتامين ضروري لصحة الخلايا وتنظيم جهاز المناعة.

فوجدت دراسة نشرتها مجلة Nutrition Research أن البطاطس المسلوقة مع الجلد تحتوي على 175% أكثر من فيتامين ج، و115% أكثر من البوتاسيوم ، و111% أكثر من حمض الفوليك، و 110% من المغنيسيوم والفوسفور أكثر من البطاطس المقشرة.

2- الخيار

قشر الخيار أيضاً يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف غير القابلة للذوبان، والبوتاسيوم، وفيتامين ك، لذا في المرة القادمة التي تفكر فيها في تقشير الخيار تذكر كمّ الفيتامينات التي تُلقي بها، لكن من المهم أن تغسلها جيداً وتجففها، تجنباً لتناول أي مبيدات قد تكون عالقة بها.

3- الباذنجان والكوسة

حافظ على جلد الباذنجان إذا كنت تريد الألياف الإضافية والفلافونويد والمغنيسيوم، كما أن لها خصائص مضادة للشيخوخة. الجلد غني بحمض الكلوروجينيك، وهي مادة كيميائية نباتية تحتوي على مضادات الأكسدة والخصائص المضادة للالتهابات.

سبب آخر للحفاظ على جلد الباذنجان وجلد الكوسة هو احتواؤها على تركيز عالٍ من الماء؛ فقشور الكوسة تحتوي على 95% ماء والباذنجان 92% ماء. جلد هذه الخضراوات يحتوي معظم العناصر الغذائية.

ليس كل القشور  صالحة للأكل

هذا الأمر لا ينطبق على كل الفاكهة والخضراوات، فمثلاً تعتبر قشور الأفوكادو وشمام العسل غير صالحة للأكل، بغض النظر عما إذا كانت تستهلك مطبوخة أو نيئة.

وقشور بعض الفاكهة والخضراوات الأخرى، مثل الأناناس والبطيخ والموز والبصل يمكن أن يكون لها قوام صعب يصعب مضغه وهضمه، لذلك من الأفضل إزالة هذه القشور بشكل عام وعدم تناولها.أو تكون القشور مليئة بالمبيدات الحشرية، فيكون الحل إما بغسلها جيداً أو التخلص من القشور، وأحياناً يكفي الماء لذلك، فتقول الأبحاث الأمريكية إن 41% من بقايا مبيدات الحشرات يمكن إزالتها بالماء. لكن خطر استهلاك المزيد من المبيدات الحشرية قد لا يفوق بالضرورة فائدة الكمية الأكبر من المغذيات في القشرة.

الخضار الفواكه القشور
600

2 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أنا

    و ماذا عن التين ؟

  • dzair

    البانان ما فيه حتى ماكله. فيه غير العلفه كبيره

close
close