الأربعاء 18 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 18 محرم 1441 هـ آخر تحديث 23:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ح.م

فتحت وزارة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة، باب الترشح لخريجي الجامعات للمشاركة في مسابقة التوظيف الخارجية الوطنية للالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية في مادتي اللغة العربية والأمازيغية بعنوان 2019، في حين تم توسيع قائمة الشهادات الجامعية لتشمل مختلف الفروع بجميع تخصصاتها الأدبية والعلمية والتقنية، لتغطية كافة المناصب المالية الشاغرة، والتي من شأنها ضمان تمدرس جيد دون عراقيل لفائدة التلاميذ من ذوي الاحتياجات الخاصة.

وأوضحت الوزارة الوصية أن خريجي الجامعات من حاملي الليسانس أو شهادة الدراسات العليا في 31 شهادة جامعية، مدعوون للمشاركة في مسابقة التوظيف الخارجية التي أعلن عنها في وقت سابق لأجل الالتحاق برتبة أستاذ مدرسة ابتدائية في مادة اللغة العربية، أين تقرر توسيع قوائم الشهادات لتشمل مختلف الفروع بكل تخصصاتها الأدبية والعلمية والتقنية دون استثناء أي فرع، بغية ضمان تمدرس جيد لفئة المتمدرسين من ذوي الاحتياجات الخاصة، ومن ثمة القضاء بشكل كبير على مشكل الشغور البيداغوجي.

وبخصوص الفروع الأدبية، فقد تم فتح باب الترشح لحاملي شهادة الليسانس في اللغة والأدب العربي بكل تخصصاتها، شهادة الليسانس في الفلسفة، شهادة الليسانس في العلوم الإسلامية، شهادة الليسانس في علوم التربية، علم الاجتماع، علم النفس، ليسانس في التاريخ والجغرافيا، الحقوق، ليسانس في العلوم القانونية والإدارية، علوم الإعلام والاتصال، العلوم السياسية والعلاقات الدولية وليسانس في العلوم السياسية .

وبشأن التخصصات العلمية والتقنية فقد تم توسيع القائمة للشهادات التالية وهي ليسانس في الرياضيات بكل تخصصاتها، شهادة الدراسات العليا في الرياضيات، ليسانس في الإعلام الآلي، الفيزياء، شهادة الدراسات العليا في الفيزياء بكل تخصصاتها، الكيمياء، شهادة الدراسات العليا في الكيمياء بكل تخصصاتها، العلوم الطبيعية، شهادة الدراسات العليا في العلوم الطبيعية، ليسانس في علوم الطبيعة والحياة وشهادة الدراسات العليا في علوم الطبيعة والحياة، البيولوجيا، شهادة الدراسات العليا في البيولوجيا بكل تخصصاتها، علوم تجارية بكل تخصصاتها، علوم اقتصادية، العلوم المالية وليسانس في علوم التسيير بكل تخصصاتها.

كما تم فتح باب الترشح لخريجي الجامعات حاملي شهادة الليسانس في اللغة والثقافة الأمازيغية في جميع الفروع بكل تخصصاتها وحاملي شهادة الليسانس في الفرنسية تخصص لغة فرنسية للالتحاق برتبة أستاذ مادة اللغة الأمازيغية.

وستشرف وزارة التضامن الوطني على تنظيم المسابقة، على أن يخضع الأساتذة الناجحون لقوانين وزارة التربية الوطنية، سيما المرسوم التنفيذي 12/240، الصادر في 29 ماي 2012، المعدل والمتمم للمرسوم التنفيذي 08/315 المؤرخ في 11 أكتوبر 2008، والمتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية.

ذوو الاحتياجات الخاصة مسابقة التوظيف وزارة التضامن الوطني

مقالات ذات صلة

600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • استاذة

    تدريس ذوي الاحتياجات الخاصة لا بد لها من مربين متخصصين، وفتح المجال امام كل الفروع العلمية والأدبية لن يوفيهم حقهم بسبب عدم معرفتهم لكيفية التعامل مع هذه الفئة التي تتطلب رعاية خاصة، وقد رأينا في الواقع كيف أن ساتذة غير متخصصين ولا علاقة بالتخصص، يجهلون طرق التعامل فعلى سبيل المثال التخصصات الأولى بتدريس هذه الفئة هي: علم نفس الاعاقة، علم النفس العيادي، الأرطفونيا، … وغيرها من التخصصات التي تتفهم هذه الفئة. ربي يستر قطاع التعليم في بلدنا.. دائما نرى قرارات ارتجالية مفاجئة وفي كثير من الاحيان غير مناسبة

  • جامعي بطال

    تفاءلت في بداية قراءتي للمقال لكن فرحتي لم تدم كثيرا فسرعان ما صدمت . فتخصصي علوم الري

    أين تقرر توسيع قوائم الشهادات لتشمل مختلف الفروع بكل تخصصاتها الأدبية والعلمية والتقنية دون استثناء أي فرع،

  • محمد☪Mohamed

    عندما يتعلق الأمر لتدريس ذوي الاحتياجات الخاصة أو ذوي الإعاقات المرئية وغير المرئية , يجب للمعلم يتابع تكوين خاص يتعلم فيها تكييف طرق التدريس المعتمدة و تحسين استراتيجيات التعلم الخاصة بهم, التواصل والتبادل ,حرس على الاستماع إلى معلمه. و مرعات تعب التلميد ناتج عن إعاقاته وقدراته .
    تخصص معقد وعلى الوازة تتعلم
    Comment enseigner à des élèves en situation de handicap ?

  • المسلم

    انا معاق اريد ان اتعلم الانجليزية بدل الفرنسية لا فائدة لي بها خاصةوانا كثير الصفر لدول الخليج وبريطانيا كلهم يستعملون لغة العالم ..

  • امير

    أين يتم التسجيل من أجل المشاركة في هذه المسابقة من فضلكم

  • فارس القل

    معليهش 5 سنوات مند تخرجي لم اشارك في مسابقة لحد الان لدلك انا مستعد حتى للعمل مع الحيوان خلاص طفح الكيل .

close
close