-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تم تداول صوره على نطاق واسع

هذه القصة الحقيقية لعامل النظافة المغربي الذي نال شهادة الدكتوراه

الشروق أونلاين
  • 4012
  • 0
هذه القصة الحقيقية لعامل النظافة المغربي الذي نال شهادة الدكتوراه
أرشيف

ظهرت على مواقع التواصل الاجتماعي صورة قيل إنها تُظهر عامل نظافة يُناقش رسالة دكتوراه بزيّ عمله. لكن هذه القصّة ليست صحيحة، فهذا الشاب في الحقيقة باحث مغربي أراد تكريم عمال النظافة بارتداء زيّهم أثناء مناقشة رسالته لنيل درجة دكتوراه.
يظهر في الصورة شاب يرتدي فوق ثيابه سترة باللونين الأخضر والأصفر، واقفاً وراء ما يبدو أنها منصّة مناقشة في مؤسسة تعليمية.

وجاء في التعليقات المرافقة: “ناقش أمس طالبٌ يشتغل عامل نظافة أطروحة الدكتوراه بزيّ عمّال النظافة”.

وجمع هذا المنشور مئات المشاركات على مواقع التواصل من فيسبوك وإنستغرام وتويتر.

وحسب خدمة “في الميزان” لوكالة فرانس برس، قد أرشد التفتيش عن الصورة على محرّكات البحث أنها منشورة على وسائل إعلام عربيّة على أنها تُصوّر طالباً مغربياً ناقش أطروحته بزيّ عمّال النظافة تكريماً لهذه الفئة من العمال، وليس لأنه هو عامل نظافة.

وقدم الطالب، أطروحة الدكتوراه في مجال هندسة البيئة، حول موضوع “التثمين الطاقي للنفايات المنزلية”، وهو يرتدي زي عمال النظافة تكريما لتلك الفئة من العمال بـ #المغرب، واعترافا بالمجهودات والخدمات التي يقدمونها، خاصة في فترة جائحة كورونا.

ويدعى الشاب عبد الله ويكمان، وهو باحث في مجال البيئة.

وشرح عبد الله ويكمان في مقابلات إعلامية قصده من ارتداء ثوب عامل نظافة أثناء مناقشة رسالته، وأنه بذلك أراد أن يكرّم هذه الفئة من العمال التي تتصدّر الصفوف في الحفاظ على الصحة العامة في ظلّ جائحة كورونا.

وحصل ويكمان الذي ينحدر من بلدة “تيغسالين” بإقليم خنيفرة (شمال)، على درجة الدكتوراة بتقدير “مشرف جدا”، بحسب تقارير إعلامية.

وتحدث ويكمان لموقع “فبراير” المغربي عن مبادرته قائلا، إن “الفكرة حاضرة منذ مدة طويلة، لأني كنت أشتغل في القطاع الخاص مع عمال النظافة، وأعرف المشاكل التي تواجههم، والمجهودات الكبيرة، التي يقومون بها”.

وأضاف أنه “قرر مناقشة أطروحة الدكتوراة بزي عمال النظافة، الذين يلقبهم بمهندسي النظافة؛ تكريما وتقديرا لعملهم العظيم”.

وفي تدوينة على “فيسبوك”، هنأت الوزيرة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج، نزهة الوافي، الباحث ويكمان بهذا الإنجاز ونيله شهادة الدكتوراة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
0
معذرة! لا يوجد أي محتوى لعرضه!