الأحد 07 مارس 2021 م, الموافق لـ 23 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

أسقط مجلس الاستئناف العسكري بالناحية العسكرية الأولى للبليدة السبت تهمتي “التآمر للمساس بسلطة الجيش وأمن الدولة” على كل من السعيد بوتفليقة شقيق الرئيس السابق، والفريق توفيق الذي غادر السجن السبت، والجنرال طرطاق، والأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون.

وقد تميزت المحاكمة الثالثة التي انطلقت في حدود الساعة العاشرة من صباح السبت، بحضور الجنرال بشير طرطاق لأول مرة، فيما حاول السعيد بوتفليقة استعطاف هيأة المجلس من خلال الدفاع عن نفسه وأخيه الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة، كما مثل الفريق توفيق مريضا ومتعبا، فيما ظهرت الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون واثقة من نفسها تدافع من أجل براءتها باستعمال كل الأدلة والقرائن.

وخلال جلسة الاستجواب من طرف رئيس جلسة مجلس الاستئناف العسكري، قال السعيد بوتفليقة حسب ما نقله محامي الدفاع، سليم حجوطي لـ”الشروق”: “إنني أصرح اليوم أمام سيادتكم، أن التهم الموجهة ليّ جد خطيرة وأنني بريء منها جملة وتفصيلا.. أصرح أنني لم أكن يوما متآمرا لا ضد وطني ولا ضد الجيش الوطني الشعبي”.

وأضاف السعيد “أما بالنسبة للوقائع المنسوبة إليّ فأتركها للتاريخ، وأنا موجود في السجن ظلما وتعسفا، رغم أنني كرست حياتي وشبابي مع أخي في خدمة الجزائر الحبيبة من دون تهاون، فالحقد والكراهية غير موجودين في قاموسي، والانتقام ليس من شيمي، وحاليا وصل الأمر إلى اتهامي بجرائم فساد أخرى لا أساس لها من الصحة”.

وتابع “سيدي الرئيس، أنتم كقضاة، أطلب منكم أن تحكموا بضمائركم، فإن قررتم إنصافي فليكن كاملا غير منقوص، لأن التهم الخطيرة الموجهة لي تعدت المؤامرة، بل تم اتهامي بأنني قمت بالاستيلاء على صلاحيات وأختام الرئيس عبد العزيز بوتفليقة وهو أخي، وأصبحت أتصرف باسمه، وهذا ليس بصحيح”.

في الأخير طلب من العدالة إنصافه، لأن القضية أو الملف على حد تعبيره، فارغ وغير مؤسس، وقال بالحرف الواحد “القضاء العسكري نزيه ولنا ثقة كاملة في أحكامه”.

ولأول مرة، حضر الجنرال الرئيس السابق لإدارة الاستعلامات والأمن، بشير طرطاق أمام مجلس الاستئناف العسكري، ليميط اللثام عن الوقائع المتابع بها ويصرح أمام هيأة المجلس قائلا: “أنا أنكر التهم الموجهة لي جملة وتفصيلا، اللقاء التشاوري لم أكن حاضرا فيه، ولا أعلم ما هو سبب جرّي اليوم أمامكم بعد أن تم إدانتي بـ15 سنة حبسا نافذا”.

ومن جهته، فإن الفريق توفيق نفى جميع التهم المنسوبة إليه، وقال خلال الاستماع إليه من طرف القاضي العسكري، أنه أول مسؤول قاد حملة واسعة ضد الفساد الذي استفحل في البلاد حسبه منذ التسعينات، وأنه أمر بفتح عدة تحقيقات، كما أعطى توضيحات بخصوص لقاء 30 مارس الذي جمعه مع اليامين زروال، والذي قال في شأنه إن الهدف منه هو مناقشة الوضع الحالي وإيجاد حلول للخروج من الأزمة، وأنه فعلا اقترح اليامين زروال كشخصية توافقية لرئاسة هيئة مكلفة بتسيير المرحلة الانتقالية للخروج من الأزمة، إلا أن هذا الأخير رفض لأسباب صحية وغادر الاجتماع مباشرة.

وفي السياق، فإن الأمينة العامة لحزب العمال لويزة حنون، تمسكت بأقوالها وأنكرت التهم المنسوبة إليها جملة وتفصيلا، وأكدت أنها مسؤولة حزب سياسي، وطيلة مشوارها ناضلت من أجل القضية والوحدة الوطنية، وكانت تكافح للوصول إلى تحقيق الديمقراطية الحقيقية، وأن لقاء 30 مارس 2019 لم يكن للتآمر، وإنما حاولت أن تعطي وجهة نظرها بخصوص مواقف حزبها المتمثلة في ضرورة عدول الرئيس بوتفليقة عن الترشح للعهدة الخامسة، والمرور إلى المجلس التأسيسي وحل البرلمان بغرفيته وإبعاد حكومة بدوي وتعيين حكومة جديدة تلبية لمطالب الحراك الشعبي.

وبعدها دخلت هيئة الدفاع في المرافعات، وفي حدود الساعة الحادية عشرة و45 دقيقة، أصدر القاضي العسكري أحكامه القاضية بتبرئة جميع المتهمين في ملف الحال.

وللتذكير، فإن مجلس الاستئناف لدى المحكمة العسكرية بالبليدة، كان قد أحال في 11 جوان الماضي ملف المتهمين الأربعة، المتابعين بجناية المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة على المحكمة العليا، بعد أن أصدر القاضي العسكري عقوبة تتراوح بين 3 و15 سنة حبسا نافذا ضد المتهمين في قضية الحال بتاريخ 28 أكتوبر 2019.

وكانت هيئة دفاع المتهمين، وكذا النائب العام العسكري، قد طعنا في الأحكام الصادرة ضد المتهمين في قضية المساس بسلطة الجيش والتآمر ضد سلطة الدولة، وهي الأفعال المنصوص والمعاقب عليها على التوالي بالمادة 284 من قانون القضاء العسكري والمادتين 77 و78 من قانون العقوبات، وبعد استيفاء جميع الإجراءات القانونية، أحالت المحكمة العسكرية ملف المتهمين على المحكمة العليا للفصل فيه.

كما أصدر مجلس الاستئناف العسكري بالبليدة بالناحية العسكرية الأولى بتاريخ 28 أكتوبر من العام الماضي حكما حضوريا بعقوبة 15 سنة نافذة في حق كل من سعيد بوتفليقة، محمد مدين، عثمان طرطاق، فيما خففت العقوبة بالنسبة للأمنية العامة لحزب العمال، من 15 سنة إلى ثلاث سنوات حبسا منها 9 أشهر نافذة عن تهمة جديدة هي عدم التبليغ عن جناية “التآمر على سلطتي الدولة والجيش”.

احكام بالبراءة السعيد بوتفليقة المحكمة العسكرية

مقالات ذات صلة

  • حول الشراكة والقضايا الإقليمية والدولية

    الجزائر تؤكد على الحوار مع الاتحاد الأوروبي

    أكد وزير الشؤون الخارجية، صبري بوقدوم، خلال اتصال هاتفي الخميس، مع المفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع، أوليفر فاريلي، على أهمية تعزيز الحوار والتشاور بين…

    • 761
    • 3
  • على خلفية الانسداد الحاصل داخلهما

    والي البويرة يجمد عمل مجلسين بلديين

    أصدر والي البويرة، لكحل عياط عبد السلام، قرارا بتجميد عمل المجلسين الشعبيين لبلديتي، بوكرام وبودربالة بدائرة الأخضرية شمال الولاية، حيث كلف رئيس الدائرة بتسييرهما بصفة…

    • 3970
    • 0
600

60 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • algerie nouvelle

    دراني و طابو في السجن و هؤلاء احرار
    تحيا العهدة الخامسة
    و الجزائر الجديدة الفايحة

  • Moussa

    أليست هذه اضحوكة؟؟؟؟؟

  • أبى آمين الجزائري

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    من قال لا إله إلا الله غيب في السجون. عذب و أعدم. و أما هؤلاء الشردمة أبناء الدشرة الزواف قتلوا عذبوا سجنوا يتموا اهانوا سبوا الذات الإلهية حاربوا الإسلام منعوا و اغلقوا مدارس القرآنية شردوا سرقوا جوعوا الناس اخدوا و ارهبوا و ابادوا قرى بأهلها عن بكرة أبيها في عشريتهم السوداء المصطنعة ضذ الإسلام ومن أهل السنة والجماعة و يوم يبرأ المجرم و يجرم البريء و من حمل راية لا إله إلا الله و يدافع عن الأمة الإسلامية ليسترجع كرامته و عزته يعتبر إرهابي تكفبري وهابي . أمة مخدولة لا عزة لها. أقول ان لله وان اليه راجعون و الله المستعان و السلام

  • زوالي

    تم إذخال التعبئة بنجاح.
    نزار توفيق طرطاق. هناك شيئ يطبخ و في إنتظار ذلك المرجوا من الشعب أن يتسلى بخبر التطبيع بين المغرب و اسرائيل.

  • Imazighen

    خالد نزار لم يذكر اسمه، لماذا؟ هم من العصابة لكن التهم الموجهة لهم قصد التآمر على الدولة غير صحيح، يجب متابعتهم في قضايا اخرى، لاستغلال المناصب في الكسب وظلم الاخرين..

  • حميد

    نستفتح عام جديد بأخبار كهذه

  • tlemcen bab el 3asa

    الجازائر الجديد ي شعب فاق تنحو غع و تخلصوها في الدني و الأخرة انشاء الله

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    المعقودة الخامسة جازت على ريق ناشف غير من تحت للتحت

  • ALILOU D ALGER

    الله أكبر – الخيانة العظمى – نزار عاد – أطلقوا سراح المافيا.تبخر حلم الجزائر الجديدة.

  • حميد

    البلاد نباعة نفس النظام يحكم لم يتغير شيئ

  • جزائري

    اين هو المشكل ؟
    محكمة و لديها أحكام و حكمت في هذه القضية
    شيء عادي …الشعب يريد التدخل حتى في المحكمة العسكرية
    بصح نسيت بأن الشعب يفهم في كل شيء مهما كان حتى و لو كان علم الفضاء

  • ابو عمر

    مسرحية بإخراج رديء🐰

  • امين

    الله يرحم القايد صالح ، عاد الفساد الى مجاريه

  • هشام

    من 12 سنة الى البراءة المسافة بعيدة جدا و يقولك عدالة ههههههههههههههههههههههههههههه

  • علي عبد الله الجزائري

    معناه دخلو الشعب للسجن لانه هو المتآمر الوحيد على الجيش والدولة يوم خرج بتاريخ 22 /02 / 2019

  • ahmed b .ammar

    كل ما يحدث في الجزائر هو تنفيذا لاوامر فرنسية ..براءة المتامرين عودة نزار وكل التغييرات القادمة من القمة الى القاعدة وراءها فرنسا .. لهذا لا داعي للبحث في مكان آخر .. كل شيء اصبح واضح نحن في بلاد العجائب جمهورية الموز .. انا باغي انسول .. وقتاش يتم اطلاق عصابة السراقين الابؤياء ؟؟؟ من جماعة تركيب السيارات والصفقات المشبوهة وقروض البنوك ؟؟ متى يجع عبد السلام بوشواب الى الجزائر معززا مكرما؟؟؟

  • Walid

    Yarhem waldikm .fahmouna . Hadi blad ??

  • amar douadhi

    لو كان اليوم أول أبريل نقولوا هذي سمكة أبريل ولكن هذه بلينة جانفي مع الأسف يعني عمي القايد صالح رحمه الله وأسكنه فسيح جنانه كان ضد العصابة وبعد وفاته تم سجن كل من كان معه حتى سكرتيره الخاص والباقي تم إحالته على التقاعد لتعود العصابة واحدا بعد الآخر: عمارة بن يونس-رطاق-سعيد-توفيق-ولا نستغرب تبرئة ولد عباس و غول وبركات وزعلان وكل العصابة التي أوقفها القايد صالح نفسه لأن الأمور توضحت الآن وليس العدالة المقيدة التي تتبع القوي النافذ كما نلاحظ فلا استقلالية لها إذ كيف يدينهم قاضي في الصيف في حياة القايد صالح ويبرئهم آخر في الشتاء بعد أن توفي القايد صالح ولنفس التهم وبنفس القانون؟

  • IBN JAZAYER

    الله لا تربحكن لهذه عدالة عندكم وجوه وتقابلو به الشعب وتصحكو علينا الاعداء من قريب ومن بعيب يا للعجب فكيف العصابة بهبت ودمرت البلاد تحكمو عليهم بالبرائة والمسكين لجاع وسرق بقيطة خبز تحكمو عليه بالمئبد ولا يقدر يرفع راسو ربي ياءخذ فيكم الحق يا خونة يا اصحاب كروش الكبيرة التي لا تشبع بعتوها يا ابناء فرنسا ماذا تريدون الآن وهل تردون عشرية اخرى لالالا والله شعب هذه المرة لن يسكت حتى وان دفنتونة واحد واحد والاجيال القادمة سوف تاءخذ المشعل وسوف أقضي على هذا السرطان الذي نخر البلاد منذ الاستقلال

  • djazairi el ghorba

    لاحولة و لا قوة الا بالله
    الله يرحم القائد صالح

  • سامي

    من 15 سنة سجن الى الحكم بالبراءة !! على الاقل تتقلص ب 3 أو 4 سنوات فقط وليس البراءة أما نزار فلم يتكلمو عليه أصلا!! الله يجيب الخير هذا العام

  • قرعاج

    اللله يرحمك يا القايد صالح يا سيد الرجال عودو إلى الشوارع يا جزائريين فحراككم سرق

  • عبد الرحمان مبروك اليزي

    والله لا جزائر جديدة و لا هم يحزنون

  • djazairi el ghorba

    الى المروكي ahmed b ammar “سول ” المخزن ماذا جنى من انبطاحه امام الصهاينة اما الجزائر كبيرة عليكم

  • Orandz31

    رحمك الله ياقايد صالح
    حسبي الله ونعم الوكيل

  • مصطفى

    لا حل اخر الا الحراك

  • المحقق كونان

    هههههه نهاية المسرحية و تتويج الأبطال بجائزة الأوسكار

  • amine amine

    très bon nouvelle pour la nouvelle an

  • الجزائر تمرض و لا تموت

    الله يرحم القايدصالح..غاب الأسد لعبت فيها الضباع

  • تمام

    الجيش رايناه المؤسسة الوحيدة الحاضرة حين ينخبط الاخرون في متاهات الفساد و البيروقراطية وتوافه الامور والمؤسسة التي راينا ابعدها عن مستنقعات الفساد الاقتصادي والمؤسسة الاكثر وطنية واحسا سابالوطن و الوطنية وان كان لا حق لنا عن تعليق على حكم القاضي الا اننا شعرنا ان الحكم المدني ما هو الا واجهة ولذا ظهر ت المصالحة وتسوية الخلاف وان كانت معلومتنا شحيحة الا اننا نشعر باننا حلامنا استحالت الى الام واوجاع وصار الحراك مجرد ذكرى لايام اردنا تقرير مصيرنا وعلينا ان نقيم حدادا على احلام مكسورة وظفت الوطنية لحصارنا والدين لاسرنا واي ظاهرة سياسية تؤرق السلطة تؤدوكانت مجرد رقصة فقط لقد ضللنا الطريق لن نتيه

  • طارق

    هده هي الجزائر الجديدة
    رجعنا لنقطة الصفر ورجعنا لحكاية الحراك والعهدة الخامسة

  • الطيب

    يآ الرايح وين مسافر تروح تعي و تولي

  • الوافي

    الجزائر أولا
    الجزائر ثانا
    الجزائر ثالثا
    لا يعنينا مايقع في المغرب. واجب الإعلام الوطني تغطية ما يتم التحضير له داخل الوطن.
    الأحرار في السجون

  • عابر سبيل الجزائر

    العصابة تعود من جديد

  • Momou

    Oui acquitté fi hadi ça veux pas dire ils vont être dehors

  • مجرد راي

    bonne année 2021
    et bon chance pour 2021

  • Saber

    هاي ليك الجزائر الجديدة يا بوصبع… اشبع… والقادم احسن والله والله راني فرحت بزاف برجوغ الجنرال توفيق… اليوم فقط استطيع أتفائل خيرا بسنة 2021

  • Nedia Essayem

    Plus de marocains dans les commentaires malgré tous c notre armé

  • المتمرس

    عادي جدا
    رن الهاتف واش حبيتوا تزيدوا تقولوا يامعلقين؟

  • said

    vous etes surs que les quattre etaient en prison et pas dans des residences dorès? et bouteflika il est ou

  • كمال كمال

    دولة تزول بزوال الرجال..رحم الله القايد صالح

  • jaber

    La3natou Allah 3la elharka ils ont detruit l algerie et ils vont etres librer maintenent un hirak yetnahaou kamel

  • خليل إ براهيم

    نفس سيناريو المقبور مبارك بمصر.كل الأنظمة العربية متحالفة ضد شعوبها.

  • Faiza

    لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم وحسبنا الله ونعم الوكيل فيهم اجمعين

  • WAHRANI

    الإستفتاء للصحراء الغربية أجلا أم عاجلا . و تقليص البعثة الدبلوماسية مع المروك و ترحيل كل المراركة الموجودين بدون أوراق و إعادة النظر في بطاقة الإقامة .

  • محمد أمين بغدادي

    بان الصبح لذي عينين أطلقتم سراح من أدينوا ليحكموا البلاد من جديد ، لم يبق إلا أن تبرئوا ساحة المدانين الآخرين في السياسة و الاقتصاد ، خذوا الملايير واتركوا لنا الوطن. .يا أصحاب الملايير فقراء بلادكم على الجوع ت يبتون ويصبحون ، هوى الدينار وامحت الطبقة الوسطى ،فكل عام وأنتم جزائريين يا أصحاب مال الفقراء.

  • ayedbrahim

    لقد نسيت …الذي يغش في الباكلوريا كم هي عقوبته؟؟؟

  • Contrôleur

    ههههههه الحراك الشعبي. الم اقل لكم اضعتم وقتكم وجهدكم في لاشيء. الدولة العميقة ستطفو من جديد وتضرب عرض الحائط كل مطالبكم.
    جميييييييل انتظروا المفاجآت.

  • Azeaaer

    هم أبرياء و من دخن سيجارة بانڨو هو من يدمر اقتصاد البلاد .. و من يجني قوت يومه بدون ضرائب هو الذي يخرب التجارة.. و من سرق رغيف خبز هو من يجب ان تقطع يده..
    أما هؤلاء فهم خيرة من أحب الجزائر و هم الساسة النزهاء و الدعاة الزهاد.. لعنة الله ثم لعنة الله على من أعطاكم البراءة و ليس عليكم.. الله يذل القاضي مذلة تكسر رقبته و يجعل الجحيم مثوى له. يارب يارب أكسره في أهله كما كسر نفوس الشعب.

  • المنطق

    نظرا لأن الحكم باسم الشعب.
    ونظرا لأن الهيئة القضائية ملك للشعب.
    و نظرا لتدمر جل التعليقات ، كعينة من تدمر الشعب.
    أقترح نشر الملف للجمهور استثناءً عن الأصل لأجل المصلحة الوطنية.
    ليرى الناس بأعينهم انعدام الدليل فتقر أعينهم.
    لعدم ترك الفضاء للغربان الناعقة كي تدق الطبول للفتنة من المياه العكرة.

  • الشاوي الحر

    العصابة رجعت ، اين انت يا القايد صالح……خدعونا ……الجزائر عادت الى زمن السرقات ….
    الله يرحم القايد صالح ………..الله يرحم القايد صالح ………الله يرحم القايد صالح ……..الله يرحم القايد صالح
    الله يرحم القايد صالح ……….الله يرحم القايد صالح ………الله يرحم القايد صالح ……..الله يرحم القايد صالح

  • سليماني

    الفيلم ايكون شباب عندما نظن أن البطل مات ثم في الاخير يخرج حي..هاهاها

  • عبدالسلام

    اليوم تمة تبرءت هذه المجموعة وسيأتي يوم الذي يتم فيه تبرأت المجموعة الأخرى أي المجموعة الموتبقية . وسيعود الحال كما كان ؟

  • متشائم جدااااااااااا

    مبروك عليك يا بوصبع لزرق لعقوبة للي مازالوا

  • omar sultani

    سبحان الله، لقد دمروا الثقة التي تم بناؤها بين الجيش و الشعب في السنوات الأخيرة، من أجل شخص واحد تم ادانته ب 12 سنة في الدرجة الأولى ثم البرائة في الدرجة الثانية، لو كان التخفيف لتم حفظ ماء وجه العدالة، أما و االأمر هكذا، فلن أثق في وعودهم مثقال ذرة بعد اليوم، هذه الجزائر القديمة و ليست الجديدة، ربي يرحمك يا القائد صالح

  • إلى المعلق (المنطق)

    انا ايضا اطالب بنشر كل ملفات اولاد الشعب المظلوم و الشباب لي خرج في الحراك و تم الزج به في السجن لنرى كذلك انعدام الادلة و تقر أعيننا و لا ننعق و نبقبق في المياه العكرة.. خي حالة يا خي

  • و أمرنا شورى بينهم

    البلاد بلادكم و ديروا رايكم
    أنا مستقيل من مهمة
    (مواطن)

  • و أمرنا شورى بينهم.

    البلاد بلادكم و ديروا رايكم.
    أنا مستقيل من مهمة (مواطن).

  • Simo us

    قريبا سيبذأ سيناريو الارهاب و الايادي الخفية و المؤامرة و العدو الخارجي. استعدو للحرب مع عدو وهمي للتغطية على هذه المهزلة.

  • حواس

    الذي يعول على البشر دائما يصيب بخيبة أمل
    واللي يشد في ربي عمرو ما يخيب.
    هؤلاء يلعبون في الوقت الضائع عشرين سنة ويموتو الكل وجي جيل أخر.
    حاسبينها راح دوم؟ ملوك حكموا الأرض شرق وغربا وفي الأخير سكنوا في حفرة!
    الحمد لله كاينة الموت.

close
close