الأربعاء 16 أكتوبر 2019 م, الموافق لـ 16 صفر 1441 هـ آخر تحديث 00:10
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق
ح.م

عرفت الحلقة الثانية من برنامج الابتكارات والاختراعات “نجوم العلوم” الموسم الحادي عشر، الذي يعرض حصريا على قناة “الشروق العامة”، مشاركة متسابقين جدد لأول مرة، وآخرين سبق لهم خوض المغامرة في سنوات سابقة لكن عادوا بأكثر إرادة وحماس لبلوغ أدوار متقدمة من المسابقة العلمية الأولى في الوطن العربي.

هذا، وتنوعت المشاريع العلمية التي قدمها الشبان العرب من مختلف الدول، بين بدلة لالتقاط حركة المرضى بعد العمليات، جهاز لاختبار فصيلة الدم في سيارة الإسعاف، صندوق التبرعات الذكي، “سائل نانو” ذو خلطة جديدة توفر في أنظمة التكييف والتبريد، جهاز طبي يكشف ستة أمراض ويحدد نسبة انتشارها في الجسم، جهاز لتحلية مياه البحر يوفر في الكلفة والكهرباء، نظام حماية ذو ذكاء اصطناعي لإدراك سلوك البشر.

حلقة السبت شهدت مشاركة الجزائرية رقية دراوي، 20 سنة، وهي طالبة جامعية في مجال الهندسة، بمشروعها المتمثل في قفاز يقوم بقياسات كهربائية يحوي مفاتيح مثبتة على أطراف الأصابع بأكثر مرونة وتصميم يساعد على الولوج في الأماكن التي لا يمكن الوصول إليها مقارنة بجهاز “المليميتر”.

واستطاعت دراوي أن تقنع الدكتور عبد الحميد الزهيري وخالد العالي وتحصلت على صوتهما وتأهلت إلى مرحلة المجلس العلمي، فيما فشل الجزائري الآخر أمين وهراني (مولود في السويد متخرج من كلية الطب) في اجتياز التصفيات الأولية بمشروع جهاز كشف ومنع مشكلة فشل القلب الاحتقاني أو انخفاض قدرة ضخ القلب. وستعرف الحلقة المقبلة من “نجوم العلوم” تنافس المشاركين ضمن المرحلة الثالثة من التصفيات الأولية، التي ستعرض السبت القادم على الساعة السابعة مساءً، دائما وحصريا على شاشاتكم “الشروقTV”.

نجوم العلوم هو برنامج تلفزيون واقع تعليمي وترفيهي، أطلق بمبادرة من مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويعد البرنامج الرائد في العالم العربي في مجال الابتكار. تأسس البرنامج عام 2008 بهدف تمكين الشباب العربي من تطبيق حلول مبتكرة للمشكلات الإقليمية من خلال العلوم والتكنولوجيا والابتكار. وباعتيادهم على العمل الدؤوب، وشغفهم بإيجاد حلول للتحديات التي تواجه مجتمعاتهم، يُعتبر خريجي البرنامج نماذج يُحتذى بها، كسفراء ملهمين في مجال تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، ولتمهيدهم الطريق لأجيال المستقبل من المخترعين.

الشروق تي في رقية دراوي نجوم العلوم

مقالات ذات صلة

  • مرحلة "إثبات المبدأ" تنطلق هذا السبت على "الشروقTV"..

    8 مبتكرين يدخلون مختبر "نجوم العلوم".. من سيثبت فكرة مشروعه!؟

    تصل مسابقة العلم والاختراع والتكنولوجيا "نجوم العلوم" في موسمها الحادي عشر إلى مرحلة "إثبات الفكرة"، وكما تابع المشاهدون خلال الحلقة السابقة التي عرضت حصريا عبر…

    • 486
    • 0
  • فجّرت جدلاً بعد استقالتها في أوت الماضي

    تغريدة مثيرة لــ"حسينة أوشان" عن الجزيرة

    فجّرت الإعلامية الجزائرية حسينة أوشان، مساء الثلاثاء، جدلاً عارمًا بعد إطلاقها تغريدة على شبكة التواصل الاجتماعي (تويتر) تضمنت تلميحًا قويًا إلى قناة الجزيرة القطرية. شهران بعد…

    • 7303
    • 7
600

3 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • كريم

    امين وهراني رجل وهي إمرأة ماشي كيفكيف خصوصا المسلبقة في الامارات والفاهم يفهم.

  • نوار

    و هل الإعراب يخترعونً
    الجواب لا الإعراب يرو اختراع ليحولوه إلى شيء اخر
    يرو سيارة البنتلي Bentley و يخترعون لباس القفطان على الهيكل و تسبح سيارة بانتلي مكسوة بالقفطان
    أنا لا افهم الثقافة العربية

  • بوابة الطب البديل والتكميلي

    الشباب العرب لهم الطموح والقدرة لو اتيحة لهم الفرصة

close
close