الجمعة 05 مارس 2021 م, الموافق لـ 21 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

كشف وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية، سيد أحمد فروخي، عن تفاصيل مشروع صناعة السفن بالجزائر، والصيد في أعالي البحار، مشيرا إلى أن هذا البرنامج صادق عليه مجلس الحكومة لأنه محوري ومهم وسيسهم في تغيير نمط الإقتصاد في الصيد البحري.

وأوضح فروخي، في تصريح للإذاعة الوطنية، الأحد، أنه تم فتح عدة ورشات منذ شهر جوان الماضي، مع كافة المعنيين لتشخيص النقائص، والبحث عن الحلول، وتناول الورشات الخاصة بناء السفن الصغيرة والصيانة وتوفير قطع الغيار.

أما الورشة الثالثة،فأكد الوزير أنها “تتعلق بالسفن الكبيرة التي تبحر بأعالي البحار، وهو ميدان جديد علينا لكن بقدرات موجودة ببعض الشركات”.

كما كشف فروخي، أن الوزارة بصدد إنشاء مجمع مختص بالتكوين في التكنولوجيا التي تتطلبها صناعة هذه السفن في ظل وجود مختصين.

وأعلن فروخي عن الموانىء التي ستحتظن مرافق لبناء السفن: وهي: شرشال، ميناء بوهارون، وهران- أرزيو وميناء عنابة.

وأوضح بالمناسبة أن شراكات ستعقد مع دول لها باع في الميدان شريطة نقل التكنولوجيا وتحقيق الإندماج الوطني.

كما سيفتح حسب فروخي المجال أمام الاستثمار ، مشيرا إلى “أن الوزارة تلقت نحو 80 طلب للاستثمار في المجالين، وسيتم إحصاء جميع المشاريع بالمجالين خلال ندوة افتراضية ستنظم الخميس المقبل”.

مجلس الوزراء وصناعة السفن

وخلال مجلس الوزراء المنعقد مطلع شهر جانفي، أمر الرئيس تبون بمنح كل التسهيلات اللازمة من أجل إطلاق صناعة محلية للسفن تسمح بتطوير الأسطول الوطني ورفع القدرات الإنتاجية لتزويد السوق الوطني.

كما كلف رئيس الجمهورية الحكومة ببحث إطلاق مشاريع شراكة في مجال الصيد مع مختلف الشركاء في الدول الشقيقة والصديقة.

وخلال شهر ديسمبر استمعت الحكومة، إلى عرض قدمه وزير الصيد البحري والمنتجات الصيدية حول مخطط العمل المتعلق بتطوير الصناعة الوطنية لبناء وإصلاح السفن الوطنية وخدمات الصيانة في موانئ الصيد البحري.

ويهدف هذا المخطط إلى إطلاق برنامج بناء وإعادة تأهيل سفن الصيد البحري المتكفل بها من طرف ورشات صناعة السفن الخاصة وشبكتها للمناولين.

كما يرتكز على تنمية قدرات الإصلاح والصيانة البحرية واستراتيجية جديدة للبناء الكبير ولإصلاح السفن وإنشاء شركة وطنية جديدة متخصصة في هذا الـمجال

تفاصيل صناعة السفن وزارة الصيد البحري

مقالات ذات صلة

  • دون شروط صعبة

    بورصة الجزائر ترغب في تمويل المؤسسات الناشئة

    كشف المدير العام لبورصة الجزائر، يزيد بلميهوب، عن تقديم مقترح خاص لفتح تمويلات على مستواها موجهة لفائدة المؤسسات الناشئة. وأوضح بلميهوب، في تصريح للقناة الأولى، أن…

    • 952
    • 0
  • أرجعها إلى عوامل خارجية لا يمكن التحكم

    مجمع سيفيتال: هذا هو سبب رفع سعر زيت المائدة

    برر مجمع سيفيتال، رفع سعر زيت المائدة، بالعوامل الخارجية التي لا يمكن التحكم فيها، تتمثل في الالتهاب غير المسبوق الذي عرفته أسعار المواد الأولية في…

    • 5235
    • 11
600

21 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • Passager

    أتمنى أن لا يكون مصير هذا المشروع كما حدث في مجال صناعة و تركيب السيارات .

  • Mohamed

    Rana fi 2021 mazalkom M3a al hadra rah nabnou rayhin ndiro danya krib takhlas wantouma mazalkom M3a tbalbil khasara fina hadik labled wallah manasalho lhaja madoha les almend wakhlas

  • نبيل

    نعم نتمنى الرقي و الازدهار لهده الصناعة و كل الصناعات و مستقبل صناعة السفن له مستقبل واعد في الجزائر و يمكن تسويق المنتوج لباقي الدول الافريقية بكل سهولة مما تزخر به القارة الافريقية من سواحل هائلة مستقبل مضمون بحول الله.

  • المقروط

    لي محيرتني … السفن معندهاش عجلات باش ينفخوهم … معناها مشروع فاشل .

  • خالد- الجلفة

    لو ان الحكومات الاسابقة كانت حكومات راشدة ورشيدة لكانت هناك صناعات فعلية قد بدأ ثمرها يظهر فمثل بائع السبائك الذهبية الذي كان يقول لابد ان نحافظ على حقف الاجيال الاحقة يدرك ان حقها كان في ايجاد وطن متطوزر صناعية ناجح زراعيا مؤمن غذائيا متماسك اجتماعيا هكذا كان يجب ان يكون والا فلا اما اليوزم فالامر ليس سهلا فقط يجب ان ندعوا للمبادرات الخيرة ذات الرؤية الاستشرافية الصائبة بالتوةفيق عل بذلك ندرك بعض ما صيعنا من فرص راحت في مشاريع لا تسمن ولا تغني من جوع بل تملأ فقط جيوب فئة ظالة عديمة الضمير

  • benchikh

    لماذا هذا التاخير لامة امتهنة مهنة الصيد منذ القدم بساحل 1200كم??? هل هي عقوبة جماعية لان شعبها اراد الاستقلال ??? اختيار كرواتيا هل هي وصاية فرنسية ?????

  • مصطفى

    ‏﷽
    اذا اردنا ان نمنع المحترقة إفادتهم من العبور الى أوروبا. نترك المجال للذين يريدون خدمة البلاد من تقنين وتجار وعمال ناشطين…ونأخذ براءي الشعب بجدية. نستثمر أموال الشعب فيما يريده هو بنفسه. كثرت علينا القرارات وستاخذنا الأزمات.

  • ملاحظ

    البلاد تعتمد في دخلها على النفط والغاز …فمنذ عقود خلت اي منذ ظهور هذه المادة الحيوية للاقتصاد العالمي فوتت الجزائر على نفسها فرصا ذهبية بحيث كان بإمكانها أن تكون “محطة الوقود العالمية ومضخة” لكل انواع الوقود في منطقة البحر الأبيض المتوسط وتكون المزود الاول لاوربا(المتحكم) وغيرها وذلك باستغلال هذه المادة الحيوية اي النفط وعدم بيعه كمادة خام أي تمريره واستخراج جميع مشتقاته محليا بحيث يكون الساحل الجزائري وموانيء ه عبارة عن اوراش كبرى متخصصة في كل منتجات ومستخرجات النفط( بنزين ومازوت وكيروزين و زفت وزيوت وشحوم …) بمعنى تكون الاستفادة كاملة من هذه المادة وال

  • سالم

    لا يصدقكم إلا الأغبياء

  • ملاحظ

    مشروع سيارة فاتيا تم دفنها بضغط من فرنسا عبر اللوبي الفرنسي، عسی الله ان لا تنتهي هذا المشروع في سراب ويلتحق بالمشاريع التي دفنت۔۔۔
    مشروع ديسرتك
    مشروع قرية ايكلولوجية
    مشروع فاتيا وصناعة السيارات المحلية
    ۔۔۔اتمنی الخير۔۔۔وتوفيق

  • مواطن

    تبعوا معايا منطق الصناعة عندنا.
    مصنع يريد تصنيع السيارات. نقولوا جيد و اش خسك؟
    خاصني مصنع كامل..
    حسنا كاين دراه. و اش خصك ثانيك؟
    خاصنى صبابيط و اقمشة و خبز للعمال.باش يخدموا.
    يا اخي نستورد كل هاذه الاشياء؟ يا خويا علاش تكلف على روحك.
    هاك الدراهم و خذ معاك العمال وروح اصنع السيارات في بلاد الماكلة و القش.و الصبابيط..بغيتني نزوجك ثانيك. ارواح قرب قولى في وذني صراحة..
    . انت في عقلك ؟مراكش مسوطي برازار؟هههه

  • ماكان والو

    كفانا نتوسل العالم يا محسنين أعطونا تكنولوجيا.
    التكنولوجيا تحصل عليها لوحدك بكفائاتك الذاتية. أو تسرقها. هكذا فعلت الصين كوريا اليابان…
    هل تظن توجد دولة في العالم أعطت كوريا الشمالية تكنولوجيا الصواريخ أو النووية؟ أبدا.
    لا احد يعطيك تكنولوجيا.
    يجب أن لا تخاف من الفشل لا يوجد نجاح دون تجارب فاشلة.
    تجرب، تفشل، تحسن ثم تنجح، ثم تحسن اكثر.

  • قناص قاتِل الشـــــــــــر

    كاينة وحدة من زوج
    يا اما في القاموس تاعكم الصناعة معناها التركيب جيب البياسات ونتا ركب برك
    يا اما راكم تتمسخرو بالشعب
    يبرة ما تخدموهاش تخدملي سيارة وسفن ، ها اتقي الله

  • كل شئ بالمقلوب

    ماذا إستفادت دولتنا من الإستثمارات الأجنبية المباشرة مع حكومات التبلعيط وبيع الوهم؟
    ماعدا نفخ العجلات الذي إنتفعت به فرنسا وليس الجزائر. وإستثمارات وهمية لنهب الأموال.
    الإستثمارات المباشرة هي من أهم عوامل التنمية الإقتصادية في مختلف بلدان العالم وتتطلب توفير العوامل الإيجابية: الأمن – الإستقرار السياسي- البنية التحتية المناسبة- القوانين المناسبة والمواتية- والعناصر الملائمة للإنتاج. هل لدينا هذه العوامل؟
    هذه سلطة فاشلة تنتظر فقط في بيع النفط لشراء القمح المغشوش، وإجراء إنتخابات، وقضاء الوقت في تعيينات فاشلين.

  • بن خالدي عبده

    بدون اطالة
    اسوء وزارة تحت الصفر

  • حليم

    لا تتعاقدوا مع فرنسا لم و لن يأتينا الخير منها.
    نحن نفضل تركيا

  • اسماعيل الجزائري

    مشروع آخر من بين المئات من المشاريع التي فشلت و لن نسمع بها بعد اليوم كمشروع دزرتاك مع المانيا، مشروع المروحيات مع اوقيستا الايطالي، مشروع قنوات الغاز مع نيجيريا، مشاريع السيارات، ……………حنا حكوماتنا مشهورة بالبلا بلا بلا و النتائج زيرو، اما الميزانيات سوف تختفي كالعادة.

  • L Arbitre

    أتمنى ان يتعلموا بناء الموانئ حتى تجد السفن مكان لها.

  • tadaz tabraz

    نصنع السفن على الورق تماما كما
    صنعنا سيارة فاتيا في الثمانينيات
    وكما قمنا بانجاز ذلك المشروع العملاق ” ديزرتيك ” في جنوبنا الكبير
    وكما أنجزنا المشروع الخارق للعادة والمسمى بأونساج الذي من خلاله وزعت الملايير على الشباب المتحايل الذي أصبح ينظم مسيرات للمطالبة بمسح ديونهم بعد أن فشلت مشاريعهم كلية ( 80 الف مشروع مفلس )
    وكما أنجزنا مشاريع عدل تلك المساكن التي ينتظرها الجزائريين منذ سنة 2000 والعديد منهم فارق عالمنا دون أن يرى بيته …………….. والقائمة طويلة لمشاريع عملاقة على الورق طبعا في المستقبل

  • مشاكس

    بشرط أن تكون أول سفينة يجب أن يجربها الوزير بنفسه ؟

  • L Arbitre

    هههههه و سيتبعه مشروع صناعة الأقمار الصناعية الذي هو قيد الدراسة و السيارات الكهربائية و السيارات بدون سائق و مشروع صناعة القطارات السريعة و مشاريع اخرى لم تعلن عنها الحكومة لحساسية النشاط و سوف تخرج للضوء بعد الف سنة ضوئية ههههههههه

close
close