-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
حصلت على ترخيص السلطات للنشاط لـ 12 عاما

هذه تفاصيل مصفاة النفط التي اشترتها سوناطراك بإيطاليا

حسان حويشة
  • 10371
  • 17
هذه تفاصيل مصفاة النفط التي اشترتها سوناطراك بإيطاليا
أرشيف

قدمت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك تفاصيل عملية شرائها لمصفاة أوغستا النفطية بجزيرة صقلية الايطالية، مشيرة إلى أن هذه المنشأة تحوز ترخيص نشاط لمدة 12 عاما، مبددة المخاوف المرتبطة بهذه العملية، خاصة وأن المصفاة هي الأكبر في حوض المتوسط والـ11 عالميا.
وأوضح أحمد مازيغي المستشار بشركة سوناطراك أمس في ندوة صحفية بمقر الشركة، أن سوناطراك قامت بتقييم 4 مصافي في أوربا بغية شرائها، لكن الاختيار وقع على مصفاة أوغستا التي تبلغ طاقتها الإنتاجية 10 ملايين من الوقود سنويا، وستتم علمية نقل ملكيتها لسوناطراك بنهاية العام الجاري.
وحسب أحمد مازيغي فإن مصفاة أوغستا كبيرة، وتتوفر على نهائيات لتخزين الوقود في نابولي وباليرمو بسعة 925 ألف برميل، وستكون المصفاة الثانية لسوناطراك من حيث قدرات التكرير بعد مصفاة سكيكدة، وبإمكان هذه المصفاة بالنظر للمنشآت التي تتوفر عليها معالجة الخام الجزائري “صحارى بلند” إضافة لمعالجة بقايا الفيول من مصفاة سكيكدة، للحصول على بنزين ومازوت.
وخلال العرض المقدم، أوضح الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المؤمن ولد قدور إن زيوت التشحيم التي ستنتجها مصفاة أوغستا بإيطاليا محجوزة لشركة اكسون موبيل الأمريكية المالكة السابقة للمصفاة وفق أسعار دولية.
ووفق العرض المقدم فإن المصفاة تغطي نحو 25 بالمالئة من حصة السوق المتوسطية لزيوت التشحيم، وعن الجدل الذي صاحب شراء المصفاة أوضح مازيغي بأن هذه المنشأة كانت محل تدقيق قانون من طرف مكتب محاماة مرموق في ايطاليا، الذي أكد أنه يمكن الاعتماد عليها بنسبة 98.1 بالمائة.
وتم تصنيف المصفاة من بين الـ25 الأحسن في العالم من حيث الصيانة والكثافة الطاقوية، وفق تصنيف “سولومون”، مذكرا أن المصفاة إضافة لمصافي المنطقة في سيراكوزا وبريولو كانت محل إخطار من طرف السلطات الايطالية في 2017 بسبب مستوى انبعاث غاز ثاني أوكسيد الكبريت.
وقامت المصفاة يؤكد مازيغي بإطلاق مخطط لتقليص مستوى هذا الانبعاث وتمت الموافقة عليه من طرف السلطات الايطالية، وحصلت منذ شهر مارس الماضي على ترخيص ممارسة النشاط لمدة 12 سنة، وهو أقصى مدة يمنحها التنظيم الايطالي.
وبالنسبة للمخاوف من التلوث الأرضي، ذكر مازيغي بأن المساحة المعنية تقدر بـ20 هكتارا من أصل 360 هكتار، مشيرا إلى أن التكلفة المتوقعة لهذه المعالجة للحفاظ على المياه الجوفية، تقدر بـ30 مليون دولار سنويا، لمدة 7 سنوات، وهي متضمنة في النموذج الاقتصادي لتقييم المصفاة.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
17
  • Abdelhalim

    Salem¸
    Soanatrach n a pas le choix ,le grand defi apres l investissments en Algerie sur des prduits finis et semi f et d atteindre des taux d integration a plus de 85% ,l autre grand defi est de garder (exp : avec l Italie) et de trouver de nouveau contrats ,les clients pour l exportation de sonatrach se feront rares ...c est dommage que les ingenieurs quitent sans etre optimisés ou travailler pour la sonatrach a l international .un manque a gagner considerable..

  • فتح الله

    الصفقات مع الإيطاليين لا يمكن إلا أن تكون فاسدة أو تحمل في طياتها شيئا من الفساد.
    و شراء مصفاة دون "شبكات التوزيع" كما هو الحال في هذه الصفقة (حسب علمي) لا يمكن إلا أن يكون هدرا للمال العام.

  • racine

    في الاجتماع كان نعسان ومجبر على كتفو المصفاة شراوهالو ما عليه فير يوقع لاسيادو
    ولا منصبو باي باي مصفاة عين صالح مصفاة سكيكدة احسن منها
    الصفقة تمت بتدخل حداد تحبو ولا تكرهو

  • احمد سعيد

    بصراحة صفقة الشراء هذه مشبوهة ،، لهذا نأمل من الرئيس عبد العزيز بوتفليقة التدخل من أجل الغاء الصفقة.

  • فاضح الاديوليجيين

    لوكان جا يحرث ما يبيعوه

  • Bela

    الخليجيون تقدموا علينا لإعتمادهم التبادل التجاري مع ألمانيا ووبريطانيا واليابان، هؤلاء لا يتعاملون بالرشاوي، وصفقاتهم ناجحة مع مرور الزمن، للأسف بالرغم من كل مشاكل سوناطراك العالمية وتظهور أسهمها نتيجة الإختلاسات و العمولات بسبب صفقات إيني الإيطالية وغيرها، لزال ممسؤولوا سوناطراك، يفضلون السباحة في نفس الماء العكر.

  • Imazighen

    بالرغم من الموضوع فيه ضبابية ومداهنة لصونطراك، إلا أنه لو المصنع فيه خير لما باعوهه ولد قدور والعصابة الذي جاءت به يستفيدون من الصفقة حتما، وبعدها - يسرا اللي يسرا - قضي الأمر الذي نحن نتجاهل فيه...

  • بلقاسم

    لا ادري ماهي الفائدة في بناء مصنع في الجزائر والشعب راقد جلو عايش على التبلعيط والنوم. ثانيا هل فكرنا في التسويق اذا كان احنا هاربين نشرو سيارات مصنوعة في فرنسا على سيارات مصنوعة في الجزائر هل تضنو ان الشعوب الاخرى غبية تهرول تشري مازوت اقل جودة من المصنوع الايطالي. الجزائر لم تشتري مصنع بل أشترت مرشي واجد الزبائن منذ 50 سنة

  • بلقاسم

    خطوة ذكية صح النوم هذا وين الصينين واليبانين الكوريين صارلهام 50 سنة إستثمار في شراء الشركات المفلسة في أمريكا ثم إعادت بعثها من جَديد. ليبيا جارتنا تكسب نصف العقارات في New York , New Jersey downtown . يبعثو تقنيون للتعلم والإشراف على التسيير ثم ينقلو التكنولوجيا لبلادهم. أرجو ان تعمم هذه الفكرة وان تشترط في عقد البيع مع الحكومات الأجنبية نسبة العمالة االجزائرية في المصنع لا تقل عن 10%سنويا . نحن لسنا أحسن من أمريكا شركت ge الذين أشترو شركت Alstom. السعودية قبل 10 سنوات حددت إحتياج بلادها وبدات فعلا في شراء المصانع في الدول الأجنبية واحنا بلاد الخير والدراهم وعلماء في الخارج مستعدين

  • simo

    هل تستطيع سونطراط توظيف العمال الجزائريين كما توظف الشركات الاجنبية عندنا عمالا من اوروبا ولا توظف من الجزائريين سوى 1 او 2% لغرض القيام بامور لا يستطيعون القيام بها كالامن والامور القانونيه ومكلف بالضمان الاجتماعي ....الخ اكيد لا..
    سوف لن تستطيع سونطراك توظيف الجزائريين هناك بنفس عدد الاجانب عندنا, نعم لانهم يطبقون القانون لحماية بلدانهم وشعوبهم .... ليسوا مثلنا.

  • الواقع

    إلى من يقولون لماذا لا تكون هذه المصانع بالجزائر؟ للتذكير فإن هناك مشاريع كثيرة بالجزائر ولكنها لن تكون منتجة كليا قبل 5 سنوات. فهناك مصفاة كبيرة قي حاسي مسعود في طور الإنجاز وأخري بالوطاية في ولاية بسكرة وأخري بتيارت وكذلك مصفاة براقي بالعاصمة في طور الصيانة إضافة إلي مصفاة سكيكدة الشغالة وأخرى أصغر قي أرزيو. لكن كل هذه الوحدات لن تقدر علي تغطية السوق الوطنية قبل 5 سنوات أي استهلاك إجمالي 10 مليار دولار . بينما المصفاة الإيطالية جاهزة من الآن لتغطية السوق الوطنية والمزيد بثمن شراء 700 مليون دولار فقط.

  • LOGIQUE

    كمواطن اتمنى ان شاء الله ان ينجح هذا المشروع مهما تشاؤمي- لأن عندما قرأت المقال وجدت فيه أخطار أكثر من فوائد- ولهذا لا أضن أنه إستثمار بلا متاعب-
    هذا المقال ذكرني بالمثل الشعبي- "هل قل السماء على القوبع" القوبع هو العصفور الوحيد الذي يصنع عشه على الأرض - نطلق هذا المثل على شخص ترك كل الأمكنة التي بجانبه وراح يختار مكان لا يعرفه- وعندما يرجع ويندم نذكره بهذا المثل-

  • احمد

    شراء المصافي أو مصانع التكرير أو حتى مصانع السيارات الأوروبية او أصول شركات طيران دولية هو تبذير للمال العام وانقاذ الشركات الأوروبية من الافلاس! لماذا لا تشيد سونطراك مصفاة في الجزائر بدل محاولة إنقاذ المصفاة الإيطالية لعقد مدته 12 سنة تمنح فيه سونطراك ضرائب للحكومة الإيطالية! مشكلة الجزائر الرجل غير المناسب في المناصب العليا والضرايب المفروضة على الشعب تمول خزينة الدولة وفِي نفس الوقت اموال النفط تنهب على شكل استثمارات هنا وهناك!!

  • festival@aljazeera.net

    12عام بمقابل ١مليار دولار !!؟?صحلكم ربي الوجوه ... المال السائب يعلم السرقة

  • Amar

    رغم أن الشعب لا يثق في الحكومة لكن هذه الصفقة أحسن قرار اتخد للجزائر وأرجو أن تكون قرارات أخرى مثال شراء مصانع لسيارات في أوربا أو شركات أخرى وكل ماهو فائدة للجزائر...

  • احد النرويج

    لا يمكن لنا كا مواطنين لا نعلم الكثير عن ما تتكلمون لكن يجب ان نثق فيكم وندعو لكم التوفيق

  • anas

    الرجاء سؤال ولد قدور لمادا لم يتم استغلال هدا المبلغ لترميم مصفاة عين امناس المتوقفة مند الثمانينات؟ هده المصفاة دات اهمية استراتيجية للامن القومي لقدرتها على توفير الوفود و الكيروزان للفطاع العملياتي للجنوب الشرقي... يمكن الاستعانة بالجيش لنقلها الى مكان اخر قريب في اطار الخدمة الوطنية على اعتبار الارضية المقامة عليها غير صالحة كما يقال..