-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
مبادرة "نبني" تقدم وثيقة للحكومة تتضمن نموذجين

هذه تفاصيل مقترحات إصلاح منظومة الدعم الاجتماعي

حسان حويشة
  • 4055
  • 6
هذه تفاصيل مقترحات إصلاح منظومة الدعم الاجتماعي

وضعت مبادرة “نبني” وثيقة بين أيدي الحكومة، تهدف إلى إصلاح الدعم والتحويلات الاجتماعية، تضمنت خيارين اثنين، الأول موجه مباشرة للعائلات، والثاني للأفراد حسب مستوى دخلهم ومعيشتهم تحت شعار “أدوهم دراهم”، ويشترك الاثنان في أنهما يعتمدان على التصريح من طرف المواطنين، وأكدت أن كلا النموذجين قابل للتعميم اعتبارا من 2019.
وشرحت مبادرة “نبني” السبت الوثيقة التي قدمتها للحكومة في ندوة متبوعة بنقاش بالمعهد العالي للتسيير، وأكدت أنها تهدف إلى إصلاح نظام الدعم من خلال ابتكار نموذج جزائري للتحويلات المالية الاجتماعية المباشرة، من خلال نموذجين قابلين للتعميم اعتبارا من 2019.
وفي الخيار الأول، أوضحت مبادرة “نبني” أنه يقوم على أساس تحويلات مالية لـ40 بالمائة من الأسر المحدودة الدخل، يرافقه إقصاء تدريجي للأسر التي لا تستحق هذا الدعم.
وبحسب أصحاب المبادرة فإن هذا الخيار يقوم على أساس إشراك الأسر من خلال التصريح الطوعي، وينتهي بإعداد قاعدة بيانات وطنية اجتماعية. وذكرت الوثيقة بأن البرنامج المقترح على الحكومة يهدف لبناء نظام جديد للحماية الاجتماعية وإعادة التوزيع ويستهدف نحو 40 بالمائة من الأسر الأقل دخلا، ويكون الدعم فيه مباشرا للأسر من خلال مبالغ مالية مباشرة لمستحقيها.
وتوقعت “نبني” أن يكون هامش الخطأ في تطبيق هذا النموذج مرتفعا في بدايته، من خلال إدراج أسر لا تستحق، لكن تدريجيا سيقوم البرنامج بإقصاء آلي للأسر التي لها دخل يفوق سقف الاستفادة من الدعم.
وتشير الوثيقة إلى أن المبالغ المالية المباشرة التي تقدم للأسر المعنية بالدعم، يجب أن تكون كافية لتغطية النفقات الناجمة عن تراجع المخصصات الموجهة للدعم، ولذلك، المبالغ المالية التي تستفيد منها الأسر ترتفع تدريجيا خلال الخمس سنوات الأولى من تطبيق البرنامج تماشيا مع الانخفاض التدريجي للمخصصات المالية للدعم الحكومي.
وشرحت الوثيقة أن البرنامج يمكن إطلاقه في السنة المالية 2018/2019 لتكون سنة انتقالية تحضيرية، حيث يتم إطلاق برنامج تقليص مخصصات الدعم تدريجيا ووضع نظام يقوم على تحويلات مالية موجهة (استهداف) للأسر المحتاجة.
وتكون الاستفادة من الدعم للأسر التي لا يتعدى دخلها 60 ألف دج شهريا حسب ما تراه مبادرة “نبني”، لكن هذا الشق حسبها يجب أن يتم اعتماده استنادا لدراسات ميدانية، ويمكن لهذا السقف (60 ألف دينار) أن يتغير بالنظر لعدد أفراد الأسرة.
أما الخيار الثاني أو النموذج الثاني فيعتمد على أساس منح الدعم بالنظر إلى الدخل العام للفرد، باستثناء الأشخاص المصنفين على أنهم “أغنياء”، ويكون ذلك أيضا على أساس التصريح الطوعي، ويهدف البرنامج لتغطية 90 بالمائة من المواطنين في غضون 3 سنوات. ويشترط البرنامج شرط الحصول على الدعم توفر المعني على حساب بنكي وبطاقة تعريف وطنية بيومترية.

دعوة لنقل تقنيات الواقع الافتراضي من الترفيه إلى الاقتصاد

دعا خبراء ومختصون في التكنولوجيات الحديثة إلى تحويل استعمال تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعزز من مجال ألعاب الفيديو فقط، إلى الاستخدام الاقتصادي لتطوير مختلف القطاعات العسكرية والصحة والبناء والأشغال العمومية والمحروقات.
وقال الباحث رشيد غربي عضو اللجنة القطاعية الدائمة بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، في محاضرة متبوعة بنقاش أمس في المعهد العالي للتسيير والتخطيط، إن تقنيات الواقع الافتراضي والواقع المعز والمتعارف عليها كثيرا في العاب الفيديو والترفيه، يمكن أن تطور بشكل كبير مختلف القطاعات الاقتصادية في الجزائر، سواء العسكرية أو الصحة والأشغال العمومية وتهيئة الإقليم والمحروقات والطيران والتعليم والتكوين وغيرها.
وحسب الباحث رشيد غربي فإن هذه التقنيات توفر مزايا المحاكاة بصور وفيديوهات ثلاثية الأبعاد ما يقلص التكاليف من جهة وتتيح العمل بشكل جماعي (في شكل فرق)، وحاليا يتم استخدامها في عمليات جراحية عديدة ومعقدة حسبه.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
6
  • hamid

    اذا كان لا بد من المخاطرة ، فلا تخاطرو باثارة ثورة جياع. خاطرو بالاحرى بزبر الرواتب العالية و تحصيل الضرائب واضافة اليها زبر اموال الدعم منهم. بمعنى خلو الفقير والغني يستفيد مما تبقى من الدعم ، ثم استرجعو اموال الدعم ممن لا يستحقونه عن طريق الاقتطاع من رواتبهم نسبة الدعم وايضا اضافة ضريبة الدعم على اصحاب الشكارة . طبعا سيقوم هوؤلاء برج المركب رجا عنيفا لكن لن يستطيعو اغراقه، عكس ثورة الجياع.

  • mohammed

    TOUT EST COMPLIQUE CHEZ LES RESPONSALE A 40.000.000 par mois avec des cerveaux congelie,et détournement en plein jour,autorisé,EST IL COMPLIQUE DAUGMENTE LES SALAIRE DES PAUVRE A 35000da au lieu de faire toute ce cinéma,et 10.000da pour les famille sans emploi,et déminuer les salaire de ces rapase de 70pour cent,de qu'elle mérite leurs salaire d'incompétant,et taxi tous c nouveau milliardaire de l'inport,qui ruine les milliard de dollards,pour achetté des hotel et sociétté a l"étrangé et des banque,que personne ne controle,meme un bureau de change et compliqué a faire en algerie..

  • ahmed hne

    كان ذالك في رمضان الماضي حيث وزعت قفة رمضان في قريتنا على المحتاجين... اعتقدنا انذاك اننا في حملة انتخاب المير لان السيارات والعباد والابواق المزمرة توحي لذالك ...ولان الله خلقني فقيرا فالعبد اللي في يده المعونه تاعي اعطاها لي بالزرنه والبندير ... ياسيدي المير شوية كرامة للفقراء.....

  • متابع

    ايه 2019 زعما ماشي فى خاطر الفوط نتاع الفوط بدأو يشرو ويبعو من دوك ياخى حالا ياخى.

  • hamid

    رانا قلناها ونعاودوها, الغاء ما تبقى من الدعم للزوالية غير فوتوها.خلو الشعب طرانكيل. الا اذا كنتم مصرين تردوها سوريا. وهاذ التفلسيف لارضاء الافامي خلوه عندكم. اما مسالة ايجاد مداخيل لسد العجز فروحو للبرجوازيين الجدد خوذو منهم حق الدولة تاع الضرائب, بالخصوص اللي هربو قروض البنوك بالعملة الصعبة لشراء فنادق في الخارج عوض ذهابا للمشاريع اللتي تعهدو بها.

  • radwane

    غلاء فاحش في الأسعار - حتى السكر الذي تدعون دعمه ثمن الكيلو منه 90 دينار بينما ثمنه 15 دينار في السوق الدولية - لا نحتاج منكم دعم ... فقط أعطونا رواتبنا كاملة ؛ فهل يعقل أن يتقاضى العامل 2 ملايين شهريا و ثمن الخروف 5 ملايين - هل يعقل أن يتقاضى العامل 800 دينار يوميا و ثمن الكيلو من اللحم 1400 دينار .
    إن إعطيتمونا حقوقنا ؛ فسوف لا يقل راتب أبسط عامل عن 10 ملايين شهريا ؛ و سوف لا يتجاوز راتب المسؤول السامي أو المدير 15 مليون .... هذا هو العدل ...