الخميس 04 مارس 2021 م, الموافق لـ 20 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • بفضل التصدير.. جن جن يحقق أكبر حصيلة نشاط في تاريخه

قال الرئيس المدير العام لمؤسسة ميناء جن جن بجيجل، عبد السلام بواب، إن الصور المتداولة لباخرة راسية برصيف الميناء وعدد من السيارات التي تم تفريغها منها، تعود لخواص استوردوا مركبات جديدة من الخارج بعضها برخص مجاهدين، وشدد على أن العملية لا تتعلق باستيراد وفق التراخيص الجديدة للمركبات، وكشف بالمقابل أن الميناء ورغم كورونا حقق أكبر حصيلة نشاط في تاريخه بفعل عمليات التصدير خصوصا مادة الإسمنت “الكلينكر”.

وأوضح عبد السلام بواب لـ”الشروق” أن الميناء يعرف عمليات استيراد من حين لآخر لمركبات تعود لخواص يتم اقتناؤها من الخارج عدد منها تم استيراده عبر رخص المجاهدين، مشيرا إلى أن الشركة فضلت إدخالها عبر ميناء جن جن، وشدد على أن الأمر لا يتعلق بعمليات استيراد مركبات جديدة وفق الرخص الجديدة التي منحتها وزارة الصناعة قبل يومين.

ومنذ أيام يتداول نشطاء على المنصات الاجتماعية صور باخرة ضخمة تحمل علامة “نيبتون لاين” راسية بميناء جن جن بجيجل، وقد أفرغت مئات السيارات في رصيفه، وذلك تزامنا مع منح وزارة الصناعة لأربع رخص استيراد جديدة للمركبات، ما جعل الكثيرين يتساءلون هل تمت العملية بهذه السرعة؟؟

أكبر حصيلة نشاط للميناء منذ تشغيله سنة 1992

وعلى صعيد آخر، كشف المتحدث أن ميناء جن جن حقق أكبر حصيلة نشاط منذ تدشينه عام 1992، بحجم حركة بلغ 4 ملايين و757 ألف طن، موضحا أن سنة 2020 ورغم وباء كورونا حققت المؤسسة زيادة في النشاط بـ7 بالمائة، بفضل عمليات التصدير للخارج، ولأول مرة في تاريخ الميناء يوضح الرئيس المدير العام للمؤسسة يقترب رقم التصدير من رقم الاستيراد حيث كانت النسبة تقريبا 50 بالمائة لكل عملية، علما أن الميناء لا يصدر المحروقات (ميناء غير نفطي).

وحسب المتحدث، فإن المؤسسة حققت صادرات بـ2 مليون و364 ألف طن، منها 2 مليون و260 ألف طن من مادة الاسمنت (الكلينكر)، موضحا أن هذه المادة عرفت عدة وجهات دولية منها أوروبا وإفريقيا الغربية وأمريكا اللاتينية ومؤخرا اليابان.

كما صدر الميناء، مواد أخرى على غرار الفلين والملح وحفاظات الأطفال وزيت الزيتون المحلي لولاية جيجل للمتعامل بن الصغير، وكانت وجهتها في الغالب دول أوروبية.

أما عمليات الاستيراد، حسب المتحدث فقد بلغت 2 مليون و400 ألف طن، أغلبها حبوب كالقمح والخشب والأنابيب المعدنية للتنقيب ونقل المحروقات والمياه.

وختم الرئيس المدير العام لميناء جن جن، تصريحه بالدعوة لتسريع إنجاز الطريق السيار جن حن العلمة، موضحا أن المؤسسة بإمكانها بلوغ حجم حركة للسلع والبضائع تصل 12 مليون طن سنويا، ومنافسة موانئ الحوض المتوسطي، لكن ذلك لن يكون ممكنا بدون الانتهاء من مشروع الطريق السيار جن جن العلمة، خصوصا أن الميناء بإمكانه استقبال بواخر من أي حجم كان، بفضل عمق الأرصفة الذي يتمتع به.

السيارات عبد السلام بواب مؤسسة ميناء جن جن

مقالات ذات صلة

600

6 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • مواطن

    هنا وقعت الحكومة في تناقضات و اشعلت على وزارة الصناعة الغضب و السخط.
    تقول السيارات المستعملة اقل من ثلاث سنوات تضر بالاقتصاد الوطني ندخل في هاذا التحليل لان السكوار غيى رسمي و لا تتحكم وزارة المالية في قيمة الديمار. اصبحت العملة الصعبة سلعة لا غير.
    لاكن من اين استوردوا هاذه تاسيارات ؟ وزيد على ذالك عدم دفع الضراءب على بعضها؟ ما قيمة الضراءب المفقودة و ما قيمة الدراهم اللتي يجنوها ذوو الحقوق؟
    تعطيه الف اورور عشرين مايون سنتيم في الرخصة و لا تعطي اي سنتيم للضراءب؟
    اذا وزير الصناعة دخل في تناقضات لذالك طلب الجميع برحيله.
    الكيل بمكيالين يفقد المصدافية و يزيد من الغضب و السخط.

  • مهاجر

    نعمن اتقعدوا بنا …. قالك خواص و من بعد الشركة فضلت و كل السيارات بالصدفة من علامة واحدة ….. بركاو من التقنبير.

  • المتأمِّل من بلدي

    نحن في 2021 وما زلنا نتحدّث عن رخص المجاهدين.. والعجيب أنّها دفعة واحدة ومن علامة واحدة.. لا حول ولا قوّة إلا بالله..

  • كمال

    خواص يستوردون سيارات من نفس النوع بكمية كبيرة،رانا بهالل لهذه الدرجة،هاذو ناس واصلين يستبقون الوقت لانهم لهم علاقات بما سيحدث مستقبلا من اقرارات،راهم يوجدو روحهم قبل الناس

  • moh

    يعني هذا يظهر ان هناك مواطن من الدرجه الاولى ومواطنه من الدرجه الثانيه هذه ليست عداله

  • anis

    ياو ماركمش مع شعب بهلول تتقعدو بيه مازال دار موح على حالها الحرامي هو السيد

close
close