الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 05 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 20:16
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الشروق أونلاين

هل ستنجح خطة ولد قدور في وقف نزيف إطارات سوناطراك؟

كشفت شركة سوناطراك عن خسارة أكثر من 16 ألفا ما بين إطار وموظف وعامل منذ عام 2011 لأسباب تتعلق بالإحالة على التقاعد او التوجه نحو شركات أجنبية، وأوضحت ان أساليب وطرق التكوين ستتغير جذريا في الشركة لتمنح مناصب أكثر استقطابا للإطارات، ومواجهة نزيفها نحو الشركات الأجنبية.
وكشف مسؤولو سوناطراك خلال ندوة لشرح إستراتيجية الشركة في آفاق 2030 بقاعدة 24 فيفري بحاسي مسعود، ان الشركة فقدت 16 ألفا بين عامل وإطار منذ 2011، معتبرين ما حدث بمثابة النزيف الحقيقي الذي أصاب الشركة.
وحسب مسؤولي الشركة فإن هذا النزيف سببه التقاعد أو البحث عن فرص أخرى وهو ما يستدعي اعادة النظر بشكل كامل في طريقة التكوين لدى الشركة والتكيف مع مستجدات ومتطلبات المرحلة بما فيها التعليم الإلكتروني عن بعد، وجعل المناصب المقترحة اكثر جذبا للإطارات من خلال تحفيزات أكثر.
وخلال ندوة صحفية أعقبت ذلك أكد الرئيس المدير العام للشركة عبد المؤمن ولد قدور بأن الشركة تملك اوراقا لصالح الإطارات والعمال من اجل الحد من النزيف الذي تعرفه، وهذا من خلال التغطية الصحية لهم ولعائلاتهم والسكن والتقاعد والنقل وأمور اخرى لا تمنحها الشركات الأجنبية.
وأوضح ذات المسؤول بأن الشركة بصدد احداث ثورة في مجال الأجور والتحفيزات وهناك عمل يتم على مستوى هذا الملف دون تقديم تفاصيل اضافية.
وبخصوص احتجاج أعوان سوناطراك ومطالبهم بتصنيفهم في الدرجة 21 بدل 17، قدم ولد قدورا تعهدا للمعنيين بتسوية الملف، مشيرا إلى وجود لجنة عقدت 6 اجتماعات منذ أسبوع بغرض ايجاد حل للقضية، ولكن المشكل حسبه معقد وبقي معلقا منذ 13 سنة.
وكشف ولد قدور عن تحقيق الشركة الوطنية للمحروقات لأول اكتشاف للنفط بمنطقة بشار بالجنوب الغربي، مشيرا إلى ان عمليات الحفر والتنقيب السابقة بقيت آبارها جافة، لكن هذا الاكتشاف سيفتح الباب اكثر للشركة لتحقيق اكتشافات في المنطقة.
وحسبه فإن المزيد من العمل مازال ينتظر الشركة في مجال البحث والاستكشاف والتنقيب بمنطقة بشار، لكن الإشارات الأولية مشجعة حسبه.
وبخصوص التنظيم الجديد لسوناطراك، أشار ولد قدور إلى أنه سيكون جاهزا للتنفيذ والتطبيق في غضون شهر على أقصى تقدير.

https://goo.gl/LKmcfF
الشركات الأجنبية سوناطراك هجرة الإطارات

مقالات ذات صلة

22 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عادل مراد

    سيجن جنون المغاربه عندسماع خبر النفط في بشار و ارضهم لا تنتج الا الخشيش و الماطيشا.

  • يوسفي خالد

    مادا قدم مسؤولي شركة سوناطراك للعمال للحفاظ عليهم من النزيف الا الحقرة والتهميش والبيروقراطية
    الا يعلم هؤلاء المسؤوليين وعلى راسهم السي ولد قدور بانه تم تهميش حاملي الشهادات الجامعية بمختلف انواعهم خاصة العمال الذين واصلوا الدراسة بعد توظيفهم بسوناطراك و تحصلوا على شهادات جامعية أعلى درجة مثل MASTER2 ومازالوا لحد الان يعملون كتقنيين
    يجب على سوناطراك انتهاج الطريقة التي انتهجتها كل المؤسسات الوطنية والعالمية من سياسات تشجيعية وتحفيزية لتحفيز ومكافئة عمالها من الحائزين على مختلف الشهادات ودالك بترقيتهم الى رتب تتناسب ومؤهلاتهم الجامعية الجديدة

  • برابح محمد

    لمادا لا تكون هناك تحفيزات للعمال الذين واصلوا الدراسة بعد توظيفهم بسوناطراك و تحصلوا على شهادات جامعية أعلى درجة، بحيث تكون لهم الأولوية في الحصول على مناصب أعلى تتوافق مع شهاداتهم الجامعية الجديدة

  • Omar

    MISTER SONATRACH ARE YOU REDADY TO GIVE A MINIMUM SALARY OF 300000 DZD FOR THE EMPLOYEES ?

  • benchikh

    مبادرة جيدة من سوناطراك,,, لكن على شرط الإطارات الجزائرية في مجال النفط لا تقتصر على المكاتب ,,,بل لابد من العمل خارج في الحقول مع العمال البسطاء والتقنيين ,,,,علينا ان نخرج من عقولنا انا Master مكاني المكتب فقط انظروا,,,, الي الغربيين لا تفرقوا بين المهندس والعامل البسيط لانهم des professionnels ما يلعبوش !!!!!

  • مجبرعلى التعليق - بعد القراءة

    التخصص و التفرع في العمل بمؤسسة بحجم سوناطراك و التشجيع الفردي و الجماعي و علاوات فردية و جماعية يكون حافز للعمل و المثابرة ………..
    اقضوا على البن عميس و الرداءة فلا يهجر احد هذه المؤسسة

  • Sidhmed khoudi

    Bac+3=21 cadre

  • كريم

    يريدون ان يصبحو إطارات بالشهادة فقط للبقاء في المكاتب و ان يقتصر عملهم علي الإبحار في الأنترنت و الضهور فقط عندما يضهر المسؤول لمادا لا يطالبون بالاعتراف بالكفءة هاد المصطلح الغائب تماما في قاموسنا لمادا الشهادة فقط و كلنا يعلم ان أغلبية هؤلاء حصلن علي هاته الوثيقة بالغش و المال

  • غاضب من الوضع

    الطبيب يروح بالدبوس و يخدم و ما يحلش فمه اما السونطراك فكل الامتيازات لي عندهم معليش نزيدوهم خير من يروحو لان سوناطراك تملا الجيوب اما الاطباء فهم للشعب لايهم يخدمو بالسخرة عادي

  • ابن الجبل

    التوظيف في سوناطراك يتم بالمحاباة و ” المعريفة ” ، ولا مجال للكفاءة . والا مامعنى أن ينجح الفاشل ويرسب المجتهد في المسابقة التي جرت في الأشهر الأخيرة بشركة سوناطراك ببجاية ؟! .

  • abdel

    Les cadres de forage sur CHANTIER les moins payés au monde ce sont les cadres Algériens. C’est un très dur métier pour ces cadres je dis bien ces cadres sur chantier où ils vivent sur le feu de la responsabilité, avec une grande pression avec le stress du dur métier. C’est ce cadre qui fuit le pays et non les non cadres. C’est lui qui est demandé hors Algérie. Chez nous on paye tout le monde presque kif kif vu syndicat, social, peur, intérêt, mentalité socialiste etc… Même dans les plus pauvres pays Africains ils payent le cadre pétrolier sur chantier de forage mieux que chez nous

  • bolo

    c’est normal lorsque tu trouve un administrateur avec un niveau primaire qui fait une licence jami3a laykliya sans bac et se retrouve cadre surperier de l’etat avec un niveau du BEM c’est normal les ingénieur de sonatrach avec bac+5 et stage et condition de travail en plus sonatrach fait entrer des devises..ce n’est pas une administration qui bouffe du budget sans rien produire. la differnce entre un agent sans ecole et le medecin c’est 1.5 millions par mois. a quoi ça sert d’avoir le bac a 14 de myenne et faire 8 etude avec 2 ans service civile?? Pour toucher 200 euro par mois

  • disertdz

    معيار الشركات الجزائرية الشهادات والمعريفة فقط عكس الشركات الاجنبية الكفائة والاتقان لهاذا السبب كانت هناك هجرة جماعية للعناصر الفعالة لكي لا نقول الكوادر

  • zizou

    faut chercher apres les competences et non paas bac+3 etc..je suis un employe de sonatrach et c’est pas connaissance de cause que je dit ca, , faut motiver les employes du sud qui sont marginaliser par une politique de gestion mediocre, revoir comment les promotions sont distribues? faire des entretiens aux nouveaux recrus et non pas par la ma3rifa , revoir les salaires et les primes de zones.

  • جنوبي

    jتصريحاتك مثل الهدوء الذي يسبق العاصفة إن تخطط لرفع الاجور فقط و تتهم الشركات الاجنبية للتمويه

  • الباش مهندس

    المشكل ليس في الاجور فقط و انما في تسير المادة البشرية ومن كان قوله ان شركة توظف حصريا بلمعريفة فهو على خطاء فعلموا ان نفط لا يستخرج كلمياه مع احترامي لعمال مؤسسة سيال ثانيا اغليبة عمال مؤسسة سونطراك هم عمال اكفاء لايوجد عامل ضعيف وانما ضعه في مكانه ليبدع و علموا ان النزيف الحقيقي ليس نزيف المادة البشرية و انما هو ضياع العمال الاكفاء ولا اضن بتتا ان ذوي الايدي المكسرة هي التى ستغادر الوؤسسة وماخفيا اعضم

  • ana

    يقول المثل اهل مكة ادرئ بشعبها
    سونطراك غير اسم فقط لو تعملون فيها لرايتم العجب والغبن الدي لاتتصورونه .ابسط شيء هو عندما يحين موعد سفرك بعد انقضاء 28 يوم تاخد الطاءرة من الحقل انت والعامل الاجنبي الى حاسي مسعودعلى 6 صباحا هو يدهب مباشرة الى بلده وانت تبقى في المطار الى ان يرس الله الارض ومن عليها الى غاية 12 ظهرا عاديييييييييييييي. وبعض الاحبان الى غاية 08 ليلا صدق اولا تصدق. هده المعلومه من فضلكم اوصلوها الى ولد قدور.ويقولون لمادا الاطرات تهجر سونطراك اعطيتكم ابسط شيء.اما الاجور لاداعي للخوض فيها.

  • حواس

    هل رأيت حال عمال سوناطراك في الجنوب يموتون بسبب الأمراض والسرطان ومعظمهم مرضى نفسيا بسبب العزلة والظغط ويعيشون في محتشدات تفتقر لأدنى ظروف العيش ومنهم من يجدونه ميتا في غرفته أو في الورشات … وسلبت منهم حقوقهم في التقاعد والسكن نحن نطالب بالتقاعد الكلي بعد 25 سنة خدمة ونقابة مستقلة ..أين ذهبت أموال التعاضدية .. ليس لديك الحق حتى في المرض ومن يمرض يفقد نصف او معظم راتبه الله يصلح الأحوال وربي يهدي المسؤلين ويخافو ربي فينا

  • abdel

    La plus grande demande de cadres dans le monde du forage : En 1ère place c’est le chef de chantier, en 2ème position le chef de poste en 3ème position c’est le superviseur de forage à condition qu’ils maîtrisent tous l’anglais et avoir la certification internationale (IWCF) valide de moins de 2 ans pour pouvoir travailler partout dans le monde ce que nos cadres foreurs Algériens possèdent aujourd’hui.

  • enafor

    le pdg d’enafor depuis son installation a detruit les meilleurs cadre dirigeants et superieurs et la preuve les resultats catastrophiques sont là nous ne comprenons pas qu’est ce qu’il attends mr ould kaddour pour le limoger et le destituer de son poste et de demander des comptes de cette mascarade

  • Ancien Technicien de Sonatrach

    ?peux me donner un salaire de 6000$ par mois Monsieur ould kadour

  • conseil

    A sonatarch l’administration prime sur le technique, et c’est ca le grand probleme qui pousse le coeur de sonatarch a fuir et a travailler ailleurs. le travailleur sur chantier est marginalisé. Une sociéte qui se respecte peut s’en passer de tous les employés mais pas de ceux qui produisent sur les chantiers. car il est tres difficilement de recruter un specialiste sur chantier. lorsque vous donnez de la valeur a ces techniciens sur chantier, la societe marchera tres bien.

close
close