-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
في إطار ما يسمى بالتمويل التقليدي

هذه قيمة الأموال التي طبعها بنك الجزائر

الشروق أونلاين
  • 9387
  • 12
هذه قيمة الأموال التي طبعها بنك الجزائر
أرشيف

كشف بنك الجزائر عن قيمة الأموال التي تم طبعها في إطار التمويل التقليدي منذ تعديل قانون النقد والصرف لدعم الخزينة العمومية.

ونشر البنك بيانا في العدد الأخير من الجريدة الرسمية، تضمن الوضع الشهري وكشف عن ضخ 2185 مليار دينار من العملة، حتى 30 نوفمبر 2017، في إطار التمويل غير التقليدي أو ما يعرف بطباعة النقود.

وقد تم طبع 2185 مليار دينار وتمثل منها 19 مليار دولار أمريكي، في شكل أوراق نقدية مضمونة من قبل الدولة الجزائرية وفقا للمادة 45 مكرر من الأمر رقم 11-11 المؤرخ 26 أوت 2003 المتعلق بالنقد والقرض المكمل بالقانون رقم 17-10 المؤرخ 11 أكتوبر 2017.

ونصت هذه المادة على أنه “يقوم بنك الجزائر بشكل استثنائي، ولمدة خمس سنوات، بشراء مباشر عن الخزينة،  للسندات المالية التي تصدرها هذه الأخيرة من أجل المساهمة على وجه الخصوص في تغطية احتياجات تمويل الخزينة وتمويل الدين العمومي الداخلي وتمويل الصندوق الوطني للاستثمار”.

وكان وزير المالية عبد الرحمن راوية قد أعطى أرقاما عن احتياجات الخزينة العمومية، في تصريحات ادلى بها في 2 أكتوبر الماضي، وهي 570 مليار دينار في عام 2017، و1815 مليار في 2018، و580 مليار في 2019.

ونهاية السنة الماضية، قررت الحكومة، اللجوء إلى التمويل غير التقليدي (طباعة النقود) لمواجهة شح الموارد بفعل تراجع مداخيل الدولة من تصدير المحروقات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
12
  • محمد

    4780 مليار دينار خارج البنوك تصريح محمد لوكال .14 فبراير 2018
    الأموال المطبوعة 2018= 2185 مليار دينار
    الأموال داخل البنوك لنقل حوالي 3000 مليار
    المجموع = 9965 مليار
    إحتياطي الذهب : 173.6 طن = 173600000 غرام مجلس الذهب العالمي . الشروق 5 مارس 2018
    سعر الذهب 24 كارا اليوم : 4848 دينار جزائري للغرام
    قيمة الذهب في البنك المركزي = 841612800000
    يعني أن 9965 مليار يقابلها فقط 841,6128 مليار دينار كذهب.
    أي أن القيمة الحقيقية للدينار تساوي 0.085 دينار ...بدون إحتساب النقود المطبوعة إلكترونيا ..ههه

  • ilyes

    كان الاجدر بهذه الحكومة عوض اللجوء إلى الطبع غير تقليدي أن تتجه نحو حل سهل و ناجع وهو حذف 0 صفر من العملة الوطنية للتوضيح مثلا : أي من يتقاضى 10000 دج يصبح يتقاضى 1000دج و هذا على جميع الاصعدة ، بهذا يصبح للدينار قيمته ، ينقص التضحم ، و يكون هناك عملة ، الحكومة على دراية بهذا و لكن ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • بدون اسم

    الى.اين

  • مقهور

    إذا لم تكفهم 1000 مليار دولار ، هل ستكفيهم 19 مليار دولار ؟؟؟
    نموت نموت ويحيا الوطن ...

  • The Hammer

    "تمويل غير تقليدي"... بل هو الدليل القاطع على الافلاس الفكري لمسؤولينا و تحجرهم و الانعدام التام لأي رؤية مستقبلية لديهم.
    1000 مليار دولار تبخرت، ذهبت في بضع طرقات و أرصفة، و الباقي تشيبات و قهاوي.. و عندما وصل الموس للعظم تفتقت "عبقرية" زمرة الشيوخ التي تحكمنا لاطالة عمر الازمة و اطالة مدة بقائهم.
    اللجوء لطباعة النقود لتغطية عجز الميزان التجاري هو الفشل البواح بعينه. " طبعا المواطن يتحمل ما نتج عن العملية من تضخم و ارتفاع رهيب للاسعار و القادم أسوأ.

  • محمد يوسف

    - اضن ان تغيير شكل ولون الاوراق النقدية هو الحل الامثل حسب المختصين في الاقتصاد. فمثل هذا الاجراء يمكن للبنوك استرجاع الاموال الطائلة المخزنة في البيوت كما تم العمل بهذا الاجراء في السنوات السابقة.

  • حقو

    شيئا فشئا نصبح كدولة الصومال الاوراق لا تعد بل توزن بالميزان مع احترامي الكامل لدولة الصومال شعبا وحكومة هم ليس لهم موارد رزق والحروب مزقتهم
    اما نحن فحكامنا لعبو باموال الشعب ولاندري كيف تبددت الاف المليارات بين عشية وضحاها لو كان هناك غرفة برلمانية لاستفسرت وحققت اي حريق مهول التهم هذه الاموال
    صدق القوال عندما قال رياس بلا مرتبة هما سباب خلاها
    لاتخطيط لابرنامج لاتسير فقط العبث والتبذير وعادو بنا حكامنا الي عهود قدخلت الصرف العشوائي بما لايدر بفائدة يا ربي العنهم واخزهم في الدنيا والاخرة

  • عبدالله

    "مبروك" لمصاصي عرق ودم الزوالية بهذه الأوراق المطبوعة. إذا صعد سعر البترول أخذوه، وإذا هبط "طبعوه".

  • Alilou

    إنا لله و إنا إليه راجعون

  • بدون اسم

    و حسب علم الاقتصاد فقيمه سعر صرف الدينار الجزائري تهاوت بنفس نسبه قيمه الاوراق الجديده المطبوعه مقسمومه على مجموع ما موجود من عمله جزائريه

  • جزائري

    لا تقل ضخ كذا مليار دينار بل الاصح هو ضخ كذا طن من الاوراق

  • KAMEL

    لا اعتقد ان هذه الاموال المطبوعة موجهة لتحسين معيشة الشعب التعيس بل طبعت لياخذها حداد و جماعته ليزيدوا ثراءا...مرحبا بالتضخم و انهيار قيمة الدينار الذي تتعمدون في تخفيضه كل مرة بعدما رخستم من قبله الجزائري بين الامم.. اثبتم انكم مسؤولين فاشلين بامتياز