-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تضمنها مرسوم تنفيذي خاص باللوحات الإلكترونية

هذه معايير لوحات الترقيم الجديدة للسيارات

نوارة باشوش
  • 27466
  • 19
هذه معايير لوحات الترقيم الجديدة للسيارات
ح.م

يتضمن مشروع المرسوم التنفيذي المنظم لاستعمال لوحات الترقيم الالكترونية للمركبات عقوبات صارمة وغرامات مالية على أصحابها الذين يقومون بـ”التفنن” بخصوص شكل وحجم لوحات ترقيم مركباتهم، أو إضافة شعارات ورايات بجانبها.
ويلزم مشروع المرسوم التنفيذي الخاص، بلوحات الترقيم الجديدة والذي ستصدره وزارة الداخلية والجماعات المحلية، قريبا حسب مصادر “الشروق”، بوضع لوحة ترقيم عادية، بحروف وأعداد مكتوبة بطريقة بسيطة، مع وجوب توفر معايير معينة في هذه اللوحات التي تتضمن رقما وطنيا موحدا للسيارات وشريحة تحتوي معلومات عن العربة.
وتتشكل لوحات الترقيم الإلكترونية الجديدة حسب ما تضمنه المرسوم التنفيذي تضيف مصادرنا، من أرقام وحروف باللغة العربية تحدد الولايات التي سجلت بها المركبات، حيث يوضع الرقم في أول سنة تدخل المركبة السير ليكون رقما وطنيا لن يتغير حتى في حالة بيع السيارة خارج إقليم ولاية مالكها، فيما يتضمن الترقيم الجديد ستة أرقام وحروف موحدة لا علاقة لها بالمعلومات الشخصية عن مالك السيارة ومكان إقامته، وسيتم الاستغناء عن الترقيم الخاص بالولايات في البطاقة الإلكترونية التي تحتوي على شريحة تتضمن تطبيقات فحص السيارات وتأمينها ومؤشرات استهلاك الوقود وكذا القدرة الاستيعابية والحمولة لجميع أصناف المركبات.
الترقيم الجديد الذي شرعت في التحضير له بعض شركات إنتاج لوحات الترقيم سيضع حدا لفوضى اللوحات، حيث أضحى أصحاب المركبات يتفنون في أشكالها وحجمها فتجد بعض السيارات تحمل لوحات على شكل مستطيل وأخرى على شكل مربع، كما يفضل البعض الآخر في إضافة شعارات ورايات بجانبها، بطريقة عشوائية، فيما سينهي الترقيم الجديد للمركبات عهد “العنصرية” الذي اشتكى منه المواطنون والذي كان يحدد ولايات أصحاب المركبات، ويسهل عمليات تداولها بين المالكين، لأن الرقم سيكون مدونا في سجل وطني وانتقالها من ولاية لولاية جزائرية أخرى، لا يقتضي إعطاءها ترقيما جديدا.
وقد أعلنت وزارة الداخلية، مؤخرا أنه سيتم توحيد رقم السيارات خلال شهر سبتمبر من السنة الجارية، حيث سيتضمن 6 أرقام وحروف موحدة لا علاقة لها بمعلومات شخصية عن مالك المركبة أو مكان إقامته، موضحة التخلي عن الترقيم الخاص بالولايات.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
19
  • أحمد بن

    المقال لم يذكر أنه لازم تدفع 2 مليون سنتيم للحصول على البطاقة الرمادية الإلكترونية التي ستطبق مع اللوحات الجديدة

  • عبد الرحيم

    ايها الاذكياء رقم الولاية موجود في بلدان كثيرة في العالم و ان كان البعض عنصريا فما ذنب رقم الولاية...اذا قوموا بالغاء عنوان الاقامة من بطاقة التعريف الوطنية....رقم الولاية يساعد مهام الامن اذا كانت هنالك سرقة او اجرام....فمثلا لو تم توقيف رقم ولاية شرقية في الجنوب الغربي فهذا شيء عادي لانه يثير الفضول

  • عمر - الجزائر العاصمة

    أنا أطالب ان يحذف مكان الميلاد من بطاقة التعربف الوطني هههههههه باش أنوليو ما انبانوش هههه

  • s.abdallah

    يا DZ الشخص راهو رقم06 وليس رقم 05 .هذا للتصويب فقط يا dz ...وانا كذلك حاب انقول كلمة لرقم06 او ما يسمي نفسه aLILOU يا اخ انت عنصري والعنصرية ما تكلش هنا في بلادنا حبيت والا كرهت والجزائر العاصمة لكل الجزائريين كما هو الحال لجميع المدن الاخرى.اذا كان كيماراك تهدر دير قانون لوحدك وما تخليش سكان الولايات الاخرى يدخلو الى العاصمة اذا كنت راجل بالصح..انت راك عندك انفصام الشخصية .تشوف روحك زوج اشخاص واحد Algerois وواحد Algerien ..فيق لروحك رانا في 2018 وليس في 1018 اذا كنت تفهم قصدي .الناس راهي تخمم في المستقبل كيفاه تتصرف وانت حاب اترجعنا للعصر الحجري..اذا كان هذه هي فهامتك الله لا تشوفنا فيها.

  • allal

    لا يصح ان تكون الحروف باللغة العربية اكبر غلطة.

  • محمد كردادا بوسعادة

    لا اعتقد ان وزارة الداخلية جادة في جعل الحروف العربية على لوحة الترقيم والا سوف ينهض البربربر وما لف لفهم للمطالبة بالحرف الاثيوبي ولان الوزارة جعلت لللشرطة اللون الازرق الذي يمثل الراية الاجنبية والمتعارف عليه في العالم واقصد الدول المحترفة لنفسها جعل لون رايتها لونا لشرطتها ولو كان لهم مصداقية ما جعلوا اللون الاخضر خاص بشاحنة الزبالة و صناديق القاذورات

  • عبد الله.

    كل واحد يعمل على واش في راسو باش يقابل الناس. عهد النوامر راح ولكان متخبي مور الماتركيل يبين العبقرية انتعو.

  • أيوب البليدي

    ما شاء الله..حروف باللغة العربية..أنا موافق :)

  • شفنا وعفنا

    رقم 5 العاصمي الحقيقي مربي ويستحي لا يجرح اخوه باالكلام المتوحش. انا ابن العاصمة و هجرة العاصمة مع العائلة الى بوفاريك في سنة 1976

  • كمال

    حيلة جديدة مستوردة بحجج جوفاء هدفها تفريغ جيب المواطن وفتح أسواق جديدة لبعض أصحاب المال

  • Dr. MOHAMED B

    ههههه المعلق 5 ... شكون لي يحب العاصمة .. العاصمة ميزيرية و ما فيها حتى حاجة تفرح و حتى حاجة ما تعجب .. العيشة فيها ميزيرية .. و غالبية العاصمين زعما الحقيقيين هههه نازحين منذ القدم من ضواحي العاصمة مثل المدية ههه تحب ولا تكره هههههه نعرفوها و نعرفو ناسها هههه .. حتى 1962 شكون لي كان عايش فيها ههه روح شوف جدك و جد جدك منين جا ههه آخرتها تصيبو عثماني "جا من الترك" ههههه ... حنا عشنا في الدول المتطورة كي تجي هابط بالطيارة و تشوف العاصمة صدقوني يصرالك إكتآب و تكره حياتك و نتا عاجباتك ههههههههه ...

  • DZ

    الى المخلوع رقم 5
    عاصمتك هي واحدة من اسوأ خمسة عواصم و اغلاها معيشة في العالم !
    مبروك عليك ترتيبك مع قندهار و كابول و كاراتشي يا ألجي غوا ! راك فعلا ( غوا )
    و لا استطيع ذكر افضل خمس عواصم لكي لا تصاب بمرض خطير يصيب المخلوعين

  • الجزائرية الثالثة

    هل قلت ارقام و حروف بالعربية هل انت متأكد انك قرأت حروف عربية؟؟؟؟؟؟؟؟
    ام انه مكتوب أرقام عربية و حروف ؟؟؟؟؟؟

  • Alilou

    العاصمة للعاصميين أحب من أحب و كره من كره. حتى و لو ينحو رقم الولاية نفيقولكم يا صحاب الزدمة. كابتك ولايتك.

  • karim

    لا أظن بان المشكل في لوحة الترقيم المشكل أحنا اللي درناه لما أنهينا مهام مهندس المناجم ضرك هدا وين الترفيك يزيد و اللي رايح يشري سيارة كون مايعرفش مولاها مايشريش أما قضية رقم موحد رانا غير نعيو في رواحنا و ليس بهذه الطريقة تأكل الكتف و الله العظيم راني حاب نعرف هذا الشخص اللي خمم في هاذي الطريقة للمركبات و إلا المستشار العبقري هذا باين عمروا ما دخل مدرسة و إلا قرا كتاب ماعرفناش المستقبل واش راه مخبي لبلادنا بأشباه المستشارين و الأيام ستثبت إن بدأ العمل بهذه الطريقة كيا رخصة السياقة بالتنقيط أول مرة و ربي يجيب الخير .

  • الباتني

    لوحة الترقيم الحالية تشبه لوحة ترقيم الصهاينة
    لا وجود للحروف بلدنا الوحيد في المغرب العربي مجهول حسب اللوحة الترقيمية

  • بلادهم

    متأخر ديما متعووووودة بالمصرية. وكيزيد نسموه بوزيد بالجزائرية،

  • Dz

    درك وين بديتر تفيقو
    مليح

  • محمد

    ذوركة كل واحد يعمل على روحو في السياقة ماشي على ماتريكيل الولاية...