الخميس 19 سبتمبر 2019 م, الموافق لـ 19 محرم 1441 هـ آخر تحديث 23:36
الشروق العامة الشروق نيوز الشروق +
إذاعة الشروق

ح.م

  • السدود ومكافحة الجراد والنفايات الحديدية في الصدارة

أمر الرئيس الأول لدى المحكمة العليا تنفيذا لأوامر وزير العدل حافظ الأختام بلقاسم زغماتي، المستشارين المحققين، بإعادة فتح أكبر ملفات الفساد التي كانت حبيسة الأدراج وطي النسيان وحتى تلك التي أصابها “التقادم” والتي كبدت خزينة الدولة الآلاف من الملايير، ويتعلق الأمر بـ10 ملفات تمس قطاعات إستراتيجية على غرار قطاع الفلاحة والري، التجارة الخارجية والصناعات الإلكترونية إلى جانب الملفات التي توصف بالثقيلة لاسيما تلك المتعلقة بقطاع الجمارك والبنوك.

وكشفت مصادر “الشروق”، أن قيادة الجيش التمست من وزارة العدل بضرورة فتح جميع ملفات الفساد “حبيسة الأدراج” لمحاسبة كل المتورطين الهاربين من العدالة ومعاقبتهم وفقا لقانون الإجراءات الجزائية، وعلى هذا الأساس شرع مستشارو المحكمة العليا – كل حسب اختصاصه – بفتح تلك الملفات التي كبدت خزينة الدولة آلاف الملايير ويتعلق الأمر حسب مصادرنا بـ40 مشروعا خاصا بقطاع الفلاحة تبين أنه تم التلاعب فيها، على غرار المشروع الخاص ببناء السدود والأحواض المائية، التشجير، إنشاء قنوات الري وحفر الآبار.

كما كلف المستشار المحقق بإعادة فتح التحقيق في ملف استيراد دواء مكافحة الجراد، الذي كبد الخزينة العمومية ما يربو عن 800 مليار بددت في مسحوق تم اقتناءه من طرف المحافظة السامية للسهوب على أساس أنه مستورد من الخارج، غير أن التحقيقات كشفت أن الصفقة التي أبرمت مع متعامل خاص تمت بطرق مشبوهة.

كما أمر الرئيس الأول لدى المحكمة العليا، بإعادة فتح التحقيق في ملفات الفساد الجمركي التي كبدت بدورها الخزينة العمومية مبلغا ماليا ضخما يكفي لبناء 150 ألف سكن اجتماعي يقدر بـ10 ملايير دولار أمريكي، على غرار ملف تصدير النفايات الحديدية وغير الحديدية الذي كلف الخزينة العمومية أضرارا بليغة قدرت بـ15 ألف مليار سنتيم حسب التقرير السري المتواجد على طاولة النيابة العامة لدى المحكمة العليا، وهي القضية التي أسالت الكثير من الحبر، والمتابع فيها 12 إطارا جمركيا و5 من كبار المصدرين بجناية التزوير في محرر رسمي وتبديد المال العام، إلا أن القضية بفعل فاعل صنفت على أساس أنها أصيبت بالتقادم، بعد إتلاف بعض الملفات الضخمة في كل من ميناء الجزائر وميناء وهران وعددها 25 ملفا تتضمن عشرات الملايير من السنتيمات، وهي التفاصيل التي كشفت عنها مراسلة مؤرخة في 3 أكتوبر 2004 صادرة من مسؤولين بميناء الجزائر تتضمن ضياع محاضر المعاينة التي بلغ تعددها 19 ملفا، قيمتها الإجمالية حسب المراسلة تقدر بأكثر من 30 مليار سنتيم قد أصابها التقادم الجمركي والجزائي بقوة القانون وهذا ما يعبر عنه بتبديد المال العام بفعل الإهمال والتسيير.

وإلى ذلك، كلف الرئيس الأول لدى المحكمة العليا، أحد المستشارين المحققين بإعادة فتح ملف تزوير واستعمال المزور المتعلق بتحويل العملة الصعبة إلى الخارج بطرق غير شرعية، حيث قدرت الخسائر التي لحقت بالخزينة العمومية حسب نفس التقرير بـ20 ألف مليار سنتيم، وكذا ملف استيراد العتاد الإلكتروني والكهرومنزلي بواسطة نظام “الأس كادي وسي كادي”، والتي ألحقت أضرارا بالخزينة العمومية تفوق 10 آلاف مليار سنتيم.

المحكمة العليا قايد صالح ملفات الفساد

مقالات ذات صلة

600

24 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • أ.د/ غضبان مبروك

    اذا استطاعت العدالة أن تصل الى نتائج ايجابية تعود بالفائدة على المواطن المسحوق والبااد المظلومة يكون النظام القائم قد خطى خطوة أخرى نحو الشرعية بواسطة الأداء في انتظار الشرعية الدستورية. فبكل التوفيق والنجاح لجنود العدالة الموقرة.

  • المجتمع المدني

    لماذا لم يتم محاسبة شركة كوسيدار في ورقلة ومشروع الصرف الصحي الملقب بمشروع القرن

  • tarik

    allah latrabahkoum nwaklou alikoum rabbi
    L’Algerie etait en guerre , l ennemi etait de l’interieur

  • Ahmed

    WOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOOW
    Où était la justice

  • alilao

    محاربة الفساد ومحاكمة المفسدين تتطلب شرعية و ذهنية جديدة في التعامل مع الملفات. هذةه الشرعية و هذه الذهنية الجديدة لا يملكها لا الوزير الحالي ولا من يتلقى أوامره منهم ولا القضاة.

  • houssem

    on veut la tette de houda freaoune

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    خطوة امامية. لكن من هم هؤلاء المفسدين وكيف يمكن معرفتهم و ابعادهم عن مصالح البلاد قبل الاصابة.
    ادع كل فرد جزائري التعرف بإخوانه وتكوين جماعة تحتوي على 10 افراد وإ تخاذ ممثلاً لهم هكذا نعرف بعضنا جيداً ونعمل جاهدين في بناء البلاد معاً. يد الله مع الجماعة

  • الجيلالي بوراس

    مسكوت عنه و طي النسيان و في الأدراج و في الرفوف هذا له معنى واحد ان القضاء كان مغيب في مثل هكذا ملفات كان القضاء نازل طالع الا في سراق البيض و البورتبلات و الزواج و الطلاق لهذا فالعدالة غبت تماما من الساحة شبعونا موال العدالة الإجتماعية و العدل اساس الملك و السذج صدقوا هذا الموال يلاحظ المرء مادام القضاء لا يفتي في العلى يعني ان الإدارة تعسفها على الحق بلغ ذروته في توزيع الثروة و السكن و الماء و التعليم و الأراضي و كل ما له علاقة بالفرد الجزائري

  • عبدو

    كما يبدو ان هناك بعض ابناء المسؤولين الجدد يعملون بالخطوط الجزائريه لذا ستبقى الجزائريه تنعم بالحمايه و ستبقى بفسادها حتى حراك آخر بعد نصف قرن من الان

  • علي

    راكو ناسيين دراهم الزكاة والاوقاف تع الشؤون الدينية لي فيها فساد الخبر

  • tahar

    ayhooooooo catastrophe

  • صح افا

    الناس مزال تسرق وتنهب نورمال وين راه خوف العدالة وراهم يتفحشو مع ولادهم هنا وخارج الوطن الشعب حب و قرر باش يرحلو قع في مدة عام العصبات مع ولادها ترجع تطلب وتاكل من المزابل البق مايزغد

  • salim

    و هاذ الملفات فيها ملف نتاع طليبة ؟

  • ملتحظ

    الشعب. في انتظار الدور على البلديات قريبا
    شكرا. رءيس المحكمة العليا

  • HOCINE HECHAICHI

    مراحل المشروع الوطني الجزائري
    – 1962- 2019 – جمهورية الشرعية الثورية :
    انجازات معتبرة ( جزائر 2019 ليست جزائر 1962). ولكن بعد 57 سنة من الاستقلال : حكم أوتوقراطي+ اقتصاد الريع + شعب مسعف + الانفجار السكاني+ ثقافة الفساد + التبذير + قذارة المحيط + الفرنسية لغة الدولة …

    – 2020- 2035 – جمهورية الخلاص الوطني:
    حكم تكنوقراطي + اقتصاد الحرب + شعب نشيط + تنظيم النسل + التقشف + تنظيف المحيط + تعريب و تمزيغ الدولة …

    – 2035 الجمهورية الجزائرية الجديدة (الثانية) :
    حكم ديموقراطي + اقتصاد منتج + شعب مزدهر + عدالة اجتماعية …

  • جزائري حر

    حداري ثم حداري فالعدالة كانت بأيديهم ولا أحد يعرف إن هي مازالت أم هربت من أيديهم.

  • مجهول

    يقول المثل : (( الحنش ما يقرصش روحو )) !

  • الحرة

    و فتح ملفات بارونات العقار في كل الولايات خاصة وادي سوف ماذا تنتظرون .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

  • عبد الواحد

    هذه الفترة الحالية ــ بجديتها وصرامتها ــ مناسبة جدا لمحاربة الفساد بقوة لان فترات الشرعية القادمة سنتحجج بالاستقرار والاهتمام الديباوماسي والتنمية كما كنا نفعل بينما ستستغل الفئران ذلك من جديد لتقويض خيرات البلاد كما فعلت

  • melo harmo

    مازال باقي رؤوس افاعي كبيرة لم تمس ولم يصلها بعد الدور فان الحالة مخروبة ومتجدرة الى العمق فيجب التعامل معهم بحزم وبحدر وعقلانية

  • زرجون الكرم

    محاربة السوسة التي دائما تتواجد حيث يتواجد المال والنفوذ والشهوات

  • مصطفى

    بسم الله الرحمن الرحيم
    يا اخواني كفّوا عن النِّياح وأقترحوا الحلول.

  • مواطن بسيط

    يجب فتح تحقيق معمق على مستوى جميع المديريات المحلية في 48ولاية

  • الصريح الواضح

    ليتها كانت الملفات الوحيدة ( مجرد عينة ) الجهاز القضائي برمته دجنته عصابة الأشرار للنهب العام بآلياته القانونية والبشرية وحولته إلى مجرد وسيلة لإعطاء شرعية لأعمال وسلوكات مجرمة وجعلت منه أفضل آلية لقمع المواطن واستعباده لخدمة أهداف العصابة وحماية وجودها والمحفاظة على مصالحها ( كل القضايا المثارة من الشرفاء والوطنيين في الأمن ورجال القضاء والمخلصين في جميع المؤسسلت تميع ويحاصر مثيريها ويبعدون في أحسن الحالات )

close
close