-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
بيان للشركة الاسبانية يكشف عن اتفاق لزيادة قدرات نقل "ميدغاز"

هكذا استبقت سوناطراك وناتورجي الاسبانية مناورات النظام المغربي 

حسان حويشة
  • 79327
  • 15
هكذا استبقت سوناطراك وناتورجي الاسبانية مناورات النظام المغربي 

اتفقت الشركة الوطنية للمحروقات “سوناطراك” وشركة الطاقة الاسبانية “ناتورجي” على تشغيل القدرات الإضافية لنقل الغاز عبر أنبوب “ميدغاز” اعتبارا من الخريف المقبل، بكميات تصل 10 مليارات متر مكعب سنويا، تحسبا لعدم تجديد المغرب لعقد أنبوب المغرب العربي أوربا الذي يمر على أراضيه.

أفاد بيان لشركة “ناتورجي” الاسبانية نشر على موقعها الرسمي على الانترنت، اطلعت “الشروق” عليه، أن الرئيس المدير العام لشركة سوناطراك توفيق حكار، والتنفيذي لشركة  ناتورجي، فرانسيسكو راينيس، توصلا لاتفاق بشأن تشغيل القدرات الإضافية لنقل الغاز عبر خط أنابيب ميدغاز اعتبارا من الربع الأخير من السنة الجارية.

ووفق البيان ذاته فإن الاتفاق تم التوصل إليه بمدينة وهران في لقاء عمل جمع مسؤولي الشركتين في إطار زيارة إلى منشاة “ميدغاز”، دون الإشارة على تاريخ عقد هذا اللقاء.

ونص الاتفاق بين الطرف الجزائري والاسباني على زيادة قدرة خط أنابيب ميدغاز الذي يربط بني صاف بولاية عين تيموشنت مباشرة بـ ألميرية جنوب المملكة الاسبانية، بواقع 25 بالمائة لتتجاوز قدراته السنوية لنقل الغاز 10 مليارات متر مكعب، اعتبارا من الربع الرابع من السنة الجارية.

وكشف البيان عن استثمار بنحو 90 مليون دولار (73 مليون أورو) لتركيب شاحن توربيني رابع لزيادة قدرات النقل إلى 10 مليارات متر مكعب سنويا، وبمجرد تشغيل القدرات الإضافية هذه سيمر 25 بالمائة من الغاز المستهلك في اسبانيا عبر أنبوب ميدغاز.

وحسب بيان ناتورجي فإنه بعد عقد من بداية تشغيل أنبوب ميدغاز باستثمار أولي بلغ 1 مليار دولار، تم تعزيز وزيادة قدرات نقل هذا الأنبوب لضمان امن الإمدادات إلى اسبانيا باعتباره بنية أساسية لنقل الغاز الطبيعي.

ووصف البيان هذه الخطوة بتوسعة قدرات نقل خط ميدغاز بأنها ستعزز التحالف الاستراتيجي بين “سوناطراك” و”ناتورجي”، باعتبار الشركة الجزائرية من موردي الغاز إلى اسبانيا وهي بدورها مساهم في شركة “ناتورجي” بحصة 4 بالمائة.

وعلى إثر التوصل لهذا الاتفاق أكد فرانسيسكو راينيس أن هذه البنية التحتية “تعزز أمن إمدادات الغاز الطبيعي في اسبانيا، موضحا انه بعد عقد من العمل المتواصل  حقق “ميدغاز” z نجاحا من حيث التشغيل والتعاون مع شريك استراتيجي مثل سوناطراك”.

وقبل ايام أظهرت أظهرت بيانات إسبانية رسمية أن سوناطراك ضخت كميات قياسية من الغاز على هذا البلد شهر ماي الماضي ومثلت صادراتها 55 بالمائة من حاجيات إسبانيا، وهي معطيات تأتي في عز مناورات من المغرب والتهديد بعدم تجديد عقد أنبوب الغاز المغاربي الأوربي على خلفية خلافاته مع مدريد.

وتأتي هذه التطورات في عز جدل حاد وتهديدات من الرابط بعدم تجديد عقد أنبوب الغاز المغاربي الأوربي المعروف باسم “بيدرو فاران دورال”، الذي يمر عبر المغرب ويصل إلى جنوب اسبانيا، على خلفية الأزمة الدبلوماسية بين مدريد والرباط، والانتكاسة التي تعرضت لها دبلوماسية المغرب عقب استقبال إسبانيا للرئيس الصحراوي إبراهيم غالي، ومثوله أمام المحكمة الوطنية الاسبانية في قضية تبين لاحقا أنه لا أساس لها، وعودته إلى الجزائر وزيارته من طرف رئيس الجمهورية ورئيس أركان الجيش الوطني الشعبي.

وينتهي عقد الأنبوب المغاربي الأوربي في 31 أكتوبر المقبل، وسبق للرئيس المدير العام لشركة سوناطراك، توفيق حكار، أن صرح قبل أيام بأنه إذا كان طلب جديد على هذا الأنبوب ستكون هناك محادثات، وشدد على أن سوناطراك مستعدة لتلبية الطلب الاسباني حتى لو كان هناك زيادة فيه، خصوصا أن أنبوب ميدغاز صار بإمكانه نقل 10.5 مليار متر مكعب سنويا.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • فيصل ح

    امتدت موجة الاحتجاجات التي عرفتها ولايات في الجنوب، إلى ولاية إيليزي بخروج عشرات الشباب منذ صبيحة الثلاثاء إلى الشارع، رافعين مطالب على رأسها تمكين العاطلين من وظائف 800 مليار دولا ر..ماذا كان يمكن ان تفعل لولا (الاستهتار) | SBOY SaLiM مع دلك مازال هدا النظام المجرم يناور ضد المغرب وغيرها من الدول استنزاف للاعمار والسنين والاموال فيقضايا لا تخص الجزائريين ولا تفيدهم شيءا نسال الله ان يطهر بلادنا من الاشرار الدي يتسترون على ام القضايا الاقتصاد كالبطالة والسكن و الصحة و الغداء وغيرها يتهربون من الواقع المر حتى اصبح الشعب يستسقي بالبادن و السيتيرنات تخلف وفشل على كل المستويات رغم دلم يتبجحون بنجاح الدبلوماسيةوهي اغبى دبلوماسية في العام كله

  • Apocalypto

    سوف نرى ما الذي سيفعله المغرب بعد قرار السّلطات الجزائرية بعدم إعادة تمديد الإتفاقة المبرمة بين البلدين فيما يخص أنبوب الغاز المار عبر التراب المغربي والذي سينتهي 31 أكتوبر القادم .

  • Med-dz

    آخر الأخبار تقول أنّ الرئيس تبون قرر إلغاء إعادة اتفاقية الغاز مع المغرب وبهذا الأنبوب المار عبر هذا البلد لم يستعمل بعد نهاية أكتوبر القادم وبذلك قضي الأمر .

  • جمال

    جيد ما فعلته الجزائر وإسبانيا بعد الاعتماد على أنبوب تموشنت واكبر الخاسر هو المغرب اما المعلق آمين فأقول له أنك لست جزائري فكل الجزائريين ينعمون في الشتاء بالدفئ اما مشكل اكسيد الكربون فهو راجع الاستهزاء وعدم أخذ الحيطة عند استعمال هذه المادة الحيوية . فالدولة قامت بتغطية سكان القرى والنشر بالغاز بنسبة 98% فلماذا تفتري والكذب الله يسامحك

  • عبدالرحمن الجزائري

    من الاحسن عدم قطع الغاز ولكن بيعه بثمن السوق وليس بثمن تفاضلي وانتهى الامر

  • Abdenour

    جيد ان الشروق تنشر اراء المغاربة، فنحن لا نخاف الاراء..

  • مجهول

    في المقابل اسبانيا تعطيكم الماء مع الفوائد

  • مروكي

    بالصحة والراحة و الله يربحكم بجوج غير نساونا واش كاينين يكون خير لكم و خير ليهم مساكن الصبنيول

  • عبد القيوم

    إيروحو يجمعو الحطب انهار كامل وهما يحطبو فينا ولله ولو كان جاء هاد الغاز انتاعهم حتي يبعوه لينا بالميلميتر والا يتركون انموتو بالبرد ماعلابالهم بينا

  • Hicham

    اولا الجزاءر هي التي كانت تهدد بالاستغناء عن الخط المار من المغرب. تانيا عن اي انتكاسة دبلوماسية تتكلم ؟ألم تطرد وزيرة الخارجية الاسبانية بسبب تلك الازمة.هذا الطرد الذي لم تذكره كل وساءل الاعلام الجزاءرية

  • أن أمين

    الأوروبيون يتنعمو بالدفئ في الشتاء و الجزائريين مساكين يموتو من البرد او الإختناق بالكربون احادي الأوكسجين لأنهم يلجأون إلى طرق ليست آمنة للتدفئة. الغاز للجزائريين، استثمروا في البنى التحتية خارج المدن الكبرى هذا سيخلق فرص عمل، و عندما يكون الجزائري مرتاح فإنه يعمل لأجل تنمية بلاده و لا يبحث على الهجرة. بيع الغز ليس هو الح لأنه قد اثبت إخفاقه في ستة سنوات الأخيرة. ارحمو من في الأرض يرحمكم من في السماء.

  • العربي

    المفروض على الجزاءر أن تلغي الأتفاق مع المغرب - وإيجاد بديل- انا لا ادري لاما أصلا تم مد الخط عن طريق المغرب - وتقوية إقتصاد الأعداء0- حان الوقت لوقف أي شيء يخدم المغرب-

  • عماد

    هنيئا لاسبانيا بالغاز المجاني و هنيئا لكم الطوابير و بن بطوش ههههه

  • وائل منصوري

    الله اسخر هدا ما نقولو

  • الحكم

    الحمد لله، المغرب له اوراق متعدد ة لا يمكن حصاره في زاوية ضيقة. له سياسة خارجية استباقية وحكيمة.