السبت 23 جانفي 2021 م, الموافق لـ 09 جمادى الآخرة 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
رويترز

موظف يضع عينات من لقاح لفيروس كورونا طورته شركة الأدوية الصينية "سينوفاك بيوتك" خلال المشاركة بمعرض في العاصمة بكين يوم 5 سبتمبر 2020

بررت شركة “سينوفاك” الصينية، انخفاض فعالية لقاحها المضاد لفيروس كورونا المستجد المسبب لمرض كوفيد-19.

وعزت “سينوفاك”، انخفاض فعالية لقاحها “كورونافاك” بالمرحلة الثالثة في البرازيل لـ50.38 في المائة، إلى تجربتها على موظفي صحة لديهم مخاطر عالية للإصابة بالعدوى.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقده مدير عام الشركة يين فيدونغ، الخميس، في العاصمة بكين، كما نقلت وكالة “بلومبرغ” الأمريكية.

وأشار فيدونغ إلى أن اللقاحات التي بلغت معدلات فعالية عالية مثل “فايزر – بيونتك”، كان معظم المشاركين بالتجارب السريرية فيها أشخاصاً لديهم مخاطر منخفضة للإصابة بالعدوى.

والأسبوع الفائت، أعلن “معهد بوتانتان” الذي أجرى تجارب سريرية للقاح في البرازيل، أن اللقاح كان فعالاً بنسبة 78 في المائة ضد إصابات كورونا التي تتراوح بين “الخفيفة إلى الحادة”.

والأربعاء، أعلن معهد بوتانان نفسه، أن معدل الفعالية العام للقاح “كورونافاك” الذي طورته شركة “سينوفاك” الصينية بلغ 50.38 في المائة.

أما في تركيا، أظهرت التجارب التي شارك فيها عدد أقل من الأشخاص مقارنة بالبرازيل، أن اللقاح فعال بنسبة 91.5 في المائة في الوقاية من فيروس كورونا، حسب وكالة الأناضول للأنباء.

والأربعاء، أعلنت مؤسسة الأدوية والأجهزة الطبية التابعة لوزارة الصحة التركية، موافقتها على “الاستخدام الطارئ” للقاح “كورونافاك” الصيني عقب تقييم المعطيات العلمية حوله، وبعد اكتمال التحاليل المتعلقة به في مختبراتها، طيلة 14 يوماً.

ومطلع جانفي الجاري، وصلت الدفعة الأولى من اللقاح الصيني على متن طائرة للخطوط الجوية التركية.

وسبق أن أعلنت تركيا عزمها شراء 75 مليون جرعة من لقاحين واعدين لوباء كورونا، من الصين وألمانيا، خلال فصل الشتاء، فيما تواصل جهودها لتطوير لقاح محلي.

وأظهر إحصاء لوكالة رويترز للأنباء، أن أكثر من 91.7 مليون نسمة أصيبوا بفيروس كورونا على مستوى العالم، في حين وصل إجمالي عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليون و969029.

وتم تسجيل إصابات بالفيروس في أكثر من 210 دول ومناطق منذ اكتشاف أولى حالات الإصابة في الصين في ديسمبر 2019.

الصين فيروس كورونا لقاح كورونا

مقالات ذات صلة

  • صاحب برنامج "أكثر من رأي" على قناة الجزيرة

    وفاة الإعلامي الفلسطيني سامي حداد

    توفي، الثلاثاء، الإعلامي الفلسطيني الأصل سامي حداد، بالعاصمة البريطانية لندن بعد معاناته من مرض عضال. ويعتبر حداد أحد كبار مذيعي قناة الجزيرة الأوائل والمعروف ببرنامجه الشهير…

    • 3039
    • 2
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close