الأحد 05 جويلية. 2020 م, الموافق لـ 14 ذو القعدة 1441 هـ آخر تحديث 22:46
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
ح.م

تدريب الطفل على العبادات منذ الصغر، يساعده على تأديتها بسهولة في المستقبل، خاصة الصيام، ولكن لا يصح إرغامه على الصيام فجأة، وإنما يحتاج الأمر إلى خطوات متأنّية وتدريب بطيء وتهيئة نفسيّته من أجل تعليمه وتدريبه.

من موقع نواعم اخترنا لك هذا الموضوع الشيق الذي يدلك على خطوات تهيئة طفلك، وجعله يصوم بكامل إرادته وهي:

اشرحي له معنى الصيام

يحتاج الطفل إلى معرفة أسباب الصيام، فعقله الصغير لن يستوعب بسهولة ضرورة الامتناع عن الطعام والماء لساعات دون سبب مقنع.

اروي له القصص الدينية التي تدور حول فريضة الصيام بطريقة مبسّطة، واشرحي له أهمية الصيام، وكيف أنه طاعة لله، بالإضافة إلى أنه تهذيب للنفس، لا مجرد امتناع عن الطعام والشراب.

كوني قدوة

في البداية لا تتحدّثي مع طفلك عن صيامه، وإنما دعيه يراكِ وأنتِ صائمة، أنتِ أهم نموذج في حياته، ورؤيته لكِ صائمة، يشجّعه بنحو غير مباشر على الاقتداء بكِ ويزيد رغبته في الصيام تقليداً لكِ.

أجيبيه عن أسئلته

لا تتأفّفي من الأسئلة الكثير والمتكررة للطفل عن الصيام، ولا تتجاهلي أي سؤال له مهما بدا غريباً، أو كان مكرّراً.. أجيبيه في كل مرة إجابة منطقية ومقنعة.

التدريب التدريجي

الصيام المفاجئ للطفل يجعله غير قادر على استكماله، ومن ثم يشعر بصعوبة الصيام ويُصاب بالإحباط، يجب أن يجري الأمر تدريجياً.

ويُفضَّل أن يبدأ الطفل بالصيام من العصر إلى المغرب، ثم تدريجياً نستطيع زيادة الوقت، لأن فرحة الإفطار تشجعه على الصيام، وتشعره أنه كان صائماً كباقي أفراد الأسرة.

ساعدي طفلك

هناك بعض النصائح التي تساعد الطفل على الصمود واستكمال الصيام، كعدم التعرّض لأشعة الشمس لفترة طويلة، وعدم تبديد طاقته باللعب، والسحور الجيد.. قدّمي نصائح الصيام لطفلك لمساعدته.

شجّعي طفلك

حتى إن لم يكن صيامه ليوم كامل، عليكِ الثناء على طفلك أمام الجميع، والتعبير عن فخرك وسعادتك بأنه يؤدي فريضة الصوم معكم هذا العام، هذه الطريقة تعزز رغبته في استكمال الصيام، من أجل الحفاظ على هذا التشجيع والفخر.

ابتعدي عن الترهيب واعتمدي الترغيب

ترهيب الطفل من ترك الصيام يدفعه إلى الإفطار سرّاً، ولا يؤدي الهدف الأساسي من تعليمه الصيام، وإنما عليكِ اعتماد أسلوب الترغيب، وجعل الطفل يحب الصيام، ويرغب في تأدية هذه الفريضة.

التدريب الصوم تربية الأطفال

مقالات ذات صلة

  • فوائده جمّة

    هذا ما لا تعرفينه عن الكرز؟

    من منا لا يحب تناول فاكهة الكرز؟ وهل يا ترى نعلم فوائده الجمة للصحة والجمال؟ مجلة فوشيا ذكرت 6 فوائد للكرز الأحمر لا يعلمها كثير من…

    • 2069
    • 1
  • نصائح من خبيرة النوم الدكتورة نيرينا راملاخان

    كيف تحافظين على برودة جسمك أثناء النوم دون مكيف؟

    في ظل ارتفاع درجات الحرارة وصعوبة النوم عند أولئك الذين لا يمتلكون مكيفا للهواء، نقلت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية، نصائح ذكرتها خبيرة النوم الدكتورة نيرينا راملاخان،…

    • 8198
    • 2
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close