الإثنين 19 نوفمبر 2018 م, الموافق لـ 11 ربيع الأول 1440 هـ آخر تحديث 08:21
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
غوغل

مسار غير معتاد اتخذته رحلة لشركة قشم فارس من طهران إلى بيروت يوم 2 أوت 2018

كشفت مصادر استخباراتية غربية الطرق الجوية “السرية” التي تعتمد عليها إيران لنقل الأسلحة إلى حزب الله في لبنان من دون أن تكشفها أجهزة الرصد الجوي، حسب ما نقل موقع قناة “الحرة” عن تقرير لشبكة “فوكس نيوز” الأمريكية، الاثنين.

وتم الاشتباه في وقت سابق في أن شركة قشم فارس الإيرانية للطيران المدني متورطة في تهريب أسلحة متوجهة إلى حزب الله ومصانع أسلحة إيرانية.

وكشفت المصادر الاستخباراتية عن رحلتين نادرتين لقشم فارس من طهران إلى مطار بيروت الدولي خلال الشهرين الماضيين.

ونسبت الشبكة الأمريكية إلى مصدر استخباراتي في المنطقة قوله، إن “الإيرانيين يحاولون التوصل إلى أساليب جديدة وطرق لتهريب الأسلحة من إيران إلى حلفائها في الشرق الأوسط”.

وحسب فوكس نيوز، فإن أولهما قامت بها طائرة من طراز بوينغ 747 في التاسع من جويلية انطلقت من قاعدة جوية في العاصمة الإيرانية وتوقفت لفترة وجيزة في مطار دمشق ثم واصلت رحلتها في “مسار غير معهود” إلى مطار بيروت.

الرحلة الثانية انطلقت في الثاني من أوت من مطار طهران الدولي ووصلت إلى بيروت قبل ساعتين ونصف من الموعد المحدد، وفيما لم تتوقف الطائرة في دمشق إلا أنها اتبعت مساراً “غير معتاد نوعاً ما” شمال سوريا، وفق فوكس نيوز.

وتأتي هذه الأنباء بعد أيام على نقل وكالة رويترز للأنباء عن مصادر إيرانية وعراقية وغربية قولها، إن طهران سلمت صواريخ بالستية لجماعات شيعية تقاتل بالوكالة عنها في العراق وإنها تطور القدرة على صنع المزيد من الصواريخ هناك. ونفت كل من طهران وبغداد تلك الأنباء.

وقالت فوكس نيوز، إن قشم فارس تعد واحدة من شركات الطيران الإيرانية المدنية الزائفة وتستخدم لتهريب أسلحة من الحرس الثوري الإيراني وقوات فيلق القدس التي يقودها قاسم سليماني والتي فرضت الولايات المتحدة عقوبات عليها في أكتوبر 2017.

https://goo.gl/jh9aQ6
إيران قناة فوكس نيوز لبنان

مقالات ذات صلة

  • الحرب في اليمن

    التحالف يأمر بوقف الهجوم على الحديدة

    نقلت وكالة رويترز للأنباء عن ثلاثة مصادر قولهم، الخميس، إن التحالف بقيادة السعودية أمر بوقف الحملة العسكرية التي تستهدف الحوثيين الموالين لإيران في مدينة الحديدة…

    • 528
    • 0
  • وفق تقرير مصور لنيويورك تايمز

    إعادة ترتيب أحداث جريمة خاشقجي

    نشرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية، السبت، تقريراً مصوراً يعيد بناء تسلسل الأحداث في قضية قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، داخل قنصلية بلاده في إسطنبول التركية،…

    • 3325
    • 1
17 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • هشيمالهاشمي

    وكلكم تعلمون أنها ليست موجهة لضرب اسرائيل انما هي لضرب المسلمين والعربان في كل مكان ، مهما طال الزمن قد يهيؤنها ليم العسر ولما يحس الجميع أنها تقهقرت ، لفرض عقوبات” ..فتضرب ربتها التي توجه لأي جهة”هامة واستراتجية”كالجزائر أو المغرب لتخلط الأوراق وتضرب هذا بذاك ؟!كما فعلت في العراق ومعها سورية العربية، ها هي وأماكنها باستمرار” القطر” اصغير ك قطر لبنا ن تونس بمعية فرنسية” الم يجدوا جواسيس لبنانية ب غرداية؟! وفخار وغيرهم وقد..”كالشعرة من العجين” بفضل الرشال”

  • جزائري 2

    لا تنس أن تركيا مليئة بالعلويين الشيعة الذين
    يتعاملون مع اخوتهم الصفويين في ايران

  • احمد عبد الكريم

    باركاونا من الخرطي ، ماقيناش واش نامنو نامنو فوكس نيوز نتاع أعداء الاسلام، حتى ولو كان صح، وين راه المشكل ؟.

  • سعد سعد

    إيــــــران هي قوة الاسلام انا جزائري و اقول هذا الكلام

  • شاوي 2

    أعداء إيران السعودية وأتباعها إسرائيل و أتباعها و أخيرا المغرب والعياشة
    المغرب والعياشة إتهموا إيران على أنها تمول البوليزاريو
    ماعلاقة هاته الدول الإسلامية أندونيسيا و تركيا و إيران …بأراض العرب المحتلة
    من يجب عليه الدفاع عن أراض العرب ? طبعا العرب بجميع مذاهبهم
    هل من واجب الأتراك أو الايرانيين أو الأمازيغ أو الباكستانيين تحرير أراض العرب
    إذا لا مانع ان تكون لتركيا علاقات مع إسرائيل ولاأندونيسيا ولا إيران
    من هي الدول التي قتلت وشردت و..العرب? إسرائيل بريطانيا أمريكا ..
    لماذا االسعوديون يكرهون إيران?

  • يونس

    سبحا ن اللٌه ، يريدون القضاء على إيران بكل ما أتوا من قوٌة لأنٌها لم ترضخ لهم..ومع الأسف قطيع العربان يسايرون الصهاينة وأمريكا في المهمٌة القذرة…

  • جزائري

    المختصون في الرياضيات والمعلوماتية لا يصدقون اي شيء الا بدليل مهما قيل عن مصداقية ناقل الخبر. لكن ما نراه في البلدان المتخلفة اي خبر يمكن تصديقه دون اي دليل يذكر. المتخلف يصدق حتى الشعوذين فما بالك فوكس نيوز المتمرسة في التضليل الاعلامي. لماذا لا تخبرنا فوكس نيوز كيف تحصل المسلحون السوريون المتمردون على سيارات تويوتا اليابانية وما هو الطريق اللذي سلكته للوصول الى سوريا من اليابان! اليس اخفاء خبر او تمييعه هو ايضا كذب على القارء. السؤال الاخر هو ما دوافع اختيار خذا الخبر من الشروق ونقله للقارء الجزاءري اللذي ينهكه الجهل وتصديق كل شيء لانه لا يعرف الحقيقة

  • جزائري حر

    أنت واش دخلك إن لم تكن من بني هبلون.

  • العباسي

    يا ريت المخزن المخربي الباندي يكون مثل فوكس نيوز ويضهر لنا كيف ايران و حزب الله يدخلون السلاح للبوليساريو الا لعنة الله على الكاذبين

  • Youcef

    .Vous êtes prêts à vendre votre âme au diable pour
    abattre l’Iran dans le but de servir le sionisme.Soyez cohérents c qui qui dérange israel? l’Iran ou Siondite.

  • kamel

    vive iran abba alwahabiya

  • عالم يمشي على رأسه

    وماذا قالت شبكة “فوكس نيوز” الأمريكية عن نقل الأسلحة الفتاكة للصهاينة من أمريكا وفرنسا وألمانيا ومساعدتهم للكيان الصهيوني في تطوير قدراته العسكرية بما فيها الجرثومي والنووي؟ وماذا عن تزويد الغرب المنافق للسعودية والحمارات بالقنابل الذكية وهي غبية في الواقع لأنها تقتل أطفال اليمن ؟ أنا أتعجب من التركيز على العالم الإسلامي وخاصة الذين يحاربون الصهاينة وغض النظر عن القتلة والمجرمين من أمريكان وحلفائهم العرب والصهاية معا…

  • algerien

    يا من تقول ان ايران قوة الاسلام اقول لك ان كنت حقا تصدق ذلك فعلى الدنيا السلام ومبروك لليهود وغيرهم من اتباع ابن سبأ اثالك ممن يفكرون هكذا.

  • yassine

    عندما يتعلق الأمر بالسعودية تجد الكل يسب ويشتم، لكن لما تعلق الأمر بإيران الصفوية التي عثت فسادا في بلاد المسلمين تجد أغلب الناس يشككون في الخبر ويدافعون عنها، ياو فيقوا ارجعوا للتاريخ القريب وانظروا لماذا قطعت الجزائر علاقاتها بإيران سنوات التسعينيات عندما كانت تحتضن قواعدهم الخلفية ومعسكرات التدريب الخاصة بهم وتدعمهم

  • هشيمالهاشمي

    أين أنت يا جزائر فأبناؤك تشرذموا طوائف عنصرية متشيعة قد أصابهم المهجرون من الشام روافض وأكراد وعلويين واسمعاعلية بفيروساتهم الخبيثة خبث كل مرض “متنقل” وما تعليقات هؤلاء السفلة العنصريين المعادين للعروبة والأسلام” الذين يعادون بلاد الحرمين من أجل مليشيات ايران التي أشعلتها ذات يوم حربا أهلية بلبنان فعراق ثم سورية واليمن الأصيل لتتزحزح نحو من وجدت فيهم الحماقة والمغفلين لتضرب بحجر واحد”عصفورين” .. المغرب العربي ؟! عساه يصبح “مغرب الأفارقة المتشيعين” روافض الغرب وبني صهيون” ويا فرحتك يا أرض الجدود..

  • يا yassine رقم 14 مهلا أخي.

    أنت تقول (وانظروا لماذا قطعت الجزائر علاقاتها بإيران سنوات التسعينيات عندما كانت تحتضن قواعدهم الخلفية ومعسكرات التدريب الخاصة بهم وتدعمهم) العكس هو الذي حدث تماما فالجماعات الإرهابية كانت تمولها السعودية بل كان بالجبال بالجزائر سعوديين إرهابيين وقد سمعتها من لسان عسكري مطلع على الأمور ولا أشك في صدقه وما زالت السعودية هي حاضنة داعش الوهابية والمدخلية التي تمجد الذل والطاعة العمياء للطغاة ولو نزعوا لك “سروالك” أكرمكم الله… أخبرني عن إيراني واحد تم ضبطه بالجزائر بالتسعينات وأتحداك رغم كرهي لمذهبهم الذي يسب الصحابة وأفوض أمر الدفاع عن أمهات المؤمنين والصحابة لله وحده وهو نعم المولى والنصير

  • شخص

    أشد ما يثير الغرابة هو تسليط قناة العربية الضوء (من باب التبليغ و الفضح) على هذا الموضوع و كأن الأسلحة تنقل إلى إسرائيل !
    سواء كان حزب الله شيعياً أو بوذياً ، الحقيقة يجب أن تقال فهو الذي حرّر جنوب لبنان عام 2000 بالمقاومة المسلّحة بدعم من إيران و سوريا.

close
close