الإثنين 01 مارس 2021 م, الموافق لـ 17 رجب 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
وكالة الأنباء الكورية الشمالية

الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون خلال قمة هانوي في فيتنام يوم 27 فيفري 2019

نشرت صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، الاثنين، تقريراً عن ما وصفته بالعلاقة غير العادية بين الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، حيث كشفت مصادر مطلعة، أن ترامب، دعا كيم، لركوب طائرته الرئاسية، بعد لقاء جمعهما في قمة فيتنام في 2019، لكن الأخير رفض.

ووفق “ديلي ميل” تم الكشف عن هذا العرض وتفاصيل أخرى حول علاقة ترامب غير العادية بكيم، في الجزء الثالث والأخير من سلسلة وثائقية لشبكة “بي بي سي” (Trump Takes On the World).

وعقد ترامب وكيم اجتماعهما التاريخي الثاني في عاصمة فيتنام هانوي في نهاية فيفري 2019، للتفاوض بشأن البرنامج النووي لكوريا الشمالية. وانتهت القمة بفشل القائدين في الاتفاق على ما سيكون كيم مستعداً للتخلي عنه مقابل تخفيف العقوبات على بلاده، حيث قال ترامب للصحفيين: “في بعض الأحيان عليك فقط السير”.

“بادرة كريمة”

وكشف الوثائقي، أن الرئيس الأمريكي السابق ترك الأمور على ما يبدو بشروط أكثر ودية، وقال ماثيو بوتينجر، كبير خبراء آسيا في مجلس الأمن القومي التابع لترامب للصحفيين: “عرض ترامب على كيم التنقل على متن طائرة الرئاسة الأمريكية”.

وكان الرئيس الأمريكي يعلم أن كيم وصل في رحلة بالقطار استغرقت عدة أيام عبر الصين إلى هانوي، فقال له: “يمكنني إعادتك إلى المنزل في غضون ساعتين إذا أردت”، لكن الزعيم الكوري الشمالي رفض العرض.

وقال بوتينجر، إن “البادرة الكريمة” أذهلت كيم والمسؤولين الآخرين، الذين شهدوا ذلك، لكنها لم تكن المحادثة الوحيدة المحيرة بين الزعيمين.

حيث ظهر مستشار الأمن القومي السابق، جون بولتون، في المسلسل الوثائقي وتحدث عن “الصداقة” التي ربطت القائدين بعد اجتماعهما الأول في سنغافورة في جوان 2018.

وقال بولتون: “اعتقد ترامب أن لديه أفضل صديق جديد”. وتحدث بولتون عن حالة أخرى مقلقة، عندما أبلغ دونالد فريقه بأنه وافق على طلب كيم بإلغاء التدريبات العسكرية الدورية المشتركة بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وأضاف بولتون: “كيم جونغ أون، كما فعل مرات عديدة في الماضي، اشتكى من التدريبات المشتركة الكبيرة بين كوريا الجنوبية والقوات الأمريكية، والتي كانت تجري في شبه الجزيرة الكورية منذ حوالي 60 عاماً”.

وتابع: “قال ترامب سأقوم بإلغاء المناورات الحربية. ليست هناك حاجة لها، فهي غالية الثمن وستجعلك سعيداً”، وأوضح بولتون: “لم أصدق ذلك، أنا، وزير الخارجية مايك بومبيو، ورئيس الأركان جون كيلي، كنا جميعاً جالسين في الغرفة مع ترامب، لكنه لم يستشرنا واتخذ القرار وحده”.

وقال: “لقد جاء ببساطة من عقل دونالد نفسه. لقد كان خطأ غير مقصود. لقد كان تنازلاً لم نحصل على شيء مقابله”.

دونالد ترامب فيتنام كيم جونغ أون

مقالات ذات صلة

  • للمرة الثانية خلال أسبوع

    حاكم نيويورك متهم بالتحرش الجنسي

    يواجه حاكم ولاية نيويورك، أندرو كومو، تهمة التحرش الجنسي للمرة الثانية خلال أسبوع، حسب ما ذكرت وسائل إعلام أمريكية. واتهمت موظفة ثانية كانت تعمل في الماضي…

    • 720
    • 0
  • تحت ذريعة "الاستعمالات الطبية والعلمية المشروعة"

    إسلاميو المغرب يقننون زراعة "الكيف" في بلادهم

    تصادق الحكومة المغربية التي يقودها "الإسلامي"، سعد الدين العثماني، اليوم الخميس، العثماني على مشروع قانون يتعلق بالاستعمالات المشروعة للقنب الهندي. وقال بيان للحكومة المغربية، إن…

    • 4290
    • 13
600

0 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم

لا يوجد أي تعليق, كن أول من يعلق!

close
close