الخميس 20 سبتمبر 2018 م, الموافق لـ 10 محرم 1440 هـ آخر تحديث 22:05
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
ح.م

رد الداعية السعودي محمد العريفي على الحملة المسيئة له التي أطلقها  ما يسمى بـ”الذباب الإلكتروني التابع للديوان الملكي السعودي” ضده في أعقاب ورود أنباء عن منعه من خطبة الجمعة وجميع المناشط الدعوية في الداخل والخارج. وقال “العريفي” في تدوينة له عبر حسابه بموقع التدوين المصغر “تويتر” (ويل لكل هُمَزة لُـمَزة)”.

وأضاف موضحا معاني الآية الكريمة بالقول: “الهماز: الذي يغتاب الناس ويطعن في أعراضهم وسمعتهم واللماز: الذي يعيب الناس ويستهزئ بأشكالهم وحركاتهم”. وكانت مصادر سعودية قد أكدت أن السلطات أصدرت قرارا بمنع الداعية محمد العريفي من خطابة يوم الجمعة وجميع المناشط الدعوية في الداخل والخارج.

وقال حساب “مجموعة نايف بن خالد” المقرب من الأجهزة الأمنية السعودية في تدوينات له عبر حسابه بموقع “تويتر”، “منع محمد العريفي من خطابة الجمعة”. وفور تداول الخبر على مواقع التواصل، أطلق الذباب الإلكتروني التابع للديوان الملكي هاشتاج: ”#منع_العريفي_من_الخطابة”، تصدر قائمة الهاشتاجات المتداولة في المملكة، حيث شن فيه “الذباب” هجوما عنيفا على “العريفي” معبرين عن فرحتهم بما وصفوه بالإطاحة برؤوس الفتنة، في حين شمت آخرون بمصيره بعد أن كان محل احترام.

فيما نقل الموقع الإخباري الإماراتي “ارم نيوز” عن مصدر سعودي مطلع، أن الداعية المعروف، محمد العريفي، سيغيب عن خطبة الجمعة في جامع البواردي بمدينة الرياض.

لكن المصدر أكد لـ“إرم نيوز” أن غياب الداعية عن الخطبة يرتبط بظروف خاصة بالشيخ العريفي ولا علاقة له بأي توقيف رسمي، في إشارة إلى شائعات إيقافه التي انتشرت.

ونفى المصدر، أن يكون قد تم إيقاف العريفي عن الخطابة في المسجد الواقع بحي العزيزية بمدينة الرياض، نافيًا علمه بوجود قرار منع من عدمه، يتعلق بالنشاطات الدعوية للشيخ العريفي. وقال المصدر “إن الداعية العريفي سيعود لإلقاء خطبة الجمعة في الأسبوع المقبل بشكل معتاد، بعد انتهاء الظرف الخاص الذي يمر به، دون أن يكشف عنه”.

وجاءت أنباء إيقاف العريفي بالتزامن مع بدء محاكمة دعاة سعوديين بارزين، بينهم سلمان العودة وعوض القرني، بعد عام على توقيفهم في اتهامات بالقضية المعروفة باسم “الخلية الاستخبارية” التي يتهم أفرادها بممارسة أعمال تهدد أمن المملكة.

فيما تقول مصادر أخرى، إن الأنباء المتداولة عن منعه من الخطابة هي صحيحة، حيث اعتاد الداعية العريفي أن يعلن عبر حسابه بتويتر عن عنوان خطبة الجمعة واسم المسجد الذي سيلقيها فيه قبلها بيوم، وهو الأمر الذي لم يقم به.

كما اعتاد العريفي كل صباح يوم جمعة تذكير متابعيه ومريديه بخطبته والتنبيه عليهم بأنها ستبث مباشرة عبر حساباته على مواقع التواصل، وهو الأمر الذي لم يقم به أيضا، الأمر الذي جعل البعض يجزم بصحة الأخبار المتداولة عن منعه من الخطابة.

https://goo.gl/eWi3mA
الرياض السعودية محمد العريفي

مقالات ذات صلة

11 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • عبد النور

    الذباب الإلكتروني😂 ..قالها غانم الدوسري وخلاها مثل وعبرة.
    العريفي وغيره، سواء في السجون أو خارجه ، لايمثلون سوى مرحلة سابقة، وهم كانوا شيوخ البلاط السابق الذي عمل على تخريب دول المسلمين فكريا وعقائديا لصالح الحرس القديم لآل سعود، يعني النظام الملكي قبل مجيء بن سلمان..اما اليوم فالتحول لليبرالية يتطلب وجوها جديدة مثل عدنان إبراهيم وغيره. فمن رضي منهم بالتحول عومل معاملة شيخ البلاط ولو أشيع عنه العكس ولعبت مسرحية لتضليل الشعب بأن خطابه مستقل حر، كلهم إلا النادر جدا جدا..يخضعون عبر آل سعود للوصاية الأمريكية وأجندتها التوسعية المحاربة للإسلام الحقيقي المستقل فكريا في دولنا، والناشرة للفتن.

  • كاره خوارج العصر

    هذا الرجل اخواني قطبي سروري. من الخوارج

  • فلان بن فلان

    ليتهم يفعلون، هذا المتفيقه الذي سخن البندير للأغبياء من شباب المسلمين و حثهم للقتال في سوريا ، هم قتلوا قتلتة الكلاب و هو ذهب للندن كي يتبضع من المتاجر

  • محمدي الأحمدي

    المثل الشعبي الجزائري يقول : (باش اقتلت تموت يا ملك الموت) كل المحاصرين اليوم و المحبوسين في السعودية انتهت صلاحيتهم و أكملوا الدور المنوط بهم فيجب واستبدهم بمن لم ينضج بعد. أم أنهم استيقظوا بعدما أحرقوا البلاد العربية و غير العربية بفتواهم . هؤلاء كانوا أخلص الناس لملوكهم في أفغانستان و الشيشان و الجزائر و العراق و ليبيا و سوريا و اليمن . فمصانع الفكر تستبدل المجندين المدجنين بغيرهم لأنهم خلقوا لزمان غير زمانهم و مهامهم غير مهامهم.

  • الشياطين المعممة

    كل من نشر الفتن بفناويه سيدفع الثمن غالبا ، آجلا أم عاجلا
    يا شيوخ الفتنة قد حان وقت الحساب
    فاستعدوا و خذوا منا الجواب

  • شاوي 2

    ماهذا الإهتمام بالسعودية و شيوخها وسياستها و….

  • علي حسن

    المعلقون هنا المهاجمون للعلماء المعتقلين ليسوا إلا أبواق النظام الإيراني المجرم الطائفي الرافضي الذي يرونه الإسلام الحقيقي يا قوم الموقف الحق والإسلام الحق هو لا خيانة آل سعود ولا ضلال آل الخميني الرافضي الضال الزنديق

  • علي أكرم

    لا تستغلوا الفرصة للترويج للنظام الإيراني وأذياله الشيعة الروافض الزناقة وللمجرم بشار وكيل الروس القتلة عليهم من الله ما يستحقون هم و آل سعود حاشا الملك فيصلا سواء

  • علال

    من يسمي نفسه علي الاكرم و علي حسن و ربما ياتي و يسمي نفسه علي الحسين و المجتبى و الرضا هو ذبابة الكترونية واحدة

  • سعيد

    حينما ينتقد رواد التواصل الإجتماعي منهجكم فلأنه مخالف لتعاليم الإسلام السمحة التي تدعوا للتآلف وعدم الفرقة

    معلومة إلكترونية : لا يوجد ذباب إلكتروني في الشبكة العنكبوتية

  • حميد

    اللهم احفظ مشايخ و علماء الجزائر و ابعدهم عن السياسة و السياسيين و مكائدهم و بارك فيهم و في علمهم.

close
close