الإثنين 30 نوفمبر 2020 م, الموافق لـ 14 ربيع الآخر 1442 هـ
الشروق العامة الشروق نيوز
إذاعة الشروق
أرشيف
  • إعادة تصنيف.. وضريبة على الدخل الإجمالي بين 0 و35 بالمائة

  • 5 فئات معنية بآثار مراجعة المادة 104 من قانون الضرائب المباشرة

فصلت الحكومة بصفة نهائية في كيفيات حساب الضريبة على الدخل الإجمالي، إذ عمدت إلى إعادة صياغة وهيكلة بعض المواد المتعلقة بكيفيات اقتطاع “IRG” بعد أن قرر رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون إعفاء أصحاب المداخيل الأقل من 30 ألف دينار من اقتطاع هذه الضريبة التي ستتراوح ما بين 0 بالمائة و35 بالمائة تماشيا مع قسط الدخل الخاضع للضريبة بداية من السنة القادمة.

وبحسب المادة 12 من مشروع قانون المالية للسنة القادمة، الذي عاد مجددا لتوضيح كيفيات حساب الضريبة على الدخل الإجمالي فقد تقرر وضع جدول تصاعدي لحسابها فيما أرجعت الحكومة السبب في عودتها إلى هذا التدبير إلى أن الأمر يحتاج في إطار تنسيق وتبسيط النظام الجبائي، إلى إعادة صياغة بعض المواد، من أجل جعلها مفهومة ومنسجمة وأكثر تجانسا، وذلك برفع الغموض وتجنب التفسيرات المغلوطة لبعض الأحكام التشريعية، وبحسب التعديلات فقد تمت إعادة هيكلة المادة 104، التي تتضمن السلم التدريجي التصاعدي وكذا معدلات الإخضاع الضريبي، والمطبقة في مجال الضريبة على الدخل الإجمالي، على مختلف فئات المداخيل الخاضعة لهذه الضريبة، وذلك بهدف تسهيل تطبيقها.

ويشير مشروع قانون المالية 2021، إلى أنه لضمان إعادة هيكلة الأحكام ورفع الغموض الذي يعتريها حاليا فقد تم اقتراح إعادة تصنيف المعدلات بحسب فئات الدخل والتي تفرعت إلى 5 فئات أولها المعدل المتعلق بالمداخيل المتأتية من إيجار العقارات المبنية وغير المبنية وثانيها معدل الاقتطاع المطبق على المرتبات والتعويضات والأتعاب والأجور والمعاشات والريوع العمرية وذلك حسب دورية هذه المداخيل وهل هي مداخيل شهرية أو مداخيل أخرى غير شهرية أو مداخيل متأتية من الأنشطة الظرفية ذات الطابع الفكري.

أما ثالث تصنيف فيتعلق بالاقتطاعات التي تطبق على مداخيل رؤوس الأموال المنقولة سواء كانت عائدات الأسهم أم الحصص الاجتماعية والمداخيل المماثلة أو تعلق الأمر بالمداخيل المتأتية من الديون والودائع والكفالات، ورابع تصنيف يخص فوائض القيمة الناتجة عن التنازل بمقابل العقارات المبنية وغير المبنية والحقوق العقارية الحقيقية، وكذا تلك الناتجة عن التنازل عن الأسهم، والحصص الاجتماعية أو الأوراق المماثلة، فيما ختمت وزارة المالية تصنيفها بالمداخيل المدفوعة للأشخاص الطبيعيين الذين يملكون موطنهم الجبائي خارج الجزائر، مثل أرباح الأسهم وعائدات فوائض القيمة الناتجة عن التنازل والمبالغ المدفوعة في شكل أتعاب أو حقوق التأليف بالنسبة للفنانين.

بالنسبة للمداخيل الناتجة عن إيجار الملكيات المبنية وغير المبنية، فتخضع المداخيل المتأتية من الإيجار المدني للأملاك العقارية ذات الاستعمال السكني والمهني للضريبة على الدخل عند نسبة 7 بالمائة محررة من الضريبة حسب مضمون المادة، وتحسب هذه النسبة بناء على مبلغ الإيجار المالي، بالنسبة للمداخيل المتأتية من إيجار السكنات ذلت الاستعمال الجماعي و10 بالمائة محررة من الضريبة بالنسبة للمداخيل المتأتية من إيجار السكنات ذات الاستعمال الفردي و15 بالمائة بالنسبة للمداخيل المتأتية من إيجار المحلات ذات الاستعمال التجاري أو المهني، فيما يتم اقتطاع 15 بالمائة على إيجار العقارات غير المبنية وتخفض إلى 10 بالمائة فيما يتعلق بالتأجير ذي الاستعمال الفلاحي.

المرتبات والتعويضات والأتعاب والأجور والمنح

بالنسبة للمرتبات والتعويضات والأتعاب والأجور والمنح والريوع العمرية، يحسب الاقتطاع من المصدر على أساس الدخل الشهري وتستفيد المداخيل من تخفيض نسبي من الضريبة الإجمالية بنسبة 40 بالمائة، غير أنه لا يمكن أن يقل هذا التخفيض عن 12 ألف دينار سنويا، كما لا يمكن أن يزيد عن 18 ألف دينار سنويا أي بين ألف إلى ألف و500 دينار.

وتستفيد المداخيل التي لا تتعدى مبلغ 30 ألف دينار من إعفاء كلي من الضريبة على الدخل الإجمالي، وتستفيد المداخيل التي تفوق 30 ألف دينار وتقل عن 35 ألف دينار من تخفيض إضافي تحدد وفق مجموعة من الصيغ، وتستفيد المداخيل التي تفوق 30 ألف دينار وتقل عن 42500 دينار التي يتقاضاها العمال المعوقون حركيا أو عقليا أو المكفوفون أو الصم البكم، وكذا العمال المتعاقدون الخاضعون للنظام العام، من تخفيض إضافي على مبلغ الضريبة على الدخل الإجمالي، على ألا يترك مع التخفيض الثاني فتحدد وفق صيغة أخرى غير الصيغة الأولى، ويطبق الاقتطاع بنفس الكيفية على المعاشات والريوع العمرية المدفوعة للأشخاص على الدخل الإجمالي بنسبة 10 بالمائة.

وفي سياق آخر، تخضع نشاطات البحث والتدريس، المراقبة أو كأساتذة مساعدين بصفة مؤقتة، إلى الاقتطاع بمعدل 10 بالمائة محرر من الضريبة، وبالنسبة للأجور الناجمة عن مختلف النشاطات الظرفية ذات الطابع الفكري الأخرى، يحدد معدل الاقتطاع بـ15 بالمائة محرر من الضريبة.

الاقتطاعات من عائدات الأسهم والحصص الاجتماعية

بالنسبة لعائدات الأسهم والحصص الاجتماعية والمداخيل المماثلة، فتخضع لمعدل اقتطاع 15 بالمائة، كما تضع عائدات الديون والودائع والكفالات إلى معدل اقتطاع يصل إلى 10 بالمائة، ويعتبر هذا الاقتطاع دينا ضريبيا يخصم من الإخضاع النهائي. ويحدد معدل 50 بالمائة محررة من الضريبة بالنسبة لعائدات السندات غير الاسمية لحاملها، وبالنسبة للفوائد الناتجة عن المبالغ المدونة في دفاتر أو حسابات الادخار للخواص، فيحدد معدل الاقتطاع بنسبة 1 بالمائة بالنسبة لقسط الفوائد الذي يقل أو يساوي 50 ألف دينار و10 بالمائة فيما يخص قسط الفوائد الذي يزيد عن 50 ألف دينار ويمثل الاقتطاع المتعلق بهذا القسط دينا ضريبيا يخصم على الإخضاع النهائي.

أما بالنسبة للمداخيل التي يحققها الأشخاص الطبيعيون الذين يوجد موطنهم الجبائي خارج الوطن، فتخضع للاقتطاع من المصدر في مجال الضريبة على الدخل الإجمالي، بحسب معدلات تتراوح بين 15 إلى 24 بالمائة، فبالنسبة للمداخيل المنصوص عليها في المادة 33 المدفوعة من طرف المدينين المقيمين بالجزائر، و15 بالمائة بالنسبة لعائدات الأسهم والحصص الاجتماعية والمداخيل المشار إليها في المواد من 45 إلى 48 وتقتطع 20 بالمائة بالنسبة لفوائض القيم الناتجة عن عمليات التنازل عن الأسهم، والحصص الاجتماعية وتحدد نسبة 15 بالمائة من المبالغ المدفوعة على شكل أتعاب أو حقوق التأليف للفنانين الذين لديهم موطن جبائي خارج الجزائر.

الأجور الضريبة مشروع قانون المالية 2021

مقالات ذات صلة

  • يلتقي الشركاء الاجتماعيين الأسبوع المقبل.. وزير التعليم العالي:

    لا تأجيل للدخول الجامعي والتدريس بنظام التفويج

    كشف وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان عن التحضير للقاءات مع الشركاء الاجتماعيين وممثلي التنظيمات الطلابية الأسبوع المقبل تحضيرا للدخول الجامعي المزمع…

    • 2273
    • 2
  • تقارير ميدانية حول التسيير المالي العشوائي

    فوائض الميزانية لمواجهة كورونا في الوسط المدرسي

    قررت وزارة التربية الوطنية تجميد عملية منح التراخيص لمديري المؤسسات التربوية للأطوار التعليمية الثلاثة، لاستغلال أموال الحسابات خارج الميزانية، على خلفية التقارير الميدانية التي أثبتت…

    • 600
    • 1
600

26 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • توهامي كتاب

    أرواح أنت و افهم واش قالوا ….

  • هم ضحك و هم يبكي

    وفي سياق آخر، تخضع نشاطات البحث والتدريس، المراقبة أو كأساتذة مساعدين بصفة مؤقتة، إلى الاقتطاع بمعدل 10 بالمائة محرر من الضريبة

    و كأنهم فعلا يعملون ويتقاضون أجرة حتي يتم الإقتطاع الضريبي منها …. قريبا الأساتذة هم الذين سيدفعون للدولة لكي يعملو مجانا
    عيب عليك يا بلادي عندما تصبح أجرة الأستاذ الجامعي بصفة مؤقة أقل من الأجر الأدنى المضمون هذا إن تحصل عليها كل هذا هو الهّم اللّي ضحك أمّا الهّم اللي بكي هو إقبال هذوا الأساتذة على التدريس رغم إذلالهم وإستغفالهم و معرفتهم المسبقة بوضعهم وهنا تنطبق المقولة أعطيهولي فاهم ولا قرا ….

  • ملاحظ

    والله ما فهمت والو اين هي زيادة ؟ وهل العمال الذين يتقاضون اقل من 50000دج يستفيدون من الزيادة ام لا؟

  • سليمان العربي

    هكذا سترتفع أجور الجزائريين قبل الانتخابات وهكذا ستنخفض بعد الانتخابات
    خرطي في خرطي، ومن لا يتعلم من التجارب السابقة فهو مغفل

  • الفتح الاسلامي

    تبيعون الأوهام للناس
    كل شيء مفبرك
    تكذبون كما تتنفسون

  • محمد أمين بغدادي

    السؤال المطروح لماذا تفرض ضريبة على دخل المتقاعد الذي أفنى عمره يدفعها وعند تقاعده يستمر، اقتطاعها من منحة تقاعده؟!

  • K F

    TROP IMPÔTS TUE L’IMPÔT

  • khadir laala

    يعني من الآن فصاعدا وحسب مقالكم علينا أن ننتظر فقط الاقتطاع … أما الزيادات والانتفاع فمن طالب بها يوريوه الزنباع وين ينباع ؟؟

  • أنا

    أكبر خالوطة في تاريخ تسيير الأجور، الآن مثلا : العامل من درجة تقني يتقاضى .29.500 دج و التقني السامي يتقاضى 31000 دج و بتطبيق هذا القانون، سيصبح التقني يتقاضة 31.500 دج أي أعلى من راتب التقني السامي ؟ و هكذا.

  • مواطن

    مقال طويل عريض لكنه مبهم ؟

  • ابو اسامة

    ليكن في علمك ان العامل الذي يتقاض مبلغ خام 34000دج او 30000دج ينتج عنهما نفس المبلغ الصافي الذي يساوي 30000دج لان المبلغ الاول يقتطع منه 4000دج ضريبة IRG اعجب حلل و ناقش…….

  • العقي العباس

    متى يتم تطبيق هذا التخفيض الضريبة على الدخل?

  • سارة

    “المندبة كبيرة و الميت فار” تخفيضات لا تسمن و لا تغني من جوع ، ماذا عن اصحاب دخل 45000 دج ؟؟ أليسو معنيون بأي زيادات ؟؟ هذا ليس عدلا ، الأجور تسير وفق سلّم تصاعدي لا يمكن تجاوزه يعني اما ان تعملو زيادات للجميع او تتركو الجميع ، لماذا التمييز؟ و الجميع يعلم انه حتى اصحاب دخل 60000 لا يكفيهم هذا المبلغ لسد كل احتياجاتهم او للتوفير …

  • جزائري

    من باب الأحرى أن يصدر مرسوم أو قانون أو أمر رئاسي بإعادة النظر في تسمية موظفي الإدارة العمومية إلى عبيد الدولة حتى يتجردوا من التسمية الأولى و هكذا سوف يطبق جوع كلبك يتبعك مثل ما قالها المقبور عفوا المسجون الله لا يحييه ، ” ويتهنى الفرطاس من حكان الراس”

  • مشاكس

    لم نفهم شيئاً ؟

  • Shaft

    يعني حنا الضريبة نسلكوها في الشهرية IRG او نزيدو نسلكوها في TVA تاع البرودوي فينال…. يعني كيما يقولو :
    رايح يحش جاي يحش
    حسبنا الله ونعم الوكيل

  • موظف

    كان من الأحسن لو وضعتم (مشكورين، مأجورين) جدولاً يبين كم ستكون الزيادة حسب الأجر لعمال الوظيف العمومي.

  • Reda

    يجب أن تعفى المداخل أقل من 30000دج يعني كل المداخل وليس من يتقاضى أقل من 30000فقط أي الجدول الضريبي يبدأ من 30000دج فما فوق

  • عبد الملك

    كل سنة عندما يحين موعد مناقشة قانون المالية للسنة الموالية يتم الحديث عن إمكانية تخفيض الضريبة عن الأجر الإجمالي ولكن بدون فائدة فجميع الإقتراحات التي تصب في هذا المنحى يتم تجاهلها من طرف السلطة التنفيذية بالله عليكم هل العامل أو المتقاعد الذي أجره مثلا 05 أو06 أو 07 ملايين سنتيم شهريا هو غني بالدرجة التي لا يستفيد من تخفيض الضريبة مع العلم أن العشرات الألاف منهم هم مدانون للبنوك جراء دفع الأقساط الشهرية للقروض بعد الإستفادة من السكنات مختلفة الصيغ فهم ممنوعون من السكن الإجتماعي وممنوعون من تخفيض الضريبة فأين العدالة الإجتماعية و المساواة أمام القوانين .

  • كمال

    حتى وان كان هدا المقال صحيح فزيادة بـ 1000دج أو 1500 دج ما جدواها وماهو الفارق الدي ستحدثه في أجر المستفيد بالطبع لا شيء فهو مجرد در الرماد في العيون .

  • Reda

    التاجر يدفع الضريبة 30000دج للسنة و الموظف يدفع 12000دج فما فوق للسنة، أين هي العدالة الاجتماعية؟؟

  • كمال بلعسل

    كاتب المقال بهذا العنوان ..هكذا سترتفع اجور الجزائريين.اظن انك تريد ان يكون مقالك مقروءا فقط.لانك انت بالضبط لم تدري ما كتبت

  • وشاح واضح

    إذا راح تنحي ليارجي نحينا على ناس كل ولا متنحيهاش…وخلاص…العدل أساس الملك

  • عصام كريكط

    انا نخدم طباخ نخلص 19000 دينار كيفاش نقول ؟؟ واجي يقولك زيادة لازم تقيس ناس كامل يودي راك تخلص فوق 30500 راك مليح حمد ربي وشكرو .

  • أحمد

    لا يمكن أن يقل هذا التخفيض عن “””12 ألف دينار سنويا”””، كما لا يمكن أن يزيد عن 18 ألف دينار سنويا “””أي بين ألف”””” إلى ألف و500 دينار

  • zaki.lalgerien

    شبعونا مقرود ,,,,,هده هي الجزائر الجديدة

close
close