-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
وزارة المالية "توضّح" بعد تفنيد أويحيى لتصريحات راوية حول الدعم

هكذا سيتم توزيع 170 ألف مليار على المواطنين!

محمد مسلم
  • 21395
  • 35
هكذا سيتم توزيع 170 ألف مليار على المواطنين!
أرشيف

اضطرت وزارة المالية لتقديم توضيحات بشأن التصريح الذي صدر عن الوزير عبد الرحمن راوية، والذي تحدث فيه عن مساعي الحكومة لمراجعة سياسة الدعم الاجتماعي، والذي يكلفها نحو ألف و700 مليار دينار (170000 مليار سنتيم) سنويا.
وقالت الوزارة في بيان لها أوردته وكالة الأنباء الجزائرية: “إذا كانت هناك ضرورة لإعادة النظر في سياسة الدعم الاجتماعي بصفته الحالية، فإن المراجعة سوف لن تكون متسرعة، وسوف لن تطبق بصفة مطلقة (دون تمييز) ودون مراعاة خصوصية الفئات الاجتماعية”.
البيان التوضيحي جاء في سياق جدل سياسي وإعلامي كبيرين فجره تصريح وزير المالية، عبد الرحمن راوية للإذاعة الوطنية، والذي قال فيه إن الحكومة ستشرع بداية من العام المقبل في رفع الدعم عن بعض المواد ذات الاستهلاك الواسع تدريجيا، وستكون البداية بإلغاء الدعم عن أسعار الطاقة والوقود، ثم الماء.
وحاولت الوزارة التخفيف من وطأة تصريحات راوية في موقف أبان عن حرج كبير، وقالت في بيانها إن “السلطات العمومية تولي أهمية كبيرة لحماية القدرة الشرائية للفئات الاجتماعية الهشة، من خلال الموارد المالية المرصودة سنويا في هذا الإطار”.
ويبقى مبرر وزير المالية في تصريحه السابق هو أن سياسة الدعم المطبقة حاليا لا تحقق أهدافها، لأنها لا تذهب لفائدة الفئات الهشة، التي لا تستفيد سوى بنسبة تعادل نحو سبعة بالمائة فقط، مقابل 14 بالمائة تستفيد منها الفئات الميسورة الحال.
وكان تصريح راوية قد خلف جدلا سياسيا اضطر معه الوزير الأول أحمد أويحيى، إلى الخروج عن صمته، لينفي وجود أي قرار حكومي يستهدف رفع الدعم عن الوقود ومنتجات الطاقة بداية من العام المقبل، غير أنه لم ينف وجود دراسة للتعاطي مع هذا الملف بشكل يحفظ حقوق المعوزين.
أويحيى الذي رد على وزير المالية بقبعته الحزبية، بصفته أمين عام التجمع الوطني الديمقراطي، أكد أيضا، كما جاء على لسان الناطق الرسمي باسم الحزب، شهاب صديق، أن الحكومة بصدد وضع بطاقية وطنية للمعوزين، بناء على تقارير وإحصائيات رسمية ودقيقة، تستثني المنتفعين بطريقة غير شرعية من أموال الدعم.
وتقدر وزارة المالية نسبة التحويلات الاجتماعية في الفترة الممتدة ما بين 2012 و2016، بنحو 27 بالمائة من الناتج الداخلي الخام في المتوسط، فيما أوضح تحليل بنية الدعم من خلال نتائج المسح حول الاستهلاك أن “الإعانات يستفاد منها الفئات الأكثر ثراء مقارنة بالفئات ذات الدخل المحدود”، حسب الوزارة، التي خلصت قراءتها لحيثيات هذا الملف، إلى أن “هذه الآلية المعممة للإعانات، لم تعد تستجيب للأهداف الرامية إلى تقليص الفارق وضمان حماية أكثر للفئات ذات الدخل المحدود”.
ومن هذا المنطلق، تعتقد الوزارة أن “الحاجة إلى إصلاح نظام دعم الأسعار تفرض نفسها كضرورة اقتصادية”، لكن مع الاستمرار في “حماية الفئات الاجتماعية الأكثر احتياجا من خلال استكشاف جميع الخيارات التي تسمح بالقيام بتحويلات مستهدفة لفائدة العائلات الأكثر احتياجا”. وبرأي خبراء وزارة المالية، فإن الدعم الموجه بعنوان منتجات الطاقة يمتص نحو 60 بالمائة من الموارد المخصصة للإعانات التي لا تخضع لميزانية الدولة، والتي تستفيد منها الفئات الميسورة، وهو ما دفع المصالح المعنية بسياسة الدعم إلى تركيز “المراجعة المحتملة للأسعار في البداية على المنتجات الطاقوية مع مراعاة مسألة الحفاظ على القدرة الشرائية للفئات الضعيفة الدخل”.
يشار إلى أن التحويلات الاجتماعية بلغت نحو ألف و625 مليار دينار في العام 2017، مقابل ألف 239 مليار دينار في العام 2010، وقد ارتفع هذا المبلغ إلى ألف و670 مليار دينار في العام 2018، أي بزيادة قدرت بحوالي 8 بالمائة مقارنة بالعام المنصرم.
وليست هي المرة الأولى التي تخلف فيها تصريحات وزير المالية بخصوص الدعم الاجتماعي تضاربا سياسيا وإعلاميا، فقد أدلى بتصريحات من هذا القبيل في فيفري المنصرم من دبي الإماراتية في اجتماع إقليمي لصندوق النقد الدولي، وهو التصريح الذي خلف يومها جدلا إعلاميا كبيرا، اضطر أويحيى للرد عليه في حينه، فضلا عن وزير الداخلية، نور الدين بدوي، بالرغم من أنه لا وصاية لوزير الداخلية على وزير المالية، ما يعني أن ملف الدعم ينطوي على حساسية كبيرة لدى الجهاز التنفيذي.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
35
  • houhou

    Le lait, on le paie à 30 DA le sachet depuis plusieurs années dans le nord de la Wilaya de Sétif en guise de récompense aux populations habitant sur des crètes. Du lait à 25 DA, on en a jamais connu..

  • ahmad

    y'a des gens qui ont vu l'etude au ministere des finances , ils projetent de donner des cheques aux demunis à ,
    hauteur de 8000 DA/mois au maximum aux plus démunis le plus beau qu'avec cette somme on ne peut rien faire meme maintenant avec leur imaginaires subventions .et il faut oublier qu'ils vont garder la meme somme c'est à dire 1700 miliards de DA et la redistribuer parce que le probleme c'est ce montant lui meme, ils vont le reduire à quelques 700 milliards de Dinars

  • محمدالصالح الناصري

    الفئة من افراد المجتمع التي مداخيلها اقل من 3000دينار عندهم استفادات اخرى ثم اذا استفادت من الدعم المباشر ستصبح بمقدورها مواجهة الظروف و الفئة التي مداخيلها اعلى من 7000 دينار في الغالب يعيشون بشكل مقبول فمن هي الطبقة التي ستتضرر في حالة رفع الدعم ؟؟ انها الفئة التي مداخيلها ما بين 4000 و 7000 دينار و هم اغلبهم موظفون في القطاع العام كالاساتذة و الاطباء و عمال الادارة هذه الفئة في حالة رفع الدعم فذلك يعني القذف بهم الى فئة المحتاجين و الفقراء و ليتهم يستفيدون مما يستفاد منه هؤلاء لانهم يصدق عليهم القول :المتهوم بالشبعة و هو جيعان.على الحكومة ان تحترم هذه الطبقة وان لا تفقرها.

  • الناقد

    الوزير اطلق بالون اختبار و عندما التهبت مواقع التواصل الاجتماعي بالردود الساخنة، سارع أويحي إلى التكذيب !
    الأمر لا يحتاج إلى إلى بالون اختبار لأن 1+1 = 2 و مع الـ SMIG بـ 18000 دج و يريدون رفع الدعم فالنتيجة للأسف معروفة و هي الإنفجار الذي لن ينجو منه أحد !

  • فغول بن عزارة

    السلام عليكم
    في مفهومي رأي صالح وفِي محله ولكن لا ولن ننسى الطبقة الفقيرة ان نوفر لهم منحة معتبرة كي نساعدهم وعلئلاتهم لان الدعم يستفيد منه الأغنياء بصفة مباشرة اكثر من الفقراء والأمثلة كثيرة

  • un algérien

    البداية تكون بإحصاء الأغنياء وأملاكهم ومن ثمّ فرض الضرائب على ممتلكاتهم وتجاراتهم خاصة منها الخارجية، ... بعدها نتحدث عن رفع الدعم عن المواطنين !!.

  • Abdelhalim

    salem
    A moyen et long termes energie renouvlables et cobinees ,cirgaz pour les municipalites et promotion ou aides pour les particuliers ds ces domaine = egales reduction de la facture d electricite et gaz aux particuliers les demunies en fonction de leur finances et le nombre d enfants ,ages etc..(sociales situation )...ca s appele penser autrement (quant les grand
    ..investissement tardent a venir) avec les moyens qu a lagerie pour reduire la facture de l energie

  • said aref

    اللعاب حميدا و الرشام حميدا٫ جيبولنا الشكارة نحسبو شحال فيها دراهم٫ مبعد أهدرو على الدعم

  • نح لا

    لا نصدق حكم دبابة الفاسد لص لاشرعي ابدا

  • hichem

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اريد ان اصحح فكر يدور حول الدعم الإجتماعي ان سياسة الدعمة المعمول بها حاليا هي سياسة فاشلة ليست لانها تدهب الى ميسوري الحال بل لأنها تدهب الى رجال المال والأعمال فهم ينهبون اكثر من 50بالمئة من كتلة الدعم بطرق ملتوية مثلا بائعي الحليب يستعملون المادة الأولية في صناعة مشتقات الحليب والموزعين يبيعون الحليب باسعار فوق الدعم ...نقطة اخرى اذا دهبنا الى الدعم في الجامعات نجد في ميدان النقل تستفيد شركات النقل من كامل حقوقها لكنها لا تؤدي عملها بحق اذا تعاقدت ب 20 حافلة فاكيد تجد 15 حافلة فقط تعمل لو اعطينا لكل طالب اجرة تكفيف دهاب وايابا ونترك الخواص ينشطون وننظمهم.

  • bechar saoura

    تعلمون جيد المعرفة ان الدعم لا يدهب الى الفئة الهشة ويتقاسمه رئيس او رئيسة الجمعية مع عائلتها فان كل السياسات المنتهجة لم تنفع مع هؤلاء الصنف من البشر يكادون امتصاص الدماء

  • rabie

    الامور جدية يريدون تحرير سعر المحروقات لان اللصوص اصحابهم عندهم شركات توزيع ومن ثمة الاستلاء على الاقتصاد الوطني

  • HAMITO PLANETE ORAN

    أكثر الفقراء لا يملكون سيارة فكيف يستفيدو من دعم الطاقة الذي لا يستطيعون الوصول إليه وما هو مقابل إستغناؤهم عن دعم مثل هذا

  • Mohamed

    ليكن الحد الادنى للاجور بما يوافق الاسعار العالمية للمواد الاساسية وفق بورصة الاسعار واخطيونا من البريكولاج

  • مجبر على التعليق

    والله مانسمحلكم غدوة عند ربي
    عيشتونا في ميزيرية و فقر و حرمان
    حسبنا الله و نعم الوكيل فيكم

  • REDA MIN LHIH

    لازم يعوضو قيمة 700 كلغ تاع الكوكا لتحكمت،و تمويل و دعم أسعار الشحنات القادمة!

  • محمد

    هذا المبلغ سارقو غير واحد من اياهم وانتم تحاسبو في الغاشي المحروقة عليه الحلفاية الله لاتربحكم نفر نفر مولا الوزين طامع في خدامو

  • الله غالب

    ارفع الدعم ...ولكن هل توافق على.ان يصبح راتبك وراتب امثالك .18000.00 ...نقلك ممكن تبيع كليتك من اجل باش تعيش .وزير المالية ...او ارفع اجر الزوالي الى 30 مليون لشهر ....ونحي دعم .ولله غير صحيح من قال دولة غنية وشعب فقير .فئة عايشة وفئة في الفقر زاحفة .....علاش متخموش في رفع راتب الزوالى ...او شيطانكم يدلكم على عمل تذلون به المواطن البسيط .

  • DocToUR

    Y'a que l'Algérie qui fait le social? L'Europe fait plus mais elle donne des prime de chaulage et ne soutien aucun prix a la consomation. Le gouvernement dit que l'algerie avait fait la guerre comment les zlgerien nee avant 62 qui ont travaillé chez les cons sans assurance ne beneficient pzs de retraite. Tu dis que l'algerien etait khamasse chez ke colons abon donne lui une retraite o

  • Mohamed

    قبل الكلام عن الدعم أجمعوا الأموال المسروقة والمهربة ثم ضرا ىء ب كبار التجار والملاك

  • يوسف

    رأيي الخاص أنو الدعم هذا ظلم الشعب الخدام. ١-خلاه يخاف يدير الفلاحة لأنو السميد مدعم و الحليب مدعم ....٢-الأجرة الشهرية ينقصوهالو باسم الدعم ثم يستفيد معه الأغنياء. ٣-المؤسسات المستفيدة من الدعم تستعمله في غير موضعه . ولهذا الحل هو زيادة الأجرة الشهرية للعمال. إنشاء بطاقية وطنية للمعوزين الذين يستحقون الدعم وإشراك الأعيان في وضعها مع تحري معمق....

  • BOUMEDIENNE

    وحتى الضرائب المستحقة عليهم للمجتمع يتحايلون ولا يدفعونها،وهي تقدر بمليارات الدينارات، فالزيادات في البنزين مثلا والتي قيل عنها انها طفيفة، اصبحت اعاقة عند الغئة العاملة التي استفادت في سنة2008 من الزيادات في الاجور، فالذي كان يستطيع ان يملئ خزان سيارته ب850 دج، بعد هذه الزيتدات الطفيفة، لم يعد بمقدوره، ملئ خزان سيارته مرتين في الاسبوع لان ذالك اصبح يكلفه الضعف، اي 1600مرتين ما يساوي3200 دج في الاسبوع، فاغلبهم نظرا لهذا الوضع تخلو عن سياراتهم، علما بان السيارة اصبحت ضرورة، فاذا اصبح العامل لا يقدر علئ مصاريف عائلتهومصاريف سيارته، واصبح البطال والعامل في البؤس سواسية، فلماذا كل هذه الهياكل القا

  • BOUMEDIENNE

    هذا الخطاب لا يسمن ولا يغني من جوع،ميسوري الحال في الجزائر كم عددهم؟ لا يتعدى مليون شخص،لان الطبقة المتوسطة التي صنعها الزعيم الراحل هواري بومدين في اثناء حكمه 13سنة، تم سحقها في ظل حكم الشادلي بن جديد، ولم يبقئ لها اثر في سنوات الجمر والدم.
    المثال الجزائري يقول ما ايحس بالجمرة الا عفس الي عفس عليها، ولا اضن ان هؤلاء عفسوا علئ الجمر حتئ يحسوا بما يحس به المواطن، الذي اصبح يشكل عبئا علئ هؤلاء، الذين رغم تعاقب الحكومات، لم يصلوا بعد الئ ضبط قائمة الاغنياء اصحاب الثروات الداخلية والخارجية والذين استفادوا ليس من الدعم في المواد الغذائية وفقط بل كل ما يملكونه، هو من ظهر الشعب.

  • ahmed

    اذا راكم تحوسو تخلطوها , اخربو فيما تبقى من دعم. روحو لاصحاب الشكاير حصلو منهم الضرائب ودراهم الدولة .

  • البرج

    في هاته الحالة كل الشعب راح يولي زوالي معوز كي لي عندو كلي ما عندوش وهاذي واحد ما يراتيها، صار قفة رمضان وزاحموهم عليها فما بالك الدينار يا خويا ياخويا

  • البرج

    في هاته الحالة كب الشعب راح يولي زوالي وهاذي واحد ما يراتيها، صار قفة رمضان وزاحموهم عليها فما بالك الدينار يا خويا ياخويا

  • ملاحظ

    رفع الدعم عن اسعار المواذ ؟؟؟ ولكن هل فكرت فالراتب هل فكرت في من يتقاضى 18 الف دينار للشهر الان مع الدعم ولا يستطيع تسديدها الا اذا تسلف هل تضنون ان الشعب كله مثلكم يتقاضى 30 حتی 100مليون للشهر بالاضافة الى مشاريع لا يعلمها الا الله ارفعو الاجر للموظفين بحيث يبلغ ادنى اجر ل 15 ملايين واعملو على توفير مناصب الشغل للشباب البطال ومن ثم تكلمو عن رفع الدعم

  • بوتن

    ديرو السميق ب 18مليون و من بعد ارفعوا الدعم

  • احمد

    اذا كانت الحكومة تحججت بعدم فرض الضريبة على الثروة بعدم امكانية احصاء الاغنياء اصحاب الملايير...فكيف تستطيع احصاء المعوزين الحقيقيين و ليس المزيفون الذين نراهم عند الدخول المدرسي (3000 د ج) و قفة رمضان....الاكيد اكبر المتضررين هم الموظفون

  • el mofakire

    انتم المسؤولون على مشاكل الأسعار كيف بلد يصدر البترول يشتري المازوت و الوقود بأثمان باهضة و بالعملة الصعبة وكيف المسكين دو الدخل الضعيف يدفع ثمن الكهرباءوالماء مثل الذي له فيلات ومساكن ضخمة هذا دليل على عدم وجود عدالة لافي الدعم ولا في الحقوق و الواجبات

  • abouhicham

    مذابينا قبل الغاء الدعم تهدرونلنا على المحسوبية المعششة في البعثات الديبلوماسية في الخارج و التوظيف بالمعرفة في الجوية الجزائرية دون وجه حق التبذير في مزانيات الوزارات بلا فايدة مسؤولين في شركات وبنوك عمومية يتصرفو فيها شغل رزق بيهم بلا حسيب ولا رقيب الطروطوارات والطروقات اخدم او عاود الخ الخ عاد تلحقو للدعم حتى هو شيش قولونا من هم اباطرة الدعم

  • لا للعشوائية

    الفئة الأكثر عرضة للظلم في حالة رفع الدعم هي الواقعة ما بين 50000 دينار و 70000 إذا ما قل الدعم المباشر غن 30% نتمنى و نرجو من هذه الفئة أن تكون حذرة و واعية و لا تتخلَّ عن حقوقها في حالة ما وقع عليها ظلم

  • Auressien

    discuter encore de quoi ? pour vivre moyennement il faut au moins 60000 DA/mois pour une famille de 6 personnes dont 4 enfants . il faut donc partager l'argent destinée au soutien des produits de première nécessité a ceux qui ont un salaire ou une retraite égale ou inférieure a ce revenu , point barre . l'Algérie est le seul pays ou le milliardaire est soutenu et considéré comme un nécessiteux comme le pauvre

  • abdel

    S'il vont augmenter le sachet de lait à 35 da assarqa des barons qui gèrent le lait tanqas 3aliham.

  • NADIR

    عندكم 4 أو 5 سنوات تتخبطوا في مشكل الحليب المدعم أنتاع 25 دج ،ألي ما زالو يستعملو فيه التجار و المصانع الذين يستعملونه كمادة أولية ، لو تطلبوا من السيسي فرعون مصر يعطيكم باسم عودة وزير التموين الموجود في السجن سوف يجد لكم ألف حل لتوجيه الدعم لمستحقيه ،السر في هذا هي الجملة التي قالها سيدنا يوسف للملك إجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم نعم أيها المسائيل قال بأنه حفيظ قبل أن يكون عليم يعني يراعي الأمانة