الإثنين 19 أوت 2019 م, الموافق لـ 18 ذو الحجة 1440 هـ آخر تحديث 11:10
الشروق العامة الشروق نيوز بنة تي في
إذاعة الشروق
الشروق

ضربة قوية للإرهاب الإلكتروني

  • الإرهابيون ركزوا على الأحياء الفقيرة والفتيات اليائسات لشرائهم بالمال

  • 20 بلاغا يوميا.. و"مخابرات الشرطة" تلاحق المشبوهين عبر شبكات التواصل

تمكنت مصالح الاستعلامات التابعة للأمن الوطني من خلال تشكيلها ما أسمته “الجيش الإلكتروني”، من توقيف ما يزيد عن 160 جزائري لهم علاقة مباشرة مع تنظيم داعش في العراق وسوريا وليبيا، كما فككت ما يزيد عن 30 خلية تسعى إلى استقطاب الشباب لتجنيده عبر مواقع الأنترنت والتواصل الاجتماعي خاصة “الفايسبوك “و”تويتر” لصالح التنظيمات الإرهابية.

وحسب مصادر “الشروق”، فإن مصالح استعلامات الأمن الوطني أي ما يعرف بـ”مخابرات الشرطة”، تمكنت من خلال جيشها الإلكتروني المنتشر عبر ولايات الوطن والذي يعمل 24 ساعة على 24 على مراقبة المواقع المحرضة على الإرهاب والحسابات الداعية لـ”داعش”، وبعض الفتاوى التحريضية، تمكنت من فك شفرات الرسائل المتبادلة، باستعمال نظام تكنولوجي حديث طوره ضباط الشرطة، موازاة مع رفع مستوى الحرب المعلوماتية، في مواجهة الجريمة الإلكترونية، ما سمح بإفشال عديد المخططات والهجمات الإرهابية.

 

20 بلاغا يوميا بالمنشورات والمنتديات الإرهابية

وكشفت مصادر بالمديرية العامة للأمن لـ”الشروق”، أن مصالح الشرطة تتلقى على المستوى المركزي ما بين 15 إلى 20 بلاغا بمنشورات إرهابية دعائية أو مشاركات في منتديات إرهابية، إلى جانب اتصالات، سواء عن طريق الهاتف أو الأنترنت، تحمل شبهات تنظيمات إرهابية محلية أو دولية، الأمر الذي مكنها خلال 10 أشهر من السنة الجارية من توقيف 160 شخص وتفكيك ما يزيد عن 30 خلية تعمل على دعم وإسناد الإرهاب إلكترونيا.

وعن عمل “الجيش الإلكتروني” التابع لاستعلامات الشرطة، قالت مصادرنا أن مهمته تقفي النشاط الدعوي للتيار الجهادي على الأنترنت بدقة، وتعقب شبكات تجنيد الإرهابيين للقتال في سوريا والعراق ضمن صفوف داعش والنصرة وأنصار الشام وغيرها من المجموعات التي تستقطب الشباب الجزائري، من خلال تتبع عنوان بروتوكول الأنترنت “إي بي”، ثم الأشخاص ذوي علاقة بهذه المواقع للوصول إلى الواقفين وراء هذه الشبكات، ما جعلها تنجح في منع التحاق الجزائريين بهذه التنظيمات الإرهابية.

وتوصلت التحقيقات التي قامت بها “مخابرات الشرطة” إلى أن خلايا التجنيد تعمل على استهداف شباب الأحياء الفقيرة وإغرائهم بالمال، كما تستهدف هذه الشبكات محدودي الثقافة، كما تعمل على استقطاب الفتيات، خاصة اليائسات منهن من خلال استدراجهن وإقناعهن ويرسل بهن إلى التنظيم الإرهابي “داعش” بليبيا وسوريا والعراق في إطار ما يسمى “جهاد النكاح”.

ومن بين أخطر شبكات التجنيد التي نجحت استعلامات الأمن في تفكيكها هذه السنة، هي شبكة “الكفاح” بولاية عنابة والتي تضم 6 عناصر من بينهم جزائريون وتونسيون ينشطون ضمن شبكة دولية لتجنيد شباب جزائريين، ينحدر معظمهم من عنابة، سكيكدة، ڤالمة، الطارف، سوق أهراس، من أجل الالتحاق والقتال في سوريا تحت لواء تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، فيما تمكنت بولاية البليدة من تفكيك شبكة أخرى تتكون من 8 أشخاص مهمتها تجنيد الشباب والفتيات لصالح “داعش”.

كما مكنت تحقيقات مخابرات الشرطة من توقيف الجزائري “م.أ” المدعو أوعامر المنتمي إلى تنظيم “داعش”، وألقي القبض عليه في مطار هواري بومدين، وتواطؤ تجار “تراباندو” في تسهيل عودة العديد من الجزائريين الذين التحقوا بهذا التنظيم في العراق وسوريا إلى الجزائر، كما نجح الجيش الإلكتروني لاستعلامات الشرطة بفضل احترافية ضباطها من إحباط محاولات استهداف عدد من المقرات الرسمية والمراكز التجارية الكبرى على غرار المركز التجاري باب الزوار و”أرديس” بالعاصمة ومركز “بارك مول” في سطيف. 

مقالات ذات صلة

  • نوعية المحجوزات محظورة لتسببها في داء السرطان بخنشلة

    إحباط محاولة تهريب 134 ألف خرطوشة سجائر أجنبية من تونس

    كلل كمين محكم لعناصر الفرقة المتنقلة للجمارك بولاية خنشلة، على مستوى الطريق الترابي، الرابط بين بلديتي بغاي ومتوسة، شمال الولاية، فجر السبت، من إحباط محاولة…

    • 576
    • 0
  • دخول اجتماعي مرتهن وأوبئة تتربص بالسكان

    مقر بلدية مغلق منذ شهرين في بجاية

    يواصل بعض سكان بلدية تيفرة بولاية بجاية غلقهم لمقر البلدية وذلك للشهر الثاني على التوالي، بعد ما أقدم هؤلاء في الفاتح جويلية الفارط على غلق…

    • 331
    • 0
600

25 تعليق
  • الأحدث
  • الأقدم
  • c le wahabisme deriere vca

  • med

    و الله لا ندري ما الذي يدور في رؤوس هؤلاء ، ب الله عليكم أيعقل أن مسلم ينساق بكل سهولة إلى جماعة لا أساس لها شرعًا و قانونًا و لا إنسانيا بكل هذه البساطة ؟؟؟؟ أيعقل من مسلم أن ينجر هكذا و يقاتل أخاه المسلم بمجرّد سماعه فتاوى إجرامية ، أيعقل من مسلم أن يكون له قلب ميّت في جوفه ؟ أيعقل من مسلم أن ينجر إلى مخططات صهيونية لتفتيت اللّحمة الإسلامية و الإساءة للدّين الإسلامي ؟؟و الله يا إخوتي لقد ضاقت الدّنيا و إنعكست الأمور و السّفيه أصبح يلقّب بالبطل ، و القتل و سفك الدماء ، نسأل الله العافية

  • محمد

    ههههههه جيش الكتروني يالالة ياتركية وناسمعت البندير لاصاحة لاذرية وادعيلي بالخير
    هل تريد ان تخرج من الملة اذهب الى الدائرة وقل لهم اريد سكن انا متأكد انك ستعيد الشهادة

  • جزائري - الجزائر

    كم من مرة علقنا وقلنا وكررنا بأنه لولا تفطن مصالح أمننا لكان عدد الجهاديين الجزائريين في سوريا وليبيا… بالآلاف وهذا ما تبينه الأرقام التي يحملها المقال ( 160 موقوف و30 خلية تجنيد ودعم و ما بين 15 و 20 بلاغا في اليوم … ) وفي كل مرة تأتينا تعقيبات تهجم وشتم وإهانة وإتهامات بالجملة للمنافقين والمتعصبين أعداء الحقائق المرة وكنا نقول دائما أن الإنتصار على الإرهاب لا يعني النصر على التطرف الذي يمتلك أرمادة من التجار والمحترفين والمزارعين له والذين يدغدغون عواطف المغفلين للأسف

  • نعم يجب القضاء على الدواعش الاغبياء الذين صنعتهم المخابرات الغربية والايرانية لاستباحة دم الابرياء وتحطيم الدول العربية تحت اشراف الشيطان الاكبر ابو جهل الجهلاني

  • ابن الجنوب

    جهودرجال الجيش وكل أصناف الأمن وكل الخيرين في هذالبلد مشكورةوإن كان المثل يقول(لاشكرعلى واجب)ومع ذلك نحن نثمن مجهودات الجميع لكن هل يكفي تتبع المراهقين عبرالفايسبوك والخوف من سلوكياتهم دون الإهتمام بمن يعبث باقتصادالبلد بالسلب والخيانة والتعامل مع الأجانب في تهريب العملة بالشكارة ومن يعبث بالمنظومةالتربويةومن يعبث بتشييدطرقات الموت المغشوشةومن يعبث بالعدالة ويوظفها في خدمة مصالحه ومصالح من يقفون معه أليست هذه أسباب كفيلة بأن يصبح شبابنا يكفرون بكل ماهوجزائري وينظمون لكل من يدعو لتدميرهاإنتقاما؟؟

  • يوم يكتب تاريخ المسلمين بنزاهة وحكمة ودون عاطفة ستكتشف أن هذه السلوكات ليست جديدة بل عايشها المسلمين في فترات تاريخية مختلفة وبإختصار فتاريخ المسلمين مليء بالصراعات والفوضى والإقتتال منذ الأزل

  • hn

    Pourquoi se creuser les méninges? Tous ceux qui sèment la mort en mutilant et en se mutilant n'ont rien à avoir avec l'Islam. Ce sont pour certains des criminels, des âmes noires, pour d'autres des mercenaires, des écervelés, des fous, des ignares, des tarés, des aliénés, des obsédés…plus proches des sionistes et des impérialistes que de l'Islam le plus pâle, le plus dévoyé. L'Islam, le seul, le vrai, est amour; il est tolérance, il est fraternité, il est abnégation et communion.

  • حاربوا ايضا الفساد والرشوة والجهوية والجهل الاقصاء والحقرة والفقر والبطالة والتمييز العنصري والاستبداد

  • Chak

    هناك أشخاص مهمتهم غسل الأدمغة أخي ولديهم قدرة كبيرة في الأقناع و التلاعب بعقل الضحية و أيضا الضعف الديني سبب من الاسباب

  • وهل هناك فعلا وحقيقة هذه الجماعات..من يصدق هذا…صحيح فيه جماعات الاتجار بالبشر.الدعارة..تبييض الاموال المسروقة..المثليين..

  • بلقاسم المديةO69

    هوءلاء الدواعش البغاة الطغاة ينحرون ويحرقون ويدهسون ويفجرون هل هوءلاء بشر أم شياطين والمصيبة ينسبون كل ذلك الى الجهاد والإسلام لقد افسدو علينا اسلامنا وصرنا نفضل العلماني على كل من يدعي الاسلام اذا كان دعاة الدين بهذا الشكل الموغل في الهمجية فيجب حظر كل الأحزاب الاسلامية والحركات السلفية ذات المرجعية الوهابية الذي جعلت من الدين دين متوحش يدعو الى سفك الدماء وتقديم الضحايا البشرية كما تصور لهم جهالتهم حتى الخوراج لم يقدموا على ما اقدم عليه هوءلاء الذين تجردوا من الحس البشري وانتكسوا الى وحوش ادمي

  • جيد ان نحمي شبابنا من التطرف مهما كان نوعه لكن اين الجيش الالكتروني من الشيعه ؟ اخترقوا البلاد و التشيع على قدم و ساق ..
    هناك من ذهب الى قم في ايران ليتعلم و يكون ( داعيه شيعي )
    و هناك من يقاتل اليوم في صفوف الميليشيات الشيعيه في سوريا .
    بل حتى مسؤولينا يبعثون بالتهاني لبشار على جرائمه في حلب و غيرها و موقف لعمامره منذ ايام اخجلنا كجزائريين
    هل لان الغرب يؤيد الشيعه سكتم عنهم ؟

  • وما رأيك بالشيعه ؟

  • ابــــــــــــــــــــــــــــــــدأ بروحك أولا…فانا حسب التعليق أخطر من الدواعيش

  • الخنشلي

    ….وتحطيم الدول العربية …..
    تتحطم دولك العربية او لا تتحطم لماذا تحكي هذا للجزائريين
    احكيها في الجرائد العربية لعلك تساهم في عدم تحطمها
    انت غالط في الجريدة
    نحن نتمنى من ايران اذا كانت قوية كما تدعي ان تهجر وتطهر العرب من شمال افريقيا
    الجزائر وايران والهند والبيرو و..لسنا عرب
    بكل صراحة لماذا عرب الجزائر والعالم يخافون ايران ؟
    الجزائري لما يسمع العرب 200مليون يرتجفون من ذكر ايران امامهم يضحك
    والله

  • محمد

    تحية كبيرة لقوى الأمن بمختلف أسلاكها، وحفظ الله البلاد والعباد من كيد الكائدين ..

  • سعيد

    نعم كل هذا يحدث عندما يكون الشباب المستهدف غير واعي، بطال، يائس من الحياة لأن لديه فراغ روحي و بالمقابل يحدث هذا أيضاً إذا كانت هذه الشبكات تغري الشباب بالمال الوافر و الزواج و السكن. أنصح شباب الجزائر بالتبليغ عن كل مشتبه فيه من دعاة الترويج لشبكات الإرهاب و نسعى كلنا كمجتمع مدني لمساعدة مخابرات الأمن الوطني بالتبليغ عن كل شبهة في هذا الأمر. حفظ الله أمننا الوطني و جيشنا و دركنا حماة الوطن.

  • احمد

    و هل عدم حصولك على سكن هو الذي يدفع بك أن تجند في صفوف داعش أو غيرها؟ هذا من البلادة و الغباء.

  • حميد

    من أجل سكن تلتحق بداعش و تصبح بذلك مجرماً تقتل الأبرياء و تخسر الدنيا و الآخرة.

  • يبدو انك من الصم البكم الذين لا يعقلون اضل من الانعام

  • wahrani

    هي صناعة من ُأباما obama hilary clinton turquie quatar وليست إيران ,لأنها فارسية قبل أن يُنقل لها الإسلام …..لأن الشيعة كانو عرب مثلك في الشام و الحجاز …….أما نحن فلا دخل لنا فيهم

  • سنبل

    داعش يستهدف اناس ضعاف الشخصية و الذين اغرتهم بالمادة والنساء

  • عبدالله

    داعش صارت في مهب الريح

  • عبدالله

    الثورة الجزائرية علمتنا كيف نتصدى لهذه الهجمات التي تضرب فلات اكبادنا.
    شكرا لكم يا رجال الجزائر لا تعطو لهم فرصة
    اعطوا لهم دروس في كل شيء حتى يأخذوا العبر

close
close