-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
تنتج يوميا أزيد من 20 طنا

هكذا نجحت امرأة سعودية في زراعة 100 ألف شجرة موز بأنواع نادرة!

نادية شريف
  • 4212
  • 3
هكذا نجحت امرأة سعودية في زراعة 100 ألف شجرة موز بأنواع نادرة!

تداولت مواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، مؤخرا، قصة نجاح امرأة سعودية في زراعة 100 ألف شجرة موز بأنواع نادرة، وصارت تنتج يوميا أزيد من 20 طنا.

القصة عن زليخة يحيى الكعبي، المرأة التي قال عنها ناشطون بأنها بألف رجل، لأنها استطاعت بإرادتها الفولاذية أن ترسم صورة إيجابية لتمكين النساء الفاعلات في مجتمعهن.

زليخة التي تقطن بمنطقة جيزان، أصبحت مالكة لأكبر مزرعة موز في المملكة السعودية بمساحة 500 ألف متر مربع، حيث قادتها أناملها الناعمة لتصنع حدثا عجز عنه كثير من الرجال.

حققت الكعبي نجاحا باهرا في زراعة أنواع نادرة، بينها الموز الأحمر، وهو أحد أنواع الموز محدودة الانتشار، وذو طعم قريب من خليط الموز مع التوت، وغني بالبوتاسيوم وفيتامين (سي).

كما نجحت في زراعة الموز الأحمر والأزرق، وسخرت خبراتها بالتجارب الزراعية والسفر خارج المملكة، والاطلاع على مميزات الزراعة، وحولتها إلى واقع إيجابي يحقق عوائد ومكتسبات اقتصادية كبيرة، والانفراد بزراعة الموز بنوعيه، لأول مرة بالمنطقة.

استطاعت تجاوز المعوقات، وتذليل العقبات، ومعالجة مشاكل الأرصاد والأجواء الجوية، وارتفاع أسعار مستلزمات الزراعة، والتي كبدتها كثيرا، لتصل أخيرا إلى مرحلة الاستقرار.

لم تستسلم للظروف الصعبة التي مرت بها، إذ ضحت حسب تصريحاتها بملكية منزلها الذي اضطرت لبيعه، كما لجأت للاقتراض من أجل تحقيق حلمها وإكمال مشروعها.

في ذات السياق ذكرت صحف سعودية بأن زوليخة تواصل تحقيق أهدافها الاستثمارية والتوسع في زراعة الموز، والمنافسة على المستوى الدولي والإقليمي والمحلي وتعزيز التوطين بمزرعتها، من خلال زيادة منح الفرص الوظيفية، ودعم الشباب والفتيات.

كما تعمل على زيادة الإنتاج المحلي الذي ينافس العديد من الدول عالميا، والتوسع في التصدير، وتسجيل المملكة العربية السعودية أول دولة عربية تنتج الموز الأحمر والأزرق.

وتحولت مزرعة الموز إلى وجهة سياحية للزائرين من داخل المملكة وخارجها، نظرا للجمال الفائق والطبيعة الفاتنة التي تميز المكان.

وأنشأت الكعبي معملا للتغليف بهدف التصدير إلى مختلف مناطق المملكة خاصة الرياض، وجدة، والشرقية.

كما حولت بعض أجزاء المزرعة إلى أركان تعريفية، وسرد قصص النجاح، والتعريف بالفرص الاستثمارية بمنطقة جازان.

وأكدت في تصريحاتها الصحفية بأنها ستوفر أكثر من 300 وظيفة في البداية، حتى تصل إلى توفير فرص لـ5000 موظف وموظفة لتنافس دولة الإكوادور وتصبح المملكة الأولى عربيا وعالميا في زراعة الموز الأحمر والأزرق.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
3
  • شاوي حر

    لك 100الف تحية ايتها الرجولة ما احوج الرجال المتعنترين ان يقتدو بهذه المترجلة في العمل والارادة وفقك الله وندعوه ان يمدنا من ارادنك .

  • إسماعيل الجزائري

    20 طن هي 20000 كلغ سنويا ليست بالشيء الكثير!!!

  • حمدان

    هذه حماقه و ليست بطوله في بلد مثل السعوديه يفتقر لقطره الماء زراعه الموز الذي يحتاج لكميات ضخمه من المياه يعد جريمه ..