-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع
شراؤها لدى مهنيين يتيح تقليص سعرها بـ20 بالمائة

هكذا يتم خصم القيمة المضافة للسيارات أقل من 3 سنوات

حسان حويشة
  • 22243
  • 16
هكذا يتم خصم القيمة المضافة للسيارات أقل من 3 سنوات
ح.م

شرع الجزائريون في رحلة بحث عن أحسن الطرق والصيغ التي تمكنهم من جلب سيارات مستعملة من أوروبا أقل من ثلاث سنوات بأحسن وأقل سعر ممكن، في انتظار الإفراج عن القرار الوزاري المشترك الذي سيحدد تفاصيل استيراد هذا النوع من المركبات.

وعمد جزائريون إلى تصفح مواقع الإعلانات الخاصة ببيع المركبات في مختلف الدول الأوربية وخصوصا فرنسا، لمعرفة مستوى أسعار السيارات المستعملة (أقل من ثلاث سنوات) ومقارنتها بالمحلية وإجراء الحسابات أيضا مقارنة بسعر صرف الدينار مقابل الأورو في السوق الموازية، واحتساب باقي التكاليف بما فيها النقل والرسوم الجمركية بطريقة تقريبية.

كما لجأ البعض إلى أقاربهم المقيمين في فرنسا ودول أوروبية لمحاولة معرفة أحسن الطرق والصيغ للحصول على مركبة أقل من 3 سنوات بأقل سعر ممكن، وبعضهم من اقترح على أقاربه دفع ثمن السيارة بالأورو في أوروبا، وبالمقابل يقوم هو بدفع ثمنها بالدينار للشخص المعني أو أحد أفراد عائلته هنا بالجزائر، لكنه إجراء قد يصطدم باشتراط تحويل الأموال عبر الحساب البنكي بالعملة الصعبة.

وفي السياق، تشير معلومات استقتها “الشروق” لدى تجار جزائريين بفرنسا، أن النظام الجبائي الفرنسي والأوربي عموما يتيح الحصول على خصم من السيارات المستعملة لما يعرف بالرسم على القيمة المضافة (TVA) والتي تقدر بنحو 20 بالمائة (19.6 بالمائة)، مع تقديم دليل وضمان بأن المركبة ستخرج فعلا من الفضاء الفرنسي أو الأوروبي.

وحسب ما أفاد به نائب الجالية عن جنوب فرنسا سمير شعابنة لـ”الشروق”، فإن الاستفادة من خصم الرسم على القيمة المضافة يمكن الاستفادة منها بطريقتين، وهو إجراء يمكن أن يجعل سعر سيارة بـ10 آلاف أورو ينزل إلى 8 آلاف أورو فقط.

أما الطريقة المباشرة حسب سمير شعابنة فتتمثل في شراء سيارة وخصم نسبة الرسم مع مالكها مباشرة (19.6 بالمائة)، ويقوم البائع بعدها باستعادة قيمة الرسم على القيمة المضافة من خلال إظهار الفاتورة لمصالح الجمارك.

أما الطريقة غير المباشرة فتتمثل في شراء السيارة باحتساب كافة الرسوم، وعند المغادرة في الميناء يقوم المشتري بإظهار الوثائق الخاصة بمغادرة المركبة للفضاء الفرنسي مثلا، وتقوم مصالح الجمارك بإعادة قيمة الرسم على القسمة المضافة لاحقا للمشتري عبر حسابه البنكي.

ولفت شعابنة إلى أن جزائريين مقيمين بمرسيليا شرعوا في افتتاح فضاءات خاصة ببيع وتصدير السيارات المستعملة باعتبار مينائها الوحيد الذي تربطه خطوط تجارية مع الجزائر.

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
16
  • عبدالحليم

    وكأن السيارات موجودة فقط الا في فرنسا ...... تحبون الفرنسيس حبا جما

  • عبدو

    عمليه ارجاع القيمه المضافه خاصه في فرنسا تستغرف من شهر الى شهرين و تحتاج الى حساب جاري في فرنسا و هنا مشكله حيث لا يحق فتح حساب جاري الا للمقيم بصفه شرعيه او حامل للجنسيه الفرنسيه يبقى هناك حل بشراء سياره جديده بلوحه حمراء اي للتصدير و هذا هو الحل الوحيد للتخلص من الضريبه و هنا تظهر مشكله حيث لا توجد سياره بخمسه الالاف يورو في السوق الاوربيه

  • Libre

    والله ما رانا فاهمين والو من جيهة فرنسا عدوة و من جيهة تروحو اجيبو السيارات من مرسيليا

  • كمال

    المشكل دائما الذي يفسد كل اجراء و يعقده هو المفسدين الذين يتعمدون الحيلة لربح المزيد من المال و ما ان السلطات تكشفهم الا و عقدت بعد ذلك الاجراءات لتعقيد حدوث تحايل و هذا ما يرهق كاهل المتعاملين الشرفاء،وان شاء الله ان لا يدخل السراق في الطريق حتى لا يحدث كما يحدث للهواتف النقالة،اين تجدها في السوق الجزائرية يوما فقط بعد سرقته في اوربا،اخشى ان تظهر شبكات تحايل تسرق سيارات و تعيد ترقيمها و تدخل الجزائر،وبهذا تصبح الجزائر جنة المحرمات

  • sincère

    Sachez que les véhicules de moins de 3 ans sont facilement traçables en France car à l'origine ils ont été vendus neufs avec un pack de garanties de 3 ans minimum, pour certains modèles ça va de 5 à 7 ans de garanties. Donc c'est facilement traçable.

  • sincère

    Un conseil que je donne à mes frères algériens du bled est surtout de faire très attention aux affaires dont les prix sont très alléchants et surtout de demander des factures et l'historique du véhicule du concessionnaire qui vous donne toute la traçabilité du véhicule. WA ASAAL ALLAH ALA3FIA.

  • Adel

    Attention les concessionnaire s et vendeurs de voitures en Europe et surtout en france la plupart c est des mafias parce que ils savent bien que l acquéreurs des voitures achetent uniquement parceque la voiture brille de l extérieurs mais au fond c est une poubelle en fin de vie et polluente. Donc les algeriens acheteurs faites attention

  • saidoune

    وهل الأوربيون أو غيرهم يبيعون السيارة الجديدة بعد سنتين ونصف من شرائها وبنصف ثمنها ؟ أم بما يعادل ما أستُعملت فيه أو المشاكل التي ظهرت فيها ؟ لماذا نضع أنفسنا موضع من يقتني ما لا يريده الٱخر ؟

  • منير

    وكأن. الجزا اريون لاينقصهم الا السيارات

  • Populiste

    لما الدولة تعجز ان تخلق مناصب شغل للجزاءريين اتركوا الجزاءري هو وشانه قادر يفعل العجب.
    كانت فرنسا تىيد شراء الجزاءريين على ان يكونوا مسيحيين..لم يقدروا.
    بالمنجل الجزاءري كان يطعم فرنسا ز الفرنسيين.
    الجزاءري معروف بكفاءاته..
    هي حكومة الاذرع المقطوعة و الراس الممتلء بالعلم الخاوي الديبلومي هم اللذين لا يفقهون اي شيئ..عندوا دبلوم فزياء و حاسب روحوا عندوا علم الفزياء.
    هناك فيزياء المعادلات الىياضية و هناك فيزياء الفرن حتى الفين درجة
    وما يطبق على الغزياء يطبق على كل الاخرين

  • خالد

    علاش كاين غير فرانسا ؟
    ولما لا المانيا او ايطاليا وقد سمعنا ان فرنسا ارتفعت فيها قيم الاسيارات المستعملة تحسبا لتهافت الجزائريين اذا من الاحسن الاستعانة باسواق خارج فرنسا وهي كطلها تتطبق نفس الاجراءت للسيارات المستعملة المغادرة خارج الفضاء الاوربي

  • khaled

    علاش كاين غير فرانسا ؟
    ولما لا المانيا او ايطاليا وقد سمعنا ان فرنسا ارتفعت فيها قيم الاسيارات المستعملة تحسبا لتهافت الجزائريين اذا من الاحسن الاستعانة باسواق خارج فرنسا وهي كطلها تتطبق نفس الاجراءت للسيارات المستعملة المغادرة خارج الفضاء الاوربي

  • محمد صلاح

    صاحبي راك out خصم القيمة المضافة يخص السيارات الجديدة فقط ...صحح معلوماتك

  • mourad

    قيمة الدينار منخفضة جدا مقارنة مع الأورو وهو مايجعل أرخس سيارة يمكن أن يتحصل عليها المواطن لا تقل عن 160 مليون مع أحتساب سعر الصرف اضافة للجمركة والنقل ومن يملك 160 مليون فأكثر يمكن له شراء سيارة من الأسواق الوطنية بكل أريحية

  • wahrani

    C'est comme sa qui vont faire les résidents a marseille .ils vont partir en allemagne chrz des garages libanais et palestiniens et syriens et acheter des voitures plus de 10 ans et aprés changer le numéro de chasé pour moins de 3 ans et annonder l'Algerie par des voitures racailles .comme les voitures ZH
    J'ai vu ce trafique à Frankfürt .

  • مصطفى

    بسم الله الرحمان الرحيم
    الكلمة الجوهرية في هذا البيان هي العملة الصعبة وبالمعروفة في البلاد بالدفيز. نعم للشراء بالحساب الخاص لا من خزينة الشعب احسنتم. وحتى لا نغني بائعي سيارات المستعملة بأوروبا و ننظر إلى ما يخدم المواطن لا يضرنا
    ان نبدء بالسيارات اقل من 10 سنوات هكذا نحافظ على الدفيز داخل البلاد مع شرط استراد قطع الغيار بالحساب الخاص لا من جيب الشعب.