-- -- -- / -- -- --
إدارة الموقع

هل أتاك حديث “راوية” من دبي؟!

قادة بن عمار
  • 11794
  • 15
هل أتاك حديث “راوية” من دبي؟!

التصريح الذي أدلى به وزير المالية عبد الرحمان راوية، بخصوص قرار الدولة مراجعة “سياسة الدعم”، لا يحمل في مضمونه جديدا، لكنه يثير المخاوف كما يمثل خطأ سياسيا جسيما، فأن يدلي وزيرٌ في الحكومة بتصريحاته من دبي بدلا من الجزائر، فهذه مشكلة، وأن تنقله وكالة “رويترز” لا وسائل الإعلام الوطنية، فتلك مشكلة أخرى.

“راوية” قال هذا الكلام من إمارة دبي ردا على استفسارات صندوق النقد الدولي وسيّدته الأولى كريستين لاغارد التي تساءلت: “كيف لدولٍ تعتمد على النفط فقط أن لا تعجّل بمراجعة أسعار البنزين والسكر والزيت والخبز؟” فجاء الرد إيجابيا وسريعا من وزير المالية!

تصريح الوزير راوية حول مراجعة سياسة الدعم، لم يكن الوحيد ضمن سلسلة تصريحاته المثيرة للجدل، وإنما أرفقه بتصريح آخر، يتمثل في إمكانية اللجوء إلى الاستدانة الخارجية العام المقبل، ما يناقض تماما تصريح الوزير الأول أحمد أويحيى حين قال “إن التمويل غير التقليدي سيكون حلاّ لمدة خمس سنوات مقبلة، بما يجنب البلاد، العودة للاستدانة”، فمن نصدق هنا: الوزير الأول؟ أم وزير المالية؟!

وهل ما يصدر عن الحكومة مجرّد تضاربٍ في التصريحات؟ أم تخبُّط في اتخاذ القرار؟ وأين هو الانسجام الحكومي المطلوب في مثل هذه الظروف الاقتصادية والاجتماعية الصعبة، خصوصا أن الأمر لا يقتصر على “المالية” وحسب، وإنما يتعداه إلى وزارة الصناعة التي ناقضت الوزارة الأولى فيما يتعلق بملف الخوصصة قبل أيام، وإلى وزارة السكن التي خالفت الوزارة الأولى بخصوص الاعتماد على شركات وطنية في بناء السكنات؟!

الغريب أن تصريح وزير المالية هذا، جاء بعد يومين فقط من تصريح زميله وزير التجارة محمد بن مرادي بخصوص إفلاس الجزائر خلال سنتين أو ثلاث سنوات فقط، ممّا دفع بالعديد من المواطنين إلى التساؤل عن جدوى هذا الكلام وما محلُّه من الإعراب؟ وهل السيد بن مرادي يتكلم عن واقعية أم للتحذير فقط؟ خصوصا أنه صاحب التصريحات الشهيرة حول الفواتير المضخمة وتهريب الأموال للخارج بسبب الاستيراد، والتي لم يُساءل عن فحواها حتى الآن؟!

هذا التخبط الحكومي يخيف أكثر من الوضع الاقتصادي الصعب، ويدل على أننا لم نصل بعد إلى ما يسمى “الحكم الراشد” حتى على مستوى الكلام وتوحيد الخطاب السياسي، فما بالك بالاقتصاد الرقمي والحكومة الإلكترونية وتنويع الاقتصاد.. وغيرها من الأهداف الكبرى التي تم وضعُها من طرف عدة حكومات، لكنها فشلت جميعا في تحقيقها!

أضف تعليقك

جميع الحقول مطلوبة, ولن يتم نشر بريدك الإلكتروني. يرجى منكم الإلتزام بسياسة الموقع في التعليقات.

لقد تم ارسال تعليقكم للمراجعة, سيتم نشره بعد الموافقة!
التعليقات
15
  • تمهل

    سرعة فائقةفي ستين سنة كاملة ولمهارة السائق حافظ على هيكل السيارة مع بعض التصدعات رغم أنه يسير إلى الخلف ففي التأني السلامة

  • بدون اسم

    راك شارب العرعار دوخك.

  • iftissen

    كثر الرواة وكثرت الروايات يا سي قادة فلم نعد نصدق لا راوي ولا راوية.

  • أحمد عقون

    بصراحة علينا أن نتجنب التواكل، وأن نشرع في مساعدة من يستحق المساعدة فقط، وأن نترك أغنيات الشعبويين الذين يتغنون بعهد بومدين رحمه الله، إن ذلك عهد ولّى، وعلى من هو قادر على شراء الخبز ب50 دج، أن يشتريه بهذا الثمن حتى لا يرمه أبناؤه في القمامات.

  • بدون اسم

    المغاربية!!! مقرها وعمالها وضيوفها يتواجدون ب بريطانيا
    من هي بريطانيا بالنسبة لعرب قناة **المغاربية**
    بريطانيا او اسرائيل الكبرى لولاها ما ظهرت بلدان سليم ونعيمة صالحي والقرضاوي وحفيظ دراجي والسديسي والعريفي وعبدالله صالح وليلى علوي و..
    بريطانيا مغتصبة العرب ومهجرتهم وووو بها اكبر جالية للعرب لماذا يقيم العرب عند مغتصبي نساءهم وزوجاتهم واراضيهم ؟ العربي أكويه ولا تداويه
    لو الجزائريين فعلوا بالعرب كما فعلت وتفعل بريطانيا واسرائيل لما تسمع لهم نهيق
    فيهم

  • نحن هنا

    واحد يكذب وواحد يقول الصح وواحد يضرب النح

  • BESS Mad

    لوكان لهذه الحكومة برنامج مثلما يدعون فكان سهلا على ممثلي الشعب أن يقولوا لهذا الوزير أو ذاك مكانك. فهذه مثل أخواتها . يقول وزير اليوم كلاما و غدا يصبح من التاريخ ليعود الثاني عن قول صاحبه ثم يسقط هو كذلك في نفس الفخ الذي نصب أو نصبه لنفس دون وعي وهكذا دوليك . و الشعب ينتظر قول بن الحجاج: إن أبي كان مستقيما و القصة معروفة .

  • نصيرة/بومرداس

    سيد قادة...اعتقد ان كلام وزير المالية هو الحقيقة لان خطاب اويحي هو خطاب السلطة من اجل البقاء في السلطة .

  • Karim

    أدنى شيئ يقوم به الذين أوصلوا الجزائر إلى هذا الوضع هو الإستقالة الجماعية و الإعتدار للشعب الجزائري.

  • Nabil

    اكاد اجزم لكم ان الجميع يعمل من اجل اخراج البلاد مما هي فيه ولكن التسرع يكثر الاخطاء. قد نحب اشياء ولكن لايمكن ان تحقق دائما. فانت مثلا تحب ان تكون غنيا و تشتري لأهلك ما يحبون ولكنك لا تستطيع لانك لا تملك الغنى و الفقر .كذلك الدول يا اخي . اللهم اغني بلادنا بحلالك عن حرامك .اللهم انا نسألك العفو و الغنى والعافية

  • بدون اسم

    هل هذا الوزير-الفاشل مثل كل سابقيه-صرح بالعربية او بلغة فافاهم.

  • بدون اسم

    تصريح أم رد
    هل هناك فرق بين التصريح وبين الرد ؟

    ام لافرق بين التصريح وبين الرد ؟
    فهم روحك وفهمنا معاك
    أما عندما نقرأ المقال لاعلاقة له بالعنوان
    سؤال
    شحال إيتوشي سي قادة فالشهر ؟

  • mohamed

    « Le mois de l’année où le politicien dit le moins de conneries, c’est le mois de février, parce qu’il n’y a que vingt-huit jours. »
    Coluche

  • بدون اسم

    خليهم مساكين المغابين راهم حاصلين في طاس ماء و انت تظل تبخص فيهم ...

  • الصح افا

    قادة بن عمار جزائري وعليه الكلام و ماشي شيات بلاصتك في قناة المغاريبية مع رجال الحق